أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - محمد مدحت مصطفى - المؤسسات الاجتماعية اليهودية في مصر















المزيد.....

المؤسسات الاجتماعية اليهودية في مصر


محمد مدحت مصطفى

الحوار المتمدن-العدد: 6508 - 2020 / 3 / 8 - 02:02
المحور: القضية الفلسطينية
    


تأسست في القاهرة عدة مؤسسات وجمعيات خيرية لمساعدة اليهود، وكان من أهم هذه المؤسسات: رابطة النهضة الثقافية اليهودية، التي تأسست عام 1908م تأسست وأعلنت في بيان لها بعنوان صحوة الأمة اليهودية أن هدفها خدمة الشعب اليهودي، ودراسة مشاكله، وتأمين مستقبله، والاهتمام بتعليم أبنائه خاصة المحرومين منهم. ومن الجمعيات الأخرى نجد جمعية بخور حوليم للرعاية الطبية. الاتحاد الإسرائيلي لخدمة يهود هليوبوليس، تأسست في عام 1922م. جمعية ماتان باستير لخدمة الفتيات اليهودات، 1923م. الجمعية الإسرائيلية لخدمة الفتايات اليهوديات، 1923م. ملجأ ابن ميمون للمسنين 1934م. المركز الاجتماعي للجمعية اليهودية للإصلاح الاجتماعي، 1947م. جمعية الشبان اليهود المصريين، 1935م- الفريد بلوز- إسرائيل ولفنسون- سعد يعقوب مالكي- رحمين كوهين- هلال فارص. نادي جمعية الشبان اليهود 1939م. الاتحاد العالمي للشبيبة الإسرائيلية، 1935م. الفريد بيلوز. النادي الصهيوني، 1935م. الفريد بيلوز. جمعية الشبان الإسرائيليين القرائين، مارس 1937م. وتكون مجلس الإدارة برئاسة فرج إبراهيم فرج، وعضوية كل من: يوسف درويش- فرج يعقوب فرج- إلياهو أصلان- إبراهيم حسني- توفيق عبد الواحد- جاك ليتو مرزوق- جاك فرج- زكي منشه- يوسف كمال- ثابت درويش. وفي الإسكندرية نجد أيضاً عدداً كبيرً من هذه المؤسسات، من بينها: الجمعية الخيرية الإسرائيلية وتأسست عام 1885م. جمعية بخور هوليم وتاسست عام 1910م. جمعية سيدا كاباستسر وتأست عام 1913م. جمعية الأمومة الإسرائيلية وتأسست عام 1914م. جمعية نقطة البن بالإسكندرية عام 1917م. الجمعية الخيرية لليهود الأشكينازيم تأسست عام 1930م. ملجأ محرم بك للمسنين وتأسس عام 1930م. اما المستشفيات فنجد: مستشفي منشه بمحرم بك –مستشفى الرمد حالياً- وأسسها الأخوة جاك منشه- فيلكس منشه- الفريد منشه عام 1890م. المبرة الإسرائيلية وتأسست عام 1894م. مبرة حساء المرضي الإسرائيلية وتأسست عام 1911م. المستشفى الإسرائيلي بحي سبورتنج- مستشفي الطلبة الآن- أسسته عائلات منشه- قطاوي- سوارس عام 1932م. ومن الجمعيات الثقافية نجد جمعية أصدقاء الجامعة العبرية في القدس عام 1925م باعتبارها ركيزة ثقافية للحركة الصهيونية- النادي العبري- اتحاد المدارس اليهودية- جمعية هرتزل، وكلها تعمل على تشجيع الثقافة العبرية والعمل على نشرها بين يهود مصر.

المدارس اليهودية
اهتمت الطائفة اليهودية في مصر بأن يكون تعليم أبنائهم تحت إشرافها لضمان استمرار ولائهم لدينهم وطائفتهم. وقد اهتمت المعابد بإنشاء هذه المدارس، كما انشأت الطائفة لجنة باسم لجنة المدارس ضمت 12 عضواً من الحاخامات والشخصيات اليهودية البارزة من بينهم: إدجار سوارس- بتشوتوبك- دوين جورود- دكتور أسماليون- سلفاتور سليمان- دافيد ساخس- جاك موصيري- الحاخام ديلا برجولا، وكان مجلس الطائفة يقوم أيضاً بتأسيس المدارس اليهودية من الضرائب الخاصة أريخا ومن تبرعات الأثرياء. وحثت الصحف اليهودية أبناء الطائفة على إرسال أبنائهم لتلك المدارس صوناً من أخطار الخروج على الملة. كما طالبت الصحف بالتشديد على تعلم العبرية واللغات الأجنبية. في القاهرة كانت هناك مدرسة ابن ميمون بدرب البرابره أنت أول مدرسة يهودية تم إنشائها عام 1892م. مدرسة نقطة اللبن أسسها إيزاك بناريو وزوجته عام 1915م. مدرسة موسى قطاوي واسسها موسى قطاوي عام 1920م. أسست ماري سوارس مدرستان، واحدة باسمها مدرسة ماري سوارس عام 1924م والثانية باسم مدرسة العباسية عام 1927م. مدرسة جرين بحارة اليهود وأسسها الإخوة جاك ورالف وأستير جرين عام 1924م. مدرسة راشيل يعبيس أسستها راشيل يعبيس بحي عابدين عام 1934م. مدرسة إبراهام بيتش أسسها إبراهيم بيتش في مصر الجديدة عام 1923م مدرسة ليسيه السكاكيني: وأسساها فليكس سماما. وفي الإسكندرية نجد: مدرسة أجيون للبنين والبنات عام 1875م. مدرسة منشه وأسسها البارون يعقوب منشه عام 1895م. مدرسة الفنون والصنايع أسستها الطائفة عام 1897م. مدرسة المأوى للأطفال الفقراء، أسستها الطائفة عام 1904م. مدرسة اتزهام عام 1911م وكانت ملحقة بمعبد زراديل. مدرسة جمعية نقطة اللبن عام 1917م. مدرسة ديللا برجولا عام 1919م. مدرسة جان يلاديم عام 1923م. مدرسة يهود النهضة عام 1923م. مدرسة مدام جبيه عام 1925م. مدرسة ليسيه الإتحاد اليهودي للتعليم عام 1925م. مدرسة شادي يعزور للبنات عام 1925م. مدرسة تلمود توراه عام 1925م. وبعد تشكيل لجنة المدارس تم إنشاء عد كبير من المدارس من بينها: ليسيه الرمل بكامب شيزار- ليسيه محرمبك- ليسيه سبورتنج- مدرسة ابن ميمون- مدرسة بيت الطفولة اليهودية. كما انتشرت تلك المدارس في عدد من المدن الأخرى، فنجد مدرسة الأليانس الإسرائيلي في طنطا، ومدرسة زيكرو موشى في بور سعيد، ومدرسة تلمود توراه في المنصورة.

النوادي اليهودية
في عام 1919م كون مجموعة من الشباب اليهودي برئاسة جاك أبو خازير مؤسسة الشباب الإسرائيلي وتهتم بالنشاط الأدبي. وفي نفس الوقت شكل مجموعة أخرى من الشباب اليهودي جمعية المكابي وتهتم بالنشاط الرياضي، ثم اتحدت المجموعتان تحت اسم الاتحاد المكابي الأدبي والرياضي. وكان مجلس الإدارة برئاسة مدام نسيم كاليف يضم كل من: جاك أبا خزير- دافيد بنفنست- إيلي بهار- بنزاقين ليفي- جبريل ليفي- أدولف آرجي- ليون داسا- ايرام بينو مسرى- ويلي روزنزفيج- ماير سوميخ- إبراهام تراجان- جون فاين بلت. وتشكل فريق كشافة المكايي، وكان يُشرف عليه كل من: نسيم المالك- جوزيف هاسين- إيزان بنزاقين- جورج ناحوم. كما تم تأسيس جمعية أخرى للكشافة باسم فتيان الكشافة اليهودية، بالرئاسة الشرفية لحاخام الإسكندرية رالف دي برجولا، وتشكلت الإدارة من كل من: مدام جاك حسون- تورتيل جابي- ثيودور جاب- موريس بانون- مدام جوزيف بتشوتو- سيمون ماني- نسيم أبو منجو. وكان من أهم الأندية، التي أقيمت للشباب الصهيوني النادى الصهيوني، الذى أنشئ في عام 1935م، ويرتبط اسمه بالنشاط الذى كان يقوم به، ونادى الاتحاد العام للشبيبة الإسرائيلية في شارع فؤاد، ونصت الفقرة الثالثة من المادة الخامسة من قانون النادي على تأسيس جماعة يطلق عليها اسم مكس نوردو ومهمتها بث الروح الصهيونية وتنبيه أبناء الطائفة إلى واجبات فلسطين عليهم. كانت العائلات اليهودية تقيم حفلات في منازلها للمجندين وتدعم مبادئ الصهيونية، فعائلة يعقوب وايزمان وهو من أبرز أنصار المنظمة الصهيونية العالمية، وكان يعمل مديرًا لشركة شل اعتاد أن يقيم في منزله حفلا أسبوعيا يدعو إليه العديد من اليهود المجندين، وعائلة دافيد، التي كان يقيم عميدها الصيدلي صاحب صيدلية مظلوم، بميدان العتبة، حفلات مستمرة يستقبل فيها المجندين وتدعو للمناقشات السياسية حول القضية الصهيونية، وعائلة الدكتور إنجيل، التي كانت تقيم بحي الزمالك وتعقد الاجتماعات التي تهدف إلى جمع التبرعات واستمالة اليهود المصريين إلى الصهيونية، وقامت أميرة مصرية وهي نازلي حليم بإعطاء مزرعتها على طريق المنصورية لتكون معسكرًا لتدريب شباب هاشومير هاتسعير وهي حركة حراس المستعمرات الاستيطانية في فلسطين. وخلال هذه الفترة نشطت الأحزاب الصهيونية، مثل الماباى، والمابام في أوساط شباب اليهود في مصر حيث سيطر الماباى على أندية المكابى في القاهرة. فقد كان للمكابى فرعان: مكابى الظاهر كان أساسا ذا نشاط رياضي، وضم يهود الظاهر، وهم، في الغالب، من فقراء اليهود، أو صغار الموظفين في المحلات التجارية، ومكابى سنترال كان مقره في شارع عبد الخالق ثروت، وسط القاهرة، ومارس نشاطا ثقافيا وكشفيا، وأخذت المحاضرات في مكابى سنترال طابعا صهيونيا، ودارت حول الحركة الصهيونية، والكيبوتزات، والإنجازات الصهيونية في فلسطين. وألقاها مندوبون عن الماباى، وتكونت في هذا الفرع مدارس لتربية كوادر صهيونية، درست كتابات تيودور هرتزل، وليو بنسكر، وكانوا ينظمون رحلات مجانية، في الصيف، للإقامة في الكيبوتزات بفلسطين، كل ذلك بهدف تشجيع الشباب اليهودي على الهجرة إلى فلسطين. أما حزب المابام هاشومير هتزائير فقد ركز نشاطه في ناد بمصر الجديدة، حيث ألقيت المحاضرات، ودرست كتابات زعماء الحركة، وكان الحزب يجنِّد الشباب اليهودي ويرسلهم إلى الكيبوتزات الخاصة به. وكان هؤلاء الشباب يسيرون في شوارع القاهرة، يرددون الأناشيد الصهيونية، باللغة العبرية

المعابد اليهودية
في القاهرة نجد أهم المعابد: معبد بار يوحاى- مصيري، اسسه نسيم موصيري عام 1905م بشارع الصقالبة رقم 16، وكان أول مقر لحاخامية القاهرة. معبد راب إسماعيل- الأسبان، أسسه مجموعة من المهاجرين الأسبان، بشارع الصقالبة رقم 13. معبد راب ياكوف، وهو معبد صغير ملحق بمعبد راب إسماعيل. معبد مائير باعل هانس، أسسه أيضا اليهود الأسبان بنفس شارع الصقالبة رقم 20. معبد راب زمرا- رادباز، تأسس في حوش الصوف رقم 6. معبد التركية، أسسته أرملة أسبانية كانت تُعرف باسم التركية بشارع درب الكتاب رقم 13. معبد تلمود التوراه، تأسس في عطفة الفضة بالقرب من معبد التركية. معبد راب سمحام، تأسس في عطفة القرائين، وأعيد بناؤه عام 1950م. معبد البرتغاليين، أسسه مجموعة من المهاجرين البرتغاليين اليهود بعطفة الفضة رقم 5. معبد حنان- اتزحاييم، أسسه إبراهيم يوسف حنان بشارع قنطرة غمره رقم3. معبد اليهود القرائين- موسى الدرعي، تبرعت أرملة قرائية بأرضه ومبلغ كبير من المال، لكنه لم يكن كافيا فتم جمع تبرعات من فقراء اليهود على مدى 26 عام وتم افتتاحه عام 1933م. معبد باحاد اسحق كرايم، شيدة اليهودي السوري زكي كرايم وعدد من السوريين عام 1933م في السكاكيني بشارع ابن خلدون قم 9. معبد نيفيه شالوم- الكنيسة الكبيرة، تأسس عام 1890م في السكاكيني بشارع المدارس رقم 9. معبد نسيم اشكازي، تأسس عام 1894م في حي الظاهر بشارع الكوة رقم 4. معبد الطائفة الإسرائلية الإشكنازية- تأسس عام 1913م بشارع المنيسي في حى الظاهر، وقامت طائفة السفارديم بترميمه عام 1948م بمعاونة الحكومة. المعبد الكبير- شعار هاشاميم، شيدته عائلة موصيري عام 1903م في وسط القاهرة بشارع عدلي رقم 17، وقام اتحاد السفارديم العالمي بترميمه عام 1981م. معبد فيتالي مدجار، ويقع بمصر الجديدة شارع المسلة رقم 3. معبد مائير أنائيم، ويقع بالمعادي شارع 13 رقم 55، وكان المحامي اليهودي يوسف سلامة مقيما به حتى وفاته في سبتمبر عام 1981م. معبد بن عزرا، معبد أثري يعود للقرن التاسع الميلادي، وأعيد بناؤه عام 1890م، وتم ترميمه عام 1991م.

في الإسكندرية:
كانت هناك معابد عديدة بلغ عددها في القرن التاسع عشر تسعة وعشرون معبداً تبقى منها حتى منتصف القرن العشرين:
معبد إلياهو هنابي ضمت محافظة الإسكندرية مجموعة كبيرة من المعابد التي أسسها اليهود لتكون جزءاً رئيسياً من حياة المجتمع اليهودي آنذاك، ومعبد إلياهو هنابي هو المعبد الرئيسي للطائفة اليهودية في الإسكندرية ويقع بشارع النبي دانيال رقم 69 وهو من أقدم وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية. شيد عام 1354م تعرض للقصف من قبل الحملة الفرنسية علي مصر عندما أمر نابليون بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكة والبحر، وأعيد بناؤه مرة أخرى عام 1865م بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد علي، وكان يضم مقر الطائفة اليهودية بالإسكندرية والمحكمة اليهودية. فهو مبنى عريق ضخم المساحة ينم على الفخامة والعراقة، مصمم على الطراز البازليكي، يتكون من 3 طوابق، جدرانه تحمل اللون الأصفر الفاتح والمعبد مصمم على شكل بناء مستطيل بطول الواجهة 25 مترا، وتضم الواجهة 21 نافذة مصمم على الشكل البيضاوي، فيما توجد نافذة كبيرة في منتصف الواجهة مصممة على شكل نصف بيضاوي، ثم يأخذ مدخله الشكل البيضاوي الكبير. فيما يضم الطابق الثاني للمعبد شرفة كبيرة، ويقع المدخل الرئيسي في الواجهة الغربية، تعلوه النجمة السداسية “نجمة داوود” وكتابات وعبارات باللغة العبرية. ويتكون المبنى من الداخل من ثلاثة أروقة تحتوى على صفين من الأعمدة، أكبرها الرواق الأوسط والهيكل، والجهة الشرقية مصنوعة من الرخام الفاخر على جانبيه أعمدة رخامية تحمل عقدا نصف دائري وبجوارها أعمدة معدنية وزخارف معدنية. ويوجد داخل المقصورة المقدسة لفائف من الجلد والورق من أسفار التوراة وأمام الهيكل تجد المنصة المخصصة للصلاة، وداخل القاعة صفوف من المقاعد الخشبية. أما السقف يتدلى منه ثريات من الزجاج والفضة، وفي عام 1928 تأسس بالمعبد قسم خاص بموسيقى الصلوات، ثم أعدت مكتبة للتراث اليهودي بالمبنى الملحق بالمعبد.

معبد منشه ويقع بميدان المنشية تأسس عام 1860م. هذا المعبد عبارة عن كنيس يهودي، يقع في ميدان المنشية بمدينة الإسكندرية، تم إنشاؤه من جانب البارون يعقوب دي منشه، وهذا عام 1860م، والمعبد عبارة عن مبنى مستطيل الشكل يحيط به سور حجري له شريط مقسم إلى مربعات، الواجهة الرئيسية للمعبد هي الواجهة الغربية والتي يوجد بها صفان من النوافذ المعقودة بعقد نصف دائري بكل صف ثلاث نوافذ يغلق عليها ضلفتان من الخشب بشراعات زجاجية مغشاه بمشبكات معدنية. أما المعبد من الداخل فهو مقسم إلى قسمين الأول مستطيل يتوصل إليه من خلال دركاة عن طريق فتحة باب واسعة معقودة بعقد نصف دائري عند قمته تم عمل سندرة خشبية حديثة. وفرشت أرضيات المعبد بالبلاط، أما السقف فزين بمجموعة من الأقبية المتقاطعة والبرميلية بقاعة الطقوس الدينية وأسقف مسطحة بالغرف الموجودة بداخل المعبد، بالإضافة إلى قاعة الطقوس المقسمة إلى ثلاث أروقة عمودية أوسطها أوسعها والمذبح الذي يتصدر الضلع الشمالي لقاعة الطقوس الدينية والذي يتكون من منصة رخامية.

معبد زاراديل ويقع بشارع عمرام بحارة اليهود. معبد إلياهو حزان ويقع بشارع فاطمة اليوسف بحي سبورتنج وتأسس عام 1928م. معبد جرين بحي محرم بك أسسته عائلة جرين عام 1901م. معبد يعقوب ساسون تأسس عام 1910م بحي جليم. معبد كاسترو أسسه موسى كاسترو عام 1920م بحى محرم بك. معبد نزاح إسرائيل الأشكينازي تأسس عام 1920م. معبد شعار تفيله أسسته عائلتي انزاراوت وشاربيه عام 1922م بحي كامب شيزار. فضلا عن كنيس عزوز وزاراديل واللذان تأسسوا عام 1922م.

في مدينة طنطا كان هناك: معبد واهيل موشى، ومعبد المغاربة. وفي المنصورة معبد ماجن دافيد، ومعبد حسون، ومعبد كوهيم. وفي المحلة معبد الأستاذ. وفي مدينة بور سعيد معبد إسرائل، ومعبد بينان، ومعبد سوكات شالوم وفي مدينة الزقازيق معبد هارون جباى. وفي مدينة ميت غمر معبد كليمان باردو، وفي مدينة دمنهور معبد سوارس.



#محمد_مدحت_مصطفى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل مات الله ؟
- التغلغل الماسوني في مصر
- المحافل الماسونية ودعم الصهيونية
- سد النهضة- وجهة نظر
- يهود ضد الصهيونية في مصر
- ماهي الماسونية
- هرتزل ووايزمان في القاهرة
- مقدمة كتاب التغلغل الصهيوني في مصر
- ما هى الصهيونية
- طوائف اليهود في مصر
- بداية النشاط الصهيوني في مصر
- قضايا الخلاف الفكري بين التنظيمات الشيوعية المصرية
- هجوم ناصر الخطابي على الشيوعيين
- قتل الشيوعيين في عهد ناصر
- عائلات يسارية مصرية وراء القضبان
- يساريات مصريات وراء القضبان
- حملة الاعتقالات الكبرى للشيوعيين في مصر 1959م
- تنظيم طليعة الاشتراكيين (التنظيم الطليعي) في مصر
- بداية تنكر ناصر للشيوعيين المصريين
- فكر التنظيمات الماركسية الثلاث في الموجه الثالثة (السبعينات)


المزيد.....




- -الأغنية شقّت قميصي-.. تفاعل حول حادث في ملابس كاتي بيري أثن ...
- شاهد كيف بدت بحيرة سياحية في المكسيك بعد موجة جفاف شديدة
- آخر تطورات العمليات في غزة.. الجيش الإسرائيلي وصحفي CNN يكشف ...
- مصرع 5 مهاجرين أثناء محاولتهم عبور القناة من فرنسا إلى بريطا ...
- هذا نفاق.. الصين ترد على الانتقادات الأمريكية بشأن العلاقات ...
- باستخدام المسيرات.. إصابة 9 أوكرانيين بهجوم روسي على مدينة أ ...
- توقيف مساعد لنائب من -حزب البديل- بشبهة التجسس للصين
- ميدفيدتشوك: أوكرانيا تخضع لحكم فئة من المهووسين الجشعين وذوي ...
- زاخاروفا: لم يحصلوا حتى على الخرز..عصابة كييف لا تمثل أوكران ...
- توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي بشبهة -التجسس ل ...


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - محمد مدحت مصطفى - المؤسسات الاجتماعية اليهودية في مصر