أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - طاهر رحيم - الختان وتاثیرە على الفرد والمجتمع














المزيد.....

الختان وتاثیرە على الفرد والمجتمع


طاهر رحيم

الحوار المتمدن-العدد: 6484 - 2020 / 2 / 6 - 01:13
المحور: الطب , والعلوم
    


الختان بمعنى تشويه العضو التناسلي جزئيآ بسبب الأعراف والتقاليد الدينية اوالثقافية لمجتمع ما، ان الختان عادة قديمة مورست في التاريخ في زمن الفراعنة، ثم وجدت عند اليهود والمسلمين وحتى لدى بعض الطوائف المسيحية الأقباط ومسيحيي أثيوبيا.
لابد من الذكر بان الختان لا توجد فقط في المجتمعات الإسلامية فحسب، بل ايضآ عند اليهود وكذلك عند بعض القبائل الأفريقية
ختان الذكور هو عادة دينية واجتماعية القصد منه الصحة الجسدية ، يتصور اغلب اتباع تلك الديانات بان الختان تقي الجسم البشري من المرض.
وبعكس هذا التصور لختان الذكور، فإن اجراء عملية ختان الإناث هي لتخفيض حدة الشهوة الجنسية عند النساء ، وتحدث هذه النوع من الختان تحت تأثير الضغوطات الدينية والاجتماعية، ورغم ان ختان الإناث ممنوع إجرائه في معظم الدول الأوروبية والأفريقية ، إلاّ انه مازال تمارس من قبل اتباع الديانات.
تختلف عملية الختان باختلاف المناطق الجغرافية و الاثنية، و لكون العادة مستترة في المجتمعات الذكورية، بمعنى انها تجري في البيوت بشكل سري ، وخاصة في البلدان المتخلفة لاتأخذ النظافة والتعليمات الصحية بنظر الإعتبار، و بدون التخدير و بعيدآ عن الرعاية الطبية، و ان معظم الأشخاص او بالتحديد النساء اللاتي تشتغلن في مهنة الختان هن أميات، لايفقهن شيئآ من الأمور الطبية.
الختان أصلا هو لأجل ارضاء ديني للمجتمع بدرجة كبيرة، ولكنه يسبب أضرارا للأفراد و خاصة للشخص المختون ، سواء جسديآ او نفسيآ. و للعلم بان الذين يؤمنون بختان الإناث يدعون بإن الزيادة اللحمية الظاهرة من العضو الجنسي للمرأة هي جزء فاسد و انها شيطانية الأثر و لها مغزى سيئ للهيجان و تجلب العار للعائلة، لذلك من الضروري جدآ التخلص منها (*). فمثلا في بعض المجتمعات الشرقية يؤمنون بان الأكلات المحضرة من قبل نساء غير مختونات لاتصلح للأكل و حتى محرمة حالها كحال أكل لحم الخنزير .
تحصل علمية ختان الإناث كالعادة بعيدآ عن اعين الآباء والإخوان ، و يوم ختان فتاة تخلى الدار من العنصر الذكوري ، وتكون كيوم مأتم ،و يتحضر نساء البيت نفسيآ لذلك اليوم، من غير ان تبلغ الفتاة المقصودة بالحدث المرتقب و لا وجود توضيح ديني او نفسي لها. و عملية ختان الفتاة تشبه الى حد كبير كعملية ذبح الحيوان من غير سابق إنذار ، حيث تقبض على الفتاة المسكينة الصغيرة بحضن قوي، وتجري لها العملية من قبل المرأة الختانة، وليس من عادة الآباء من السؤال على كيفية اجراء العملية، علمآ بان الآباء في يوم ختان الأولاد الذكور يحتفلون و يوزعون الأضاحي بالمناسبة، و يشْبه العملية كإنما مبراة لقلم يتم تحضيره للإستعمال مستقبلًا.
من الجدير بالذكر بان تقرير للأمم المتحدة يذكر بان كل امرأة من كل عشرين امرأة كن ضحايا الختان.
في بلد مثل مصر حيث نسبة الإناث المختونات عالية جدآ، تصل الى ٨٧٪
وتذكر بي بي سي في تقرير لها بان ٣٨٪ من الرجال في العالم قد اجريت لهم عملية الختان. وفي معظم الدول التي تمنع الختان رسميآ، فان العملية تجري بعيدآ عن المستشفيات والمراكز الصحية وبشكل سري.

ان عملية الختان للذكور والإناث تقف بالضد من كتاب القرآن، حيث ذكرت في سورة التين في الآية الرابعة ( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم) بمعنى احسن صورة، فلماذا يعطى الحق للبعض بتشويه ما خلقه الرب؟ لماذا لم يشير القرآن و لا مرة الى عملية الختان، علمآ بأن عصا موسى أتى ذكره ثمان مرات؟ على سبيل المثال فقط وليس إلا !
استنادآ الى المذاهب الإسلامية فإن الختان واجب شرعي، فمثلآ ان الإمام المالكي شرع بان الغير المختون لا يقبل له صلاته عند الله ،و لا حتى شهادته في المجتمع.
ان عملية الختان بمعنى الاجهار بخطأ الله في عملية خلقه للبشر، و علينا تصحيح ما فشل به الله ! وهنا نتصادم مع ما يمليه الإيمان من عظمة الإله و استحالة الخطأ في خلقه للكائنات والكون.
لقد اثبت علميآ و إجتماعيآ بان الختان عمل مضر للإنسان، ان إستئصال جزء من الجهاز التناسلي للأنثى توّلد عاهة جسدية وضعف في الحياة الجنسية مستقبلآ، و تؤثر على نفسية المرأة و حتى على عدم انتظام العادة الشهرية، وإن المرأة المختونة لها هاجس دائمي بالإحباط في حياتها الزوجية و يمكن ان تؤثر ذلك على تربية أطفالها ، وبالتالي تكون المجتمع غير سليم و تنتج العنف الأسري والاجتماعي.
هنا نقف عند التناقض( البرادوكس) حيث المجتمع الذكوري يعاقب الإناث على القدرات الجنسية لهن، ولكن الرجال يعاتبون المرأة مستقبلآ لعدم حماسهن للجنس والمضاجعة في حياتهن الزوجية.
وبالنسبة لختان الذكور فله ايضآ اثار سلبية ، فعندما يقطع الفلقة من على رأس القضيب الذكري، أي تجريد القضيب من حمايته الجلدية ، تفقد او تقل حساسية العضو جنسيآ .
إذا تمعنا في القرآن و خاصة الآية القرآنية أعلاه بان الله قد خلق البشر بأبهى صورة، فهنا نقدر ان نحكم بان الختان هو عملية تشويه لخلق الله.
وإذا نظرنا الى القضية من وجهة الطبيعة لتطور الانسان، فإن عملية الختان هي تدّخل سلبي بالضد من ما اكتسبه من الطبيعة.
ان المنظمات النسوية و منظمات حقوق الانسان ينظمون حملات مختلفة للتوعية للوقوف على الآثار المدمرة للختان و خاصة للإناث في المجتمعات المتخلفة، ويجدر الى الإشارة بان المجتمعات الغربية تعاني ايضا من هذه المشكلة حيث تجري المهاجرون من بعض البلدان المتخلفة عملية ختان الإناث بشكل مستتر بعيدآ عن عيون القانون.

لنقف صفآ واحدآ ضد تشويه جسد البشر
لنرفع صوتنا عاليا في يوم مواجهة الختان : لا للختان


• مقطع مقتبس من رواية ساماهاني للمؤلف بركة ساكن




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,172,623,055
- سادية المجتمع العربي في القرآن


المزيد.....




- متى يمكن للأشخاص السفر بعد تلقي لقاح فيروس كورونا؟ الدكتور ف ...
- كولومبيا تعلق رحلاتها الجوية مع البرازيل بسبب فيروس كورونا
- مستفيدة من الإغلاق الذي سببه الوباء..شركتا آبل وفيسبوك تحققا ...
- طلب واشنطن بتحقيق دولي -متين وواضح- حول أصول فيروس كورونا في ...
- وزير الموارد المائية: التجاوزات استنزفت الدولة والمياه ولا ي ...
- 96 حالة وفاة بكورونا في إسرائيل
- قوات الحشد الشعبي بالعراق تدمر مقر قيادة -داعش- في صحراء الأ ...
- دراسة تكشف علاقة كورونا بتغيير دور المكملات الغذائية
- مصدر طبي يكشف مخاطر ارتداء كمامتين للوقاية من فيروس كورونا
- روبوت يشبه الثعبان..يُصلح خطوط الأنابيب في قاع المحيط


المزيد.....

- فرضيات البداية الكونية ومكونات الكون البدئي / جواد بشارة
- نمو الطفل واضطراباته / عزيزو عبد الرحمان
- ثورات الفيزياء المعاصرة وآخر المستجدات الفيزيائية / جواد بشارة
- نحن والآخرون في هذا الكون الشاسع / جواد بشارة
- الحلقة الرابعة من دراسة نظرية الافجار العظيم 4 / جواد بشارة
- مرض السرطان الأسباب، التشخيص، الوقاية، والعلاج / مصعب قاسم عزاوي
- الكون البدئي والدعوة لعلم الفلك والكونيات البديل / جواد بشارة
- الحاجة إلى الثورة الرقمية الشمسية الثانية للبشر / جواد بشارة
- رحلة في رحاب الكون المرئي / جواد بشارة
- أبحاث متقدمة حول المادة في الكون المرئي 1-3 و 2-3 و 3-3 / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - طاهر رحيم - الختان وتاثیرە على الفرد والمجتمع