أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طيب الفحلي - متى كان السّفيه نموذجاً يُحتذى أو أستاذاً يُقتدى؟














المزيد.....

متى كان السّفيه نموذجاً يُحتذى أو أستاذاً يُقتدى؟


طيب الفحلي

الحوار المتمدن-العدد: 6473 - 2020 / 1 / 26 - 03:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


متى كان المُخدَّر مُناضلاً يُحتذى، أو أستاذاً يُقتدى، أو حتّى شيّخاً له مريّدين أو متصوّفاً من العَارفيّن، أو فيلسوفاً صلّباً لا يُهادن، ينطقُ بالحق و السيف فوق رقبته، مُبهراً الكلّ برحابة صدره وقوة فكره وسعة اطّلاعه و خطورة أفكاره، و جرأته.

متى كان المُخدَّرُ نموذجاً، و السّفيه ابن حلالٍ، والسّقيم "الأعّوج" الأعرج مُستقيماً في طريق الأشواك يسير ولا يخاف، و متى كان "المخدِّر" شيئاً عاديّاً، يُسحق، ويُبرم، ويُأكل، ويُشمُّ، ويُشربُ.. كالماء الصافي النقيّ، و كالعِطر القويّ، و كالتفاح الشهيّ..

لا.. لن نقبل أنّ يكون لنا السّفيه قدوةً، ولا الحمار الكبير شيخاً قائداً، ولا العنزة نتنة الرائحة صورةً، ولنّ نرضَ بالقمامةِ، ولا بشرذمة السقامة..

لن تكون ياابنَ الزِنَا يوماً، شيّخاً متفهما، ولا رجلاً حكيما..

لن تكون لنا شيئاً، لأنّك لسّتَ بشيءٍ..

حذارِ أنّ تنحدروا أكثر من هذا الإنحدار..
حذارِ أنّ يلعب بكم مسمار
أو صاحبة قماش و صاحب منقار..
حذارِ أن تُصابوا بحُمّة
في زماننا، زمنُ الغُمّة، والقلقُ والإنكسار، و لن تجدوا من يدثركم بدثار أو غطاء حريريّ أو من يحجب عنكم ضوء اللّيل وظلام النّهار..
حذار أنّ تُحبّوا التّفاهة وتذهبوا معها حدّ السّفاهة، فانّتبهوا كيّ لا تسقطوا في الحماقة والبلاهة ..
قُلت هذا، ولا زلتُ أقول..
لكن فات الأوان..
لا يغرنكم بريق اللّمعان..
زُرتم قبور هؤلاء
وبقيتم هناك..
إذن.. وادعاً.. ولن أقول إلى اللّقاء..



#طيب_الفحلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شذرات(1)


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طيب الفحلي - متى كان السّفيه نموذجاً يُحتذى أو أستاذاً يُقتدى؟