أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي المسعود - -الحرب التي لا تراها - تحدي لدور وسائل الاعلام في الصراع في العراق وأفغانستان و فلسطين.















المزيد.....


-الحرب التي لا تراها - تحدي لدور وسائل الاعلام في الصراع في العراق وأفغانستان و فلسطين.


علي المسعود
(Ali Al- Masoud)


الحوار المتمدن-العدد: 6461 - 2020 / 1 / 10 - 15:40
المحور: الادب والفن
    


"الحرب التي لا تراها " تحدي لدور وسائل الاعلام في الصراع في العراق وأفغانستان و فلسطين.


"الحرب التي لا تراها " فيلم وثائقي بريطاني أنتج في عام 2010 ، و كان من تأليف وإخراج "جون بيلجر " مع "آلان لوري" ، الفيلم يكشف وسائل الإعلام والدور الذي لعبوه في الصراع في العراق وأفغانستان وإسرائيل / فلسطين . هو عبارة عن تحقيق قوي وفي الوقت المناسب في دور وسائل الإعلام في الحرب ، ويتبع تاريخ التقارير المضمنة والمستقلة من مذبحة الحرب العالمية الأولى إلى تدمير هيروشيما ومن غزو فيتنام إلى الحرب الحالية في أفغانستان والكوارث في العراق. عندما تصبح الأسلحة والدعاية أكثر تطوراً ، تتطور طبيعة الحرب إلى ساحة معركة إلكترونية يلعب فيها الصحفيون دورًا رئيسيًا ، ويكون المدنيون هم الضحايا ، لكن من هو العدو الحقيقي؟، يقول جون بيلجر في الفيلم: "نحن الصحفيون ... يجب أن نتحلى بالشجاعة الكافية لتحدي أولئك الذين يسعون إلى تواطؤنا في بيع أحدث مغامراتهم الدموية في بلد شخص آخر ، وهذا يعني دائمًا تحدي القصة الرسمية ، مهما كانت تلك القصة وطنية قد تظهر ، مهما كان مغر وغدراّ، لأن الدعاية تعتمد علينا في وسائل الإعلام لتوجيه خداعها ليس إلى بلد بعيد بل في منزلك ... في هذا العصر من الحرب الامبريالية التي ليس لها نهاية ، تعمتد حياة الالاف من الناس من الرجال و الاطفال و النساء على نقل الحدث بامانة وعلى الحقيقة ، وأن لا سنضيع دماءهم وحياتهم هدرأّ، وعلى الصحفيين أو الاعلاميين أولئك الذين مهمتهم نقل الحقيقة و ايصالها الى العالم، وأن يكونوا صوت الناس وليس صوت السلطة . في عصر الحرب الإمبريالية التي لا نهاية لها ، تعتمد حياة عدد لا يحصى من الرجال والنساء والأطفال على الحقيقة يجب أن يكونوا صوت الناس" ، لن أراجع الفيلم الوثائقي لجون بيلجر "الحرب التي لا تراها" (2010). إنه أبعد من النقد ولكي أكون أمينًا ، فقد كان له تأثير عميق علي . يبدأ الفيلم بتصوير مروع من العراق في عام 2007. حين فتحت طائرة حربية أمريكية من طراز أباتشي النار في أحد شوارع بغداد ، مما أسفر عن مقتل صحفيين من وكالة أنباء (رويتر) بدم بارد مع مدنيين عراقيين.
لا يوجد أي استفزاز – الضحايا كانوا غير مسلحين. أحد أفراد طاقم أباتشي يعلق "لطيف" وهو يقتل الناس على مسافة آمنة. تم تسريب الفيديو إلى "ويكيليكس" بواسطة الجندي برادلي (فيما بعد تشيلسي) مانينغ ، والذي يحمل عنوان "القتل الجانبي".
بعدها يعود بنا المخرج "جون بيلجر "الى المذبحة الاولى التي اطلق عليها الحرب العالمية الاولى والتي راح ضحيتها حوالي 16 مليون قتيل و12 مليون جريح وفي ذروة تلك المجزرة وخلال حديث رئيس وزراء البريطاني في تلك الفترة (ديفيد لويد جورج) محادثة خاصة مع رئيس تحرير صحيفة الغارديان"سي بي سكوت" قال فيها :" لو عرف الناس الحقيقة ستنتهي الحرب غدا، لكنهم بالطبع لا يعرفون ، ولا يمكن ان يعرفوا" في حين كان البريطانيون متعطشين لمعرفة الحقيقة في حينها !.
المخرج و الكاتب (جون بيلجر) يوجه اتهامًا أكثر خطورة: "في كثير من الأحيان ، تقوم هيئة الإذاعة البريطانية ، وغيرها بالإبلاغ فقط عن الصراع من منظور أولئك الذين يشنون الحرب ، وليس أولئك الذين هم في كثير من الأحيان هم الضحايا - المدنيون. وهو يدعي أن "دمج" المراسلين إلى جانب القوات المسلحة في أفضل الأحوال ، يشوه القصة والأسوأ من ذلك ، يجعل وسائل الإعلام الناطقة بلسان الجيش". في يومنا هذا وفي زمن الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي لدينا نشرة اخبار على مدار الساعة وخلال 24 ساعة، تصريحات السياسين لاتتوقف والحروب كذالك لاتتوقف ، في العراق وفي سوريا و اليمن و في ليبيا وافغانستان ومناطق اخرى وهي مناطق ساخنة ، وهذا الفيلم يكشف الحرب التي لاتراها ، ويحقق الفيلم في دور وسائل الاعلام في تلك الحروب وبالتحديد في العراق و افغانستان ، ولماذا يقرعون الصحفيون طبول الحرب بصرف النظر عن اكاذيب الحكومات؟؟. وكيف لجرائم الحرب ان تروى و تبرر؟، ويتطرف الفيلم الى رائد الدعاية الحديثة ( أدوارد بارنيز)، وهو الذي أخترع مصطلح "العلاقات العامة "و كتب يقول" التلاعب الذكي بالجماهير هو حكومة خفية ، والتي هي السلطة الحاكمة في بلادنا". وكانت لجنة سرية وهي لجنة الاعلام في الولايات المتحدة الامريكية قد انشئت في عام 1917 ، لاقناع الامريكيين المترددين لغرض الانضمام الى الحرب في أوروبا، أداور بارنيز مع والتر ليبمان قصدوا( وودرو ويلسون) – وهو الرئيس الثامن والعشرين للولايات المتحدة من عام 1913 إلى 1921 - وقالا له حسب رواية ستيوارت إيون وهو مؤرخ إعلامي : "أذا اردت الدخول الى هذه الحرب، علينا ان نبيع هذه الحرب للشعب الامريكي"، وعندها وضع ويلسون خطة وابتكر اوليات الدعاية الحديثة، فافضل طريقة لاقناع الناس هي الاستحواذ على عواطفهم ، ودعونا ان نشغل الناس في اكتشاف الحقيقة ،عن طريق الصدمة و اصابة الناس بالخوف و الهلع الشديد!، في الواقع كان عبقريا في تصورها ، ونشروا في الصحف صورة لتمتال الحرية في حالة يرثى لها ومتداعيا في ميناء نيويوك والطائرات الالمانية تحلق حوله..!!. وصورة أخرى للعالم وهو يسقط بين غوريلا عملاقة يديها ملطخة بالدماء وتعتمر خوذة المانية ، الحقائق ليست مهمة ، أما بالنسبة الى" أداورد بارنيز" فقد حول العلاقات العامة الى ساحة حرب ومعركة على الشعب لغرض التحكم بأرادتهم، فقد تمكن من اقناع النساء في التدخين في كرمز للتحرر، في الوقت الذي كان يعتبر التدخين في الاماكن العامة لا يليق بالسيدات ، وأطلقت عليه الصحافة ( عذاب الحرية)، ونجح في ذالك واصبح التدخين رمزا للمرأة الجديدة أو المراة المتحررة ، ثم يعود بنا المخرج الى العراق و بالتحديد الى 20أذار- مارس 2003 وحالة خلق الاوهام ، والتجارة بالحروب وقد قطعت شوطا كبيرة منذ عهد ( أدوارد بارنيز)، حقيقة غزو العراق وبيع هذا الغزو بعد أن اعتمد على وسائل الاعلام للترويج لسلسلة من الاوهام و الاكاذيب ، مثل علاقة صدام حسين بهجمات 11 سبتمبر ، وتم استخدام ملصق برج التجارة العالمي بدلا من تمثال الجرية الذي استخدم من قبل ( أدوارد بارنيز ) لزرع الخوف والهلع في قلوب جموع الشعب الامريكي و التاثير على الرأي العام العالمي، لذا تم الربط بين صدام حسين في العراق وبرج التجارة العالمي في نيويورك في ذهنية المواطن الامريكي، بالرغم أن الحقيقة ، لاتوجد اية علاقة بين صدام حسين و برج التجارة العالمي او احداث الحادي عشر من سبتمبر .
بيع" غزو العراق عام 2003 هو محور فيلم جون بيلجر. تتعرض وسائل الإعلام كمصدر للأوهام ، يقول شاهد من وكالة المخابرات المركزية : إن الهدف الرئيسي للمخابرات هو التلاعب بالرأي العام . وفي سلسلة من المقابلات الرائعة ، اتفق الصحفيون البارزون في بريطانيا والولايات المتحدة على أنه ، لو تحدثوا هم وزملاؤهم بدلاً من تضخيم وترديد خداع حكومتهم ، لربما لم يحدث غزو العراق، المراسل ديفيد يشير - الذي شارك في حملة الأوبزرفر عن الغزو - إلى "حزمة الأكاذيب التي زودني بها هي حملة تضليل متطورة إلى حد ما" ويوافق على أن الصحفيين مذنبون بارتكاب جرائم حرب.
وزارة الدفاع الامريكي تنفق المليار دولار سنويا فقط على الدعاية و الاعلام ، وما يخص التجنيد والاتجار بالحروب ، وزارة الدفاع تربطها عقود مع المؤسسات الاعلامية ، وفيما يخص التحكم بالاخبار، ثمة مسؤولون في وزارة الدفاع الامريكية يتحكمون في نشرات الاخبار لوسائل الاعلام ، حيث تستخدم المخابرات التلاعب بالراي العام ، هناك جنرالات متقاعدون يعملون كمتحدثين رسمين لجميع الشبكات، ودون الكشف عن الشركات العسكرية التي يعملون لصالحها. عند المواجهة مع العراق ، مضت الولايات المتحدة الى الحرب متسلحة ب( إم.إس.إن. بي.سي) والخبراء، بكتابة تقارير، بمعنى أخر تم بيع الهجوم على العراق من قبل (جورج بوش) الابن وكذالك رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من خلال نشر الاكاذيب ، بحيث كانت خطة الغزو مبنية على المبدأ العسكري "الصدمة و الترهيب"، والمصصمة لشل البلاد وتدمير البنى التحتية وموارد المياه و الغذاء ، وأن التاثيرات التدميرية التي اصابت العراق لاتقل عن تاثير القاء القنبلة الذرية على اليابان ، إنه ترويع للناس وتخويفهم على نطاق واسع ، ويتم تغليف كل ذالك عن طريق خداع الناس، قبل بداية الغزو على العراق، وعندها إنظم جيش من الصحفيين مع القوات الامريكية كجزء من جهود البنتاغون قبل شن الحرب على العراق، وكانت جميع التقارير التي ظهرت عن الحرب جاءت مطابقة للشروط والضوابط التي وضعها وزير الدفاع الامريكي والبنتاغون للصحفيين والأعلاميين المرافقين لدخول القوات الامريكية ، يقول ( برين ويتمان) وهو نائب وزير الدفاع الامريكي في حينها : "خلال دخول القوات الامريكية الى العراق كان هناك 700 صحفي ملحقين مع تشكيلاتنا العسكرية ، وهذا كان مهما لعدة اسباب ، أولا لاننا إننا سنحارب عدوا كان ماهرا نوعا ما بالتظليل ، و بالمعلومات الخاطئة ،" وهذا برز في كل ما ينشر في الصحف و التي كانت 80-90% ما يقرا في الصحف و ينشر في الاعلام مستوحى رسميا مع سياسية البنتاغون ، لانه لوكان العكس مثلا إنتقد جهاز المخابرات أو نشر حقيقة الحرب ، فسوف يخسرون مصادرهم ، ولو إنتقدوا وزارة الدفاع ، فيسوف يغدو من الصعب الوصول الى وزارة الدفاع مرة أخرى، واظن أن بعض الصحفيين يريدون ان يصبحوا جزء من اللعبة بأرادتهم!!. مثلا أذيع في بداية الاحتلال ان مدينة البصرة احتلت اكثر من 17 مرة قبل سقوطها فعلا!. بالرغم ان الاعلام البريطاني كان يروج لرئيس الوزراء توني بلير بان حربه في العراق سوف تكون بيضاء و بلا دماء ن في حين أن تلك الحرب قد تركت اكثر من ( 740000) إمراة أرملة وأضطرار حوالي 4.5 مليون شخص نازح تركوا منازلهم واصبحوا لاجئين وهم في بلدهم؟!!، وبسبب تلك الحرب حسب وثائق الامم المتحدة ، (إنها الحرب التي لاتراها) وتلك هي الحقيقة التي أغلفها الاعلام المضلل، كذالك تجاهل إستخدام الاسلحة الفتاكة إثناء تلك الحرب مثل استخدام ( أم القنابل) او صواريخ ( كروز) و كذالك قصف الطائرات اف 18 أو - اي 10 - او مايطلق عليها( الخنزيرالبري) ، تلك هي الحرب التي لا تراها في العراق أو بالاحرى الحقيقة التي لاتراها في العراق؟؟؟. وبالنتيجة هي خسائر كبيرة في صفوف المدنيين من جراء احتلال هذا البلد.
كشف الفيلم في عام 2004 وخلال غزو قوات من" مشاة البحرية الامريكية" المارينز" مدينة الفلوجة مرتيين، والمرة الثانية كانت بصحبة القوات البريطانية، أنتشر الكابوس ، ودمرت المدينة بالكامل بعد ان جعل الامريكيين من المدينة منطقة قصف عشوائي، أفادت الامم المتحدة في تقريرها بأن 70% من المنازل دمرت وقتل الالاف من المواطنين الابرياء ، لم تعرض القنوات التلفزيونية الامريكية ولا البريطانية هذا الدمار ولا الصحافة كشف حجم الخراب الذي لحق بالمدينة ، ولم يعرف المشاهد حجم المعاناة للناس العاديين، رغم انه مصوريين ومخرجيين شجعان حاولوا نقل الحقيقة ولكنهم لم يحصلوا على فرصة للعرض، وعندما دخل الصحفي الامريكي ( ظاهر جميل ) الى الفلوجة بشكل مستقل ، كشف استخدام الامريكان للفسفور الابيض في االهجوم على المدنيين وتلك الشهادة لم تنشر في وسائل الاعلام الامريكي الرئيسية ، مما اضطر ألآلاف الى النزوح من مدينتهم تاركين منازلهم ومصادر رزقهم واللجوء الى باقي المحافظات!!، ومايزال الكثيرين غير قادرين بالعودة الى ديارهم.
ماحدث في العراق جريمة كبرى لفداحة و فضاعة الخروقات الانسانية بحق المدنيين، انها جريمة على نطاق واسع، وهذا يجعل الصحفي الغير نزيهه متواطئ مع قوات الاحتلال، هذه الحرب التي تم تدبيرها حصرا من اجل النفط وامتلاك موارد الشعوب، والسيطرة على موارد تلك البلدان ، ونفس الشئ حدث مع القوات البريطانية التي انفضحت بحادثة ( بهاء موسى) وهو من اهالي البصرة، والتي أضيفت الي سجل الممارسات اللاأخلاقية التي قام بها جنود ضد سجناء عراقيين حيث وافقت وزارة الدفاع البريطانية علي تسوية مرضية واقفال ملف السجين بهاء موسي الذي توفي في اثناء الاعتقال بعد تعرضه لـ 93 جرحا وتوقف اعضائه الحيوية ومات مختنقا بسبب التعذيب عام 2003، اي بعد اشهر من تحرير البريطانيين لمدينة البصرة وسقوط نظام صدام حسين . ولذالك نشا مبدأ "التضمين" اي خلق صحافة واعلام ضمن جيوش الاحتلال وهم يقولون وينقلون وجهة النظر للقوات العسكرية الغازية ولذا انت لاتسمع ولا ترى وجهة النظر المعاكسة للمدنيين ولناخذ مثلا القوات البريطانية في العراق التي قامت بالكثير من الخروقات ، وقاموا بالاعمال بالاعمال الاكثر وحشية ، وقتلوا المئات من المدنيين في البصرة. عندما كانت المدينة تحت مسؤوليتهم، وقاموا بالاعمال بالاعمال الاكثر وحشية حتى وصلت الى حد الاعتداءات الجنسية ، لكن الصحافة ( المضمنة) و التي تسير وفق سياسية العسكرية لم تكن قريبة من تلك الاحداث، ولم تكن قريبة من الضحايا في نقل معاناتهم ونقل قصة أولئك العراقيين وهذه هي" الحرب التي لا تراها" ؟
في حرب فيتنام، كان 70% من مجموع الضحايا كانوا من المدنيين ، في حين حرب العراق ، وصل حساب المدنيين لاكثر من 90% من كل الوفيات !!. رغم انهم يعرفون أن ميثاق الامم المتحدة و في بند من بنوده، حسب اتفاقية جنييف الرابعة لعام 1949، ينص على :( قتل المدنيين و التسبب المتعمد في معاناة كبيرة لهم هو جريمة حرب)، ورغم أن صور الجثث المرصوفة من جراء القصف أو الاشلاء المتتاثرة من المدنيين الضحايا، لكن المشاهد البريطاني أوالامريكي ليس لديهم إدراك حقيقي للاعمال الوحشية بهذا الشكل، اما عن سبب عدم اهتمام المشاهدين في دول العدوان لهذه المناظر المؤلمة، ربما لانهم يجهلون اسماءهم أوعددهم أو ارقامهم لهؤلاء الضحايا، أو ربما وهذا الشئ المهم ، الاعلام المضلل قد وسم صورة الارهاب على وجوه الضحايا!، وبالتالي فهم لايبالون بالامر،انهم مجرد ارقام، سواءأ كانوا من العراقيين أو الافغان او الفلسطينين. وأعتقد ان الصحافة و الاعلام يحاول التقليل من تلك الجرائم و بهذا يتآمرعلى عقلية المشاهد عندما يقوم بالتقليل من أهمية المذابح التي حدثت في العراق و افغانستان، وربما هذا يتفق بما اسماه الكاتب والاكاديمي الامريكي الكبير( إد هيرمان)، ب" ضحايا مهمة ، وضحايا غير مهمة" فالضحايا العراقيين غير مهمين ، لذا يجب التقليل من شان وفاتهم؟، لذا لا يسلط عليهم الاعلام و الصحافة الضوء . ولا يشار لها في الصحافة او التلفزيون البريطاني أو الامريكي لانهم ضمنين واداوات لماكنة القتل ومن يريد ان يخرج من تلك الدائرة سوف يجابه بالرفض وعدم وجود مكان للنشر في الصحافة والاعلام الواقع تحت سيطرة "روبرت مردوخ" إمبراطور الإعلام الذي يتعامل مع الأحداث والأخبار في وسائل إعلامه كبضاعة يقوم بتسييسها وتسويقها لتحقيق التأثير السياسي والربح المادي في وقت واحد دون اعتبار للجانب الأخلاقي ، لذا فان الشعب البريطاني اوالامريكي لدية فكرة ضئيلة عن حجم الخسائر للمدنيين في تلك الحروب، ونفس الشئ يحدث، بحيث اذا اية صحيفة في تلك الدول وضعت توصيفا للاحتلال الاسرائيلي، أو وجهت أي إنتقاد الى إسرائيل ، فهذا ينطوى على إشكالية ويسبب الصداع للصحيفة أو الصحفي، ويتهم ب( معاداة السامية ). اما امتيازات الصحفي الذي يتغاضى عن نقل الحقيقة ( الضمني) والذي ينقل وجهة النظر الحكومية فهي عديدة، مثل مرافقة المسؤليين الحكوميين في زياراتهم أو سفراتهم، أو تكون له الاولوية في إجراء اللقاءات الصحفية مع المسؤوليين و العسكريين .
كان صعود الرئيس باراك اوباما الى الحكم في عام 2008 احدى السمات المهمة في بداية القرن ال21 ، وكان شعار حملته الانتخابة " التغيير يمكننا الايمان به" وهو العلامة التجارية التي قدمت شيئا خاصا ومختلفا في سيرك انتخابات الرئاسة الامريكية ، فهو انتخب في عام 2008 ومسوقا من قبل كل من الشركات أبل، نايكي وشركة بيرة كورس، وجعل العديد من الناس يشعرون بالارتياح ومرتاحين لهذا التغير وكان معارضا للحرب وكان يعتبرها خطأّ ماساويا ، لكن ذالك كان إدعاءاّ زائفاّ، بصفته كرئيس للولايات المتحدة الامريكية لم يقوم بسحب القوات الامريكية من العراق وافغانستان، ودعم العمليات العسكرية الامريكية في كل من العراق وافغانستان والباكستان والصومال واليمن، ووافق على تخصيص ميزانية وقدرها 708 مليار دولار، وهو اكثر الرؤوساء الذين قاضوا ولاحقوا الصحفيين الذي ارداو نقل الحقيقة والمعروفين باسم ( كاشفي الفساد)، مثل موقع "ويكيليكس" وهي منظمة من كاشفي الفساد على الانترنيت ، وهي مستقلة ولاتحمل جنسية وإنها تمثل نقطة تحول في الصحافة المستقلة ، اصدرت ويكيليكس مئات ألالاف من الوثائق السرية عن البنتاغون، والتي تصف قتل المدنيين بالجملة في العراق و افغانستان، ومنذ الكشف عن تلك المعلومات تعرض رئيس تحريرها ( جوليا اسانج) الى الاساءة و التشهير واتهامات باطلة مصدرها السويد و الولايات المتحدة الامريكية ، وحاولت الاستخبارات الامريكية تهديده بالملاحقة الجنائية، جوليان أسانج (3 يوليو 1971، تاونسفيل، كوينزلاند) هو صحفي وناشط ومبرمج أسترالي، أسس موقع ويكيليكس ويرأس تحريره ، حاصل على العديد من الجوائز الصحافية والحقوقية منها جائزة من منظمة العفو الدولية في 2009 ومرشح لجائزة نوبل للسلام عام 2019 ، كان أسانج هاكر عندما كان مراهقا ، ثم مبرمج كمبيوتر قبل أن يصبح معروفا لعمله مع ويكيليكس ، وجعل ظهوره العلني في جميع أنحاء العالم للتحدث عن حرية الصحافة ، والرقابة، والصحافة الاستقصائية. أصبحت ويكيليكس معروفة عالميا في عام 2010 عندما بدأ في نشر وثائق عسكرية ودبلوماسية عن الولايات المتحدة بمساعدة من شركائها في وسائل الإعلام، صدر بحقه أمر الاعتقال الأوروبي في استجابة لطلب الشرطة السويدية لاستجوابه فيما يتعلق بتحقيق في تهمة الاعتداء الجنسي ، اعتقل أسانج في بريطانيا في 7 ديسمبر 2010 بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة عن القضاء السويدي بتهمة اغتصاب وتحرش جنسي. و قامت الولايات المتحدة بملاحقة وتهديد "جوليان أسانج " رداً على نشر موقع ويكيليكس مذكرات دبلوماسية أمريكية سرية أثارت حرجاً للولايات المتحدة والعديد من الدول ، حكم القضاء البريطاني بتسليمه إلى السويد في فبراير 2012، فقدم اعتراضاً إلى محكمة أخرى رفضته، فلجأ إلى المحكمة العليا للمملكة المتحدة ، فحكمت في 30 مايو 2012 بتسليمه إلى السويد، وكان له الحق الطعن في هذا القرار أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. لكنه فضل عدم الرجوع إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ولجأ في 19 يونيو 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن وطلب اللجوء السياسي، بعد سبعة أعوام من اللجوء إلى سفارة الإكوادور في لندن ، سحب رئيس الإكوادور لينين مورينو حق اللجوء من جوليان أسانج ، مؤسس ويكيليكس، مما أتاح للشرطة البريطانية القبض عليه . في المحصلة يمكن القول أن النخبة البريطانية أوالامريكية لاتريد للجمهور أن يعرف حقيقة الحرب و ما يجري من خروقات وإنتهاكات لاإنساية وحتى انهم يعتقدون بانه ليس لهم الحق ان يطلعوا أو يعرفوا ما يجري وما يقون به من افعال ، لانهم على يقين بانه لو عرفوا او علموا بالحقيقة ، لكان من الصعب عليهم المضي قدما في السياسات التي قد تشكل إنتهاكا لحقوق الانسان أو تتضمن دعم الانظمة الديكتاتورية القمعية في العالم، لذالك هناك حملات اعلامية ودعائية تسبق أي تدخل في الخارج او شن الحرب لغرض إقناع الرأي العام بانهم يتصرفون لتحقيق أسمى النوايا النبيلة ، ولكنهم في الحقيقة يتصرفون لحماية مصالح النخبة و السيطرة على النفظ و مصادر الطاقة ، لذا ثمن حرية الراي واستقلال الصحفي هو حياته ، مثل الصحفي ( تيري لويد ) مراسل ال(أي. تي .أن) الذي أردي قتيلا في العراق من قبل مشاة البحرية الامريكية . ومنذ الغزو الامريكي على العراق ، أكثر 300 من صحفي قتلوا ، وهذا الرقم أكثر من أي حرب أخرى .
هذا الفيلم قدمه الكاتب و المخرج " جون بيلجر" كان إجلالا و تقديرا للصحفين الذين قدموا حياتهم ثمنا لنشر الحقيقة ووصولها الى المشاهد . تم عرض الفيلم في 13 ديسمبر 2010 ، وتم بثه عبر قناة (أي. تي . في1) البريطانية في 14 ديسمبر من عام 2010 و بعد ذالك تم عرضه ، في أستراليا في 10 أبريل 2011. دعني أؤكد لك شخصياً أن هذا هو الفيلم الأكثر إلهامًا واستفزازًا للفكر. وهو أيضًا الفيلم الأكثر إثارة للمشاعر والألم والخوف الذي ستشاهده على الإطلاق . الحرب التي لا تراها هو بسهولة الفيلم الأكثر أهمية خلال السنوات العشر الماضية ، وأؤكد أن الفيلم الوثائقي الأكثر أهمية في كل العصور.



#علي_المسعود (هاشتاغ)       Ali_Al-_Masoud#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيلم ( الباباوان) The Two Popes صراع بين التقاليد والتطور، و ...
- فيلم -حارس المرمى- حكاية حامي الهدف الالماني النازي الذي صار ...
- فيلم ( الغراب الابيض) حكاية راقص البالية السوفياتي رودولف نو ...
- دور المرأة العراقية في الحراك الشعبي والانتفاضة العراقية
- حضورالفنان التشكيلي (محمود عبود فهمي) في الحراك الشعبي و في ...
- -رجم ثريا- فيلم يفضح الرياء الديني في التعدي على حقوق المرأة ...
- -أسرار رسمية - فيلم يلقي الضوء على سذاجة العالم أمام أصحاب ا ...
- هل كان الشيخ متولي الشعراوي -كارثة قومية- دجنتها السلطة؟؟
- فيلم “أين تغزو المرة القادمة” سخرية اجتماعية وسياسية للمؤسسة ...
- فيلم (الموت والعذراء ) محاكمة الضحية للجلاد بعد زوال سلطته!!
- فيلم - الطوفان- اللمسة الإنسانية حيال أزمة اللاجئين
- مسلسل - الجاسوس- عمل إسرائيلي بامتياز ورسالة سياسية قبل ان ت ...
- آمور ...( حب) ، فيلم يجسد الحب والموت ، الشيخوخة والخوفِ من ...
- آمور ...( حب) ، فيلم يجسد الحب والموت ، الشيخوخة والخوفِ من ...
- (سيد الحرب) فيلم يوثق رحلة رصاصة من محل صناعتها حتى رأس الضح ...
- PK -بي كي- فيلم هندي كشف لنا زيف رجال الاديان جميعهم؟؟
- الكوميديا الفرنسية في طبعة جديدة في الفيلم الامريكي -ذا أب س ...
- قصة حقيقية عن مأساة الاب الروحي للحاسوب في فيلم ( لعبة التقل ...
- شاعر و قضية
- فيلم -قناص أمريكي - دعاية خطيرة تهدف إلى تبييض صورة قاتل مجر ...


المزيد.....




- أزمة الفن والثقافة على الشاشة وتأثيرها على الوعي المواطني ال ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي المسعود - -الحرب التي لا تراها - تحدي لدور وسائل الاعلام في الصراع في العراق وأفغانستان و فلسطين.