أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ادريس الجامعي أديب - مفهوم الابستمولوجيا















المزيد.....

مفهوم الابستمولوجيا


ادريس الجامعي أديب

الحوار المتمدن-العدد: 6286 - 2019 / 7 / 10 - 21:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مفهوم الابستمولوجيا:
ادريس الجامعي أديب

ظهر مصطلح الابستمولوجيا" بعد الفلسفة الكانطية في القرن التاسع عشر، و هي كلمة يونانية مركبة من لفظين: ابستيمي épistème و معناها: علم science و لوقوس logos بمعنى منطق- نقد- علم-دراسة-نظرية-مقالة... الخ. و عليه فكلمة ابستمولوجيا épistémologie من حيث الاشتقاق اللغوي تشير إلى مقالة في العلم" .
تعددت اصطلاحات الفلاسفة حول كلمة ابستمولوجيا، حيث يعرفها لالاند la lande بقوله:" هي فلسفة العلوم لكن بمعنى أكثر دقة، فلا تخص فقط دراسة المناهج العلمية التي هي موضوع الميتودولوجيا méthodologie و التي تعد جزء من المنطق، كما أنها ليست تركيبا أو توقعا حدسيا للقوانين العلمية على الطريقة الوضعية أو التطورية، إنها في جوهرها الدراسة النقدية لمبادئ و فرضيات و نتائج مختلف العلوم، الهادفة إلى تحديد أصلها المنطقي لا النفسي و قيمتها و مدى موضوعيتها" .
فلو حاولنا تحليل هذا التعريف الذي يقدمه لالاند، فإننا نجده يحصر مهمة الابستمولوجيا في البحث عن المبادئ و الأسس التي تقوم عليها مختلف العلوم، و فحص الفرضيات التي تضعها لاستخلاص نتائجها، فهي دراسة نقدية تبين مدى صحة النتائج و تماسكها، أي البحث في موضوعيتها و قيمتها العلمية بغض النظر عن أصولها النفسية، فالابستمولوجيا دراسة نقدية تهتم بالبحث عن شروط المعارف العلمية، و بتعبير أوجز، الدراسة النقدية للمعرفة العلمية. هذا التحديد الايجابي الأولي الذي وضعه لالاند تعريفا للابستمولوجيا، سبقه بتحديدات سلبية يكتنفها الغموض و تتمثل في كونه لم يرسم حدودا واضحة المعالم بين الابستمولوجيا و الدراسات المعرفية الأخرى.
ففلسفة العلوم ليست الميثودولوجيا التي موضوعها دراسة المناهج، و يعتبرها لالاند جزء من المنطق، و هنا يوجد التقسيم التقليدي للمنطق و يصنفه إلى منطق صوري formelle، يهتم بصور الفهم أي الإطار الكلي للعقل و منطق استقرائي تطبيقي يهتم بالمادة، و يدرس المناهج المستخدمة في مختلف العلوم دراسة وصفية، لا نقدية.
و هنا نعثر عن سبب تمييز لالاند بين الابستمولوجيا و الميثودولوجيا باعتبار أن الأولى (دراسة نقدية) و الثانية (دراسة وصفية) لكن هذا لا يعني وجود انفصال تام بينهما: فالدراسة النقدية مثلا للمناهج العلمية لا تستغني عن معرفة صيغة هذه المناهج، و منه فعمل المنهجية مكمل لعمل الابستمولوجيا، و في هذا الصدد يقول روبير بلانشي robert blanché: " إن الابستمولوجي لا يمكن أن يستغني في دراسته النقدية عن دراسة مناهج العلوم لأنه بحاجة إلى معرفة صيغة مناهج العلوم التي يدرسها" . هذا من حيث العلاقة، أما إذا كان التمييز لضرورة منهجية - بمعنى تحديد مجالات هذه الدراسة – فهو أمر لابد منه، و على هذا الأساس يمكن حصر مهمة المنهجية في الدراسة الوصفية التحليلية. أي وصف جميع المراحل التي مرت بها عملية الكشف العلمي و تحليلها لإظهار طبيعة العلاقة الموجودة بين الفكر و الواقع، هذه المهمة تأتي بعد انتهاء العالم من عمله. و بمعنى آخر فإن الميثودولوجي يتتبع خطوات العالم قصد وصفها و تحليلها و صياغتها صياغة نظرية منطقية. يقول كلود برنارد claude bernard: " إن مناهج و طرق البحث العلمي لا تتعلم إلا في المختبرات حيث يكون العالم أمام مشاكل الطبيعة وجها لوجه" .
أما بالنسبة للابستمولوجيا فمهمتها نقدية، ترمي من ورائها تحليل العلم و الكشف عن الفلسفة المتضمنة فيه، و تتبع مسيرته قصد التعرف على ثغراته، و محاولة سدها و معالجتها، سواء أكانت هذه الثغرات تتعلق بالمناهج أو المبادئ أو الفرضيات أو بالنتائج، و كلمة (فلسفة) تحيلنا للتطرق إلى علاقة الابستمولوجيا بفلسفة العلوم، يقول لالاند: " الابستمولوجيا هي فلسفة العلوم لكن..." انه يستدرك ب (لكن) ليوضح أنه لا يعني الفلسفة كما وضحها أوجست كونت و التي دعا فيها العلماء بالاكتفاء بملاحظة العلاقات الظاهرة التي تربط بين الظواهر ووصفها للحصول على تفسير لها يمكننا من التخصص في العلوم، لذا استوجب على الفيلسوف الوضعي أن يقوم بمهمة الربط بين مختلف التخصصات العلمية الجزئية: " لتقم طبقة جديدة من العلماء (الفلاسفة) المكونين تكوينا ملائما" . و يشترط كونت في هذا التكوين، العمومية، أي معرفة عامة حول مختلف العلوم تمكنه من تحديد روح هذه العلوم و الكشف عن العلاقات الرابطة فيما بينها، و يتم ذلك عن طريق معرفة المبادئ العامة المشتركة بين العلوم الجزئية، شريطة عدم الخروج عن المنهج الوضعي. ففلسفة العلوم عند الوضعيين هي عبارة عن عملية تركيبية تتواجد فيها العلوم المختلفة بفضل المنهج الوضعي (التجريبي).
كما يرفض لالاند وجهة نظر الفلسفة التطورية evolutionnisme و هي نزعة تقول بمبدأ التطور و من أهم مؤسسيها لامارك-A.lamark (1829-1744) و هذا الأخير في كتابه (مذهب الفلسفة التركيبية) عارض فكرة التطور كموحد للعلوم المشتتة، أما في كتاب (سبنسر) الثاني المعنون ب(المبادئ الأولى) فقد رأى أن المعرفة تنمو وفق قانون التطور. نقل (سبنسر) مفاهيم التطور من البيولوجيا إلى مجال العلوم الاجتماعية خاصة فكرتي : البقاء للأصلح، و التنازع من أجل البقاء. حيث اعتبر الكائن الاجتماعي مماثلا للكائن العضوي الذي هو عبارة عن نسق متكون من مجموعة أجزاء يقوم كل واحد منها بوظيفة محددة للحفاظ على حياة هذا الكائن و كذلك بالنسبة للمجتمع، فالصراع الاجتماعي يؤدي خلق التوازن الاجتماعي و بالتالي من وجهة نظر (سبنسر) فإن جميع الظواهر سواء أكانت طبيعية أو إنسانية تخضع لمبدأ التطور."
على هذا الأساس فإن معرفة الإنسان قد تكون معرفة عامية تتصف بالسذاجة و التشتت. و هناك معرفة عليمة منظمة تتعلق بظواهر مختلفة. و أخيرا المعرفة الفلسفية الموحدة لشتات العلوم: " في وحدة تركيبية يسودها الاتساق و الانسجام" . و هذه هي المهمة الحقيقية للفلسفة في علاقتها بالعلوم. و غايتها في ذلك توضيح ماضي المعرفة البشرية للاستفادة منها في التنبؤ بالمستقبل.
يبدو من خلال تعريف لالاند وعيه بمدى ارتباط هذه الدراسات (ابستمولوجيا-ميثودولوجيا-فلسفة العلوم) ببعضها البعض، كذلك يدعونا إلى ضرورة التمييز بين الابستمولوجيا و نظرية المعرفة la théorie de la connaissance" التي تعني التقدير النقدي الذي يحدد قيمة المعرفة الإنسانية و حدودها. و يعتبر لالاند نظرية المعرفة مدخلا ضروريا و أداة هامة لكل من أراد دراسة المعارف العلمية دراسة تفصيلية في شتى المواضيع.
الخلاصة التي نستخلصها من هذا التعريف تتمثل في كون العلاقة بين الابستمولوجيا و فلسفة العلوم هي علاقة نوع بجنس، هذا النوع تنحصر مهمته في الدراسة النقدية لمكونات العلوم للوصول إلى أصولها المنطقية.
لو انتقلنا إلى وجهة نظر بول موي-paul moy- المتعلقة بالابستمولوجيا نجد أن المعنى الذي يفهمه من الكلمة هو : "النقد العلمي للمعرفة" و مهمتها دراسة المنهج العام للعلوم و " العمليات التي يطبقها العقل البشري على العلم" . و يعتبر بول موي النقد العلمي مجرد مرحلة من مراحل التحليل الواعي للمعرفة العلمية، يكملها تاريخ العلوم، و هي مرحلة صعبة إذ يقتضي من الباحث فيها القيام بثلاثة أدوار: دوره كمؤرخ، دوره كفيلسوف و دوره كعالم، ليتمكن من التعرف على الكيفية التي يعد بها العقل مناهجه خلال مواجهته للواقع، و يحاول فهم الصراع القائم بين العقل و الواقع.
أما مسألة نمو المعارف العلمية فلا تهم إلا العالم. يقول بول موي: " إن تاريخ العلوم هو في نظر الفيلسوف عرض للعلم في حالة نشأته" ، تعقبها مرحلة مناهج البحث العلمي التي هي بمثابة الدراسة الواعية للمناهج المختلفة المستخدمة في مختلف العلوم.
هذه الفروع: الابستمولوجية –تاريخ العلوم- مناهج العلوم تؤلف في مجملها فلسفة العلوم. و في الأخير يعتقد بول موي بإمكانية تتويج فلسفة العلوم بمبحث أخر يهتم بدراسة قيمة المعرفة و حدودها، و هو نظرية المعرفة، لكنه يرى أن التقدير الشامل للمعرفة يكتسي طابعا ميتافيزيقيا قد يخرجه عن المنطق و التي تعتبر فلسفة العلوم شكلا من أشكاله.
أما جون بياجي jean piaget فيرى أن الابستمولوجيا المعاصرة تنظر إلى المعرفة العلمية نظرة تكاملية، فهي لم تعد تفصل بين الذات العارفة و الموضوع المعروف. فمهمة الابستمولوجيا التكوينية l’épestimologie génétique البحث في نمو المعارف العلمية من جميع جوانبها التاريخية و النفسية و المنطقية. و المنهج الذي يقترحه بياجي و يعتبره ضروريا لهذه الدراسة هو المنهج التكويني الذي يجمع بين التحليل التاريخي المنطقي و التحليل النفسي. و يحدد بياجي مهمة الابستمولوجيا بقوله: " تدرس الابستمولوجيا التكوينية نمو المعارف العلمية بالاعتماد على تاريخها و نشاطها الحالي في علم معين من جهة، و من جهة أخرى على مظهرها المنطقي و على تشكيلها النفسي التكويني ..." . و انطلاقا من هذا الفهم الجديد للعلم حاول بياجي تقديم تصنيف للعلوم يراعي دينامية المعرفة العلمية و العلاقات المتبادلة بين مختلف العلوم و يبني تصنيفه على أساس التمييز بين الميادين الأربعة لكل علم:
- الميدان المادي : الموضوع الذي يدرسه كل علم.
- الميدان المفهومي: مجموعة المفاهيم المستعملة في كل علم.
- الابستمولوجيا الداخلية: و تهتم بالبحث في الأسس و المبادئ و النتائج التي يقوم عليها كل علم .
- الابستمولوجيا العامة: و تهتم بالبحث في الأسس المشتركة بين جميع العلوم .
و اليوم فإن هذه المصطلحات: ابستمولوجيا- فلسفة العلوم – نظرية المعرفة: تستخدم كمترادفات حتى و لو بدا التمييز فيما بينها أكثر وضوحا في الانجليزية" و في الفرنسية تعد كلمة ابستمولوجيا مرادفة لفلسفة العلوم أما نظرية المعرفة فيرفضها باشلار لأنها تخضع لتقييمات داخلية، و حين يستعمل في كتابه هذا المصطلح: (نظرية المعرفة) يقرنه بخاصية العلمية la théorie de la connaisance scientifique مع ملاحظة أن تداول هذه المصطلحات متفاوت بين الفلسفات، ففي فلسفة الأنجلوسكسونية تستعمل فلسفة العلم أكثر، و في الفلسفة الفرنكفونية يطغى استعمال مصطلح الابستمولوجيا، في حين يفضل الألمان نظرية المعرفة.



#ادريس_الجامعي_أديب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...
- جهاز كشف الكذب وإجابة -ولي عهد السعودية-.. رد أحد أشهر لاعبي ...
- السعودية.. فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثي ...
- قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن -نزع السلاح مقابل ...
- -يسرقون بيوت الله-.. غضب في السعودية بعد اكتشاف اختلاسات في ...
- -تايمز أوف إسرائيل-: تل أبيب مستعدة لتغيير مطلبها للإفراج عن ...
- الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ203.. تحذيرات عربية ود ...
- -بلومبيرغ-: السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غز ...
- هل تشيخ المجتمعات وتصبح عرضة للانهيار بمرور الوقت؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ادريس الجامعي أديب - مفهوم الابستمولوجيا