|
اراء حول مفاهيم الامي والجاهل والمتعلم والمثقف والعالم
حسن كرمش الزيدي
مؤرخ ودبلوماسي سابق
(Al Zaidi Hassan Karmash)
الحوار المتمدن-العدد: 6208 - 2019 / 4 / 22 - 01:10
المحور:
المجتمع المدني
عن العوامل المشتركة ( المستويات الفكرية ) بين الجاهل والامي والمتعلم وحامل الدبلوم والمثقف والعالم
Dr.AL Zaidi Hassan. historien et ancien dipomate
1- اذا صحت تقديرات وافتراضات وتخمينات واجتهادات علماء الاثاروالجيولوجية بان (اختراع حروف الكتابة) بدئا في الالف الثالث قم في بلاد سومرفي جنوب شرق بلاد الرافدين اي لم يمض عليها الا 5 الاف عاما في حين ان عمرالانسان كما يقول علماء اخرون في الاثاروالجيولوجية بانه يزيد عن 5 ملايين عاما .فيمكننا ان نتصورالفرق الزمني الهائل بين الانسان الذي صنع الكتابة ومن لم يكن يعرفها من قبل..
2- ان (الطبيعة )بمناخاتها المتعددة والمتنوعة والمتباينة بين مرتفة جدا ومنخفضة جدا وبين صجراء رملية حارقة واخرة ثلجية قارصة وبين ارض كثيرة المياه مثمرة بكل انواع النباتات والاشجاروالحيوانات وبين ارض مجدبة تخلو من ابسط متطلبات الحياة هي التي (ارغمت الانسان واجبرته ولا زالت) لان (يفكر) ليبحث عن (ارض افضل) تضمن له العيش ولوبحد ادنى.
3- اي الطبيعة تضطرالانسان منذ ولادته لان (يفكربمستويات مختلفة )في تئامين قليلا او كثيرا منماكله ومشربه ومسكنه ومنامه وانيسه وجليسه
4- ان فكرالانسان اي دماغه هوفي الغالب الاعم واحد في تكوينه ووضائفه لكنه يختلف في مستوى ودرجة استعمالة من انسان لاخر.فابن الصحراء يحتاج لادوات ووسائل للعيش وتقنبات تختلف نسبيا عن انسان يعيش في كهف اوفي واد غيرذي زرع اواخرمثمراوقرب جبل ثلجي
5- كان ولا يزال هناك انسان متميزبالجد واخربالكسل حيث ان احدهما يتسائل ويتفقه فيما حوله ويجتهد ليجد حلولا لكل شيئ يحتاجه بينما انسان اخرلا يستعمل الا بالقليل القليل من عقله ويكتفي بما يتوفرامامه دون جهد ولا عناء
6- ان عدم معرفة حروف الكتابة لا يعني عدم وجود (تدوينوتوثيق) الذي اخترعه الانسان ايظا على شكل صورلنباتات واشجاروطيورحيوانات واسماك ومنها الكتابة الفرعونية الهيروغليفية(الصورية الخالية من الحروف والارقام) وتحفرعلى الاحجارالصلبة في الكهوف والوديان
7- كما ان الذين تخصصوا بالكتابة كانوا دائما قلة لان التعليم عملية مكلفة ماليا وتحتاج لرغبة وصبر .لذلك تتوفرفرص التعليم عادة لبعض الكهنة والرهابنة وبعض رجال الدين وبعض الملوك والفراعنة والاباطرة وبعضا من ابنائهم ووزرائهم. كما ظهرت (مهنة الكتابةعارض الحال) في مصرالفراعنة الذي يستمع لشكاوى ومظالم اومطالب وحاجات الناس و(يلخصها كتابة )ليرفعها للجهات المختصة للنظر فيها .
8- كما ظهرتباين في(المستويات الفكرية) بين الناس الذين كانوا ولا يزالوا يقسمون ليس من حيث الطبيعة الفسيولوجية المتماثلة بمستويات متقاربة عندهم جميعا بل من حيث (المعرفة اي درجة استعمال واستغلال واستثمارالعقل) لعدة اصناف ومستويات منها .امثلة وليس حصرا
- امي ...يوجد امي لا يقرئا ولايكتب ولا يفكركثيراولا يتسائل كثيراعما حوله من الضواهرالطبيعية والاجتماعية بل يقبل بها بنوع من القدرية السماوية وكانه (بهيمة ناطقة).ويوجد امي اخريفكرقليلا اوكثيرا فيصبح عارفا ببعض اوبكثيرمن ظواهرالحياة الطبيعية والاجتماعية دون دراسة .ان القرئان مثلاميزبينهما بشكل متطرف بقوله..(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ؟وهل تستوي الظلمات والنور؟) ووالذين يعلمون المراد بهم هنا هم الذين يطلق عليهم( المفكرين والمبدعين الفطريين بمن فيهم غالبية الانبياء والرسل حيث لم تتوفر لهم مدارسا ومعاهدا وجامعات)
-متعلم...يوجد متعلم قليلا اومتوسطا اوكثيرا وهوممن (يحصلون على دبلوم معين اولى متوسط ثانوي اوعالي )غيرانه لا يعرف كثيرا خارج اختصاصه ).كما يوجد متعلم اخرتعلم تعلماكثيراولديه اختصاص رئيسي ويمتلك معارفا متنوعه من منطلق العلم بشي افضل من الجهل به .فتجد مثلا طبيبا اومهندسا يكتب الشعراويرسم اويعزف على الة اوالات موسيقية اويعمل بالتجارة اوبالسياسة الخ
مثقف (فيلسوف)... مثقف هومتعلم +متخصص +متفقه +متقن اومتفنن في تخصصه الزراعي والصناعي والطبي واللغوي الخ
- عالم ...العالم هومن يتسائل ويشكك في الضواهرالطبيعية والاجتماعية بقصد فهمها والاستفادة منها بالحد الاقصى اولتجنب سلبياتها ومخاطرها .والقرئان يضعهم في مقدمة اهل المعرفة بقوله عنهم .(انما يخشى الله من عباده العلماء) وهم غيرالملوك غيرالانبياء والرسل غير والدعاة وغرالجنرالات وغير السياسيين بل العلماء الذين يخدمون الناس كثيرا بعلومهم في مختلف الانشطة من خلال ابداعاتهم واختراعاتهم واكتشافاتهم
د. حسن كرمش الزيدي 21 نيسان 2019
#حسن_كرمش_الزيدي (هاشتاغ)
Al_Zaidi_Hassan_Karmash#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عيد الفصح المجيد (الايستر)..
-
السياسة ليست بدعة النهضة الاوربية
-
تطويع حروف العربية للتماشى مع التقنيات الحدثة مع الحفاظ على
...
المزيد.....
-
إبراهيم سالم.. قصة الأسرى الفلسطينيين
-
هآرتس: ابتزاز طالبي اللجوء للقتال بغزة يُمهد لتشكيل فاغنر إس
...
-
إصابة برصاص الاحتلال في بيت لحم والاعتقالات تتواصل بالضفة
-
الفلاحي: تضارب روايات الاحتلال يؤكد أن البقاء برفح ذريعة لإف
...
-
5 دول غربية: نعمل على محاسبة إيران لانتهاكاتها حقوق الإنسان
...
-
١-١- منظمة حقوقية ومدنية تدين اعتداء ميليشيات ال
...
-
قوات الاحتلال تواصل جرائم قتل المدنيين والمدنيات وتهجيرهم قس
...
-
انخفاض طفيف لعدد طالبي اللجوء في أوروبا خلال النصف الأول من
...
-
ميلوني تبحث مع ستارمر افتتاح مراكز لاستقبال المهاجرين في ألب
...
-
الأمم المتحدة: انهيار النظام الصحي في السودان ومعاناة بالغة
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|