أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد ابراهيم - ماهية العدم














المزيد.....

ماهية العدم


محمد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6203 - 2019 / 4 / 17 - 18:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عند التأمل فى ماهية الوجود والعدم نجد ان الأمر تحدده علاقة او رابطة بين طرفين اوقطبين أحدهما المدرك والاخر المدرك اوالسالب والموجب . مثلا الانسان والبيئة حولة . ومن الممكن ان يندرج هذا الأمر بالطبع على بقية الكائنات الحية . وبناء علية يمكن ان نقول الوجود هو وجود هذه الرابطة اوالعلاقة والعدم هو عدم وجودها او انفصالها . وكما تعلمون فإن اللذى يربطنا بالبيئة حولنا هى الحواس والغرائز الصادرة عن علاقاتنا الفيزوكيميائية بالبيئة والعناصر والموضوعات حولنا . وهذا مايقودنا إلى إرجاع هذا الأمر إلى تفاعلات فيزوكيميائية صدرت عنها احاسيس وطاقات . الاحاسيس هى احاسيس اللذة والالم (الحياة والموت ) اللتى تطورت للمخ والجهاز العصبى مصدر العقل . والطاقات هى طاقات الحركة . بارتباط الاحاسيس بالطاقات ارتباط القائد بالمنقاد وتمكنها من أخذ زمام المبادرة دبت الحياة على ظهر الارض وتطورت حتى وصلت للانسان المسترشد بعقله (وطبعا المثل الحكيم يقول فى كل حركة بركة ) . والعقل (النفس ) هو فى حقيقة الأمر حصيلة ارتباطات فيزوكيميائية مادية (تجارب ) مخزونة فى المخ تقوم بتوجيه الانسان (الغرائز ) فى البيئة حسب مبدأ اللذة والالم (الحياة والموت ). من هنا نكون ربطنا الوجود والعدم بالحياة والموت بمعنى ان الوجود هو الحياة والعدم هو الموت . ومن هنا يحق لنا ان نقول " نحن اللذين صنعنا الزمان والمكان ولولانا لكان العدم " .
لكن قد يخطر ببالنا تساؤل هل موت أحد الأفراد او انعدم الحياة على ظهر الارض يعنى العدم بالطبع الإجابة بلا ؟
للإجابة عن هذا السؤال يجب ان نميز بين نوعين اوثلاثة انواع من العدم والوجود . الاول هو عدم الحياة والوجود المزكور انفا بمعنى الحياة هى الوجود والموت هو العدم وهذا النوع تحدده الروابط الفيزوكيميائية وممكن يكون 1/خاص بفرد مفرد 2/ اوشامل لكل الاحياء على ظهر الكرة الأرضية .
والثالث وان حق لى القول هو عدم مابعد الحياة والوجود عدم المادة من الأصل واللذى لاتحكمه الروابط الفيزوكيميائية ولذلك لايمكننا ادراكه اوالحكم عليه وهو العدم المطلق اللذى لايمكننا تصوره لمحدودية عقولنا الفيزو كيميائية المحكومة بالروابط والتفاعلات الفيزوكيميائية المادية القاصرة
للمزيد راجع كتاب الافكار الموجهة على النت والمشاركة .



#محمد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف وجدنا !!!
- الايمان !!!
- ماهية الزمان والمكان
- الزمن
- الزمن
- اصل العدوان
- سيكلوجيا العدوان
- ماهية العدوان
- فلسفةالوجود
- سيكلوجيا الايمان
- مؤلف سباعية أكتوبر وبطولات منسية يعكف على كتابة الجزء الثانى ...
- الثوره المضاده في مصر
- رد- خدوش منطقية في فكرة الله تجعل وجوده مستحيلاً
- البغداديون في السجن ..هكذا هي القمم


المزيد.....




- الكرملين يرد على حديث جونسون حول تهديد بوتين له.. هذا ما قال ...
- دراسة: الخضوع لجراحة إنقاص الوزن يطيل العمر
- بلينكن يلتقي السيسي وشكري في القاهرة لبحث التهدئة بين إسرائي ...
- المعارضة في تونس تدعو إلى توحيد موقفها من أجل -رحيل- سعيّد ب ...
- بلينكن يدعو من تل أبيب إلى-خفض التوتر- بين الفلسطينيين والإس ...
- عشرات القتلى والجرحى جراء انفجار داخل مسجد في بيشاور شمال غر ...
- بلينكن يلتقي السيسي وشكري في القاهرة لبحث التهدئة بين إسرائي ...
- بوريل: الاتحاد الأوروبي لا يمكنه منع الدول الإفريقية من التج ...
- تويوتا الأولى عالميا في مبيعات السيارات لعام 2022
- رئيس سابق للمخابرات العسكرية الفرنسية يحذر من عواقب إرسال دب ...


المزيد.....

- وجهات نظر في نظريات علم الاجتماع المعاصر (دراسة تحليلية - نق ... / حسام الدين فياض
- درس في الإلحاد 3 - الوجود ووهم المُوجد / سامى لبيب
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد ابراهيم - ماهية العدم