أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالله ماهر - كشف بدع وضلالات وزندقة بن تيمية شيخ الوهابية والسلفية الضالين













المزيد.....

كشف بدع وضلالات وزندقة بن تيمية شيخ الوهابية والسلفية الضالين


عبدالله ماهر
داعية وباحث إسلامى

(Abdullah Maher)


الحوار المتمدن-العدد: 6151 - 2019 / 2 / 20 - 14:54
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلفية هي فرقة سبل محدثة متطرفة يدعون إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم بدعة ضالين ليسو فيه على شئ وظهروا محدثة دخلية على ملة الإسلام الحنيف فيى القرن السابع الهجري واتت مجدده راجعة في فى نهاية القرن السابع عشر الميلادى بزعامة محمد بن عبدالوهاب النجدى بما تعرف بالحركة الوهابية، وفقا لما يرونه من صفات لله في القرآن والسنة التشريعة للرسول التى تخالف وتنادد ما انزل الله في محكم التنزيل . فإن السلفية الوهابية هى فئة منحرفة ومخترعة من الاستعمار البريطانى القديم لتفرقة جمع شمل المسلمين - لديهم فهم مختلف في العيدة عن روح دين الله الاسلام - لو رايت دولهم و جماعاتهم لتراها تثير الفتن و الخلافات و تستخدم الارهاب بين المسلمين فهم يكفرون الصوفية والشيعة والاشاعرة و الماتردية و الزيدية و يستخدمون العنف تحت مسميات جهادية..الخ، وتجد حكوماتهم عميلة لامريكا و الغرب مثل السعودية - لديهم فهم منحرف في تجسيم الذات الالهية و عقيدة التكفير و الشرك حيث ان لديهم مختلف انواع الشرك و يتساهلون في التكفير والشرك، كما انهم لديهم فكر مختلف في حقيقة ان القران قديم او مخلوق وفهم مختلف في حقيقة زيارة القبور.

حارب الوهابية العثمانيون في ايام الدولة السعودية الاولى ونجح "محمد على باشا "فى القضاء على دعوة "محمد بن عبدالوهاب" في الجزيرة العربية بعد هدمه البقيع و تهديده بهدم قبر النبى محمد –صلى الله عليه وسلم - في المدينة المنورة بحجة عدم جواز بناء القبور !!! تم هزيمته بواسطة القائد المصرى - ابراهيم باشا -وهرب ابن عبدالوهاب الى الصحراء و لا يعرف له بعد ذلك اثر - قامت الدعوة السعودية الوهابية التييمية السلفية الثانية و الثالثة و اصبحت لهم دولة باسم ال سعود على الاراضى التى حررها نبى الاسلام محمد –صلى الله عليه وسلم - و اقام به دولته الاسلامية الاولى في المدينة - ال سعود الان يتحالفون تحالفا مزدوجا مع مشايخ الحركة الوهابية السلفية وهم الان يتحالفون ايضا مع امريكا و الغرب و لديهم علاقات سرية مع اسرائيل يستخدمون اموال - البترو-دولار في نشر الدعوة السلفية المتغطية بإسم (منظمة الدعوة الإسلامية) في جميع امصار العالم الإسلامى.

وقد إتبعت فرق السلفية شيخهم وإمامهم ابن تيمية الحيرانى الإعرابى الذى عاش في (القرن السابع الهجرى) ويقسدون كلامة وفتاوية الخارجة عن نطاق التشريع القرآنى والسلفية مرجعهم وإمامهم وشيخهم الأكبر هو ابن تيمية وابن قيم الجوزية وبن كثير وكلهم قبض عليهم في السجن بجريمة الزندقة بالدين والتعدى على حرمة الخلفاء الراشدين عمر وعلى رضى الله عنهما، ما فقال بن تيميه بان سيدنا عمر له غلطات واى غلطات وقال بن تيميه بان سيدنا على كرم الله وجهه له غلطات وبليات واى بليات وقال بن تيميه التوراة اليهودية التى بين ظهرينا اليوم لم تتغير فإنما بدلت معانيها، ويلغو الغى بتوصيف وتشبيه ذات الله التى لا تقبل الأوصاف بالمجسمة وهلك بن تيمية في السجن وقبضت معه تلامذته بن الجوزية وبن كثير وجرسوا وجلدوا بجريمة الزندقة والفسوق والكفر والشطط وتركيب بن الجوزية على قفاء ظهر الحمار وجازوا به في باب الجوزية في سوريا دمشق فإبن تيمية لقد قبض عليه بجريمة الزندقة والشططى في الدين الإسلامى في زمنة بتوصيف ذات الله العليا التى لا تقبل الأوصاف وتجسيم ذات الله ووصفة جالس في الكرسى كما جلس بن تيمية على كرسية هذا، ابن تيمية ضال مضلّ ولا يجوز إطلاق اسم شيخ الاسلام عليه ومن اطلق عليه هذا الاسم مع علمه بضلالاته فقد خرج من الاسلام.


ذكر المفتي أحمد بن زيني دحلان أيضًا في كتابه "أمراء البلد الحرام" ص 297298 أن الوهابية لما دخلوا الطائف قتلوا الناس قتلاً عامًّا واستوعبوا الكبير والصغير والمأمور والأمير والشريف والوضيع وصاروا يذبحون على صدر الأم الطفل الرضيع ويقتلون الناس في البيوت والحوانيت ووجدوا جماعة يتدارسون القرءان فقتلوهم عن ءاخرهم ثم خرجوا إلى المساجد يقتلون الرجل في المسجد وهو راكع أو ساجد ونهبوا النقود والأموال وصاروا يدوسون بأقدامهم المصاحف ونسخ البخاري ومسلم وبقية كتب الحديث والفقه والنحو بعد أن نشروها في الأزقة والبطائح وأخذوا أموال المسلمين واقتسموها كما تقسم غنائم الكفار.الدرر الكامنة لابن حجر ج1 ص180: يقول ابن تيمية ان الله ينزل، فنزل ابن تيمية من على المنبر فقال: كنزولي هذا!! فنُسبَوه الى التجسيم.

وفى منهاج السنة لابن تيمية ج2 ص600 يقول ابن تيمية: كان علي (بن ابى طالب) ظالما طالبا للمال والرياسة قاتل على الولاية حتى قتل المسلمين بعضهم بعضا ولم يقاتل كافرا ولم يحصل للمسلمين في مدة ولايته إلا شر وفتنة في دينهم ودنياهم.

وقال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية (111) ناقلأ المسائل التي خالف فيها ابن تيمية إجماع المسلمين ما نصه:وان العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوفا دائما فجعله موجتا بالذات لا فاعلأ بالاختيار تعالى الله عن ذلك، وقوله بالجسمية، والجهة والانتقال، وانه بقدر العرش لا أصغر ولا أكبر، تعالى الله عن هذا الافتراء الشنيع القبيح والكفر البراح الصريح " اه.

وقال أيضا ما نصه222: "واياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك " اه.

وقال أيضا ما نصه333: "ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن زيارته فإنه عبد أضفه الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل، ووقوعه في حق رسول الله ليس بعجيب فإنه وقع في حق الله، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا، فنسب إليه العظائم كقوله: إن الله تعالى جهة ويدا ورجلا وعينا وغير ذلك من القبائح الشنيعة" اه.وقد استُتيب مرات وهو ينقض مواثيقه وعهوده في كل مرة حتى حبس بفتوى من القضاة الأربعة الذين أحدهم شافعي والآخر مالكي، والاخر حنفي والآخر حنبلي وحكموا عليه بأنه ضال يجب التحذير منه كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية وسيأتي، وأصدر الملك محمد بن قلاوون منشورا ليقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير منه ومن أتباعه.

ويرى ابن تيمية أن جميع ما ورد في الصفات من الآيات والأحاديث يجب أن تفهم على ظاهرها وما يؤديه اللفظ من معنى. بلا تأويل..وعلى هذا قال: إن الله تعالى في جهة واحدة هي جهة الفوق، وهو في السماء مستو على العرش وقد امتلأ به العرش فما يفضل منه أربعة أصابع، وإنه ينزل إلى السماء الدنيا ثم يعود، وإن له أعضاء وجوارح من أعين وأيدي وأرجل وغاية ما في الأمر أنها لا تشبه جوارح البشر وسائر المخلوقات!!(الحموية الكبرى: 15، التفسير الكبير 2: 249 - 250 منهاج السنة 1: 250، 260 – 261).


ويقول: والذين يؤولون المعنى أولئك ما قدروا الله حق قدره، وما عرفوه حق معرفته. (التفسير الكبير 1: 2700) والبرهان الذي يقدمه ابن تيمية على عقيدته هذه زعمه أنها عقيدة السلف من الصحابة والتابعين، لقد كان ابن تيمية صريحا في ميله إلى جانب أعداء أهل البيت، ودفاعه عنهم بكل ما يمتلك من قدرة على الجدل ولف في القول والتواء في الكلام، يكافح عنهم، ويختلق لهم الأعذار، ويبرر عداءهم لأهل البيت، يكذب لأجلهم أحاديث الرسول وأئمة السلف من الصحابة والتابعين، ويكذب لأجلهم حقائق التاريخ التي تواتر نقلها وأجمع عليها أهل العلم قاطبة، ويزور لأجلهم حقائق أخرى.ومنهم من ينسبه إلى النفاق لقوله في علي: إنه كان مخذولا حيثما توجه، وإنه حاول الخلافة مرارا فلم ينلها، وإنه قاتل للرئاسة لا للديانة. ولقوله: إنه كان يحب الرئاسة وإن عثمان كان يحب المال. ولقوله: علي أسلم صبيا والصبي لا يصح إسلامه، وبكلامه في خطبة بنت أبي جهل فإنه شنع في ذلك فألزموه بالنفاق لقوله (ص): " ولا يبغضك إلا منافق ".ونسبه قوم إلى أنه كان يسعى في الإمامة الكبرى، فإنه كان يلهج بذكر ابن تومرت ويطريه. (الدرر الكامنة 1: 155).

وهذه أقوال متعددة بتعدد آرائه، وأجمل القول فيه ابن حجر في " الفتاوى الحديثية "فقال: بن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله، وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله.. ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الإمام المجتهد المتفق على إمامته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي، وولده التاج، والشيخ الإمام العز بن جماعة، وأهل عصره وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية..قال: والحاصل أن لا يقام لكلامه وزن، وأن يرمى في كل وعر وحزن، ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال مضل غال، عامله الله بعدله، وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله، آمين. (الفتاوى الحديثية: 86).

فيا أيها المدعين ببدعة عقيدة السلفية والوهابية فهذا ما ورد عن إمامكم ومفتيكم وشيخكم في التاريخ وهو منقول من كتاب (خلاصة الكلام في بيان البلد االحرام – للسيد احمد ابن زى دحلان المكى الشافعى) ومرجع الكتب مذكورة وهو ما يخفيه عنكم كل أرباب بدعة وضلالة فرق السلفيين والوهابية فهذه هى حقيقة شيخكم ابن تيمية وتلامذته وابن تيمية ليس معصوم ولاهو نبى ! فلماذا تحبون شيخكم ابن تيمية وتعظموه كحب الله تعالى فهذا إتخاذ اندادا لله وأولياء دون الله اى تقدس بشر وتتبع كل ما يقوله لك وتنشر في بدعه وضلالاته التى لم ينزل بها الله من سلطان فهل ربنا قال أبقو سلفية ولا صوفية ولا سنة ولا شيعة ولا قرأنيون ولا هلمجرا ؟ فربنا قال لنا كونوا مسلمين حنفا فقط (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب – البقرة 165).

فانتم يا سلفية مثل الصوفية والشيعة المهوسين المتعصبين لا تهجروا بدعتكم بالبتة وتنافحوا عنها هوسا وهى منكر وبدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار فنحن والله في زمن الأخرة والله لا يقبل اى دعوة محدثة من سنة وشيعة وصوفية وقرانين وغيره فإتبعوا سبيل الله رب العالمين واهجروا واكفروا بالبدع يا سلفية ضالين وغفلة، ولماذا لا تتخذون شيخكم وإمامكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فنحن الحنفاء المسلمين شيخنا وإمامنا وقدوتنا هو سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجبت بأمر الله تعالى بأن نتبعه ونوقرة ونعظمه وننافح عنه ونتبع قول حكمته الجامعة بالمثل لما انزل الله تعالى فالحق أبلج والحقائق اودعت يا سلفية إرهابية منتحرين ومخالفين امر الله بأن لا تقتلوا انفسكم ومخالفين امر الله لا تقتلوا النفس التى حرمها الله... ومخالفين شقاشق لامر الله..قاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا فانتم سلفية تقتلون وتعتدوا على الناس وتقتلوا الأبرياء الغير مسلمين وغير سنين وتحللون دمهم وعرضهم وسبيهم...فهذه فرعنة شياطين إنسية.. فهل ربنا الله امر بذلك في القرآن ؟ ام هى فريات سنة شركية شيطانية وفتاوى حيرانية إعرابية لم ينزل بها الله من سلطان..وان الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر...خلق الله....لا يعلمون حدود ما انزل الله على الرسول....فما هذه إلا فتاوى افتي بها لكم شيطان إنس مبين والعالم كلة كره الإسلام السنى والسلفى وصارت كل المسلمين مضهدين بسببكم في جميع العالم، والناس تخافهم لما يفعله جمعاتكم السلفية الإرهابية من تقتيل وإنتحار بسم الدين ! فانتم مثل الشيعة متعصبين لتتبع الضلال ولا تهجروا وتتنهوا عن إتباع ونشر فريات البدعة وتموتوا عليها موتة الجاهلية والجيفة.

فكل ممن يتعدى حدوده حدود الله ويفسد في الأرض ويظلم ويشرك بسنن احكام لم ينزل بها الله في سلطان الفرقان فمصيره نار جهنم خالدا فيها فالويل لكم يا سلفية مغابين، فكل العمليات الإنتحارية وقتل الناس وسفك الدماء للأبرياء لقد نفذها مغابين سلفية مغويين بقتاوى ائمتكم ائمة الضلال والبغى، والشيطان من يملى لكم هذا الجنون وخربتوا سمعة الإسلام والمسلمين في جميع بلاد الشرق والغرب لقد صنفوا إرهابين ! فالحمدلله لستم مسلمين يا سلفية وسنة وشيعة فانتم مشركين ببدع واحكام لم ينزل بها الله من سلطان ومن لم يحكم في دينه وشريعته بما انزل الله فاولائك هم الكافرون والفاسقون والظالمون فالحمدلله لستم مسلمين ولم تتلقبوا بنحن مسلمين فقط ولا حنفاء مسلمين لله فهم إسمهم ياعالمين سنة وشيعة وسلفية وهملجرا يتبعون كل وضع الشيطان ومن شارك امهاتهم ائمة الكفر والضلال والبدع الشركية التى تنادد وتخالف ما انزل الله في هذا القرآن مذهب المسلمين الحنفاء الطيبين المسالمين فإتبعوا ما انزل الله واهجروا البدع والضلال الذى لم ينزل به الله من سلطان وهذا قول من لا ينطق عن الهوى فيكم يا سلفية وصدق رسول الله حيث قال فيكم (َعنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ أَحْدَاثُ الأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الأَحْلاَمِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ النَّاسِ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ فَمَنْ لَقِيَهُمْ فَلْيَقْتُلْهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ عِنْدَ اللَّهِ لِمَنْ قَتَلَهُمْ)(عن عبد الله بن عمر قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " يَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي قَوْمٌ يُسِيئُونَ الْأَعْمَالَ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ "، قَالَ يَزِيدُ: لَا أَعْلَمُ إِلَّا قَالَ:يَحْقِرُ أَحَدَكُمْ عَمَلَهُ مِنْ عَمَلِهِمْ، يَقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلَامِ، فَإِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، ثُمَّ إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، ثُمَّ إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، فَطُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ، وَطُوبَى لِمَنْ قَتَلُوهُ، كُلَّمَا طَلَعَ مِنْهُمْ قَرْنٌ قَطَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ "، فَرَدَّدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِشْرِينَ مَرَّةً أَوْ أَكْثَرَ، وَأَنَا أَسْمَعُ) .

(عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: سيكون في أمتي اختلاف و فرقة قوم يحسنون القيل و يسيئون الفعل و يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم و صيامه مع صيامهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجع حتى يرد السهم على فوقه و هم شرار الخلق و الخليقة طوبى لمن قتلهم و قتلوه يدعون إلى كتاب الله و ليسوا منه في شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم. قالوا: يا رسول الله ما سيماهم ؟ قال: التحليق. وسياق التحليق تعنى يحلق بعقلك اى يشطح بعقلك ويسحرك بسحر بيانه الشيطانى بسم الدين ويعظم بدعته وفريته وعقيدته ومشايخه ليجذبك معه في طريقته وهى فعل الشياطين الجن الإنسية الكفرة الملاعين من شارك الشيطان امهاتهم المغابين) فزم وقدح وجرح ولعن وفضح اهل البدع والضلال والبغى الشقاشق النجس المشركين بما لم ينزل به الله من سلطان فهى واجب شرعى إسلامى حنيف ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من انتهر صاحب بدعة ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا - إذا ظهرت البدع ولم يظهر العالم علمه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)).



#عبدالله_ماهر (هاشتاغ)       Abdullah_Maher#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يجوز شرعا الخروج على الحاكم الطاغية الظالم
- تبيان مفهوم الإيمان فى دين الإسلام
- لا لحكم العسكر فى السودان
- عقيدة أهل السنة والجماعة مشركين ولقد صنفها النبى ببدعة ضلالة ...
- تجديد الدين الإسلامى الحنيف لا يتحقق إلا بهجر ونكران بدعة أه ...
- أهل السنة والجماعة غفلة ضالين والنبى ليس له سنة فالسنة سنة ا ...
- طور سنين هى السعودية والسعوديين هم بنى إسرائيل المكرمين


المزيد.....




- وفاة قيادي بارز في الحركة الإسلامية بالمغرب.. من هو؟!
- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالله ماهر - كشف بدع وضلالات وزندقة بن تيمية شيخ الوهابية والسلفية الضالين