أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - الحسين أيت باحسين - حول -النعوت شبه الطوطمية- في المجتمع الأمازيغي (أرغن / هرغة نموذجا)














المزيد.....

حول -النعوت شبه الطوطمية- في المجتمع الأمازيغي (أرغن / هرغة نموذجا)


الحسين أيت باحسين

الحوار المتمدن-العدد: 6145 - 2019 / 2 / 14 - 23:58
المحور: المجتمع المدني
    


أثناء الاشتراك في بعثة أركيولوجية في "إيكَيليز ن وارغن" (إيكَيليز هرغة)؛ وذلك بهدف البحث، من خلال طوبونيميا المنطقة ومن خلال الذاكرة الجماعية لساكنة المنطقة؛ عما تبقى من ذاكرة الجماعة من تمثلات وصور وذكريات عن ابن تومرت؛ "مؤسس الدولة المحدية"؛ وعن نشأة دعوته ومشروعه السياسي؛ لفت انتباهي، وأنا أحاول وضع وضع خطة عمل للبحث في الجوانب الطوبونيمية لمنطقة أرغن (هرغة)، وخاصة منها المجاورة والمباشرة لموقع "إيكَيليز ن وارغن"، وجود عادة نعت المجموعات السكانية للمنطقة بعضها البعض بنعوت شبه طوطمية. فتذكرت أنني سمعت عن نفس التنابز بنعوت شبه طوطمية بين مجموعات سكانية في مناطق أخرى في كل من قبيلة "ؤنزوطّ" (مزوضة)، و"أولاد برحيل" بإقليم تارودانت، كما تذكرت مقالا بمجلة "هيسبيريس" (HESPERIS) حول نفس الموضوع بخصوص جبالة، وأخبرني باحث في مركز الدراسات التارخية والبيئية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بأن الظاهرة موجودة أيضا في منطقة طاطا. وبدون شك فإن الظاهرة قد كانت تعم محتلف المناطق القبلية بالمغرب، إن لم تكن تعم منطقة شمال إفريقيا في وقت من الأوقات؛ كما تكهنت بذلك من خلال مذاكراتي مع مهتمين بالموضوع بعد ذلك. وقد تأكد لي، فيما بعد، أن الظاهرة كانت جد منتشرة في مختلف مناطق المغرب، إلى أواسط القرن الماضي؛ وكانت؛ في كثير من المناسبات سببا لصراعات لم تُحمد عواقبها في أغلب الأحيان بين المتنابزين؛ ولكن مع الجيل الحالي أصبحت مجرد مادة للتنكيت في ما بين "المتنابزين". وحين كنت بصدد جمع وتدوين مختلف المعطيات المتعلقة بالظاهرة، كان الأشخاص الذين هم بمثابة مصادري، في جمع وتدوين المعطيات الخاصة بالظاهرة، يبتسبون وهم يخبرونني بالنعت الذي كان من نصيبهم في تلك الحرب التنابزية التي ولت إلى غير عودة، إلا فيما يتعلق بالبحث عن دلالاتها السوسيولوجية والأنتروبولوجية.
وفي هذه الحلقة أورد ما تمكنت من جمعه وتدوينه في منطقة أرغة (هرغة) المباشرة لموقع البعثة الأركيولوجية التي أشرف فريق الأستاذ عبد الله فيلي في ربيع 2010. ونظرا لبقايا بعض الحساسية تجاه الظاهرة عند بقايا الجيل السابق، ولكون أغلبية سكان أرغن يعتبرون أنفسهم، كما اعتبر ابن تومرت نفسه، شرفاء أدارسة؛ فإنني لن أذكر أسماء مصادري، وكل ما أستطيع أن أذكره هو أن بعضهم من أعيان دوار تيفيكِّت المجاورة لجبل إيكًيليز موقع البعثة الأركيولوجية وموقع انطلاق الدعوة الموحدية، كما أن بعضهم كان من بين فرق المشاركين في عمليات الحفر بالموقع ومن ساكنة المناطق المجاورة للموقع الأركيولوجي.

أولا: "النعوت شبه الطوطمية" حسب ما تم الاتفاق عليه من طرف بعض أعيان "تيفيكُّيت":
- ئغيال (الحمير) لأهل تيفيكّيت؛
- ئد بويسلمان (ذوي الأسماك) لأهل تيدريوين (علما أن ساكنة تيدريوين يوجدون في الوادي المجاور لإكًيليز)؛
- ئد بولحنّا (ذوي الحناء) لأهل مكًنون؛
- ئكًرا (الضفاضع) لأهل تيغمرت (المدشر الذي ينتمي إليه المهدي بن تومرت؛ والذي يدعى إلى اليوم محليا، "ؤتغمرت"، وبدون شك تحريف هذا الإسم هو الذي قام عليه أسم "ابن تومرت"؛
- ئد بييّيركان (ذوي الوسخ) لأهل تيفركي؛
- ئد بوتلخشا (ذوي البيصر أو ذوي البيصارة: أكلة شعبية) لأهل تاشتول أو تاشتولت؛
- ئكًضاض (الطيور) لأهل ئكًضاض؛
- ئد بوماغوس (ذوي القطران، ذوي شراب الرومّان المر) لأهل تيزكًي.

ثانيا: "النعوت شبه الطوطمية" حسب ما تم الاتفاق عليه من طرف بعض فرق المشاركين في عمليات الحفر بالموقع ومن ساكنة المناطق المجاورة للموقع الأركيولوجي:
- ئكًرا (الضفاضع) لأهل تيغمرت (المدشر الذي ينتمي إليه المهدي بن تومرت؛ والذي يدعى إلى اليوم محليا، "ؤتغمرت"، وبدون شك تحريف هذا الإسم هو الذي قام عليه أسم "ابن تومرت"؛
- ئبلحنّاتن، ئد بولحنّا ((ذوي الحناء) لأهل مكًنون)؛
- ئد بويسلمان (ذوي الأسماك) لأهل تيدريوين (علما أن ساكنة تيدريوين يوجدون في الوادي المجاور لإكًيليز) وكذلك لأهل ئمكًّونسا؛
- ئسوقّين، ئد بوتلخشا (السود، ذوي البيصارة) لأهل تاشتولت وئكُضاض؛
- ئد بويسلاويين (ذوي قرع الماء) لأهل أيت عباس؛
- ئد بوماغوس (ذوي القطران، ذوي شراب الرومّان المر) لأهل تيزكًي؛
- ئغيال (الحمير) لأهل تيفيكّيت ولأهل تاسشّيموت ولأهل أيت رّشيد؛
- ئد بويسلمان (ذوي الأسماك) لأهل أيت حساين؛
- ئد بيّيغد (ذوي الرماد) لأهل ئمسكر؛
- ئد كًينّوز (البلهاء) لأهل أكًلز ولأهل تومليلين ولأهل أمزلو؛
- ئد بوتلمزّيط (ذوي الروث) لأهل تيليمزديغ؛
- ئد بولاكساب (ذوي المواشي) لأهل ئمينغاز؛
- ئكًرا (الضفاضع) لأهل تاموست؛
- ئمجّاض (القرع، الأجارب، ج. أجرت = القرع) وئد بويّيركان (ذوي الأوساخ) لأهل تيفركي، واوسلكًوط ئمرغاد؛
- ئغيال (الحمير) لأهل تيفيكًّيت.

وتجدر الإشارة إلى أن الحديث مع بعض الأشخاص المشاركين في عملية الحفر الأركيولوجي أخبروني بوجود إسمين لحلفين تتوزع بينها مداشر وقبيلة أرغن؛ لا تنتمي للأحلاف المعروفة حتى الآن في كل من الأطلس الصغير والأكلس الكبير، وستتم العودة إلى هذا الموضوع في مقالة أخرى؛ بعد استكمال ما تم الحصول عليه من نعوث شبه طوطمية تلعب دورا مهما في الحفاظ على توازنات التشكيلة القبلية.

الحسين أيت باحسين
باحث في الثقافة الأمازيغية



#الحسين_أيت_باحسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأمازيغية ومؤسستا الحكومة والبرلمان (1999 – 2019)
- هل دَفَنَّا -الظهير البربري- ؟ (أو حول إعادة النظر في مفهوم ...
- بدائل الحركة الأمازيغية حول مشروع القانون التنظيمي الحكومي ل ...
- الفقيد الفنان -ئحيا بوقدير-: -ذاك الغصن من تلك الشجرة- (قصة ...
- كرنفالات ومهرجانات القناع عند الأمازيغ (بيلماون - بوجلود نمو ...
- ظاهرة الاحتفال عند المغاربة (حول مهرجان ئمعشار بتيزنيت نموذج ...
- إبراهيم أخياط، محمد منيب والحسين ملكي: سيرة مناضلين أمازيغ ( ...
- أية سياسة لغوية منصفة، للغتين الرسميتين للدولة المغربية ؟
- عيون الماء (30/30): على سبيل خلاصات أولية لسلسلة هذه الحلقات ...
- مياه العيون (29).. المياه المعبأة في زجاجات أمام ندرة مياه ا ...
- عيون الماء (27) .. خاصيات العلاج للمياه المعبأة بالزجاجات
- عيون الماء (28) .. تعبئة المياه المعدنية والتطورات التكنولوج ...
- عيون الماء (26) .. شركات تعبئة مياه العيون في زجاجات
- عيون الماء (25) .. أنواع مياه العيون المعبأة في زجاجات
- عيون الماء (24) .. عين سيدي حرازم والرواج التجاري
- عيون الماء (23) .. الترفيه في شيشاوة والعلاج بأكلميم
- عيون الماء (22) .. فزوان تجمع السياحة والعلاج
- عيون الماء (21).. -تاسبّازرت ن ؤركَراكَ- لعلاج داء الكلب
- عيون الماء (20).. بارد ؤ سخون آ مولاي يعقوب
- عيون الماء (19) .. طقوس -ئموران- بضواحي مدينة أكادير


المزيد.....




- -الرئاسة الفلسطينية- تدين استخدام واشنطن -الفيتو- ضد عضوية ف ...
- فيتو أمريكي بمجلس الأمن ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم ...
- مؤسسات الأسرى: إسرائيل تواصل التصعيد من عمليات الاعتقال وملا ...
- الفيتو الأمريكي.. ورقة إسرائيل ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحد ...
- -فيتو-أمريكي ضد الطلب الفلسطيني للحصول على عضوية كاملة بالأم ...
- فيتو أمريكي يفشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأ ...
- فشل مشروع قرار لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ...
- فيتو أمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
- الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام واشنطن -الفيتو- لمنع حصول فل ...
- فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - الحسين أيت باحسين - حول -النعوت شبه الطوطمية- في المجتمع الأمازيغي (أرغن / هرغة نموذجا)