أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - محمد كشكار - بتصريحاتها العنترية الأخيرة، يبدو لي أن النهضة بدأت تهدد أركانَ إنجازِها السياسي (Le ton comminatoire de la Nahdha)!















المزيد.....

بتصريحاتها العنترية الأخيرة، يبدو لي أن النهضة بدأت تهدد أركانَ إنجازِها السياسي (Le ton comminatoire de la Nahdha)!


محمد كشكار

الحوار المتمدن-العدد: 6059 - 2018 / 11 / 20 - 08:50
المحور: السياسة والعلاقات الدولية
    


ما هي التصريحات العنترية الأخيرة للنهضة؟ سوف أنقلُ الفكرة ولن أتقيّدَ حرفيًّا بالخطاب:
- راشد الغنوشي (سمعته وشاهدته في فيديو في الفيسبوك عند صديق يساري): النهضة حزب أساسي. تدخَّلْنا في تكوين حكومة الشاهد ووضعنا فيتو على الوزراء غير الصالحين.
- محمد بن سالم (سمعته وشاهدته في جلسة البرلمان التي زكّت وزراء الشاهد): لا تهتم يا سبسي فلن نُزيحَكَ من منصِبِكَ.
- نشيد بمناسبة مؤتمر النهضة في الحمامات (سمعته وشاهدته في فقرة "كاميرا حسام" في قناة التاسعة): سننتصر على كل الأحزاب.

الخبر مقدّس والتعليق حر: النهضة - وهي جزءٌ مهمّ من السلطة خلال ثمان سنوات - نجحت على المستوى السياسي وبناء المؤسسات الديمقراطية لكنها فشلت على المستوى الاقتصادي وتوفير الخدمات الاجتماعية (للتذكير، انظر الملحَق تحت). يبدو لي أن النجاحَ السياسي لا يصمدُ أمام الفشل الاقتصادي وقد ينهارُ بين لحظةٍ وأخرى وقد تهزُّ النهضةَ ريحٌ فلا تجدُ جذورًا (إنجازات اقتصادية وخدماتية) تشدّها في مجتمعها التونسي باستثناء مناضليها المخلصين، ولنا أسوةٌ في الهزيمة الأخيرة المدوِّية التي مُنِيت بها الأحزاب الفرنسية العريقة (الديڤولية واليسارية) أمام الصعود المفاجئ لنجم ماكرون المُسنَد كالشاهد من قِبل الدوائر المالية العالمية. الشاهد هو القويُّ بالوكالة إذن وليست النهضة. الشاهد يحتاج ظرفيًّا للنهضة وقد يلفظها كالنواة بعد امتصاصها لو وَجَدَ لها بديلا، فعلى النهضة إذن أن لا تخطئ في تقدير مؤهلاتها وتمسك نفسها عن التباهى بقوة حليفها الكمبرادوري التابع. من المستحيل أن تكون النهضة للشاهدِ بديلاً لدى الدوائر المالية العالمية الصهيو-مسيحية، والآية الكريمة تؤكد استشرافي "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"، اللهم إذا انسلخت النهضة من جلدها الإسلامي واستبدلته كالشاهد بجلدٍ وَرْدِيٍّ مستورَدٍ كمبرادوريٍّ تابعٍ.

خاتمة: كل التنظيمات، المنغلقة على أنفسها والمتقوقعة في جلابيب إيديولوجياتها، ذاهبةٌ لا مَفَرَّ إلى زوالٍ في كل بلدان العالَم عاجلاً أو آجلاً إن شاء الله، أحزابًا كانت أو منظمات نقابية، وكل واحدة منها سوف تأخذ معها كراريسَها وصحفها وقنواتها الفضائية ومنظّريها، وعند رحيل كلاب حراستها سوف تتفرق أوتوماتيكيًّا جميع قُطعانِها. العصرُ عصرُ حريةٍ و انبثاقٍ، انبثاقِ حركات شعبية من رحم جبّانة الأحزاب، حركات عفوية منظمة ذاتيًّا تتشكل بسرعة وتنحل بسرعة حسب الحاجة، ديناميكيةٌ يصعب السيطرة عليها أو تدجينَها بالوسائل الكلاسيكية المعهودة كالبوليس أو الانضباط الحزبي أو الولاء الإيديولوجي الأعمى. تجربة جمنة الرائدة في الاقتصاد التضامني خيرُ مبشِّرٍ بفجر هذا العصر الجديد، مؤشرٌ مادي ومعنوي أستدلّ به وكجمني مشاركٍ في صنعه أتباهي به أمام العالَمين. أمام تجربتنا تصاغرت كل الأحزاب، ذَبُلت، وعجزت عن احتوائنا كل الإيديولوجيات، الإسلامية منها واليسارية والقومية، مع الإشارة الهامّة إلى أن جمعية حماية واحات جمنة، الجمعية المتطوّعة الساهرة على إنجاح التجربة النموذجية، تضم اليساري والقومي والنهضاوي والمستقل. أمام عزيمتنا وتضامننا انكسرت شوكة الأحزاب اليمينية الليبرالية بأجمعها رغم مَسْكِها بزمام السلطة ومحاولاتها المتكررة لإفشالنا عبر إعلامها المرتزق. محرابُنا في جمنة يشبه محرابَ العلم، لا يدخله إلا مَن نزع جبة التعصب الإيديولوجي وتخلى عن أنانيته وقدّم المصلحة العامّة على مصلحته الخاصة، والله لا يضيّع أجرَ المتطوّعين الصادقين المخلصين، آمين يا رب العالَمين، رب المسلمين وغير المسلمين.

إمضائي
أجتهدُ فإذا أصبتُ فلي الأجرُ الموعودُ، وإذا أخطأتُ فلي بعضُه!
و"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الثلاثاء 20 نوفمبر 2018.

مُلحقٌ للتذكيرِ، نقلٌ عن جريدة لوموند ديبلوماتيك، نوفمبر 2018:
1. فيما فشلت النهضة؟
- لم تنجح في إيجاد حلول اجتماعية واقتصادية مهمة واكتفت بتوزيع الوعود السرابية مثلها مثل النظام البائد الذي عارضته طيلة 40 سنة (1970-2010): الفقرُ زادَ، البطالة تفاقمت، التعليم العمومي اهترأ، الفساد أصبح مرضًا مزمنًا.
- النهضة لا تملك أي تصور لمنوال تنموي بديل عن المنوال الليبرالي المتوحش فهي إذن فاقدة لأي رؤية لدور الدولة في إعادة هيكلة الاقتصاد التونسي.
- بيّنت بالمكشوف أنها لا تختلف عن الأحزاب الأخرى وانغمست في التجاذبات السياسوية: تحالفت مع مَن اعترف علنًا بأنه دلّس الانتخابات، التجمعيين.
- لم تحقق العدالة الانتقالية بل قالت لجلاديها "اذهبوا فأنتم الطلقاء" ونسيت أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قالها كان في موقف قوة أما هي فتستظل اليوم بظل مَن خانها وقمعها وسجنها وعذبها وشرّدها ونفاها ويتّم أولادها.
- النهضة مرّت من المعارضة إلى الحكم ومِن السجون إلى القصور (باردو والقصبة) والسياسة التونسية لم تتغيّر وما زالت الدولة التونسية تنفّذ مكرهة سياسات صندوق النقد الدولي. أصبحت النهضة النسخة الحلال للنظام البائد.
- دخلت في أحلاف خارجية مع تركيا وقطر ضد السعودية والإمارات مما ألحق ضررًا فادحًا باستقلالية السياسة الخارجية التونسية وجرّتنا جرًّا إلى التبعية الإيديولوجية والولاء للخارج، شرّانٍ نحن في غِنًى عنهما.
2. فيما نجحت النهضة؟
- استفادت من ضمور اليسار التونسي، خصمها الإيديولوجي اللدود، وانحسارِه الناتج عن انهيار الشيوعية في العالَم وسقوط جدار برلين سنة 1989.
- النهضة تلميذة نجيبة، تعلمت من أخطاء أخواتها في الجزائر ومصر وتخلت سلميًّا عن السلطة وسلّمتها إلى خصومها السياسيين دون انقلاب ولا حتى انتخابات وهو النجاح الوحيد ذو قيمة الذي يُنسَب لها دون منازع.
- شاركتْ في تونس في محاربة الإرهاب الجهادي رغم أنها متهمة بتشجيعه في سوريا.
- ساهمت في إنجاح المسار الديمقراطي على الأقل في المستوى السياسي.
- أكدت أن لا سلطة فوق سلطة الصندوق مثلها مثل الأحزاب المسيحية الغربية وصرّحت أن القرآن مقدّس لكن تأويلَه وتطبيقَه بشريّان، تأويلٌ وتطبيقٌ يخضعان للنقد والأخذ والرد مما يُتيح تشريك الجميع ولا رهبنة في الإسلام. وهذا الحوار بين المقدّس والمدنّس، الربّاني والإنساني، هو الذي يحقق التفاعل بين أطراف ثنائية الدين والسياسة في الإسلام ويخرجنا من دائرة التمسّك بأفضلية الأول على الثاني ويساعد على التخلص من سيطرة تجار الدين ويجنّبنا الحرب الأهلية بين الإسلاميين والعَلمانيين. حوارٌ يحرّرنا من إرث الثورة الدينية الإيرانية ويبشّرنا بموت ربيع الإسلام السياسي وانبثاق فجر الإسلام الديمقراطي.

مثالٌ على تقهقر الأحزاب في العشريات الأخيرة في الدول الديمقراطية العريقة، اخترتُ لكم قصدًا حزبًا يمينيًّا ولم أختر حزبًا اشتراكيًّا لأن الشيوعية تقهقرت في العالم كله بعد سقوط جدار برلين الفاصل سابقًا بين الألمانيتَين سنة 1989 (نفس المصدر): في بداية الثمانينيات كان حزب المحافظين البريطاني (الحاكم حاليًّا) يَعُدُّ مليون ونصف المليون عضو. في آخر التقديرات، نزل العدد إلى 124 ألف فقط. المشكلة الكبرى التي يتعرض لها هذا الحزب تتمثل في عدم قدرته على جلب الشباب إلى حظيرته: متوسط عمر الأعضاء بلغ 57 سنة أي أكثر من واحد على اثنين تخطى الستين.
ويكيبيديا: في فرنسا، نتيجة الانتخابات التشريعية سنة 1946، حصل الحزب الشيوعي على 28،3% من الأصوات، في 2017 حصل على 2،7% فقط.



#محمد_كشكار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دفاعًا عن منهجيتِي وأسلوبِي في الكتابةِ والنشرِ
- أشياءٌ كنتُ بالأمسِ معها وأصبحتُ اليومَ ضدها!
- بطاقة تعريف مواطن العالم محمد كشكار
- فكرةٌ مخالفةٌ للسائدِ: هل حقًّا إن المرأةَ العربيةَ المسلمةَ ...
- نساء مناضلات في جمنة الستينيات
- جمنة وروزا؟
- سيرة فكرية، تُقرأ ولا تُحتذى: خطاب الهوية، المختلف، المتعدد، ...
- سيرة فكرية، تُقرأ ولا تُحتذى: خطاب الهوية، المختلف، المتعدد، ...
- جولةٌ علمية داخل المخ صحبة دليلٍ عالِمٍ اسمه جان دِيدْيي فان ...
- حضرتُ اليوم بحمام الشط حفلاً دينيًّا بَهائيًّا
- عركة حامية الوطيس بين المخ والقلب!
- أحداثٌ طريفةٌ وَقعت لِي أثناء ممارستي لمهنة التدريس؟
- كِذبة هجرة الفقراء من الدول الإفريقية إلى الدول الأوروبية!
- هويتي: هويةٌ واحدةٌ أم هويةٌ متعددةٌ؟
- تمجيدٌ ودفاعٌ عن مجانية الخدمات.
- ردٌّ وديٌّ وموضوعيٌّ على نصيحةٍ صادقةٍ قدّمها لي زميلٌ متديّ ...
- عقدة أوديب (الابن يتمرّد على أبيه): يبدو لي أن حزب النهضة ال ...
- يساريي غير ماركسي وغير ملتزم حرفيا بمقولات اليسار الماركسي ا ...
- محاضرة علمية -هل نُدرّسُ معارفَ أو قِيمًا في حِصَصِ العلومِ؟ ...
- ما هي العناصر المتوفرة في بيئة جمنة الخمسينيات التي تركت أثر ...


المزيد.....




- غراب أبيض اللون..مصور يوثق مشهدًا نادرًا في ألاسكا
- طالب بجامعة كولومبيا في أمريكا يصف ما يحدث وسط المظاهرات.. ش ...
- ما السر وراء الشبه الكبير بين حارس مقبرة أخناتون والفرعون ال ...
- أسرار -أبرامز- الأمريكية في أيدي المتخصصين الروس
- شاهد لحظة طعن سائح تركي شرطي إسرائيلي في القدس
- -بسبب رحلة للغلاف المغناطسي-.. أشعة كونية ضارة قصفت الأرض قب ...
- متطوعون يوزعون الطعام في مخيم المواصي للنازحين الفلسطينيين ف ...
- محكمة العدل الدولية تصدر قرارها اليوم في دعوى تتهم ألمانيا ب ...
- نجم فرنسا: لهذا السبب لا يناسب زيدان بايرن ميونيخ
- نتنياهو عازم على دخول رفح والشرطة تقتل تركياً طعن شرطياً


المزيد.....

- الجغرافيا السياسية لإدارة بايدن / مرزوق الحلالي
- أزمة الطاقة العالمية والحرب الأوكرانية.. دراسة في سياق الصرا ... / مجدى عبد الهادى
- الاداة الاقتصادية للولايات الامتحدة تجاه افريقيا في القرن ال ... / ياسر سعد السلوم
- التّعاون وضبط النفس  من أجلِ سياسةٍ أمنيّة ألمانيّة أوروبيّة ... / حامد فضل الله
- إثيوبيا انطلاقة جديدة: سيناريوات التنمية والمصالح الأجنبية / حامد فضل الله
- دور الاتحاد الأوروبي في تحقيق التعاون الدولي والإقليمي في ظل ... / بشار سلوت
- أثر العولمة على الاقتصاد في دول العالم الثالث / الاء ناصر باكير
- اطروحة جدلية التدخل والسيادة في عصر الامن المعولم / علاء هادي الحطاب
- اطروحة التقاطع والالتقاء بين الواقعية البنيوية والهجومية الد ... / علاء هادي الحطاب
- الاستراتيجيه الاسرائيله تجاه الامن الإقليمي (دراسة نظرية تحل ... / بشير النجاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - محمد كشكار - بتصريحاتها العنترية الأخيرة، يبدو لي أن النهضة بدأت تهدد أركانَ إنجازِها السياسي (Le ton comminatoire de la Nahdha)!