أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - الشتائم دورة تدريب مجانية لتعلم الصبر














المزيد.....

الشتائم دورة تدريب مجانية لتعلم الصبر


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 6057 - 2018 / 11 / 18 - 23:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بعد ان تلقيت آلاف الشتائم أصبحت اعتبرها دورة تدريب مجانية لتعلم الصبر
واصبح شعاري قول المتنبي:
رَماني الدّهرُ بالأرزاءِ حتى فُؤادي في غِشاءٍ مِنْ نِبالِ
فَصِرْتُ إذا أصابَتْني سِهامٌ تكَسّرَتِ النّصالُ على النّصالِ
وهانَ فَما أُبالي بالرّزايا لأنّي ما انْتَفَعتُ بأنْ أُبالي
.
يقال ان فيلسوفا كان يجمع من حوله مريديه. وكان من بينهم تلميذ شتام، ثقيل الظل، دمه زنخ، وقليل الأدب. مما كان يزعج زملاءه كثيرا.
وفي يوم من الأيام، تغيب التلميذ الشتام، فتنفس زملاؤه الصعداء.
إلا أن التلميذ الشتام عاد لحلقة الفيلسوف بعد غياب شهر، مع نفس قلة الأدب التي كان عليها. مما اثار غضب زملائه. فاشتكوا عليه عند الفيلسوف.
وكم كانت حيرتهم عندما أخبرهم الفيلسوف بأنه، أي الفيلسوف، هو الذي ترجاه لكي يعود لحلقاته، لا بل دفع له فلوس حتى يقنعه بالعودة.
- ولملاذا فعلت ذلك؟
فأجاب الفيلسوف
- لأني اردت ان تتعلموا منه كيف تتعاملوا مع قليلي الأدب. فالحياة لا تقتصر على ذوي الأخلاق الحميدة.
.
كان في قريتي رجل عجوز يذهب كل يوم مع غنمه للمرعى. وكان الجميع يعتقد بأنه أطرش، ولا يترددون بشتمه والتكلم بالسوء عنه من خلفه بصوت عالي. وكان العجوز يمر دون الالتفات اليهم.
وفي يوم من الأيام وجدته في ظل زيتونة يحرس غنمه، فسلمت عليه وجلست بقربه وبدأت اتحدث معه. واكتشفت بأنه يسمع كل ما أقوله له ويرد علي بصورة عادية. فاستفسرت عن سبب الإشاعة التي يتداولها اهل القرية بأنه أطرش. فقال لي: انا لا اسمع إلا ما اريد سماعه. واتغاضى عن الباقي.
عجوز حكيم.
.
يقول المثل:
كل اناء بما فيه يرشح.
وإن انت وضعت عطر في اناء فإنه سوف يرشح عطرا
وإن وضعت بول بعير فسوف يرشح بول بعير
لقد انتهى زمن المعجزات وليس بمقدور أحد ان يحول بول البعير إلى عطر، ولا الماء لخمر كما فعل السيد المسيح حسب رواية انجيل يوحنا الفصل الثاني، الآيات 1 إلى 11
http://www.copticbook.net/bible.php?ver=cath&book=50&chap=2
.
ما العمل اذن مع الشتامين وقليلي الأدب؟
بدأت تدريجيا بإكتساب خبرة في هذا المجال اراحتني. فكل من يشتمني أرد عليه: شكرا على مرورك
ما الفائدة من مناقشة اشخاص شتامين؟
وهل يمكن العتب عليهم؟
طبعًا لا.
فمن شب على شيء شاب عليه.
والرد على الشتيمة بالشتيمة يزيد الطين بلة.
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية والإيطالية للقرآن بالتسلسل التاريخي وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن وكتبي الأخرى: https://sami-aldeeb.com/livres-books
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة من السويد: صوت الآذان
- شتائم بالشوالات
- الإعجاز العلمي في القرآن
- إلى الأخ رشيد مقدم برنامج سؤال جريء
- العنف في الإسلام: التشخيص والعلاج
- صدق الله العظيم ... ومصحة الأمراض العقلية
- اليهودية والإسلام وجهان للنازية
- التعصب الديني
- الترشيح لأنبياء جدد
- نقاش بين النبي ومتابعيه
- دفن الملحدين
- ما الأفضل طبعتي العربية للقرآن أم طبعة السعودية؟
- رجل غيور
- انا اؤمن بالقرآن
- خصائص طبعتي العربية للقرآن
- لماذا اختفت اللغة القبطية ولم تختفي اللغة الفارسية؟
- كيف بدأت مغامرة طبعتي العربية للقرآن
- استفتاء حول المسجد الأقصى
- خرافة المسجد الأقصى وجبل الهيكل
- هل لديكم حل لمشكلة المسجد الأقصى وجبل الهيكل؟


المزيد.....




- أحداث القدس: من يتولى الإشراف على المسجد الأقصى؟
- إسماعيل هنية: على نتانياهو -ألا يلعب بالنار والمسجد الأقصى خ ...
- دعاة أزهريون وصوفيون ومستقلون.. من يملأ فراغ الإسلاميين في م ...
- منظمة التعاون الإسلامي تعقد اجتماعا افتراضيا طارئا غدا لبحث ...
- الأزهر يطالب بتشكيل قوة ردع إسلامية لتحرير القدس
- اجتماع مرتقب لمجلس الأمن.. تحركات عربية وإسلامية وردود دولية ...
- -معا-: إصابة طفلين فلسطينيين بحروق بعد إلقاء زجاجات حارقة من ...
- ضاحي خلفان يطالب العرب بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية ف ...
- التوحيد العربي يدعو للتضامن والتضحية والوقوف بجانب الشعب الف ...
- مراسل العالم: ابناء الطوائف غير الاسلامية تشارك في هذه الوقف ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - الشتائم دورة تدريب مجانية لتعلم الصبر