أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سالم الورغمي - عن (إلا اللمم)















المزيد.....

عن (إلا اللمم)


سالم الورغمي

الحوار المتمدن-العدد: 5988 - 2018 / 9 / 8 - 21:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


https://www.youtube.com/watch?v=h96EURX5Ijg

جمال البنا: أنا ما قلتش كدة يا بني آدم إلي قال كدة الطبري والقرطبي وابن كثير..

"الدكتورة": حسبي الله ونعم الوكيل ... ... احنا ناقصين ! (يعني عيب عليك يا جمال تفسد في الشباب)

https://www.youtube.com/watch?v=iSaM-QIXCqc

الحويني: دة كله لمم ، لمم يعني ايه؟ يعني حاجات بسيطة .. خفيفة ..

***

لماذا اختلفوا؟

لأن القرآن مبهم وغامض نعم لكن علينا أن نعي جيدا أنهم اختلفوا من أجل مصالحهم وأحزابهم وأيضا اختلفوا لأنهم اتّفقوا!

اتّفقوا لأنهم فهموا نفس الفهم من نصوص واضحة المعاني لديهم واختلفوا في تفسيرها أمام شعوبهم للضحك عليهم ولتصدير صورة مثالية للإسلام وخصوصا للدفاع عن محمد.. إذا أردنا أن نفهم أي نص إسلامي علينا البحث عن علاقة محمد به أولا وأخيرا.

لنرى ماذا يقولون لشعوبنا اليوم ثم نرى أقوال فقهائهم ونعود إلى محمد في الأخير.

- لشعوبنا يصدِّرون إسلاما يُحرّم الزنا وكل مشتقّاته ومقدّماته ..قُبل ضمّ..حتى النظرة حرام كما قالت -الدكتورة- في نفس تلك الحصة التلفزية .. الزنا هو كل شيء خارج إطار الزواج .. (كل شيء) قد يكون الاختلاط أو الكلام كالسعودية!
الإسلام صار مسيحية عند كثير من شعوبنا خصوصا أين مُنِع التعدد بالقانون كتونس أو بتطور الوعي في كثير من البلدان ..
نسمع مفاهيم لا علاقة لها بالإسلام كالزواج عهد مقدس ، الوفاء ، الخيانة ... الزنا صار يعني كل علاقة جنسية خارج إطار الزواج أو الخيانة الزوجية وهذه المفاهيم كما نعلم لا علاقة له بالإسلام إطلاقا.

اللمم هذا لم يذكر لشعوبنا إلا بعد الهجمة الإخوانجية الأخيرة فيما سمي "الربيع العربي"

- أقوال الفقهاء:

المفسّرون يبدؤون بأقوى الأقوال وأرجحها ثم يمرون إلى أضعفها، وأقواها طبعا هي المأثورات عن محمد وأصحابه، لنرى ماذا قال السيوطي في الدر المنثور على النجم 32:

-عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: مَا رَأَيْت شَيْئا أشبه باللمم مِمَّا قَالَ أَبُو هُرَيْرَة عَن النَّبِي ص قَالَ: إِن الله كتب على ابْن آدم حَظه من الزِّنَا أدْرك ذَلِك لَا محَالة فزنا الْعين النّظر وزنا اللِّسَان النُّطْق وَالنَّفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذَلِك أَو يكذبهُ- الحديث الذي يليه يُفسِّر لنا كيف يكون التصديق

https://www.youtube.com/watch?v=apeWrsXYpYQ (كل فرج مكتوب عليه اسم ناكحه)

عَن ابْن مَسْعُود فِي قَوْله {إِلَّا اللمم} قَالَ: زنا الْعَينَيْنِ النّظر وزنا الشفتين التَّقْبِيل وزنا الْيَدَيْنِ الْبَطْش وزنا الرجلَيْن الْمَشْي وَيصدق ذَلِك الْفرج أَو يكذبهُ فَإِن تقدم بفرجه كَانَ زَانيا وَإِلَّا فَهُوَ اللمم.

ماذا يعني بتقدم بفرجه؟ الحديث الذي يليه حسب السيوطي يفسِّر أكثر

عَن أبي هُرَيْرَة أَنه سُئِلَ عَن قَوْله {إِلَّا اللمم} قَالَ: هِيَ النظرة والغمزة والقبلة والمباشرة فَإِذا مس الْخِتَان الْخِتَان فقد وَجب الْغسْل وَهُوَ الزِّنَا.

يعني إذا لم يمس الختان الختان، الحكم الشرعي يكون: لا يجب الغسل وليس زنا لكن لمم : يعني لا حد لا عقوبة ولا أي شيء: ليس عليك غسل , فقط.

أعتذر لما سيأتي لكنه مهم لنتعرف على الحاجات البسيطة والخفيفة على رأي الحويني

ابن قدامة في المغني باب مسأَلة التقاء الختانين يقول:

"(وَالْتِقَاءُ الْخِتَانَيْنِ) يَعْنِي: تَغْيِيبَ الْحَشَفَةِ فِي الْفَرْجِ ... وَلَوْ مَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ مِنْ غَيْرِ إيلَاجٍ فَلَا غُسْلَ بِالِاتِّفَاقِ" ويضيف "(288) فَصْلٌ: وَإِنْ أَوْلَجَ بَعْضَ الْحَشَفَةِ، أَوْ وَطِئَ دُونَ الْفَرْجِ، أَوْ فِي السُّرَّةِ، وَلَمْ يُنْزِلْ، فَلَا غُسْلَ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يُوجَدْ الْتِقَاءُ الْخِتَانَيْنِ وَلَا مَا فِي مَعْنَاه"

هذا كله لمم وخصوصا "أَوْ وَطِئَ دُونَ الْفَرْجِ"

الإسلام هو الحرف ومحمد تكلم عن ختانين آدميين من أهل الغسل، لم يتكلم عن ختان واحد أو ختان غير آدمي! لذلك نفهم قول إبن قدامة عن أبي حنيفة "287) فَصْلٌ: وَيَجِبُ الْغُسْلُ عَلَى كُلِّ وَاطِئٍ وَمَوْطُوءٍ، إذَا كَانَ مِنْ أَهْلِ الْغُسْلِ...وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: لَا يَجِبُ الْغُسْلُ بِوَطْءِ الْمَيِّتَةِ وَالْبَهِيمَةِ؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِمَقْصُودٍ؛ وَلِأَنَّهُ لَيْسَ بِمَنْصُوصٍ عَلَيْهِ، وَلَا فِي مَعْنَى الْمَنْصُوصِ."

هل الطفلة الصغيرة من أهل الغسل؟ يجيب ابن قدامة "الصَّغِيرَةَ لَا يَتَعَلَّقُ بِهَا الْمَأْثَمُ، وَلَا هِيَ مِنْ أَهْلِ التَّكْلِيفِ. وَلَا تَجِبُ عَلَيْهَا الصَّلَاةُ الَّتِي تَجِبُ الطَّهَارَةُ لَهَا، فَأَشْبَهَتْ الْحَائِضَ."

هل الخضر والغلال عندهم ختان؟ من أهل الغسل؟!

ويضحكون على البسطاء كما في الفيديو الأول ,,, اللمم قبلة وضمة و.. بطيخ!!!

- نعود إلى محمد فالحقيقة عنده:

*في حديث الإفك قال محمد: أَمَّا بَعْدُ يَا عَائِشَةُ فَإِنَّهُ قَدْ بَلَغَنِي عَنْكِ كَذَا وَكَذَا، فَإِنْ كُنْتِ بَرِيئَةً فَسَيُبَرِّئُكِ
اللَّهُ وَإِنْ كُنْتِ أَلْمَمْتِ بِذَنْبٍ فَاسْتَغْفِرِي اللَّهَ وَتُوبِي إِلَيْهِ فَإِنَّ الْعَبْدَ إِذَا اعْتَرَفَ بِذَنْبٍ ثُمَّ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ..

محمد يعلم يقينا بخيانة عائشة مع صفوان لذلك انتظر حيضتها وبعد تأكده من عدم حملها استنطق جبريله بنصوص سورة النور، هو هنا يُوَرِّي عن فعل الزنا ويسميه "الماما بالذنب"

قال النووي في شرحه على مسلم : مَعْنَاهُ : إِنْ كُنْت فَعَلْت ذَنْبًا وَلَيْسَ ذَلِكَ لَك بِعَادَةٍ , وَهَذَا أَصْل اللَّمَم ..

وفي تفسير ابن كثير: عَنْ اِبْن عَبَّاس الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِر الْإِثْم وَالْفَوَاحِش إِلَّا اللَّمَم قَالَ هُوَ الرَّجُل يُلِمّ بِالْفَاحِشَةِ ثُمَّ يَتُوب .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَرَاهُ رَفَعَهُ (أي قاله محمد) فِي الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِر الْإِثْم وَالْفَوَاحِش إِلَّا اللَّمَم قَالَ اللَّمَّة مِنْ الزِّنَا ثُمَّ يَتُوب وَلَا يَعُود .. عَنْ عَطَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس إِلَّا اللَّمَم يُلِمّ بِهَا فِي الْحِين قُلْت الزِّنَا ؟ قَالَ الزِّنَا ثُمَّ يَتُوب

وفي تفسير الطبري: وَقَوْله : { وَالْفَوَاحِش } وَهِيَ الزِّنَا ومَا أَشْبَهَهُ

وفي الدر المنثور: عَن زيد بن أسلم ..{وَالْفَوَاحِش} قَالَ: الزِّنَا .. قَالَ رَسُول الله ص: أَتَدْرُونَ مَا اللمم قَالُوا: الله وَرَسُوله أعلم قَالَ: هُوَ الَّذِي يلم بالخطرة من الزِّنَا ثمَّ لَا يعود ويلم بالخطرة من شرب الْخمر ثمَّ لَا يعود ويلم بِالسَّرقَةِ ثمَّ لَا يعود .. وَأخرج البُخَارِيّ فِي تَارِيخه عَن الْحسن فِي قَوْله {إِلَّا اللمم} قَالَ: الزنية فِي الْحِين ..

*أصل حكاية اللمم في قصة عائشة وصفوان وقول محمد "وَإِنْ كُنْتِ أَلْمَمْتِ بِذَنْبٍ" ، أصل القصة لا علاقة له بصغائر الذنوب والسرقة الأولى والسكرة الأولى! بل هو الزنية الأولى، يدعم قولي:

عدم استطاعة المحدِّثين بَتْر "وَإِنْ كُنْتِ أَلْمَمْتِ بِذَنْبٍ" من حديث الإفك لشهرتها فأضافوا في الأحاديث الأخرى التي يقول فيها محمد صراحة "هُوَ الَّذِي يلم بالخطرة من الزِّنَا ثمَّ لَا يعود" أضافوا لها السرقة وشرب الخمر للتغطية على اعتراف محمد بخيانة عائشة، أيضا كل الأحاديث الواردة تتكلم فقط عن الفروج والختان لا عن سرقة وشرب خمر

ادّعوا أن آية اللمم تقصد الصغائر وهو قول واه: القرآن يقول الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللّمم .. الجملة واضحة وضوح الشمس: اللمم من كبائر الإثم والفواحش وهو مستثنى منها حُكمًا؛ يؤكد قولي ابن كثير في قوله الخايب "وَهَذَا اِسْتِثْنَاء مُنْقَطِعٌ لِأَنَّ اللَّمَم مِنْ صَغَائِر الذُّنُوب وَمُحَقَّرَات الْأَعْمَال" .. لا يا مدلّس الاستثناء ليس منقطعا لأن الآية لم تقل أن اللمم من الصغائر بل قالت أنه من الكبائر!

سبب "النزول" : يقول القرطبي في تفسيره : "وَذَكَرَ مُقَاتِل بْن سُلَيْمَان : أَنَّ هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ فِي رَجُل كَانَ يُسَمَّى نَبْهَان التَّمَّار كَانَ لَهُ حَانُوت يَبِيع فِيهِ تَمْرًا , فَجَاءَتْهُ اِمْرَأَة تَشْتَرِي مِنْهُ تَمْرًا فَقَالَ لَهَا : إِنَّ دَاخِل الدُّكَّان مَا هُوَ خَيْر مِنْ هَذَا , فَلَمَّا دَخَلَتْ رَاوَدَهَا فَأَبَتْ وَانْصَرَفَتْ فَنَدِمَ نَبْهَان فَأَتَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه ! مَا مِنْ شَيْء يَصْنَعهُ الرَّجُل إِلَّا وَقَدْ فَعَلْته إِلَّا الْجِمَاع فَقَالَ : ( لَعَلَّ زَوْجَهَا غَازٍ ) فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة"

عدم وجود عقوبة للمم يثير العجب! لكن إذا عرفنا السبب فهمنا : الأمر سنّة قولية فعلية وتقريرية مؤكدة ؛ محمد لم يعاقب عائشة.

وعن عقوبة اللمم يقول الطبري "قَدْ تَجَاوَزَ اللَّه عَنْهُ .. تُكَفِّرهُ الصَّلَوَات .. كُلّ ذَنْب لَيْسَ فِيهِ حَدّ فِي الدُّنْيَا وَلَا عَذَاب فِي الْآخِرَة , فَهُوَ اللَّمَم"

وعند القرطبي "تُكَفِّرهُ الصَّلَوَات الْخَمْس"

وعند مسلم "2763 .. جاء رجل إلى النبي ص فقال يا رسول الله إني عالجت امرأة في أقصى المدينة وإني أصبت منها ما دون أن أمسها فأنا هذا فاقض في ما شئت فقال له عمر لقد سترك الله لو سترت نفسك قال فلم يرد النبي ص شيئا فقام الرجل فانطلق فأتبعه النبي ص رجلا دعاه وتلا عليه هذه الآية أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين فقال رجل من القوم يا نبي الله هذا له خاصة قال بل للناس كافة"

* بهذا نكون قد انتهينا من أكذوبة أن اللمم من صغائر الذنوب،

هناك زعم آخر يقول كما قال السيوطي "هُوَ الَّذِي يلم بالخطرة من الزِّنَا ثمَّ لَا يعود" أي مرة ولا يعاود؛

يُنَوِّرنا القرطبي بقوله الفصل "وَقِيلَ : اللَّمَم هُوَ أَنْ يَأْتِيَ بِذَنْبٍ لَمْ يَكُنْ لَهُ بِعَادَةٍ , قَالَ نَفْطَوَيْهِ . قَالَ : وَالْعَرَب تَقُول مَا يَأْتِينَا إِلَّا لِمَامًا , أَيْ فِي الْحِين بَعْد الْحِين . قَالَ : وَلَا يَكُون أَنْ يُلِمّ وَلَا يَفْعَل , لِأَنَّ الْعَرَب لَا تَقُول أَلَمَّ بِنَا إِلَّا إِذَا فَعَلَ الْإِنْسَان لَا إِذَا هَمَّ وَلَمْ يَفْعَلهُ" يعني فلان ليس من عادته الزنا .. زنا الزنية الأولى .. استغفر وصلى وتصدق .. مستقبلا لن يزنِ كل يوم لأنه ليس من عادته .. لكن في الحين بعد الحين .. مرة في الأسبوع في الشهر.. في يوم في شهر في سنة ... ويستغفر ..!!

كان هذا نقطة من بحر وبالرغم من ذلك يقولون إنما المشركون نجس .. والمسيحيون صلاتهم بوس .. والملاحدة كفروا بالدين الحق ليتبعوا أهواءهم ويعيشوا شهواتهم كالبهائم ! وماذا يمنع الملحد من أن يزني بأمه وأخته ؟

***

ملاحظة : هذا المقال كالذي سبقه تعليقات سابقة لي .



#سالم_الورغمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن (لا إكراه في الدين)


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سالم الورغمي - عن (إلا اللمم)