أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ميثم الجنابي - الطائفية السياسية: عقيدة الأفق المسدود















المزيد.....

الطائفية السياسية: عقيدة الأفق المسدود


ميثم الجنابي
(Maythem Al-janabi)


الحوار المتمدن-العدد: 5860 - 2018 / 4 / 30 - 12:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ان إحدى الحالات الغريبة بالنسبة للوعي السياسي المعاصر تقوم في انتظار ومعاناة الاكتشاف المباشر لحقائق بديهية. بمعنى الوصول بعد عقد من الدماء والقتل والتجريم والعداء الغبي وإثارة مختلف الأحقاد وما شابه ذلك من ضغينة الغريزة البدائية للتوصل إلى ان الرذيلة لا يمكنها ان تكون فضيلة!!
والطائفية السياسية هي من بين اشد النماذج تخريبا وتخريفا للوعي السياسي المدني، وذلك لانها تجمع بين قوى بدائية وتخريبية بقدر واحد. فالطائفية تبقى في نهاية المطاف جزء من تركيبة لا عقلانية. ومحاولة دمجها بالفكرة السياسية أو تقديمها عبر فكرة سياسية تعني تخريب وتدمير ما في الفكرة السياسية نفسها بوصفها تنظيما وتدبير للمنزل والمجتمع والدولة.
إن الطائفية السياسية هي النتيجة الملازمة للانحطاط السياسي والدولتي والوطني والأخلاقي. كما أنها التعبير النموذجي عن بقاء وفاعلية وسيادة الغريزة والبنية التقليدية في العلاقات الاجتماعية والوعي والثقافة بشكل عام والسياسية بشكل خاص. وجميعها تتعارض وتتناقض مع فكرة الارتقاء والتقدم والحداثة والمستقبل والنزعة الإنسانية والحقوق المدنية. ذلك يعني أن الطائفية السياسية التي مازالت تنخر الكيان الاجتماعي والسياسي للعراق العربي، التي أخذت تتطابق مع حالة «الوعي الذاتي» لبعض القوى السياسية، بما في ذلك القومية والليبرالية(!) هي الصيغة الأكثر تخلفا وانحطاطا للطائفية. مع أن الطائفية هي بحد ذاتها تعبير عن التخلف والانحطاط في العالم المعاصر، وتتناقض مع مضمون الفكرة الإنسانية والحداثة والدولة الشرعية وفكرة المواطنة.
وبغض النظر عن كل التوصيفات الممكنة لطبيعة الطائفية السياسية في العراق المعاصر، فان مما لا شك فيه هو كونها ظاهرة لها تاريخها الخاص. وهو تاريخ يتعارض مع ابسط مقومات تكون العراق الثقافي. وذلك لان الطائفية السياسية فيه ليست محاولة للبحث عن تناسب أو «اعتدال» يحفظ إمكانية العيش المشترك، كما هو الحال بالنسبة للمناطق التي تتعايش فيها «نسب» من الطوائف. بل يمكننا توكيد العكس، بمعنى أنها الصيغة التي تفتعل وتصنع نسبا لا ضرورة لها من حيث الجوهر. الأمر الذي جعل منها «منظومة» الخراب وليس «العيش المشترك». من هنا تحول الطائفية السياسية في ظروفه الحالية إلى القوة الفاعلة في توسيع «منظومة» الانحطاط المادي والمعنوي الشامل.
إن جذور الطائفية السياسية في العراق تكمن أساسا في أربعة مقدمات هي كل من بنية الدولة الحديثة، والنظام السياسي الاستبدادي، والبنية التقليدية للمجتمع والثقافة، والراديكالية الحزبية. مما يتطلب بدوره بلورة رؤية منظمة تنطلق من إدراك هذه المقدمات ووضع البدائل لها عبر تأسيس وبناء الدولة والنظام السياسي والمجتمع والثقافة وتذليل نفسية وذهنية الراديكالية السياسية (الحزبية) على أسس عقلانية وشرعية جديدة. بمعنى تذليل مقدماتها من خلال بلورة منظومة متكاملة في الموقف منها. خصوصا إذا أخذنا بنظر الاعتبار أنها احد المصادر الكبرى لانحلال العراق وحالة الفوضى الفاعلة فيه.
كما أن هذا البديل هو ضمانة إرساء أسس التطور المستديم والديناميكي. الأمر الذي يحدد بدوره الانطلاق من إدراك الأولويات. والأولوية هنا هي للنظام السياسي وكيفية إدارة الدولة. فتجربة ما يسمى بالمصالحة الوطنية من خلال توافق وشراكة القوى السياسية في ظل هيمنة النفسية الطائفية وذهنيتها لا تعمل في الواقع إلا على تعميق الفرقة وتوسيع مداها الباطني وجعلها نظاما مقبولا لديمقراطية مشوهة. بينما تكشف تجارب الأمم عموما عن أن دكتاتورية "متجانسة" أفضل من ديمقراطية مشوهة. بعبارة أخرى، إن أنصاف الحلول وأنصاف المثقفين وأنصاف المتعلمين اخطر بكثير من شخص غير مثقف وغير عالم وغير متعلم.
إن الوحدة الوطنية والوفاق الوطني والجامعة الوطنية ليست لعبة الوفاق السياسية بمختلف أشكالها من محاصصة وتوافق وشراكة ولا حتى المساومة السياسية بأفضل أشكالها، بل النتاج الموضوعي والضروري لتكامل الشعب والدولة والمؤسسات الحقوقية والشرعية في عملية بناء الهوية الوطنية، أي كل ما يتعارض مع الطائفية السياسية أيا كان مظهرها وممثلها ودعواها العلنية.
فالسؤال الممكن في ظروف العراق الحالية عن سر غياب النخبة الوطنية عند جميع أطراف ما يسمى بالعملية السياسية لا يقوم فقط في غياب الفكرة الوطنية عندها، بقدر ما هو غيابها في الوسط الاجتماعي. بعبارة أخرى، ان الشعب العراقي ليس عراقيا، أي ليس وطنيا. بمعنى انه لم يرتق بعد إلى مصاف الفكرة الوطنية بوصفها منظومة شاملة ومستقبلية بقدر واحد.
ان فكرة الشعب الوطني هي فكرة المجتمع المدني أولا وقبل كل شيء. ومن ثم هي فكرة دنيوية. وليس بإمكان أية فكرة دينية في ظروف العراق الحالية ان تقوم بهذه المهمة. وذلك لان الفكرة الدينية تبقى في نهاية المطاف مجرد عقائد محكومة بقيم "أبدية" لا ابد فيها لغير الوهم والخذلان. وذلك لانها لا تحتكم إلى العقل التاريخي الثقافي بوصفه معاناة حرة وبحث دائم عن نماذج واقعية وعقلانية للبدائل. والقضية هنا لا تقوم في عدم رغبة أتباع وأصحاب الفكرة الدينية على هذه المعاناة، بقدر ما إنهم يجهلونها، أي أنها لا تندرج ضمن وجودهم المادي والمعنوي. بمعنى أنها لا تندرج ضمن منظورهم وخيالهم وحسهم وعقلهم. وذلك لانها تقع من حيث الجوهر خارج إطار الفكرة الدينية وخصوصا في مستواها الطائفي والتقليدي – العائلي.
بعبارة أخرى، ان كل "الزعماء الدينين" المنحدرين من عوائل "مقدسة" لا يمثلون من حيث الجوهر سوى زيف المعاناة والمسار الوهمي المتملق للماضي والمتسول عليه بوصفهم موجودات طفيلية صرف. من هنا تحولهم، كما هو جلي في أوضاع العراق الحالية والصراع العلني والمستتر الذي جرى فيه على امتداد أكثر من عقد من الزمن، إلى إحدى العقبات الكبرى التي لا يمكن عبورها صوب المجتمع المدني والمجتمع الوطني (العراقي) دون تذليلها ورميها بوصفها بقايا عوالم قديمة لم تنقرض بعد. وهو السر القائم أيضا وراء سعيها المهموم للبهرجة المزيفة والمتناقضة، بمعنى لمعان الوجوه القديمة بمساحيق الدعاية والإعلام الحديثة (المستوردة) والولع المثير للغثيان بالخطاب التقليدي للدفاع عن "المقدسات" والإعجاب بالبديهيات كما لو أنها اكتشافا غريبا، أي كل ما يعبر عما يمكن دعوته ببقايا التقاليد الميتة ومومياء "الأئمة" و"المرجعيات" الكاذبة والاستعداد الدائم للتقلب والتغير بمعايير المصالح الدنيئة للغريزة.
ان البديل الواقعي والممكن والوحيد أيضا هنا يقوم في إرساء أسس الفكرة الوطنية على مستوى الفرد والجماعة والمجتمع والثقافة والنظام السياسي والدولة. وهذا بدوره لا يمكن بلوغه دون برنامج مستقبلي يتعلق بإعادة تأسيس العلاقات الاجتماعية والاقتصادية على أسس حديثة ومدها الدائم بقوى علمية خالصة للوعي عبر منظومة متكاملة للتربية والتعليم.
إن بلوغ هذه الحالة، كما تكشف تجربة العراق الحالية تفترض أيضا سياسة تتسم بنوع مما يمكن دعوته «بالإجبار الشرعي" للجميع على ممارستها والوقوف أمام نتائجها وتقبلها كما هي من اجل إعادة النظر فيها واستخلاص الدروس والعبرة منها.
كل ذلك يكشف عن أن الطائفية السياسية تؤدي بالضرورة إلى حالة الطريق المسدود. فهي تقف بالضرورة بعد تدمير كل ما يمكن تدميره أمام مخرجين، أما إدراك حالة الطريق المسدود وأما الانتحار. وكلاهما، رغم اختلافهما، يعبران من حيث الجوهر عن حالة همجية ومخجلة بقدر واحد.
***



#ميثم_الجنابي (هاشتاغ)       Maythem_Al-janabi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطائفية السياسية أداة الخيانة الوطنية
- الدولة العراقية وإشكالية المؤقت والثابت فيها
- محمد عبده وتأسيس الفكرة السياسية والحقوقية للإصلاح
- محمد عبده - تأسيس الروح الثقافي
- محمد عبده ومهمة تأسيس العقل الثقافي
- محمد عبده: إصلاح التربية طريق الإصلاح الحق
- محمد عبده وفكرة التدرج في الإصلاح
- الفكرة الإصلاحية عند الشيخ محمد عبده
- مرجعية الخلافة الذاتية عند محمد عبده
- زكي الارسوزي - الفكرة القومية واللغة العربية
- كراهية الإسلام
- الصراع الديني - المذهبي في المشرق العربي المعاصر
- المشرق العربي وإيران في الصراع الروسي – الأمريكي
- روسيا والصراع من أجل الشرعية في سوريا
- الإمبراطورية (الأمريكية) والجغرافيا السياسية (للعالم العربي)
- في نقد طه حسين(7)
- في نقد طه حسين(6)
- في نقد طه حسين(5)
- في نقد طه حسين(4)
- في نقد طه حسين(3)


المزيد.....




- مصر.. بدء تطبيق التوقيت الشتوي.. وبرلمانية: طالبنا الحكومة ب ...
- نتنياهو يهدد.. لن تملك إيران سلاحا نوويا
- سقوط مسيرة -مجهولة- في الأردن.. ومصدر عسكري يعلق
- الهند تضيء ملايين المصابيح الطينية في احتفالات -ديوالي- المق ...
- المغرب يعتقل الناشط الحقوقي فؤاد عبد المومني
- استطلاع: أغلبية الألمان يرغبون في إجراء انتخابات مبكرة
- المنفي: الاستفتاء الشعبي على قوانين الانتخابات يكسر الجمود و ...
- بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي.. ...
- الحرس الثوري الإيراني: رد طهران على العدوان الإسرائيلي حتمي ...
- الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الألماني بسبب إغلا ...


المزيد.....

- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ميثم الجنابي - الطائفية السياسية: عقيدة الأفق المسدود