أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - محمد بوجنال - الأرض مرجعية تكون الفلاح المغربي














المزيد.....

الأرض مرجعية تكون الفلاح المغربي


محمد بوجنال

الحوار المتمدن-العدد: 5775 - 2018 / 2 / 2 - 09:58
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


الأرض مرجعية تكون
الفلاح المغربي

المنطق السليم يقتضي دوما تحديد أدواته؛ لذلك، ورفعا لكل التباس وغموض، لا بد من القول بأن مفهوم الأرض الفلاحية، كباقي أمكنة المجتمع المغربي، هو مفهوم مركب أو قل بنية محكومة بقوانين الصيرورة والسيرورة؛ بنية حيث العمق التاريخي، والتأثير الاستعماري، والتموقع الجغرافي، وتباين التربة الإقليمي والجهوي، ودرجات التغير المناخي، وطبيعة النظام السياسي، وتباين التشكيلات الاجتماعية، وعلمية المشاريع التنموية، وكيف السوق وخاصة منه الفلاحي موضوع مقاربتنا، وكذا نجاعة التنظيم ومعقولية الأسعار والتسويق. يتبين لنا إذن أن مفهوم الأرض الفلاحية هو مفهوم مركب مقاربته تستدعي استحضار كل المكونات تلك وغيرها في علاقاتها السليمة؛ وبلغة أخرى، فالأرض الفلاحية فلسفيا هي "المكان" الذي ، بالعلاقة مع غيره من "أمكنة" المجتمع المغربي، نكون أمام مرجعية فهم عقل ومعقولية الفلاح المغربي وبالتالي فهم عقل ومعقولية الإنسان المغربي بحجة كونه مجتمعا فلاحيا.
وقولنا أن الأرض الفلاحية هي المرجعية يعني ، ضرورة احترام، لأجل حصول النمو والتنمية في أشكالها الناجعة، خصائص وخصوصية المرجعية تلك التي تحمل في ذاتها معنى الوجود، وجود مكوناتها وبالتالي معنى وجود ودلالة الفلاح المغربي. فالاحترام هذا للمرجعية هو ما يمكن المجتمع المغربي –دون فصل ذلك عن باقي الأمكنة-، نظرا لفلسفة شمولية المرجعية وجدليتها، من بناء العالم القروي ونقله من مستوى التهميش والوصاية إلى مستوى الحضور لكل المكونات السابقة الذكر؛ فتصبح بذلك الأرض الفلاحية في المغرب مؤسسة ذات قدرات في التأسيس لمعنى ودلالة وإمكانات الأرض الفلاحية حيث منها وبفعلها تصدر القواعد والقوانين الفلاحية التي لم تبق فوقية ولا غريبة عن المجال بقدر ما أنها تصبح معبرة عن معنى الوجود أرضا وإنسانا كما تحددها الصيرورة والسيرورة على السواء ومن ثمة فاحترام المرجعية الفلسفية للأرض الفلاحية بالمغرب بالمأسسة الذاتية هو ما يعني، وبالكاد، تمكن الفلاح المغربي من امتلاك قوة عمله والرأسمال الناتج عنه أو قل أن نجاعة مجال الأرض الفلاحية يتمثل في تنظيف العلاقة:قوة عمل/رأسمال التي ، كما قلنا، هي ما يترجم احترام الأرض والانسان أو قل احترام معنى الوجود الفلاحي أرضا وفلاحا وبالتالي فالدلالة السليمة للأرض الفلاحية في المغرب هو تحديدها باعتبارها "المكان" الذي يحمل الدلالة المركبة في الزمان والموقع وفق القاعدة الفلسفية التي تعني النظر إلى الأرض الفلاحية باستحضار طبيعتها التي قلنا أنها تتمثل في اعتبار الإنسان والأرض وبالتالي اعتبار المكونات السابقة الذكر كجزء لا يتجزأ من الأرض الفلاحية وباللزوم فالتفكير الحقيقي للفلاح لايمكن أن يتم إلا من خلال الأرض الفلاحية باستحضار طبيعتها وخصوصيتها المتمثلة في كونها واقعا محددا. وفي هذه الحالة، فكل تصرف فيها من خارجها هو جريمة في حق الأرض والفلاح والإنسان المغربي عامة. هو الحاصل في المغرب. ولذلك تم تحريف دلالة العلاقة: قوة عمل/رأسمال الذي أفرز فقر الأرض والفلاح أو قل غياب أوتغييب الأساس الفلسفي لمعنى ودلالة الأرض الفلاحية والفلاح وبالتالي الإنسان المغربي عامة. فالأرض الفلاحية في المغرب وفي باقي الدول العربية، لتحريرها من الناهب والوصي والمتصرف في استغلالها وفق قانون الغاب، يجب أن تكون، وبالفعل، أرضا فلاحية وفق الأساس المرجعي لفلسفة الأرض الفلاحية حيث نكون أمام نمو وتكون عقلية هي ، وبالكاد، هذه الأرض في طبيعتها وخصوصيتها ذات الإمكانات. وما هذه الأرض في أساسها الفلسفي سوى العلاقة قوة عمل/رأسمال التي لايمكن تصورها إيجابا أو سلبا، بدون استحضار العلاقة الجدلية بين الأرض والاقتصاد والسياسة والاجتماع والثقافة وهو الوضع الذي غاب فيه الأساس الفلسفي للأرض الفلاحية في ما بين مكوناتها وكذا مع غيرها من مكونات "الأمكنة" الأخرى وهو ما أنتج وأفرز لنا فلاحا من نمط معين تجسد في الاستسلام والفقر أو قل منعه بالأدوات الأيديولوجية خاصة منها الثقافية والدينية من الوعي بالمعنى الفلسفي للأرض الفلاحية وبالتالي من الوعي بمعنى وجوده كفلاح.



# محمد_بوجنال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- Xiaomi تروّج لساعتها الجديدة
- خبير مصري يفجر مفاجأة عن حصة مصر المحجوزة في سد النهضة بعد ت ...
- رئيس مجلس النواب الليبي يرحب بتجديد مهمة البعثة الأممية ويشد ...
- مصر.. حقيقة إلغاء شرط الحج لمن سبق له أداء الفريضة
- عبد الملك الحوثي يعلق على -خطة الجنرالات- الإسرائيلية في غزة ...
- وزير الخارجية الأوكراني يكشف ما طلبه الغرب من زيلينسكي قبل ب ...
- مخاطر تقلبات الضغط الجوي
- -حزب الله- اللبناني ينشر ملخصا ميدانيا وتفصيلا دقيقا للوضع ف ...
- محكمة تونسية تقضي بالسجن أربع سنوات ونصف على صانعة محتوى بته ...
- -شبهات فساد وتهرب ضريبي وعسكرة-.. النفط العراقي تحت هيمنة ا ...


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - محمد بوجنال - الأرض مرجعية تكون الفلاح المغربي