أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - وديع جعواني - آراء المغارب حول قضية الصحراء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي















المزيد.....



آراء المغارب حول قضية الصحراء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي


وديع جعواني

الحوار المتمدن-العدد: 5740 - 2017 / 12 / 27 - 02:13
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



مداخلة حول

آراء المغاربة حول قضية الصحراء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي



من تقديم : د. وديع جعواني

مدخل إشكالي:
يهتم المغاربة كل من موقعه بموضوع الوحدة الترابية كقضية وطنية أولى، ولقد تجلى هذا في الانتفاضة العارمة للشعب المغربي من خلال مسيرات مارس 2016 ضد تصريح الأمين العام للأمم المتحدة، ولقد تبنت الأحزاب السياسية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني خيار التصعيد، وأكدت على أن آراءه استفزازية ولا تتميز بالحياد. ما دفع المغاربة ملكا وحكومة وشعبا إلى الرفض القاطع لمثل هذه التصريحات غير المسبوقة وغير المسؤولة. وكان الرد قويا، من خلال تنظيم وقفات احتجاجية تنديدية بمختلف مدن المغرب، كان أكبرها بمدينة الرباط والدار البيضاء.
هذا وتتعدد أشكال الوعي بقضية الصحراء، والتي يمكن قياسها من خلال المظاهرات أو المقالات الصحفية والبرامج التلفزيونية وغيرها من الوسائط التقليدية، لكن مع تطور العصر الرقمي والتواصل اللحظي المجاني وتطور تقنيات العرض والنشر وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي وتقنيات إنتاج الأشرطة الوثائقية ونشرها على قواعد شبكة الانترنيت للفيديوهات، مثل اليوتيوب، كان من الضروري الانتقال لقياس الوعي بالقضية من الوسائط التقليدية إلى هذه الأخيرة.
هذه الورقة إذن تهتم بقياس الوعي بقضية الصحراء المغربية من خلال الآراء المعبر عنها عبر الوسائط التواصلية الحديثة وقواعد الفيديوهات(الفايسبوك، اليوتوب..)، والكشف من خلالها عن مدى التعبئة والوعي بالقضية ومدى التجاذبات والصراعات بين المغاربة وجيراننا وإخواننا الذين يتزعمون خيار الانفصال. فهذه الوسائط تمثل اليوم مكانا لا غنى لكل باحث في خدمة قضيته من استغلالها، فهي تتيح إمكانيات التواصل بشكل سريع ومن التعبئة الجماهيرية الكبرى. ولقد استفاد المهتمون بقضية الصحراء، من هذه المواقع والوسائط، حيث نجد تعددا على مستوى الصفحات الفايسبوكية، فيها الشخصي والمؤسساتي والمنظماتي والحقوقي وغيره.
إن أراء المغاربة لا يمكن أن نتناولها إلا في إطار الاهتمام بثلاثة محاور أساسية، الصحراء المغربية وقضية الحكم الذاتي وأهميته اليوم كحل للنزاع يرضي جميع الأطراف، ثم أخيرا أهمية الحديث عن الصحراء الغربية. والوعي بهذه القضية يدفع إلى تتبع الجوانب السياسية والتحولات الاجتماعية التي عرفها المغرب بعد الاستقلال، وساهمت في تكوين الشخصية المغربية الحالية. هذه الشخصية التي يتمازج فيها الوعي باللاوعي، الوعي الجمعي بالفردي واللاوعي الجمعي بالفردي. كما تغيرت فيها النظرة إلى الحياة من النظرة التقليدانية إلى أخرى عصرية صاغتها التحولات البيروقراطية للمجتمع.
إن فهم أراء المغاربة حول القضية لا يمكن أن يتم من دون الرجوع إلى مفاهيم الوعي الجمعي الدوركايمية، وإلى اللاوعي الجمعي عند عالم النفس كارل يونغ، وإلى اللاشعور الفردي الفرويدي وإلى نظرية التنويم المغناطيسي عند غوستاف لوبون. هذا قد تقدم لنا نظرية القفص الحديدي الفيبيرية تفسيرا كذلك، القائمة على التحولات التنظيمية والسياسية وانعكاساتها الاقتصادية الجماعية والفردية، وتراجع الوعي الجمعي الذي كان سائدا قبل الاستقلال، والخوف من نظام المخزن، الذي قام باعتقالات واسعة في فترات الانتفاضة ومحاولات الاغتيالات سنوات السبعينيات والثمانينيات. ومن جهة أخرى قد نجد جوابا في نظرية العصبية الخلدونية، والتي يمكن أن تفسر على أن الوعي بقضية الصحراء لا يمكن أن يتم إلا في إطار النظر إلى قضية الوحدة الوطنية والأمة والضمير الجمعي. ويثير هذا الموضوع كذلك قضية التوافق والصراع بين الفاعل الاجتماعي والفاعل السياسي. وهنا تظهر بعض التساؤلات ملحة ومنها، هل الحديث عن قضية الوحدة مسألة وعي وعقيدة أم أنها مجرد كلام بروباغاندي سانكروني، يخبو مع الزمن؟ ثم أين الوعي بالوطن والإحساس بالانتماء له قبل الدفاع عن جزء منه؟ وماذا غيرت المفاهيم الحديثة والتحولات الاجتماعية الحالية وخاصة القيم المادية وثورة التكنولوجيا على مستوى قيم المغربي؟ وهل استطاعت أن تحركه للوعي بقضية الصحراء من جديد؟
1-قراءة في صفحات شبكات التواصل الإجتماعي : الفايسبوك.
تعتبر شبكة التواصل الاجتماعي (فايسبوك) أكثر المواقع الالكترونية توظيفا بالمغرب منذ أزيد من عقد من الزمن. حيث يتوفر 13 مليون مغربي على حساب بها، وهو ما تمثل 39,01% من مجموع سكان المغرب، وأكثر من 39% من روادها من فئة 18-24 سنة ، امتد استعمالها ليشمل الأشخاص الذاتيين وجمعيات المجتمع المدني والمنظمات والإدارات والمؤسسات العمومية وغيرها. ولذلك تعتبر فضاء جديدا للدراسة السوسيولوجية والسياسية وغيرها. فمع تطور تقنيات التواصل وطرق أخذ العينات الإحصائية، كان من الضروري ونحن بصدد قياس درجة الوعي والتعبئة المغربية حول قضية الصحراء الاهتمام بالصفحات الفايسبوكية. لكن لابد من توخي كل الحذر، لأن أي دراسة لا تراعي الإمكانيات والعوائق التي قد تشكلها هذه الصفحات، سيكون الأمر غاية في التعقيد. لذلك كان اهتمامي بثلاثة عناوين أساسية للبحث والتحليل. واحدة مرتبطة بالصحراء المغربية، وأخرى بالحكم الذاتي بينما اهتمت الثالثة بالصحراء الغربية. ولتكون قراءتي أكثر موضوعية، قمت بعد الصفحات التي تحمل هذه العناوين وتصنيفها حسب النوعية والاهتمام، مع الوقوف عند أكثرها مشاهدة أو انخراطا وعضوية.
1-1-الوعي الوطني بقضية الصحراء المغربية:
تقتضي تحولات المنهج العلمي في العلوم الاجتماعية ضرورة مواكبة التطور التقني ومدى مساهمته في إتاحة الفرصة وفتح أفاق جديدة للدراسة. وفي سياق قضية وطنية مصيرية كالصراع حول الصحراء المغربية(عموم المواطنين)/الغربية(الأمم المتحدة). كان من الضروري تجاوز الدراسة التقليدية في هذا الباب والبحث عن منفذ آخر، ولم أجد سوى صفحات الفايسبوك، الموقع الأكثر شعبية كفضاء للتواصل الاجتماعي بتقنيات الفيديو والرسائل والمباشر وغيرها. لكن ما يهم أكثر هو الصفحات، التي تمثل موقعا داخل الفضاء الأزرق، تمكن من النشر والتعليق والتفاعل مع الآخرين ومن حصر الإعجاب والانخراط وغيرها. ولقد حاولت الوقوف عند اسم الصحراء المغربية على مستوى موقع التواصل الإجتماعي، والتصنيف يختصره الجدول الآتي:
الجدول رقم 1: الصفحات الفايسبوكية الحاملة لاسم الصحراء المغربية وتصنيفاتها .
عنوان الصفحات الفايسبوكية عدد الصفحات عنوان البحث
% العدد
68,08% 64 • الصحراء المغربية


94



الصحراء المغربية
6,38% 6 • ربطها بمكان
الداخلة، العيون، كلميم، باب الصحراء، ترحب بكم
19,15% 18 • حكم شخصي
مغربية وستبقى، ص الكبرى، في وطنها، هنا ص م، حتى يرث الله الأرض ومن عليها، رغم انف الحاقدين، بلادي، أسد الصحراء، أميرة الصحراء.
2,13% 2 • مواقع إخبارية
6,25%
4 • جمعيات ومنظمات المجتمع المدني
الصحراء المغربية 15857 إعجاب الإعجاب أكثر الصفحات مشاهدة
الصحراء المغربية رغم انف الحاقدين 119 عضو العضوية






يتضح من خلال قراءة الجدول أن عدد الصفحات التي تحمل اسم الصحراء المغربية لا يتجاوز 94 صفحة. ويكشف تصنيفها على أن أغلبها، أي 68,08% تحمل اسم الصحراء المغربية فقط، من دون أي تعليق أو نعت مرافق أو حكم. بينما خمس الصفحات( 19,15%) يرفع شعارا أو حكما شخصيا. ومن جهة أخرى توضح لنا النتائج على أن 6,38% من أصحاب الصفحات يربطون بين الصحراء وبعض المدن الصحراوية( الداخلة والعيون وباب الصحراء ..)، وهو تعبير عن أن المدن كلها تمثل الصحراء. بينما لا تمثل الصفحات التي تحمل اسم منظمات أو جمعيات المجتمع المدني سوى 6,25%، أما تلك تحمل التي اسم موقع إخباري فلا يصل عددها إلا إلى 2,13%. ومن جهة أخرى يسجل فيما يتعلق بالعضوية والإعجاب، أن صفحة الصحراء المغربية هي الأكثر حصدا للإعجاب (15857 إعجاب)، بينما تسجل صفحة الصحراء المغربية رغم أنف الحاقدين أكثر عدد من الأعضاء، يصل إلى 119 عضوا.
رغم قلة الصفحات الخاصة بالصحراء المغربية، مقارنة بأخرى تهم كرة القدم(فريق الوداد أو الرجاء أو الجيش الملكي) أو صور لمعجبي بعض المغنيين المغاربة(سعد المجرد) او بعض الوجوه السياسية(ناصر الزفزافي أو المهداوي)، التي تفوق المائة بكثير، إلا أن هذه النتائج تكشف عن وعي جماعي بأن الصحراء مغربية، ولا يمكن التنازل عنها، والكل متمسك بها. مع التأكيد على أن قلة من أبناء المناطق الصحراوية وعددهم لا يصل إلى العشر ممن يدافعون عن انتماء مدنهم إلى المملكة المغربية من خلال التأكيد على مغربية الصحراء. لكن من جهة أخرى يلاحظ ضعف نشاط الجمعيات والمنظمات المدنية على مستوى استغلال وسائل التواصل الحديثة من أجل الدفاع عن وحدة المغرب وصحرائه. وفي نفس السياق يغيب إلى أن يعدم دور المواقع الإخبارية الرسمية والخاصة في الدفاع عن الصحراء، حيث لا توجد إلا صفحتين من بين أربعة وتسعين صفحة.
إن هذه النتائج تبين على أن الوعي الجمعي لا يتمثل في سلوك فعلي على المستوى الفردي. ويمكن أن نقيم قراءتين، سياسية وأخرى بسيكوسوسيولوجية، الأولى تعود بالأساس إلى ضعف قيم المواطنة والشعور بالانتماء، والى أن القضية ليست مسألة شعبية ولا حزبية ولا جماهيرية، ولا تحتل حيزا كبيرا على مستوى تربية النشء وتعليمهم وتكاد تغيب داخل البرامج والمقررات الدراسية. أما من الناحية السوسيولوجية، لم تتمكن الدولة المغربية من الحد من إشكاليات العصبية، التي تميز بها المغرب على الأقل في نهاية القرن 19 وبشكل خطير أيام الاستعمار وما بعده، ولم تستطع الدولة إقامة وعي جمعي ، ينظر للأمة والشعب والكل، بل تزايد الإحساس بالتفرقة والعزلة وتمييز البعض على البعض الآخر. وتبادل الاتهامات بيم أبناء الداخل وأبناء الصحراء وأبناء الشمال مع أبناء الداخل والصحراء. وهو ما انعكس على الجوانب النفسية، التي تغذيها الاستفادة غير المعقولة في نظر الكثيرين من أبناء مناطق على حساب أخرى.
إن الوعي المغربي بقضية الصحراء إذن، لا يمكن معالجته إلا في إطاره السياسي، تأسيس دولة المواطنة، واقتسام الثروات، وتربية النشء على الوحدة واحترام الآخرين وعلى الأخوة ووحدة المصير، والحد من النزعات القبلية، التي هي مصر الخلاف، والرجوع إلى وحدة العقيدة والمذهب كحصن من كل الحركات الانفصالية. وهنا تفسر نظرية التضامن الدوركايمية ما يجري، فالتحول على مستوى تعقيد العمل وتعدد الوظائف ساهم في إحداث تفكك اجتماعي وانتقلنا من تضامن مباشر وتلقائي إلى آخر يقوم على المنفعة والمصلحة، ولذلك تراجع الاهتمام بالوحدة الوطنية، كقضية جمعية خاصة مع تعقد أشكال الحياة وتطورها بعد الاستقلال، وهي نفس الفكرة التي يتناولها عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر، والذي يتحدث على تأثيرات التحولات التنظيمية والاقتصادية على السلوك والوعي الإنساني، حيث يرى أن الإنسان مع هذا التطور يصبح تحت رحمة "قفص حديدي" يمنعه من التحرك وفق حريته وطبيعته.
1-2-الوعي الأخر بقضية الصحراء:
أما فيما يتعلق بالوعي بمصيرية القضية وعدالتها من طرف دعاة الصحراء الغربية والاستعمار والطرد وغيرها، فالصفحات الفايسبوكية، التي تحمل اسم الصحراء الغربية لا يتجاوز عددها 89، لكن مع ذلك نجد تنوعا كبيرا على مستوى التسميات، وتعددا من حيث الاهتمامات وربط القضية بقضايا مصيرية أخرى، كحقوق الإنسان والطفل والمرأة والديموقراطية والحكم الذاتي وغيرها، والجدول الآتي يبين ذلك:
الجدول رقم 2: الصفحات الفايسبوكية الحاملة لاسم الصحراء الغربية وتصنيفاتها .
عنوان البحث عدد الصفحات عنوان الصفحات الفايسبوكية عددها %











الصحراء الغربية










89








الصحراء الغربية 30 33,7%
مواقع إخبارية وقنوات تلفزية 3 3,37%
حكم شخصي: قبيليتي، قلبي، حرة ديموقراطية، طريق البترول، للجزائر، من ص وافتخر، مجانيين ص، 29 32,58%
الصحراء والجزائر:
• نحن الشعب الجزائري ضد المغرب ونصرة الصحراء الغربية
• الصحراء غ قلبي والجزائر نفدي وفلسطين روحي
• الصحراء الغربية للجزائر
• الصحراء الغربية+ الجزائر+ فلسطين 4 4,49%
شباب /أطفال /أبناء الصحراء 5 5,61%
الإسلام /المسجد /الصحراء الغربية 3 3,37%
المرأة 1 1,12%
الانتفاضة 1 1,12%
الجمعيات والهيئات 7 7,86%
حقوق الإنسان في الصحراء الغربية 1 1,12%
لاجئو الحرب في الصحراء الغربية 1 1,12%
مبادرة الحكم الذاتي 2 2,25%
تاريخ الصحراء الغربية 1 1,12%
صفحة المطالبة باستقلال الصحراء 1 1,12%
أكثر الصفحات من حيث عدد المشتركين المعجبين • أخبار الصحراء الغربية على مدار الساعة : 30522 اعجاب
عدد الاعضاء • الصحراء+ الجزائر+فلسطين : 1923 مشترك
• صفحة المطالبة باستقلال الصحراء الغربية 145 عضو.

تكشف لنا الإحصائيات على أن عدد الصفحات المختومة بالصحراء الغربية أقل من عددها المسجلة باسم الصحراء المغربية. وتحتل الصفحات المعنونة باسم الصحراء الغربية لوحدها الثلث ب 33,7%، وهو تقريبا نفس عدد الصفحات التي تحمل اسم الصحراء الغربية مع حكم شخصي، حيث يصل إلى 32,58%، بينما نجد مجموعة من الصفحات لا يتجاوز عدد كل واحدة منها 2%، منها ما تحمل المطالبة بالاستقلال أو تعنون بتاريخ الصحراء الغربية أو لاجئو الحرب وحقوق الإنسان والانتفاضة والمرأة، بينما لا تتجاوز صفحات المطالبة بالحكم الذاتي سوى 2,25% من المجموع. أما صفحات الإسلام والمسجد أو أبناء الصحراء أو المواقع الإخبارية والقنوات التلفزيونية لا تتعدى 4% لكل واحدة منها. ومن جهة أخرى نجد صفحات تحمل الصحراء والجزائر ولا يتعدى عددها 4,49% من المجموع، وأخرى تحمل الشباب أو الأطفال أو أبناء الصحراء، ولا يتجاوز عددها 5,61%، وتصل عدد الصفحات الخاصة بالجمعيات والهيئات إلى 7,86%. بينما من حيث الإعجاب فيلاحظ أن موقع أخبار الصحراء الغربية على مدار الساعة هو الذي يحصد أكبر عدد، يصل إلى 30522 إعجاب، ومن حيث العضوية تبقى صفحة الصحراء+ الجزائر+فلسطين الأكثر من حيث عدد المشتركين ب 1923 مشترك.
والملاحظ إذن أنه على الرغم من أن عدد الصفحات التي تحمل اسم الصحراء الغربية أقل بقليل من تلك التي تحمل اسم الصحراء المغربية، إلا أن الجزائريين وأبناء الصحراء المناهضين للمغرب يربطون قضية ومصيرية الصحراء بقضايا أخرى بعيدة عن الحدود وترسميها. يوظفون قضايا المرأة والطفولة والشباب والدين والمسجد، ويرفعون شعارات حقوق الإنسان والمطالبة بالاستقلال واللجوء السياسي ويربطون عدالة مطلبهم ويشبهون المغرب بإسرائيل والصحراء بفلسطين، ويجمعون بين الصحراء الغربية والجزائر وفلسطين. وبالتالي فالمدافعين عن غربية الصحراء يمتلكون دراية كافية بقضايا أخرى داخلية، ويرفعون شعارات، يرفعها الحقوقيين وجمعيات المجتمع المدني في مناطق متفرقة بالمملكة المغربية، خاصة بعد "ثورة" العهد الجديد على مستوى حقوق الإنسان والحريات والتنمية البشرية وغيرها. ويكون محركهم هو شرعنة مطلبهم وجلب التعاطف الدولي.
إن أبناء الصحراء والانفصاليون والساسة الجزائريون المتعصبون يحاولون إضفاء الشرعية التاريخية والحقوقية والدينية ويربطون بين الصحراء والجزائر بشكل غير مفهوم، كما يلوحون بالحكم الذاتي والاستقلال والانتفاضة، وكلها شعارات تنم عن وعي كبير وعن فهم للطرق الملتوية لحل القضية، في إطار التوجهات الدولية الكبرى. وهنا لابد من القول على أن دعاة هذا الطرح يعيشون لاوعيا جماعيا بمنطق كارل يونغ.
1-3-قراءة في صفحات الحكم الذاتي:
عند تتبع الصفحات الفايسبوكية يسجل ارتفاع عدد تلك المطالبة والحاملة لشعار الحكم الذاتي، والتي يصل عددها إلى 56 صفحة، أي ما يمثل أكثر من نصف الصفحات التي تدعو إلى الصحراء الغربية أو الصحراء المغربية. وهو ما يكشف عنه الجدول الآتي:
الجدول رقم 3: الصفحات الفايسبوكية الحاملة لإسم الحكم الذاتي وتصنيفاتها .
عنوان الصفحات الفايسبوكية عدد الصفحات عنوان البحث
% العدد
12,5% 8 • الحكم الذاتي.





56






الحكم الذاتي
39,06% 25 • مع الحكم الذاتي:
مع الحكم الذاتي، أنا مغربي أنا مع ح.ذ.، مناصرة، كلنا مع، الحكم الذاتي والوحدة الوطنية، أنصار الحكم الذاتي، دعم مشروع الحكم ذ.
4,68% 3 ضد الحكم الذاتي للصحراء المغربية:
حملة جمع مليون توقيع ضد الحكم الذاتي، نعم للاستقلال التام او الثورة(11 عضو فقط)

25% 16 جمعيات ومنظمات المجتمع المدني
18,75% 12 • الحكم الذاتي لأقاليم بالمغرب:
• الريف، سوس
0%
0 • مواقع إخبارية
• كلنا مع الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية 3562 عضو؛
• منتدى الحوار الوطني الصحراوي البديل 27285 عضو(ليس له صفحة بالفايسبوك). أكثر الصفحات مشاهدة




إن تفصح الصفحات الخاصة بالحكم الذاتي يكشف أن 40% منها مع الحكم الذاتي، بينما فقط 4,68% ضده، بينما ربع الصفحات (25%) يرفق الحكم الذاتي مع اسم جمعيات ومنظمات المجتمع المدني، ومن جهة أخرى يرفق اسم الحكم الذاتي للصحراء مع الحكم الذاتي لبعض الأقاليم غير الصحراوية، مثل سوس والريف عند خمس العينة تقريا، أي 18,75%.
هكذا يكشف مطلب الحكم الذاتي عن وعي مغربي بالقضية، فباستثناء أقل من 5% من الصفحات كلها تدعو إلى الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، لكن الخطير هو تزايد المطالبة بالحكم الذاتي ليس للمناطق الصحراوية بل تجدد مطالب أبناء الريف كذلك بحقهم في ذلك، ويضاف إلى هذا وذاك ظهور مطالب منطقة سوس هي الأخرى بالحكم الذاتي.
إذا كان الوعي بقضية الصحراء يخفي جهلا بتاريخ القضية بدأ من ترسيم الحدود نهاية القرن 19 والاتفاق الذي تم بين الحركة الوطنية المغربية ورموز المقاومة الجزائرية ومنهم بن بلة، الذي تم الغذر به، فإن المغاربة يعلمون جيدا أن مسألة الحكم الذاتي قضية مصيرية، لأن تبعات انفصال المنطقة الصحراوية سيكلف المغرب تزايد الرغبة في انفصال أقاليم أخرى. لكن هذا يدفعنا إلى طرح أسباب هذه الدعوات الانفصالية والحركات المناهضة للدولة، أليس هناك أسبابا موضوعية؟
إن مسألة الحكم الذاتي إذن كما طرحت على مستوى الفايسبوك تكشف أن أعداء القضية ودعاة الانفصال لا يؤمنون بحل للقضية في إطار الحكم الذاتي، ويرون ضرورة إنتاج دويلة أخرى بإفريقيا، تكون بمثابة مجال لزرع الإرهاب وغيره.
2- الفايسبوك وخطاب الصورة والرمز.
تنوعت أشكال التعبير بالصورة والرموز عن قضية الصحراء، واختلفت هذه التعبيرات من الصفحات التي تحمل اسم الصحراء المغربية أو تلك المتعلقة بالصحراء الغربية أو الحكم الذاتي. ويكمن أن نميز أكثر من تسعة منها، حيث تنوعت بين صور الملوك العلويين وصور لزعماء البوليساريو والأسلحة والخرائط، بما فيها خريطة المغرب كاملة وخريطة الصحراء الغربية والرايات المغربية وراية الأمازيغ وراية الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية وغيرها. والجدول الآتي تبين لنا ذلك:
الجدول رقم 4: أنواع من الصور والرموز لخلفية الصفحات الفايسبوكية الحاملة لاسم الصحراء المغربية .
المجموع لا لقرار التوسيع من اختصاصات المينورسو في الأقاليم الصحراوية لا صورة أشياء أخرى صور أشخاص السلاح خريطة الصحراء المغربية الراية المغربية الحسن الثاني الملك محمد VI الصحراء المغربية
94 1 16 21 8 2 5 27 4 10 العدد
100% 1,06% 17,02% 22,34% 8,51% 2,12% 5,31% 28,72% 4,25% 10,64% %

هكذا فالجدول يختزل الأسباب التي تحرك المغاربة المدافعين عن مغربية الصحراء، فمن خلال إعلائهم للراية المغربية يؤكدون على أن تلك الأرض لا يمكن أن تكون غير مغربية. ونجد من جهة أخرى من اختار التعبير عن طريق ربط القضية بصور العائلة الملكية، سواء الملك الحسن الثاني أو العاهل محمد السادس، ومنهم من تمسك بالصحراء عن طريق إدراج الصحراء ضمن المجال الترابي للمملكة. ومن جهة أخرى يلاحظ حضور محتشم للسلاح داخل هذه الصفحات، باعتباره الحل الأخير، والذي لا يحبذه إلا 2,12% من أصحاب الصفحات، بينما نجد نزوعا نحو اعتماد الراية المغربية كدليل على مغربية الصحراء، وبالمقابل نجد حضورا ضعيفا لخريطة الصحراء المغربية، حيث لا نجدها إلا في 5,31% من مجموع الصفحات، وهو ما يؤكد أن المنطقة مغربية والكل واع بالأمر، ولا حاجة إلى تأكيد ذلك لأنه أمر واقع. ومن جهة أخرى يلاحظ توظيف صور لأشخاص أو لأشياء أخرى، في أكثر من ثلث الصفحات، وهو الأمر الذي يخفي أنه لا حاجة إلى تأكيد مغربية الصحراء، بينما نجد صفحة واحدة ترفع شعار لا لقرار التوسيع من اختصاصات المينورسو في الأقاليم الصحراوية.
عموما يكشف تحليل الصور والخطاب الذي تخيفه وعيا بأن المنطقة مغربية، ولا حاجة إلى تأكيد ذلك، مغربية لأنها أرض ترفع عليها راية المغرب، وتدين بالولاء لملوك المغرب، سواء محمد الخامس أو الراحل الحسن الثاني أو العاهل محمد السادس. ومن جهة أخرى فالمغاربة ليسوا في حاجة إلى حرب من أجل القضية، لكن إذا كانت هي الخيار فلابد من ذلك. وهذا في حد ذاته يكشف عن ازدواجية على مستوى الخطاب، رغم أن رمزية وتبعية المنطقة لا تمت بصلة إلى العائلة الملكية إلا أنها جزء من المغرب، فالخلاف والصراع الداخلي السياسي بين القوى السياسية وبين الدولة العميقة لا يمكن توظيفه بنفس المنطق عند الحديث عن قضية وطنية، فالكل يتجاهل الخلاف ويلتحم في مواجهة الغير والعدو، وهنا تمكننا نظرية العصبية الخلدوينة من تفسير الأمر. كما تمدنا نظريات الوعي السياسي بتفسيرات لهذا الالتفاف حول الكل والصراع حول الجزء الداخلي. هذا ينسجم بشكل كبير ولا يبتعد عما توصلنا إليه سواء في الفقرة الأولى أو الثانية، ونتائج فحص صفحات الحاملة للحكم الذاتي يبين ذلك، وهو ما يبينه الجدول الآتي:



المجموع لا صورة أشياء أخرى صورة أشخاص راية الامازيغ السلاح خريطة الصحراء الغربية راية البوليساريو الحسن الثاني محمد السادس الحكم
الذاتي
56 4 3 25 8 00 5 7 1 3 العدد
100% 7,14% 5,35% 44,64% 14,28% 00% 8,92% 12,5% 1,78% 5,35% %
الجدول رقم 5: أنواع من الصور والرموز لخلفية الصفحات الفايسبوكية الحاملة لاسم الحكم الذاتي .





إذا كان المغاربة يميلون إلى تأكيد مغربية الصحراء من خلال رفع راية المغرب أو صور لملوكه على مستوى الصفحات الممهورة بالصحراء المغربية، فإن صفحات الحكم الذاتي تعرف حضورا قويا لصور أشخاص، بحوالي قرابة النصف( 44,64%)، بينما نجد الرموز المعادية لوحدة المغرب والحاملة لراية الامازيع وخريطة الصحراء الغربية وراية البوليساريو تمثل مجتمعة أزيد من ثلث الصفحات، بينما نجد حضورا لملوك المغرب في أقل من عشرها، بينما يغيب السلاح كلية. الأمر الذي يدفعنا إلى التأكيد على أن قضية الحكم الذاتي ليست شيئا متفقا عليه أو مرغوبا به، خاصة من طرف المعادين لوحدة المغرب، لكن ما تكشف عنه النتائج أن هناك ازدواجية على مستوى الوعي الداخلي بالحكم الذاتي، فإذا كان الغالبية يميلون إلى الحكم الذاتي، وهو ما يكشفه الجدول رقم 3، فإنه مع ذلك لا نسجل وعيا حقيقيا بأهمية هذا الخيار، من خلال ما يتم رفعه من شعارات. وبالمقابل يلاحظ عدم توظيف السلاح، وهو علامة دالة على أن لا المغاربة ولا الطرف الأخر يريد أن يدخل في حرب الكل خاسر فيها. لكن يمكن أن نجد دوافع وخلفيات أخرى محركة لدعاة الانفصال، وذلك من خلال تتبع الصور والرموز التي يتم توظيفها على مستوى الصفحات الحاملة لاسم للصحراء الغربية، وهو ما يوضحه الجدول الآتي:
الجدول رقم 6: أنواع من الصور والرموز لخلفية الصفحات الفايسبوكية الحاملة لاسم الصحراء الغربية.
المجموع لا صورة أشياء أخرى صورة أشخاص راية المغرب السلاح خريطة الصحراء الغربية راية البوليساريو الحسن الثاني محمد السادس الصحراء
الغربية
89 10 21 17 1 4 6 30 0 0 العدد
100% 11,23% 23,6% 19,10% 1,12% 4,49% 6,74% 33,7% 00% 0% %

يكشف لنا الجدول رقم 6 على أن الصفحات الحاملة لعنوان الصحراء الغربية تميل إلى رفع راية البوليساريو (أكثر من 33,7% منها)، وتلك الحاملة لخريطة الصحراء الغربية تصل إلى 7% تقريبا، بينما تصل صور الأشخاص إلى 20% وصور الأشياء الأخرى إلى 23,6% ويحضر السلاح وإن كان بشكل محتشم بأقل من 5%، أما صور ملوك المغرب فتغيب تماما ونجد حضورا ضعيفا لراية المغرب، لا يتجاوز 2%. هذه النتائج تؤكد أن أصحاب هذه الصفحات من المعادين لوحدة المغرب، من الذين يميلون إلى التأكيد على استقلال الصحراء، واعتبارها تتمتع بالخصوصية، ولا تمت بصلة إلى العائلة الحاكمة بالمغرب. ونلاحظ ليس هناك استبعاد لخيار الحرب والسلاح كخيار أخير لحل النزاع. ونجد اختراقا مغربيا للصفحات المعادية، حيث تحضر راية المغرب في أحد الصفحات الحاملة للصحراء الغربية. وهو أمر غريب، وكأن أصحابها يريدون القول أن الصحراء يجب أن تتمتع بالحكم الذاتي.

3-قراءة في تعليقات على فيديوهات حول الصحراء: الحرب الكلامية (اليوتوب).
كان من الضروري لقياس الوعي الشعبي المغربي بقضية الصحراء الرجوع إلى قاعدة الفيديوهات الرقمية يوتيوب، التي أضحت في العشرية الثانية من الألفية الثالثة آلية فعالا للنشر والضغط على الحكومات والشعوب والأفراد. ويمكن أن تقدم إجابة علمية عن حجم الوعي وعن الفرق بين الوعي الوطني والعدائي حول قضية مصيرية، تترتب عليها تداعيات اجتماعية وسياسية وأمنية غاية في التعقيد، ويمكن الوقوف عند نتائج الدراسة من خلال الجدول الآتي:
الجدول رقم 7 : تعليقات المغاربة على بعض المقاطع من الفيديو في قاعدة البيانات يويتوب
المواقف السلبية المواقف
الايجابية عدد المشاهدات عناوين فيديوهات اليوتيوب
تم اعتماد 100 تعليق في كل فيديو عنوان البحث
الجزائر البوليزارو المغاربة الجزائر البوليزارو المغاربة
47 45 2 6 934280 • ما قاله ترامب عن الصحراء المغربية الصحراء المغربية
43 56 00 1 792224 • المغربي الذي صفع أمير قطر
48 41 3 8 713106 • شاهد الحزام الأمني بالصحراء وشجاعة الجيش المغربي
57 43 00 00 1483750 رد الجزائر العنيف على المغرب بعد تمزيق علمه الصحراء الغربية
47 53 00 00 646372 الاتجاه المعاكس حول قضية الصحراء الغربية
53 35 5 7 640770 الصحراء الغربية هل فعلا مغربية؟

40 55 00 5 147119 الولايات المتحدة تدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية الحكم الذاتي للصحراء
58 33 1 8 76862 لبنانية تدافع عن مغربية الصحراء أكثر من البعض
65 28 00 7 51609 واشنطن تدعم الحكم الذاتي في الصحراء الغربية
458 389 11 42 5486092
50,89% 43,23% 1,23% 4,66% %

إن تتبع الفيديوهات الخاصة بالصحراء على قاعدة الفيديوهات يوتيوب يمكننا من دراسة قضية الصحراء المغربية والربط بين الوعي والتكنولوجيا، والدراسة تمت للقاعدة ما بين الأول والثاني من شهر يناير 2017. وقفت فيها عند أكثر الفيديوهات الخاصة بالصحراء المغربية متابعة على اليوتويب، وتوزعت الدراسة للفيديوهات على ثلاثة عناوين أساسية، الأول خاص بالصحراء المغربية والثاني بالصحراء الغربية أما الثالث فخاص بالحكم الذاتي. ويبقى أكثر الفيديوهات مشاهدة هو ذلك المتعلق بالصحراء الغربية وخاصة (رد الجزائر العنيف على المغرب بعد تمزيق علمه)، الذي وصل إلى قرابة من مليون ونصف مشاهدة.
ومن خلال تحليل النتائج يمكن الوقوف عند العديد من الملاحظات الأساسية ومنها، أن أغلب الفيديوهات تدافع عن مغربية الصحراء، بمعدل سبعة فيديوهات من أصل تسعة. ومن جهة أخرى أن ما يغلب على المعلقين على الفيديوهات هو المواقف السلبية، السب والشتم وتبادل عبارات العداء والكراهية والصهينة والتخوين والعمالة والمرتزقة وغيرها. حيث تمثل التعليقات السلبية أزيد من 94% من مجموعها، بينما لا تمثل الايجابية منها سوى أقل من 6%. ومن جهة أخرى المغاربة أكثر ايجابية من دعاة الانفصال والمدافعين عنهم، فإذا كان 4,66% من المغاربة يميلون إلى الإيجابية فإن فقط 1,23% من الآخرين من يميلون إليها، بينما نجد أن المعادين هم الأكثر ميلا إلى السلبية أكثر من المغاربة على مستوى التعليقات.
ويكشف تحليل هذه النتائج على أن الفيديوهات الايجابية من قضية الصحراء الأكثر مشاهدة، وأن التعليقات السلبية عليها أكثر من الايجابية، وان تعليقات المعادين لوحدة المغرب أكثر دقة من تعليقات المغاربة، فعند تحليل الخطاب في التعليقات يلاحظ أن المعادين لوحدة المغرب يتحدثون عن طريق توظيف التاريخ والأحداث كما وقعت منذ نهاية القرن 19 إلى اليوم، بينما يميل المغاربة إلى عبارات السب والشتم من دون فهم دقيق لما وقع، على الأقل من استرجاع الصحراء في سبعينات القرن الماضي، بينما يتحدث الآخرون عن تواريخ دقيقة وعن أحداث لا يعرفها جل المغاربة.
إن تحليل ما يقع على مستوى قاعدة البيانات يوتيوب يساءل المهتمين بقضية الصحراء، حول إمكانيات توظيف الوسائط التكنولوجية المعاصرة والحديثة والأكثر قوة من حيث التأثير من أجل جعل قضية الوحدة قضية مصيرة، ويدفع إلى الحديث عن إمكانيات الربط بشبكة الانترنيت والاختلاف بين المغرب والجزائر أو البوليساريو من حيث نسبة الربط وتطور توظيف تقنيات صناعة الفيديوهات ونسبة التوفر على الهواتف الذكية.
4-تجميع النتائج:
عموما فالنتائج التي تم التوصل إليها تكشف على أن وعي المغاربة بقضية الصحراء، يخضع للعديد من التحديات والإكراهات، فرغم الوعي الذي يمكن أن نلمسه من عدد الصفحات إلا أنه عددها لا يرقى إلى عدد الصفحات المهتمة بنجوم كرة القدم أو بفرق كرة القدم أو بالمغنين المغاربة أو بالتسلية والترفيه، بل الأخطر من ذلك ضعف اهتمام جمعيات المجتمع المدني بقضية الصحراء، فمن أزيد من عشرات الآلاف من الجمعيات على الصعيد الوطني لا يكمن أن نجف إلا أقل من بضع جمعيات مهتمة، وهو ما تؤكده قلة الصفحات الخاصة بالجمعيات والمنظمات المدنية المهتمة بالقضية. ويمكن فهم ذلك من خلال ما يعيشه المغربي، من تقلب في ظروف الحياة ومن تحول من الهم السياسي الأول أيام الاستعمار والوحدة الوطنية إلى التشردم والتشرنق بعد الاستقلال. نتيجة الصراع مع الدولة المخزنية ونتيجة تطور تنظيم الحياة وتعقيداتها البيروقراطية والتحول من مجتمع فلاحي أولي بتعبيرات دوركايم إلى آخر عصري مديني، يقوم على تعدد الوظائف، وهو ما انعكس على التفرقة وعدم التوحد على قضية الصحراء. وفي نفس السياق يعيش المغربي اليوم تحت رحمة "القفص الحديدي" بمفهومه الفيبيري، حيث لا يستطيع التعبير بحرية عن رأيه ولا عن مواقفه، لأنه يهاب المجال السياسي، بعد الصراع بين المخزن والتنظيمات السياسية في فترات طويلة.
إن نتائج الدراسة تؤكد على أن المغاربة يعيشون تنويما مغناطيسيا جماعيا بتعبيرات عالم النفس غوستاف لوبون، خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، فلا نجد اهتماما بها إلا بشكل مناسباتي. وهو ما يكشف كذلك عن الصراع الدفين بين أبناء الصحراء وأبناء المناطق الداخلية، والذي تغذيه العصبية والقلبية بتعبيراتها الخلدونية، والتي تخفي صراعا اقتصاديا بين مناطق الداخل من جهة ومناطق الجنوب وبين هذه الأخيرة ومناطق الريف. ومن جهة أخرى تكشف النتائج تقصير كبيرا للفاعل الاجتماعي والسياسي على مستوى التربية والتوعية وصناعة القرار والرأي العالم، حيث ينطلق المغاربة من جهل بكل حيثيات القضية، بينما يحرك الطرف الآخر الوقائع والأحداث وتفاصيلها، فإذا كان المغاربة يتحركون عن طريق لاوعي جمعي بتعبير عالم النفس يونغ، فإن المعادين للقضية يحركهم الوعي والثقافة والفهم الدقيق لكل تفاصيل القضية. وما يؤكد ذلك هو أن هؤلاء يربطون بين قضية الصحراء وقضايا إنسانية كبرى، حرية المعتقد وحقوق الأطفال والنساء ومواضيع أخرى والانتفاضة والاستقلال واسرائيل وغيرها.
إن هذا البحث يكشف عن خلل عميق على المستوى السياسي والاجتماعي، الأول يتمثل في جعل القضية قضية للدولة العميقة وليست قضية شعبية أو جمعية، ومن جهة أخرى تم الخلط بين دمقرطة المغرب داخليا وبين تشكل الوعي الجمعي بأهمية حماية وحدة البلد، لكن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث فحماية الحدود رهينة بالدمقرطة الداخلية، كما أن التنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني يكاد يغيب دورها في الاهتمام بالقضية والتربية عليها، وكأن البلاد أمام ثورة داخلية مضادة ضد الوحدة. أما من الناحية الاجتماعية، فالبرامج التعليمية تكاد لا تحمل مضامين التربية على المواطنة الحقة، وعلى الإخبار الدقيق بما وقع في قضية المغرب المصرية، إضافة إلى تقصير البرامج التلفزيونية الرسمية والقنوات الإذاعية وغيرها. هذا كله انعكس على مستوى توظيف وسائل التواصل الحديثة وعلى قاعدة الفيديوهات الأكثر شهرة عبر العالم للتوعية بالقضية.
5-خلاصات أساسية:
• المغاربة ليسوا أكثر اهتماما بقضية الصحراء من خلال طبيعة الأفكار واسم الصفحات على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي؛
• المغاربة لا يهتمون بالقتل أو بالعنف؛
• كلام المغاربة لا ينم عن فهم دقيق بالقضية وخاصة لدى الأجيال الحالية، ضعف ما يتم تروجيه من مضامين غياب مادة وثائقية؛
• ربط قضية الصحراء بقضتي الامازيغية واستقلال الريف؛
• سلوك المغاربة يقوم على رد الفعل وعلى تهكمات وانتقادات الجزائريين؛
• الأفكار المتداولة نابية وساقطة وتدفع إلى مزيد من الاحتقان والفتية والعنصرية؛
• تجاهل المكونات المشتركة والثوابت الوطنية والدينية أثناء معالجة القضية؛
• قلة المواقع وجمعيات المجتمع المدني ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بقضية الصحراء ودعم الحكم الذاتي؛

6-توصيات أساسية :
• لا بد من إعادة النظر في الوعي بقضية الصحراء؛
• لابد من نشر المعلومة وتوعية المغاربة بقضيتهم المصرة لان الكل يتحدث من فراغ ولا نلمس معرفة دقيقة وعلمية بما وقع فعلا في تاريخ الصحراء المغربة؛
• لابد من توسيع النصوص والكتابات التاريخية على مستوى المناهج الدراسية من خلال التأكيد على أن القضية مصيرية ، فأي شيء غير بقاء الصحراء داخل وطنها الأصلي سيجر على الجميع ويلات كبرى
• لابد من الفصل بين قضية الصحراء وحكمها الذاتي وبين استقلال الريف أو الأمازيغ وغيرها من
• لابد من إعادة النظر في طريقة إعمار المنطقة والتشجيع على الاستقرا بها؛
• تشجيع إنشاء مواقع الكترونية مهتمة بقضية الصحراء.



#وديع_جعواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- نيابة مصر تكشف تفاصيل -صادمة-عن قضية -طفل شبرا-: -نقل عملية ...
- شاهد: القبض على أهم شبكة تزوير عملات معدنية في إسبانيا
- دول -بريكس- تبحث الوضع في غزة وضرورة وقف إطلاق النار
- نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخاص ...
- اليونان: لن نسلم -باتريوت- و-إس 300- لأوكرانيا
- رئيس أركان الجيش الجزائري: القوة العسكرية ستبقى الخيار الرئي ...
- الجيش الإسرائيلي: حدث صعب في الشمال.. وحزب الله يعلن إيقاع ق ...
- شاهد.. باريس تفقد أحد رموزها الأسطورية إثر حادث ليلي
- ماكرون يحذر.. أوروبا قد تموت ويجب ألا تكون تابعة لواشنطن
- وزن كل منها 340 طنا.. -روساتوم- ترسل 3 مولدات بخار لمحطة -أك ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - وديع جعواني - آراء المغارب حول قضية الصحراء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي