أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - مسوِّغات جرائم القتل في التشريع التوراتي















المزيد.....

مسوِّغات جرائم القتل في التشريع التوراتي


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 5661 - 2017 / 10 / 6 - 08:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مسوِّغات جرائم القتل في التشريع التوراتي


1 و حدث بعد هذه الامور انه كان لنابوت اليزرعيلي كرم في يزرعيل بجانب قصر اخاب ملك السامرة* 2 فكلم اخاب نابوت قائلا اعطني كرمك فيكون لي بستان بقول لانه قريب بجانب بيتي فاعطيك عوضه كرما احسن منه او اذا حسن في عينيك اعطيتك ثمنه فضة* 3 فقال نابوت لاخاب حاشا لي من قبل الرب ان اعطيك ميراث ابائي* 4 فدخل اخاب بيته مكتئبا مغموما من اجل الكلام الذي كلمه به نابوت اليزرعيلي قائلا لا اعطيك ميراث ابائي و اضطجع على سريره و حول وجهه و لم ياكل خبزا* 5 فدخلت اليه ايزابل امراته و قالت له لماذا روحك مكتئبة و لا تاكل خبزا* 6 فقال لها لاني كلمت نابوت اليزرعيلي و قلت له اعطني كرمك بفضة و اذا شئت اعطيتك كرما عوضه فقال لا اعطيك كرمي* 7 فقالت له ايزابل اانت الان تحكم على اسرائيل قم كل خبزا و ليطب قلبك انا اعطيك كرم نابوت اليزرعيلي* 8 ثم كتبت رسائل باسم اخاب و ختمتها بخاتمه و ارسلت الرسائل الى الشيوخ و الاشراف الذين في مدينته الساكنين مع نابوت* 9 و كتبت في الرسائل تقول نادوا بصوم و اجلسوا نابوت في راس الشعب* 10 و اجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا قائلين قد جدفت على الله و على الملك ثم اخرجوه و ارجموه فيموت* 11 ففعل رجال مدينته الشيوخ و الاشراف الساكنون في مدينته كما ارسلت اليهم ايزابل كما هو مكتوب في الرسائل التي ارسلتها اليهم* 12 فنادوا بصوم و اجلسوا نابوت في راس الشعب* 13 و اتى رجلان من بني بليعال و جلسا تجاهه و شهد رجلا بليعال على نابوت امام الشعب قائلين قد جدف نابوت على الله و على الملك فاخرجوه خارج المدينة و رجموه بحجارة فمات* 14 و ارسلوا الى ايزابل يقولون قد رجم نابوت و مات* 15 و لما سمعت ايزابل ان نابوت قد رجم و مات قالت ايزابل لاخاب قم رث كرم نابوت اليزرعيلي الذي ابى ان يعطيك اياه بفضة لان نابوت ليس حيا بل هو ميت* 16 و لما سمع اخاب ان نابوت قد مات قام اخاب لينزل الى كرم نابوت اليزرعيلي ليرثه* 17 فكان كلام الرب الى ايليا التشبي قائلا* 18 قم انزل للقاء اخاب ملك اسرائيل الذي في السامرة هوذا هو في كرم نابوت الذي نزل اليه ليرثه* 19 و كلمه قائلا هكذا قال الرب هل قتلت و ورثت ايضا ثم كلمه قائلا هكذا قال الرب في المكان الذي لحست فيه الكلاب دم نابوت تلحس الكلاب دمك انت ايضا* 20 فقال اخاب لايليا هل وجدتني يا عدوي فقال قد وجدتك لانك قد بعت نفسك لعمل الشر في عيني الرب* 21 هانذا اجلب عليك شرا و ابيد نسلك و اقطع لاخاب كل بائل بحائط و محجوز و مطلق في اسرائيل* 22 و اجعل بيتك كبيت يربعام بن نباط و كبيت بعشا بن اخيا لاجل الاغاظة التي اغظتني و لجعلك اسرائيل يخطئ* 23 و تكلم الرب عن ايزابل ايضا قائلا ان الكلاب تاكل ايزابل عند مترسة يزرعيل* 24 من مات لاخاب في المدينة تاكله الكلاب و من مات في الحقل تاكله طيور السماء* 25 و لم يكن كاخاب الذي باع نفسه لعمل الشر في عيني الرب الذي اغوته ايزابل امراته* 26 و رجس جدا بذهابه وراء الاصنام حسب كل ما فعل الاموريون الذين طردهم الرب من امام بني اسرائيل* 27 و لما سمع اخاب هذا الكلام شق ثيابه و جعل مسحا على جسده و صام و اضطجع بالمسح و مشى بسكوت* 28 فكان كلام الرب الى ايليا التشبي قائلا* 29 هل رايت كيف اتضع اخاب امامي فمن اجل انه قد اتضع امامي لا اجلب الشر في ايامه بل في ايام ابنه اجلب الشر على بيته*



التصحيح التعبيري




كان لنابوت اليزرعيلي كرم في يزرعيل بجانب قصر أخاب ملك السامرة--- فقال أخاب لنابوت أعطني بستانك لأنه قريب من بيتي- وسأعطيك أحسن منه أو أعطيتك ثمنه فضة-- قال نابوت لاخاب-- لا أعطيك البستان لانه ميراث أبائي-- فرجع أخاب الى بيته مكتئبا مغموما واضطجع على سريره -- فلم يأكل فدخلت عليه امرأته ايزابل وقالت له-- لماذا أنت مكتئبا --قال لها-- طلبت من نابوت ان يعطني بستانه فرفض -- فقالت له ايزابل انت حاكم إسرائيل—أكل واشرب وليطب قلبك --أنا سأعطيك كرم نابوت اليزرعيلي -- فكتبت رسائل باسم أخاب وختمتها بختمه وأرسلتها الى شيوخ وأشراف مدينة السامره --تقول فيها نادوا بصوم واجلسوا نابوت على رأس الشعب واجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا على جدفه على الله وعلى الملك ثم وارجموه --ففعل شيوخ وأشراف المدينة بنابوت كما هو مكتوب في الرسالة-- وأرسلوا الى ايزابل ليخبروها برجم نابوت –فأخبرت أخاب بموت نابوت -- وقالت له-- قم ووَّرث كرم نابوت اليزرعيلي – قال الرب لإيليا انزل للقاء أخاب ملك إسرائيل في السامرة ستجده في كرم نابوت –وقل له --يقول الرب قتلت وورثت المكان الذي لحست فيه الكلاب دم نابوت--- ستلحس الكلاب دمك -- فقال أخاب لإيليا هل وجدتني ياعدوي-- قال وجدتك لأنك بعت نفسك لعمل الشر وهذا أنا سأجلب عليك شرا وأبيد نسلك و اقطع لاخاب كل بائل بحائط ومحجوز ومطلق في إسرائيل-- وسأجعل بيتك كبيت يربعام بن نباط – أما ايزابل ستأكلها الكلاب عند مترسة يزرعيل --فمن مات لاخاب في المدينة تأكله الكلاب ومن مات في الحقل تأكله طيور السماء---لان أخاب ايزابل ذهبا وراء الأصنام كما فعل الاموريون الذين طردهم الرب من أمام بني إسرائيل -- لما سمع أخاب شق ثيابه وجعل مسحا على جسده وصام وأضطجع بالمسح ومشى بسكوت –قال الرب لإيليا هل رأيت كيف تواضع أخاب أمامي فلا اجلب الشر في أيامه بل في أيام ابنه




الكتاب المقدس –التوراة –سفر الملوك الأول – إصحاح21
https://www.enjeel.com/bible.php?op=read&bk=21


تعليق


موضوع الإصحاح مهم جدا لأنه يحتوي على منعطفات خطيرة متعلقة بالكائن البشري شرَّعت فيه مسوغات سياسية وعقائدية وقانونية في ارتكاب الجريمة –التشريع فتح الباب أمام القوى الاستعمارية بابتلاع دول بأكملها ---كما أجاز بقتل صاحب الأرض للاستيلاء على أرضه---مما ساعد على تفشي الجريمة ذات الدوافع القومية --–كما ألغى التشريع عقوبة الإعدام مما ساعد على تفشي الجريمة الاجتماعية


الجريمة ارتكبت تحت مُسوِّغ سياسي ----ليشهدا جدفه على الله وعلى الملك أمام الشعب


الإصحاح ---فكتبت رسائل باسم أخاب وختمتها بختمه وأرسلتها الى شيوخ وأشراف مدينة السامره --تقول فيها نادوا بصوم واجلسوا نابوت على رأس الشعب واجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا جدفه على الله وعلى الملك ثم وارجموه --ففعل شيوخ وأشراف المدينة بنابوت كما هو مكتوب في الرسالة-- وأرسلوا الى ايزابل ليخبروها برجم نابوت


الجريمة ارتكبت تحت مُسوِّغ قانوني –اثنان من الشهود

الإصحاح ---نادوا بصوم واجلسوا نابوت على رأس الشعب واجلسوا رجلين من بني بليعال تجاهه ليشهدا على جدفه على الله وعلى الملك



الجريمة ارتكبت تحت مُسوِّغ عقائدي---إعفاء أخاب من عقوبة الجريمة بمجرد تأديته طقوس دينية عقائدية --هو تشريع واضح يدفع بارتكاب الجريمة -- كجعل مسحا على جسده والصيام واضطجاع في المسح --

الإصحاح ---لما سمع أخاب شق ثيابه وجعل مسحا على جسده وصام وأضطجع بالمسح ومشى بسكوت –قال الرب لإيليا هل رأيت كيف تواضع أخاب أمامي فلا اجلب الشر في أيامه بل في أيام ابنه



أكثر من جهة ساهمت بارتكاب الجريمة –الملك وزوجه وشيوخ القبائل ووجهائهم والشهود هذا يعني اتفاق جماعي على ارتكابها --مع إصرارهم على عدم درايتهم بمرتكبها ---وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ---ألقيت الجريمة في ساحة الله سياسيا --- جدفه على الله –تاركين الحكم للدين السياسي بتسيس القضية قانونيا وقوميا واجتماعيا


كشف الله كافة المسوغات والجهات التي ساهمت بارتكاب الجريمة بعد عودة الحياة للقتيل – كانت للحادثة فرصه لبني إسرائيل لتوطيد الإيمان الأخروي في عقيدة التوراتيين غير ان النتيجة جاءت عكسية----- ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ{74}


القران----


وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ{67} قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ{68} قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ{69} قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ{70} قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ{71} وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ{72} فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{73} ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ{74}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المحاصصة وتوزيع الثروات ومناطق النفوذ بين زعماء النزعة القوم ...
- الانتقام المذهبي في عقيدة التوحيد
- منازله عقائدية حول المسجد الأقصى ( نار الرب)
- صراعات عقائدية حول المسجد الأقصى
- إيليا (الياس) بنا المسجد الأقصى
- عقيدة التوحيد تقارب عقائدي بين التوراة والإسلام السياسي
- الصراع العائلي الديني على السلطة --سفر الملوك الأول – إصحاح1 ...
- استخدام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي --سفر ال ...
- النقل البحري وحرية التجارة والضرائب-- سفر الملوك الأول – إصح ...
- الرأسمالية نظام ديني أسسه حيرام وسليمان ---سفر الملوك الأول ...
- لا قدسية لأورشليم بعد اليوم عند إله التوراة--سفر الملوك الأو ...
- اعتراف اله إسرائيل بان أورشليم ليست للصهاينة --سفر الملوك ال ...
- خرافة مملكة سليمان المهندس حيرام---سفر الملوك الأول – إصحاح7
- خرافة مملكة سليمان –المملكة في اليمن وليس في لبنان --سفر الم ...
- خرافة مملكة سليمان حفريات تحت المسجد الأقصى-- سفر الملوك الأ ...
- خرافة مملكة سليمان في بناء بيت الرب (البناؤون الأحرار) سفر ا ...
- خرافة مملكة سليمان على ارض فلسطين وتحت المسجد الأقصى-- سفر ا ...
- التحريف التاريخي لقصص الأنبياء( حكمة سليمان) -- سفر الملوك ا ...
- رد على مقالة وفي نوري جعفر- في محمد وألهه لا يعرفُ ما يريد
- سفر الملوك من تأليف صدام حسين والخونة العرب 2--سفر الملوك ال ...


المزيد.....




- “ثبتها فورًا للعيال” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد لمتابعة ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا هدفا حيويا في إيلات ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا هدفا حيويا في إيلات ...
- متى موعد عيد الأضحى 2024/1445؟ وكم عدد أيام الإجازة في الدول ...
- تصريحات جديدة لقائد حرس الثورة الاسلامية حول عملية -الوعد ال ...
- أبرز سيناتور يهودي بالكونغرس يطالب بمعاقبة طلاب جامعة كولومب ...
- هجوم -حارق- على أقدم معبد يهودي في بولندا
- مع بدء الانتخابات.. المسلمون في المدينة المقدسة بالهند قلقون ...
- “سلى أطفالك واتخلص من زنهم” استقبل دلوقتي تردد قناة طيور الج ...
- جونسون يتعهد بـ-حماية الطلاب اليهود- ويتهم بايدن بالتهرب من ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - مسوِّغات جرائم القتل في التشريع التوراتي