أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الانتقام المذهبي في عقيدة التوحيد















المزيد.....

الانتقام المذهبي في عقيدة التوحيد


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 5657 - 2017 / 10 / 2 - 01:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الانتقام المذهبي في عقيدة التوحيد


1 و اخبر اخاب ايزابل بكل ما عمل ايليا و كيف انه قتل جميع الانبياء بالسيف* 2 فارسلت ايزابل رسولا الى ايليا تقول هكذا تفعل الالهة و هكذا تزيد ان لم اجعل نفسك كنفس واحد منهم في نحو هذا الوقت غدا* 3 فلما راى ذلك قام و مضى لاجل نفسه و اتى الى بئر سبع التي ليهوذا و ترك غلامه هناك* 4 ثم سار في البرية مسيرة يوم حتى اتى و جلس تحت رتمة و طلب الموت لنفسه و قال قد كفى الان يا رب خذ نفسي لانني لست خيرا من ابائي* 5 و اضطجع و نام تحت الرتمة و اذا بملاك قد مسه و قال قم و كل* 6 فتطلع و اذا كعكة رضف و كوز ماء عند راسه فاكل و شرب ثم رجع فاضطجع* 7 ثم عاد ملاك الرب ثانية فمسه و قال قم و كل لان المسافة كثيرة عليك* 8 فقام و اكل و شرب و سار بقوة تلك الاكلة اربعين نهارا و اربعين ليلة الى جبل الله حوريب* 9 و دخل هناك المغارة و بات فيها و كان كلام الرب اليه يقول ما لك ههنا يا ايليا* 10 فقال قد غرت غيرة للرب اله الجنود لان بني اسرائيل قد تركوا عهدك و نقضوا مذابحك و قتلوا انبياءك بالسيف فبقيت انا وحدي و هم يطلبون نفسي لياخذوها* 11 فقال اخرج و قف على الجبل امام الرب و اذا بالرب عابر و ريح عظيمة و شديدة قد شقت الجبال و كسرت الصخور امام الرب و لم يكن الرب في الريح و بعد الريح زلزلة و لم يكن الرب في الزلزلة* 12 و بعد الزلزلة نار و لم يكن الرب في النار و بعد النار صوت منخفض خفيف* 13 فلما سمع ايليا لف وجهه بردائه و خرج و وقف في باب المغارة و اذا بصوت اليه يقول ما لك ههنا يا ايليا* 14 فقال غرت غيرة للرب اله الجنود لان بني اسرائيل قد تركوا عهدك و نقضوا مذابحك و قتلوا انبياءك بالسيف فبقيت انا وحدي و هم يطلبون نفسي لياخذوها* 15 فقال له الرب اذهب راجعا في طريقك الى برية دمشق و ادخل و امسح حزائيل ملكا على ارام* 16 و امسح ياهو بن نمشي ملكا على اسرائيل و امسح اليشع بن شافاط من ابل محولة نبيا عوضا عنك* 17 فالذي ينجو من سيف حزائيل يقتله ياهو و الذي ينجو من سيف ياهو يقتله اليشع* 18 و قد ابقيت في اسرائيل سبعة الاف كل الركب التي لم تجث للبعل و كل فم لم يقبله* 19 فذهب من هناك و وجد اليشع بن شافاط يحرث و اثنا عشر فدان بقر قدامه و هو مع الثاني عشر فمر ايليا به و طرح رداءه عليه* 20 فترك البقر و ركض وراء ايليا و قال دعني اقبل ابي و امي و اسير وراءك فقال له اذهب راجعا لاني ماذا فعلت لك* 21 فرجع من ورائه و اخذ فدان بقر و ذبحهما و سلق اللحم بادوات البقر و اعطى الشعب فاكلوا ثم قام و مضى وراء ايليا و كان يخدمه*



التصحيح التعبيري



اخبر أخاب ايزابل بان إيليا قتل جميع أنبياء البعليم البعل فأرسلت رسولا ليقول له سأجعل نفسك كواحد منهم ---فلما سمع هرب الى بئر سبع ومنها الى البرية فجلس تحت رتمة --قال كفى يا رب خذ نفسي لأنني لست خيرا من أبائي --- فنام تحتها وإذا بملاك الرب يقول له قم فتطلع وإذا كعكة رضف وكوز ماء عند رأسه فأكل وشرب—ثم نام وإذا بملاك الرب ثانية يقول له قم لان المسافة بعيدة عليك فقام واكل وشرب وسار بقوة تلك الأكلة أربعين نهارا وأربعين ليلة حتى وصل جبل الله حوريب -- فدخل المغارة وبات فيها –وذا بالرب يقول له ما لك ههنا يا إيليا-- قال قد غرت غيرة للرب لان بني إسرائيل قد تركوا عهدك وقضوا مذابحك وقتلوا أنبياءك فبقيت وحدي يريدون قتلي -- فقال اخرج وقف على الجبل أمام الرب –فإذا عبرت ريح عظيمة وشديدة شقت الجبال وكسرت الصخور فان لم يكن في الريح فبعد الريح زلزلة ولم يكن في الزلزلة فبعد الزلزلة نار ولم يكن في النار فبعد النار صوت منخفض خفيف --- فلما سمع إيليا لف وجهه بردائه ووقف في باب المغارة --وإذا بصوت يقول له ما لك ههنا يا إيليا فقال غرت غيرة للرب لان بني إسرائيل تركوا عهدك و وقضوا مذابحك وقتلوا أنبياءك فبقيت أنا وحدي وهم يريدون قتلي --قال له الرب ارجع الى برية دمشق وامسح حزائيل ملكا على ارام وامسح ياهو بن نمشي ملكا على إسرائيل-- وامسح اليشع بن شافاط نبيا عوضا عنك --- فالذي ينجو من سيف حزائيل يقتله ياهو والذي ينجو من سيف ياهو يقتله اليشع -- أبقيت في إسرائيل سبعة ألاف لم يجثوا للبعل ---فذهب ووجد اليشع بن شافاط يحرث واثنا عشر فدان بقر أمامه --- فمر به إيليا فطرح رداءه عليه فترك البقر وركض وراء إيليا وقال دعني اقبل أبي وأمي وأسير وراءك –ففرح اليشع ونحر فدان بقر وسلق اللحم بأدوات البقر وأعطى الشعب فأكلوا ثم قام ومضى وراء إيليا



الكتاب المقدس –التوراة –سفر الملوك الأول – إصحاح19
https://www.enjeel.com/bible.php?op=read&bk=19


تعليق


-- – نجد في التوحيد التوراتي ان اله التوراة سخر قوته وأنبيائه ووكلائه للإطاحة بالوثنيين( عباد—البعل-- البعليم) من بني إسرائيل فمن الشرق حاصرهم إقليميا ففي دمشق عين حزائيل ملكا على ارام كما عين ياهو بن نمشي ملكا على بني إسرائيل قاطعا عليهم الطريق من دان الى بئر السبع كما اخذ النبوة من إيليا وأعطاها لليشع بن شافاط – الهدف من تلك التغيرات هو لإبادة الوثنيين جميعا باستثناء سبعة ألاف لم يجثوا للبعل --- هكذا تشريع يعزز روح الإبادة والانتقام المذهبي بين أبناء الدين الواحد


الإصحاح ---قال له الرب ارجع الى برية دمشق وامسح حزائيل ملكا على ارام وامسح ياهو بن نمشي ملكا على إسرائيل-- وامسح اليشع بن شافاط نبيا عوضا عنك --- فالذي ينجو من سيف حزائيل يقتله ياهو والذي ينجو من سيف ياهو يقتله اليشع -- أبقيت في إسرائيل سبعة ألاف لم يجثوا للبعل


التوحيد في الإسلام السياسي--- عزز روح الإبادة والانتقام المذهبي بين أبناء الدين الواحد


بداء هجوم ألوهابيه على كربلاء سنة 1802م في وقتٍ كانت فيهِ بغداد تعاني من تفشي وباء الطاعون وكان واليها مريضاً يعاني من مرض المفاصل ، حيث يذكر (لونكريك) في كتابه أربعة قرون من تأريخ العراق الحديث ، في استعراضه للهجوم الوهابي بأن والي العراق المملوكي (سليمان باشا )كان في الخالص مبتعداً عن الطاعون الذي انتشر في بغداد عندما وصله خبر تحرك القوات الوهابية نحو العراق للغزو الربيعي المعتاد فأصدر أوامره الى نائبه (الكهية) علي باشا بالتحرك نحو كربلاء لصد الغارات الوهابية وبينما كان القائد العثماني يجمع جيشه في الدورة قرب بغداد ، هاجم الوهابيون كربلاء ، وكانت في هذه الفترة عبارة عن قصبة صغيرة مؤلفة من ثلاثة إطراف يعرف الأول ـ محلة آل فائز ، والثاني آل زحيك ، والثالث آل عيسى ، وكان معظم سكانها في زيارة للنجف فسارع من كان فيها لإغلاق أبواب السور حيث كانت مسورة بسور بسيط من اللبن وسعف النخيل وجذوعه والطين ، لكن المهاجمين تمكنوا من فتحه عنوة فكانت الفاجعة الكبرى والتي دلت على منتهى القسوة والهمجية والطمع واستخدمت اسم الدين فيها ، حيث داهمت كربلاء أعداد كبيرة قدرتها بعض المصادر بأربع عشر ألف إلى ستة عشر إلف فارس وراجل وذكرت مصادر أخرى أنهم بحدود خمسة وعشرون ألف من الفرسان وقد امتطوا الحياد العربية الأصيلة ، وكانوا قبل ذلك قد بعثوا جماعة منهم إلى ضواحي كربلاء وقد ارتدوا زي الزوار وجرى بينهم وبين عمر أغا والي كربلاء اتفاقا .

وفي يوم 22 من شهر نيسان من سنة 1802 الموافق 18 من شهر ذي الحجة من سنة 1216 هجرية هاجمت هذه المجموعات المسلحة الوهابية مدينة كربلاء وقد دخلوا المدينة على حين غرة ٌ لكون هذا اليوم يصادف عيد الغدير وكان معظم السكان في مدينة النجف الأشراف لأحياء هذه المناسبة ، وعند دخول المهاجمين الوهابيون المدينة تعالت أصواتهم ( اقتلوا المشركين ) .

http://www.alnoor.se/article.asp?id=257587



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- منازله عقائدية حول المسجد الأقصى ( نار الرب)
- صراعات عقائدية حول المسجد الأقصى
- إيليا (الياس) بنا المسجد الأقصى
- عقيدة التوحيد تقارب عقائدي بين التوراة والإسلام السياسي
- الصراع العائلي الديني على السلطة --سفر الملوك الأول – إصحاح1 ...
- استخدام العقائد الدينية والمقدسات في الحراك السياسي --سفر ال ...
- النقل البحري وحرية التجارة والضرائب-- سفر الملوك الأول – إصح ...
- الرأسمالية نظام ديني أسسه حيرام وسليمان ---سفر الملوك الأول ...
- لا قدسية لأورشليم بعد اليوم عند إله التوراة--سفر الملوك الأو ...
- اعتراف اله إسرائيل بان أورشليم ليست للصهاينة --سفر الملوك ال ...
- خرافة مملكة سليمان المهندس حيرام---سفر الملوك الأول – إصحاح7
- خرافة مملكة سليمان –المملكة في اليمن وليس في لبنان --سفر الم ...
- خرافة مملكة سليمان حفريات تحت المسجد الأقصى-- سفر الملوك الأ ...
- خرافة مملكة سليمان في بناء بيت الرب (البناؤون الأحرار) سفر ا ...
- خرافة مملكة سليمان على ارض فلسطين وتحت المسجد الأقصى-- سفر ا ...
- التحريف التاريخي لقصص الأنبياء( حكمة سليمان) -- سفر الملوك ا ...
- رد على مقالة وفي نوري جعفر- في محمد وألهه لا يعرفُ ما يريد
- سفر الملوك من تأليف صدام حسين والخونة العرب 2--سفر الملوك ال ...
- سفر الملوك من تأليف بطيحان والخونة العرب-- سفر الملوك الأول ...
- سفر الملوك من تأليف لورنس والخونة العرب 2 --سفر الملوك الأول ...


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الانتقام المذهبي في عقيدة التوحيد