أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد بولس - متى سيقول الفلسطينيون: لا لمحكمة- العدل- الاسرائيلية؟















المزيد.....

متى سيقول الفلسطينيون: لا لمحكمة- العدل- الاسرائيلية؟


جواد بولس

الحوار المتمدن-العدد: 5627 - 2017 / 9 / 1 - 04:42
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


متى سيقول الفلسطينيون: لا لمحكمة "العدل" الإسرائيلية؟
كان الصباح في القدس عاديًا، فالمدينة تحاول أن تنفض عن رموشها آخر السواد وتفيق بكسل التين من نومها. تتحسس نهديها وتفتش عن جرعات هواء نقي يسعف رئتيها المتعبتين من ليل طويل لا يعرف الأحلام الجميلة.
تحت نافذتي تتزاحم طوابير مركبات خاصة يسوقها أباء وأمهات يحضرون أولادهم الصغار للمدارس القريبة منا . شارع الحي ضيق وغير مستعد لاستيعاب هذه الهجمة الصباحية اليومية وما يصاحبها من حركات "نرفزة" تملأ الحي فوضى وصخبًا يوحي بأننا قريبين من بداية معركة " التحرير" الجديدة.
أنظر من شباكي في الطابق الرابع فيدهشني سائق باص نقل صغير، وهو يترك مقعده ويقفز بخفة ضفدع جائع، ويدفع رأسه باتجاه سيدة كانت تقود المركبة التي أمامه و"يردح" في وجهها. من بعيد بدا كأنه يقاتل جنديًا إسرائيليًا، لكنني استوعبت من صراخه أنه كان "ينصح" تلك السيّدة بأن تذهب كي تتعلم السياقة من جديد فهي بليدة وتعطل بتأنيها حركة السير.
أمامهما كانت عشرات السيارات تزحف ببطء نحو أبواب المدارس. وخلف باصه إمتد رتل من المركبات التي بدأ بعض سائقيها بالضغط على صافراتها فانطلقت حناجرها بألحان أجفلت سربًا من الحمام كان يستأمن شرفات بيوتنا، وأخافت، كذلك، غيمتين وقفتا فوقنا كحبيبين متعانقين.
أغلقت نوافذ بيتي وعدت أراجع أوراق القضية التي سأذهب من أجلها إلى محكمة العدل العليا الإسرائيلية، لأحاول، مرّةً أخرى، أن أقنع ثلاثة قضاة بضرورة الإفراج عن موكلي، أبو همام ، محمد جمال نعمان علاء الدين النتشة.
أصل مدخل المحكمة فأجد طابورًا طويلًا من المجندين الإسرائيليين وقد اصطفوا في ساحتها الكبيرة أزواجًا أزواجًا من الذكور والإناث وانتظروا، كما كنا نفعل في مدارسنا صغارًا، بإذعان واضح تعليمات مدربيهم .
في وجوه بعضهم ظهرت بقايا رقة ومسحة من طفولة. توجهت إلى واحدة كانت تقف بشكل عامودي ثابت وتنظر نحو المبنى بعينين تائهتين وحاولت أن أسألها عن الحكمة، في رأيها، من وراء إحضارهم إلى " قصر العدل " وهم سيصبحون عما قليل جنودًا في جيش جل همه "ذبح" العدل والسيطرة على رقاب شعب آخر وإذلاله.
لم أنجح في الوصول إليها. على مقربة مني ومنها وقفت مجندة من أصول أثيوبية وسارعت بالتوجه إلي قائلة بحزم عسكري "سيدي سيدي لا تتكلم مع الأولاد ". حاولت أن أوجه إليها سؤالي فأعرضت ورفضت الدخول في التفاصيل واكتفت بافهامي أنهم يعرّفون هذه الأجيال بعد تجنيدهم مباشرةً، بمؤسسات دولتهم المهمة ومن يدافع عنها من وجه الأعداء، وقد يكون، هكذا حاولت أن تفهمني السمراء، هذا المعقل ، بعد الجيش، أهمها.
في البهو الأنيق هدوء وقلة من الناس . ممثل نيابة الدولة يبادرني بتحية الصباح . هو شاب نحيف أبيض الوجه في أواخر عشرينياته، يضع على رأسه " كيباة" سوداء. يقف مادًا يده لمصافحتي بدماثة لا تغيّر من غضبي الظاهر على أسيادة ورؤسائه العسكريين والمدنيين . أمازحه مداعبًا وكفه بين أصابعي، بأن الدولاب سوف ينقلب في يوم ما وقد يصير "أبو همام" ورفاقه حكام البلاد وأصحاب الفرح والوجع والعدل.
ينظر إلي متفحصًا فيما إذا كنت أتحدث بجدية أو لا. فأستطرد قائلًا " عندها ستأتيني كي أكون واسطتك عندهم. إنتبه كيف تعاملنا اليوم ".
لا أعرف كم أثرت عليه كلماتي ولم يهمني ذلك، فما حيلة "العاجز" إلا فطنة عابرة وحسن البيان وقصيدة عصماء ساحقة! لقد شعرت بعد كلامي إليه براحة ورضا.
سألته فيما إذا أحضر أخبارًا مفرحة لموكلي! ابتسم بدون خجل ولا تكبر، وكأنه يقول لي، من مثلك يعرف الجواب. فسألته، ألم تشبعوا منه وهو الذي دفع ويدفع فاتورة إنتمائه الفلسطيني وكقائد معروف في تنظيم "حماس" منذ أكثر من عشرين عامًا.
أجلس في قاعة المحكمة على مقعدي ، تحيطني برودة ووحدة. في الجو أشم روائح القهر والخسائر.لم أشعر بهيبة من المكان كما كنت أشعر في سنوات عملي الأولى. حاولت أن أشغل بالي بقراءة أخبار عن شكوى يتقدم بها مئات الفلسطينين المسيحيين والمسلمين لدى النائب العام الفلسطيني ويطالبونه فيها بفتح تحقيق شامل بتهمة الخيانة وهدر الأموال العامة وذلك بحق مسؤولين في الكنيسة الأرثوذكسية المقدسية عن بيع عقارات وأراضي الوقف المسيحي ونقلها إلى جهات غريبة.
كنت فرحًا وأنا أقرأ هذه الأخبار فتوقفت فرحتي عندما دخل القضاة على مهل وبحركات يحترفونها باسم الرزانة والاعتدال . قبلهم ادخل " أبو همام" وقد جيء به من سجن "رمون" الصحراوي. نظرت إليه فتخيلت أنه ولد وتلك البسمة مطبوعة على جبينه، لم يبد قلقًا . كانت إرادته تتكلم وصبره كنز لا يفنى . سألني عن جديد في قضيته وعرف أننا سنتابع فصول مسرحية الكذب والزيف .
هيئة القضاة لا تبشر بالخير ولا حتى بأنهم سيدعوني أخسر "بذوق" وبأناقة. رئيسهم حاول اسكاتي من البداية، مع أن قضيتي كانت الأولى في برنامج قصفهم الصباحي، فطلب أن لا أطيل وأسمح لهم أن ينتقلوا مباشرة إلى قراءة ملف موكلي السري.
رفضتهم بغضب مصرًا على أننا لسنا بحاجة لهم إذا ما حصروا مهمتهم بقراءة الملفات السرية. صرخت فسكتوا وقلت لهم: أعطونا من وقتكم الذهبي ما يكفي لافراغ حقنة مسكن في جروح موكلي، وتظاهروا كأنكم تصغون لنا ولو من باب أصول الكذب عند الأكابر واحترامهم له، وأوهمونا بأنكم جئتم من دون موقف مسبق ولو إجلالًا لعهر تاريخ الزيف عندكم وعلو عدل بنادقكم وغلبة رائحة البارود على العطر في أعناق الورد وعروق البنفسج.
فماذا تقولون لابن الستين هذا وانتم تبيحون دوس حريته منذ حوالي العقد من دون تهمة أو مواجهة أو محاكمة؛ أوَ لا تعرفون أن معاناته بدأت عندما اعتقله احتلالكم في المرة الأولى إداريًا في العام 1989 لمدة عام، ثم تلاه اعتقال آخر مماثل في العام 1994، ثم حكم في سنة 2002 لمدة ثمانية أعوام ونصف العام وذلك بعد ادانته في محكمة عسكرية كقيادي كبير في حركة "حماس" وبكونه مسؤولًا عن عدة نشاطات وأعمال" عدائية ومعادية" . والأهم في الأمر أن كل ذلك القهر لم يزده بين أبناء شعبه إلا بهاءً وقدرًا ففي عام 2006 تم انتخابه، وهو أسير في سجونكم ، عضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني المعطل منذ ذلك التاريخ ، فأمضى فترة محكوميته كاملة لكن منطق الانتقام كان أقوى من الحق فأبقوه في السجن بأوامر اعتقال إدارية لمدة عامين ونصف إضافيين، حيث تم الافراج عنه فقط مع نهاية العام 2012 ليبقى حرًا لمدة ثلاثة شهور ناقصة، أعيد بعدها الى الأسر بأوامر اعتقال إدارية جددت تباعًا لمدة ثلاثة أعوام انتهت في شباط من عام 2016. فبقي حرًا لمدة سبعة شهو فأعادوه بعدها إلى الأسر إداريًا حتى يومنا هذا .
لم تتغير تقاطيع وجوههم، فأمثالهم يتقنون تغييب المشاعر وردمها في صدورهم ويحسنون لعب أدوار الحكماء المتعمقين في ذواتهم، حتى انهم يبدون أحيانًا كأصنام من شمع آدمي تفكر بسكينة وباتزان مستورين .
أفرغوا القاعة من الجمهور واجتمعوا لوحدهم مع رجال المخابرات العامة، واطّلعوا، هكذا فهمت من قرارهم، على ملف موكلي السري.
أعادونا بعد نصف ساعة إلى القاعة التي بدت رمادية وجوّها صار أبرد، فقرأ علينا رئيس الهيئة قرارهم. سمعته وتذكرت طقوس الببغاوات وذكاءها. لا جديد تحت قبة ذلك الهيكل فمنذ متى يغير الكهان تراتيل العبادة وقوانين السماء.
رفضوا التماسنا وأبقوا أبو همام في الأسر لأنه ، هكذا كتبوا في قرارهم، يشكل خطرًا على أمن وسلامة الناس!!
تركت صرحهم وكنت غاضبًا على أنفسنا وعلى أبناء شعبي وقادته، فمتى سيقاطعون هذه المحكمة، محكمة القمع العليا؟ متى سيستعيدون كرامة الحق والوطن ؟ ألم يكفنا خمسة عقود من الذل والتذلل وانتظار الدبس المراق؟
عندما وصلت محيط بيتي كانت ساعة انتهاء دوام المدارس. الشوارع "مجلوطة" والصافرات تملأ الفضاء فوضى وقهرًا.
لم يبق حمام على شرفاتنا والدوري رحل إلى حيث سيجد أمانه. بهدوء أنتظر فكاك الأزمة وأمامي بعض السائقين يتنطنطون بين السيارات ويقومون بحركات تلائم نزلاء " المرستانات" وسيدات تجلسن وراء المقاود بحرقة وتفقد بعضهن أعصابهن فيتحولن ، والماكياج يسيح على خدودهن، لمصارعات لا يعرفن الخوف ولا الخجل.
بجانبي يسير شيخ بصحبة عكازه، ينظر صوبي ويراني سارحًا ساهمًا ومن شفتي يسقط بعض الخسارة وتفر بسمة كسيرة، وقف للحظة وحياني بصوت خفيت وتمتم : "خَرْجنا، هيك بدها إسرائيل " وغاب في غابة من السيارات والغبار.



#جواد_بولس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة إلى الصديق محمد بركة
- الوقف المسيحي في فلسطين أرض ووطن
- ما كان سوف يكون
- الكراسي أم المآسي
- حين يقول أحفاد الرعاة لا لبيع أملاك الكنيسة
- حين يصير الفحم في القدس حبرًا
- درب الضباب في القدس
- -صفقة رحافيا- متى يؤمن توما ؟
- -صفقة رحافيا- محطة على درب الآلام
- كل القضية رواية مَن ستنتصر؟
- المكشوف بين العرب في إسرائيل
- المستور بين العرب في اسرائيل
- خدوا من فلسطين بعض الأمل يا عرب
- تبكيك القدس يا زمن الفيصل
- الخط الفاصل- بين القدس والطيبة
- خذوا الحكمة من إضراب الايرلنديين
- سكان بلا دولة، ما العمل؟
- عيد وذاكرة وشعلة
- فرح فلسطيني صغير في لندن
- ملاحظات أولية على إضراب أسرى الحرية


المزيد.....




- -جريمة ضد الإنسانية-.. شاهد ما قاله طبيب من غزة بعد اكتشاف م ...
- بالفيديو.. طائرة -بوينغ- تفقد إحدى عجلاتها خلال الإقلاع
- زوجة مرتزق في أوكرانيا: لا توجد أموال سهلة لدى القوات المسلح ...
- مائتا يوم على حرب غزة، ومئات الجثث في اكتشاف مقابر جماعية
- مظاهرات في عدة عواصم ومدن في العالم دعمًا لغزة ودعوات في تل ...
- بعد مناورة عسكرية.. كوريا الشمالية تنشر صورًا لزعيمها بالقرب ...
- -زيلينسكي يعيش في عالم الخيال-.. ضابط استخبارات أمريكي يؤكد ...
- ماتفيينكو تؤكد وجود رد جاهز لدى موسكو على مصادرة الأصول الرو ...
- اتفاق جزائري تونسي ليبي على مكافحة الهجرة غير النظامية
- ماسك يهاجم أستراليا ورئيس وزرائها يصفه بـ-الملياردير المتعجر ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد بولس - متى سيقول الفلسطينيون: لا لمحكمة- العدل- الاسرائيلية؟