أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - موسى راكان موسى - افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (3/الإرث الهيجلي)














المزيد.....

افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (3/الإرث الهيجلي)


موسى راكان موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5581 - 2017 / 7 / 14 - 14:48
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    




الإرث الهيجلي (161ـ163) :


كيف أمكن لهذا الخطأ أن يطرأ ليس فقط عند ماركس بل أيضا عند الماركسيين بعده ؟ كيف أوحى المسار الوضعي للتاريخ ، المحكوم بالعلية و الخالي بالتالي من أية غائية بأنه يشير إلى إنتقال نحو إجتماع ليس أشد تعقيدا من المجتمعات السابقة فحسب بل (( أرفع منها )) أي أعلى مرتبة في سلم القيم ؟ .


إن تاريخا يكون نتاجه مثل هذا المجتمع ، لا بد أن يحمل غاية في رحمه . فكيف يمكن لهذا السياق التاريخي الموضوعي أن يكون محكوما من ناحية أخرى بمبدأ العلية ـ و هو الشرط الضروري ليصبح هذا السياق موضوعا للمعرفة العلمية ؟ .


ليس من الصعب واقعا أن نجيب عن هذه التساؤلات . فنحن أمام خطئين وقعت بهما الماركسية . الأول و كان من الممكن أن يظل خفيا و هو إستخفاف ماركس و إنجلز _و خاصة ماركسية الأممية الثانية_ بنظرية داروين Darwin التطورية . و الثاني و هو القصور السائد في الحقبة السابقة و في ماركسية الأممية الثالثة لاحقا (و هي الماركسية التاريخانية الراهنة) حول مفهوم التاريخ الذي استعارته _الماركسية هذه_ من هيجل .


و لنبدأ بالنقطة الثانية . و كوني قد تناولت مرارا هذا الموضوع في الآونة الأخيرة ، فليسمح لي بالإختصار في التحليل . تؤدي النظرة الماركسية الهيجلية إلى إعتبار التاريخ بمثابة سيرورة جدلية (و ذلك للتضائف و التكامل بين الجدل و اللاهوت) و هي تتحول بذلك إلى فلسفة تاريخ حيث يبدو التاريخ حمالا لغاية تقوم بتفسيرها تدريجا . كما أن التطابق الجوهري الذي يقيمه هيجل بين الواقعي و العقلاني ، بين مسار المنطق و مسار (( التاريخ ـ الواقع )) المتقضّي في الزمان ، يسمح للماركسية التي تعتمده بأن تخلط بين مرتبتين : الأولى و هي مرتبة الغائية الجدلية ـ العقلانية و الثانية و هي مرتبة العلية الوضعية ـ المادية ، و ذلك عندما تتبنى الإتحاد الذي يقيمه هيجل بين الوجود و الفكر ، الذات و الموضوع .


و إننا هنا نتبنى مرة أخرى رأي كلسن في هذا المجال : (( ينكر هيجل التضاد [...] بين ما هو موجود و ما يجب أن يوجد و ذلك عندما يقول بأن تحقق القيمة لا ينفك عن التطور الحدثي )) (قيمة و غاية هما هنا عبارتان متطابقتان) .


إن (( إستعارة ماركس لهذا النفي الهيجلي الذي يلغي الثنائية بين الواقع و القيمة )) هي التي تفسر لماذا (( يقدم مسلماته الأخلاقية ـ السياسة الثورية بوصفها سننا للتطور الذي يتحقق بفعل الضرورة الطبيعية )) .


(( إلى أي مدى ، من ناحية أخرى ، يتبيّن إرتهان تحليل ماركس بالمنطلقات الفلسفية التي يأخذها عن هيجل )) يتساءل كلسن ، من خلال (( المفهوم العبثي )) الذي يقول (( بواقع متناقض ذاتيا )) ، الذي يجعله ماركس محورا لأبحاثه حول الرأسمالية : (( ينقل ماركس ، متبعا منطق هيجل الجدلي )) كما يشير كلسن (( التناقضات المنطقية من الذهن إلى الوجود )) و ينتج عن ذلك لُبس شنيع علميا ، بين (( المتضادات في الخارج )) (و هي الوحيدة التي يتعرض العلم لها بوصفها دون تناقض و بالتالي غير منافية لمبدأ عدم إجتماع النقيضين) و (( التناقضات الجدلية )) و هي مستبعدة علميا و غير مقبولة كونها تتنافى مع هذا المبدأ . (( إن قوى متضادة في الطبيعة أو المجتمع )) يقول أيضا كلسن (( تأوّل (من قِبل ماركس) كتناقضات منطقية )) .


هذا الإعتبار الذي يجعل التناقضات المنطقية في متن الواقع ، له معناه أيضا في سياق فلسفة هيجل . (( ذلك أن الفكر و الوجود في هذه الفلسفة متحدان ، أما كون التناقض من سنخ الواقع ففكرة تُفهم إلى حد ما كنتاج لهذا الإتحاد )) .


(( أما في إطار الفلسفة المادية أي فلسفة ماركس و إنجلز فمن العبث أن تُفسّر القوى المتصارعة أو المصالح المتضاربة في المجتمع كتناقضات منطقية )) .



#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (2/نقد كلسن)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (1/تمهيد)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (5)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (4)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (3)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (2)
- افول الماركسية - التناقض الجدلي و اللا تناقض (1)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (14)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (13)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (12)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (11)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (10)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (9)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (8)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (7)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (6)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (5)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (4)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (3)
- افول الماركسية - الايديولوجيات : من 1968 حتى اليوم (2)


المزيد.....




- إلى متى سيبقى قتلة الصحفيين الفلسطينيين طلقاء دون عقاب؟!
- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 553
- فاتح ماي: الطبقة العاملة تحاكم الاستغلال الطبقي
- مصر.. الحكومة توقف نزيف خسائر البورصة بتأجيل ضريبة الأرباح ا ...
- هل صرخ روبرت دي نيرو على متظاهرين فلسطينيين؟.. فيديو يوضح
- فيديو يظهر الشرطة الأمريكية تطلق الرصاص المطاطي على المتظاهر ...
- رغم تأكيد صحيفتين إسرائيليتين.. دي نيرو ينفي مهاجمة متظاهرين ...
- معهد فرنسي مرموق يرد على طلبات المتظاهرين بشأن إسرائيل
- مؤسس -تويتر- يعرب عن دعمه للمتظاهرين في جامعة كولومبيا
- بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه..شرطة جورجيا تفرّق المتظ ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - موسى راكان موسى - افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (3/الإرث الهيجلي)