أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يزيد القرطاجني - ايات من الذكر الحكيم















المزيد.....

ايات من الذكر الحكيم


يزيد القرطاجني

الحوار المتمدن-العدد: 5580 - 2017 / 7 / 13 - 21:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


« Le fait est que la race d’Ismaël a été infiniment plus favorisée de Dieu que la race de Jacob. L’une et l’autre race a produit à la vérité des voleurs… » Voltaire, Dictionnaire Philosophique, A, Abraham.
كثيرة هي السور والآيات التي تثير الريبة وتبعث في النفس حيرة وشكا، "فلا يطمئن القلب ولاهم مؤمنون"، كذا يكون الحال حين يتعلق الأمر بسورة النساء مثلا أو بهجاء "العزيز الحكيم" للأسود بن يغوث أو الأخنس بن شريق أو الوليد بن المغيرة، حيث يغدو إله الإسلام أشد قسوة من آلهة الأولين ومقذعا في السباب والشتم بدرجات تتجاوز فظاعة وشناعة هجاء جرير أو قول أبي الطيب في أعتى لحظات سخطه على كافور... ولا تختلط وتتكثف في قولهما معاني ومشاعر الحقد والكراهية والمقت والبغضاء كتلك التي اجتمعت في آيات سورة القلم التي نزلت في الوليد:" ولا تطع كل حلاف مهين (10) هماز مشاء بنميم (11) مناع للخير معتد أثيم (12) عتلّ بعد ذلك زنيم (13)". هذا القول الآثم (وهو ثلب يعاقب عليه القانون في أيامنا هذه) يتحول -بقدرته فقط !!- إلى شكل من أشكال الإعجاز والبيان لدى المسلم الذي سلب الإيمان الأعمى عقله، بمجرد أن يرتله صوت جميل فينتشي بجمالية الترنيم ولا يفقه قبح القول. وإله محمد أهجى آلهة الكون، إذ لم يسلم من "لسانه" لا البشر ولا الحمير ولا الكلاب ولا الأنعام وحتى الجبال والجماد والشجر والحجر...
بعيدا عن هذه السور والآيات التي لا يحتاج فيها العقل السديد إلى جهد جهيد ليتبيّن بشريّة النص القرآني، هناك من الآيات ما يمكن اعتبارها آيات مفاتيح تساعد على الفهم، لا الحكم، يعني أن نفهم بها ومن خلالها السياق التاريخي للقرآن ولغز شخصية محمد وأحداثا أخرى تلته مثل حادثة ما يعرف بالسقيفة أو الفتنة التي سمّيت كبرى... لكن أن نفهم أيضا كيف يفكر المسلم اليوم وبخاصة في علاقته بالآخر "اللامسلم" أو "الكافر" على حدّ تصنيفه ... ضمن هذا السياق اعرض لآية أربكتني منذ سنوات علاقتي البريئة بالقرآن، قبل الخلاص من العصاب الجماعي، لمّا كنت أردّد فيها مع الصبية آيات من "الذكر الحكيم" دون قراءتها (حول الفرق بين الترتيل والقراءة يمكن مراجعة كتاب يوسف الصديق: "هل قرأنا القرآن أم على قلوب أقفالها؟"). ويتعلق الأمر ههنا بقوله "تعالى": "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم..." (الفتح 29). آية تحوي مغالطة تاريخية في شطرها الأول، وتختزل على نحو بليغ، في شطرها الثاني، تاريخ علاقة المسلمين بغيرهم، من أبي بكر القرن السابع (الصديق) إلى أبي بكر القرن الواحد والعشرين (البغدادي) على أنّ الفرق بينهما لا يعدو أن يكون مجرّد كنى، وأمّا "المآثر" فنفسها: من إضرام النار في رأس مالك بن نويرة إلى حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة.
تجمع هذه الآية المقتضبة تناقضات صارخة، كما تكشف عن أبعاد في شخصية نبيّ الإسلام وأصحابه، لذلك سيتم الاشتغال عليها وفق ثلاثة محاور رئيسة:
- المحور الأول: ذكر اسم محمد في القرآن؛ فهذه الآية تعتبر من الآيات القلائل (أربع آيات) التي ذكر فيها اسم محمد في القرآن. ولا ريب أن هذه المسألة، مسألة نسب محمد واسمه، أثارت جدلا واسعا لدى المؤرخين والمختصين في دراسة الأديان منذ سيرة ابن إسحاق ولا يمكن الجزم فيها على نحو متسرع وعابر. بيد أنّ ما يمكن التنبيه إليه انه في المرات الأربع التي ذكر فيها محمد في القرآن لا يمكن القطع بأن الأمر يتعلق باسم علم بدل صفة أو نعت أو شيء من هذا القبيل. وما تشديد المصادر الأولى على انه اسم سمي به منذ الطفولة وحياكتها للأساطير والخرافات حول مولده وتأكيدها على أنه اسم متداول في عُرف العرب قبل مولد نبي الإسلام، بل ومحاولة تقديم جرد بقائمة من الأشخاص الحاملين لهذا الاسم في الجاهلية إلا مؤشّر على وجود لبس أو هو مشكل الكمون (contenu latent) والمأثور كما عالجه فرويد في كتابه موسى والتوحيد، حيث يؤول المأثور(الروايات الشفوية الأقرب إلى الحقيقة التاريخية) إلى منسي ومهمل تحت وطأة المكتوب، غير أن هذا المكتوب عادة ما يحمل في طياته كمونا باعتبار أن الوقائع والمعطيات الأقرب إلى الواقع التي تسعى الروايات المكتوبة إلى طمسها قصدا وعمدا لا تضيع بشكل نهائي، بل تجدها مشتتة هنا وهناك؛ في بحث ابن إسحاق عن الأصول السريانية لاسم محمد مثلا ؟ أو في قول البلاذري في أنساب الأشراف في معرض حديثه عن عبد الله انه "كان يكنى ابا قثم"...؟

- المحور الثاني: الحقيقة التي تتضمنها الآية حول أصحاب محمد" الرحماء بينهم"، "فالصحابة كلهم عدول، أولياء الله تعالى وأصفياؤه، وخيرة من خلفه بعد أنبيائه ورسله" كما فسّر ذلك القرطبي (تفسير سورة الفتح). هذه الحقيقة برزت للعيان وأيدت حكمه "الحكيم" بمجرد وفاة نبيه، إبّان حادثة السقيفة وصراع الخلافة وانتزاع البيعة عنوة من بعضهم، لكنها تأكدت أكثر في الفتنة الكبرى بدءا بمقتل عثمان ابن عفان "ذي النورين، الصحابي الجليل والخليفة الثالث" حتّى مقتل علي "الذي كرّم الله وجهه فخرّ في المحراب، فعملية جرد بسيطة لأعداد القتلى من المسلمين في واقعة الجمل ومن بعدها صفين من شأنها أن تبين قطعا شدة الرحمة والتوادد بين أصحاب نبي الإسلام:
+ الجمل: حرب علي، ابن عم نبي الإسلام وأحد أبرز أصحابه، ضد عائشة، أم المؤمنين وأحب زوجات نبي الإسلام إلى قلبه، يعضدها في ذلك الزبير بن العوام، حواري رسول الله وابن عمته، وطلحة بن عبيد الله، من المبشرين بالجنة ومن السابقين الأولين الى الإسلام. ويحصي الطبري في تاريخه ناقلا عن سيف بن عمر موت عشرة آلاف مسلم موزعين على نحو متفاوت بين مختلف القبائل المشاركة في هذه المعركة، مع مقتل الزبير وطلحة (رقم مفزع يعبر عن رحمة لا مثيل لها بين المسلم والمسلم).
+ صفين: حرب علي ومعه عمار بن ياسر ومحمد بن أبي بكر، ابن الخليفة الأوّل، في مواجهة معاوية وعمرو بن العاص وعبيد الله بن عمر بن الخطاب، ابن الخليفة الثاني. وتنقل المصادر أنها دامت تسعة أيام وسقط فيها قتلى وجرحى كثيرين وقتل فيها عمار بن ياسر وعبيد الله بن عمر.
إن رحمة أصحاب رسول الإسلام وأتباعه وتوددهم بعضهم لبعض سيتواصلان في النهروان والمجزرة التي خلفها أنصار علي في صفوف الخوارج، وفي الفتنة الثانية وما صاحبها من مقتل الحسين وعبد الله بن الزبير، وفي الصراع الأموي العباسي...، وصولا الى المودة التي تبديها مملكة آل سعود اليوم تجاه اليمنيين، مودة ورحمة بلغت حد "الكوليرا"...
- المحور الثالث: الشدة على الكفار، فهذه الآية تحمل تعريفا للمسلم، أي محمولا على جوهر أو هوية المسلم، صفة يمكن ان نميز من خلالها المسلم عن غير المسلم. وصفة المسلم أن يكون شديدا عنيفا على الكفار، غضوبا عبوسا في وجوههم، غير أنه يمكن لبعضهم أن يعترض قائلا إن هذا القانون إلهي يكون ساري المفعول فقط في المعركة، أوفي ساحة الحرب، أو في حالة التعرض للاعتداء... واعتراضهم هذا لا يستقيم، فالشدة على الكفار ارتبطت بغزو شعوب لم تفكر في يوم ما في الاعتداء على العرب في جزيرتهم المعزولة، والشدة أو الغلظة هوية تعين كينونة المسلم، ففظاظة عمر بن الخطاب وغلظته صرتا مضربا للأمثال، و جعلتا منه، إلى يومنا هذا، نموذجا للمسلم الكامل وحلما يراود كل شاب مسلم في أن ينحى منحى الفاروق ...
ان "جزيرة الإسلام"، جزيرة قفر لا مكان فيها الا "للشبيه المماثل"، اما الاخر فهو كافر يعالج بصلابة وقسوة لا تلين؛ فهو اما الضعيف المهين، "يدفع الجزية صاغرا ذليلا"، او هو المتآمر على الدين الحق، "المحارب لله ورسوله"، "فيقتل او يصلب او تقطع ايديه وأرجله من خلاف او ينفى من الأرض"...
مسلم جحود، لا يرغب في ثروة، او مجد، او شهرة



#يزيد_القرطاجني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -فلما قضى زيد منها وطرا-، أو في مغالطة الخلط بين السبب والنت ...
- المعجزة و العجز و العجيزة


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يزيد القرطاجني - ايات من الذكر الحكيم