أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الاطفال والشبيبة - ماجد البصري - العنف من منظور الموروث الشعبي / القسم الاول















المزيد.....

العنف من منظور الموروث الشعبي / القسم الاول


ماجد البصري

الحوار المتمدن-العدد: 5528 - 2017 / 5 / 22 - 12:04
المحور: حقوق الاطفال والشبيبة
    


العنف بكل اشكاله وصوره منافي لطبيعة الانسان الواعية لانه يجرد الفرد من تلك الصفة ليكون أدنى درجة من غريزة الافتراس
والعنف ممارسة التعدي عن القصد ويعني " القسوة والشدة "، وغاية العنف إلحاق الضرر بالفرد والمجتمع، وما نشهده من سلوك داخل بنية المجتمع العراقي اليوم الذي يواجه كل اشكال العنف التقليدي ومنها العنف الجسدي وهو " كل ما يقع على جسد من الضرب بواسطة اطراف الفرد او راسه او اسنانه " ما يعرف بالعض "او استخدام الأدوات المختلفة بشكل واعي بقصد إلحاق الأذى، اما العنف المعنوي او النفسي الذي يمكن ان يتسبب بضرر اكبر، والمتمثل بالسخرية والاهمال الاحتقار والتعذيب النفسي بإظهار العيوب وغيرها من الوسائل.
اما ممارسة العنف الديني والمذهبي، والتي تكون اشد واكثر قسوة لانها ظاهرة ممنهجة ومحصنة بالقدسية وتتمثل بصورة جلية بالاٍرهاب الذي سوف نؤجل الكلام عنه، و العنف الاسري منتشر في جميع المجتمعات يمارس بشكل يومي بأنماط واساليب قد تصل للعدوان داخل الاسرة الواحدة وضحيته في الغالب من الاطفال، كما ان العنف الجنسي يعد ظاهرة متصاعدة في المجتمعات المحلية العربية بصورة خطيرة والمتمثل بالاغتصاب والتحرش الذي انتجته سياسة العزل والكبت التي فرضت على المجتمعات نتيجة هيمنة الجماعات الدينية بفكرها المتطرّف مما يؤشر بشكل جلي على تراجع القيم المتحضرة والغياب القسري للطبقة الوسطى التي كانت حلقة التوازن المجتمعي ثم تراجعت مع بداية العقد السادس من القرن الماضي، وثمة ظواهر عنفية متعدّدة تمارس من قبل الفرد ابتداء من الذات مرورا بالأسرة والمدرسة والعمل والتساؤل هو كيف ينظر الموروث الشعبي ( الفلكوري) لأشكال العنف ؟
البحث عن مضامين المعنف المستند لمفاهيم الموروث الشعبي والميثولوجي الذي يمارس التعنيف والذي يجد له مساحة كبيرة من التبريرات المقبولة التي تمنحها المعتقدات الشعبية المؤطرة بالمقدس ، فضرب المرأة سواء كانت الزوجة او البنت وتعنيفها يستند الى ما يعرف بحق الولي بتأديب المرأة والولد والأجير، فيما تمارس الأساليب من التعنيف الجسدي النفسي واللفظي والتهميش داخل الأسرة، حيث يتلقى الطفل في الريف و المدينة شتى صور التعنيف التخويف من من صورة الله الذي يعلق ويشوي الطفل المشاكس بالنار المحرقة حيث تلقن الام العراقية طفلها عند تاديبه بقولها " اللة يذبك بالنار . ثم تلجأ الى استدعاء المخلوقات الغبية المفترسة بصورها المرعبة " راح يأكلك السبع .. اجاك الواوي ياكل خشمك ( انفك) راح اصيح الجلب يعظك في السابق كانت المرحومة السعلوه والطنطل العملاق. التي تلتهم انف الطفل او تقلع عينية هذا الرعب لا يفارق الذاكرة العميقة " خوف مؤجل "
كما ان العادات والتقاليد تمنح الذين يمارسوا التعنيف الحماية العرفية التي تنمو في بيئة صالحة ، حيث تعكس التعابير والامثال المتداولة حجم الأشكال العنفية الممارسة في حياتنا اليومية ، فهناك مثل شائع في الوسط الشعبي للدلالة على التربية وتلقي التعلم اذ يقول الخوف يعدل الطوف ) اي الحائط يجعلة مستقيما، ومثل اخر يقول : (اذا ضربت أوجع ) يعني اضرب بقسوة شديدة، أما في بيئة العمل الشعبية يتعرض العامل لكل أساليب الاهانة والسخرية وسماع الشتائم المؤلمة " ابن القندرة " فضلا عن الألفاظ الجنسية " ابن الكحبة " وينادى عليه بألقاب التحقير " جلوب .. قرنوص ..ثور ، طرطور " والمدهش هنا التبرير الذي يقال على لسان الناس من ان الأسطه او الاستاذ يريد ان يكسب العامل اسرار المهنة ويتعايش معها بالتعبير الشعبي " يطلعلة كلب" ويعتقد أفراد الطبقة الشعبية ان القسوة الشديدة تنتج الرجال او تصنع الرجل وهذة القاعدة الشعبية كانت تمارس بشكل واسع في وحدات الجيش العراقي قبل عام ٢٠٠٣ " نظام العقوبات الانظباطية ، لان النسبة الأكبر من ضباط الصف والعرفاء قادمين من بيئة قاسية تؤمن بقيم المغالبة والقوة وشعارهم المفضل " الك يا طويل الذراع" و " لما ياخذ حكة يطيح بحلك السبع "
الايمان بنظام العنف !
حيث تعتقد نسبة كبيرة من الشعب العراقي ان العقاب القاسي الوسيلة الاكثر فعالية في تريسيخ مباديء التربية الصالحة دون ان يدرك النتائج غير المنظورة، اما أبناء المناطق الشعبية و الوعاظ يعتقدون ان ضرب المرأة والطفل والمجنون ضرورة يفرضها " منطق العقل " كما يقول : واعظ ديني من البصرة ، ينتقد ثقافة الغرب التي تجعل الاولاد يتمردون على اخلاق أهل البيت ، وأن من الواجب التأديب بالضرب والحبس عن أصدقاء السوء .
العنف ضد المرأة :
لا تزال المعتقدات الشعبية تصف المرأة بمطية الشيطان اذا تركت بدون تأديب لا يمكن ان تستقيم بمعنى ان لا تتاح لها الحرية ويجب ان تُضرب و تهان من كل الذكور ونجدها حتى اليوم تسمى حرمة وهذا المعنى يحمل دلالة تنال من مكانة المرأة خاصة في المناطق الجنوبية ،
حيث نجد تطبيقات العنف تتجسد في العادات والتقاليد و لا تزال حاضرة خلال مراسيم ليلة الزفاف حيث يدخل العريس على عروسه متوشح بالمسدس بل في المناطق الجنوب يحمل البندقية، " في الماضي كان الخنجر " وقد تطور الامر الى ان استبدال زي العريس الابيض المعتاد بالزي العسكري كما شاهدنا على شاشة الفضائيات " زفة بالباس العسكري " اما مشهد رمي الرصاص خلال المناسبة تلك الظاهرة التي تلوث العقل وتشير الى تعبير مشوه عن مشاعر الفرح. ومن خلال الملاحظة المباشرة نجد ان المرأة في الاحياء الاكثر الشعبية تتعرض يوميا الى سلوك يتصف بالعنف المنتهك لحقوقها ويكاد يكون العنف اللفظي من الأشياء المعتادة " السب والشتائم " لأي سبب لا يحمل معنى تقول ام علي- ٣٥ سنة ) ان زوجها يسبها ويعنفها اذا تأخرت عن احضار الشاي لمدة دقائق.
العنف ضد المعاق والمجنون:
نسبة مرتفعة من المجتمع العراقي تنظّر الى الأشخاص ذوي الإعاقة والمصابون بالجنون نظرة غبيية مستندة الى المعتقدات الميثولوجية التي تحمل مفاهيم عنفية بوصف صاحب الإعاقة منحوس " أي ذو فأل يجلب الشرور" هذة النظرة القديمة لا تزال تتحكم بعادات الناس، حيث
لا يزال الجنون يعالج بأساليب عنفية قاسية يمارسها العراف " السيد " يستخدم فيها الضرب لإخراج الجن من جسد المريض او الكي بالنار، حتى يغادر الجان، وقبل عقد من الزمن شاهدت جلست علاج لامرأة بائسة تعتقد بوجود جن متلبس في جسدها فكان المعالج المزعوم يضربها بعنف مع القراءة السريعة لسورة "الزلزلة " حتى تفقد الوعي في مشهد هستيري متكرر وللاسف رغم التقدم العلمي الا ان الترويج لما يعرف بالعلاج الروحاني منتشر في مجتمعاتنا.



#ماجد_البصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صوم زكريا
- الارهاب المجتمعي
- لغة العجائز
- دور الدين في ثقافة الاصلاح


المزيد.....




- قبيل لقائهم نتنياهو.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى: تعرض ...
- هيومن رايتس ووتش تتهم تركيا بالترحيل غير القانوني إلى شمال س ...
- بسبب المجاعة.. وفاة طفل بمستشفى كمال عدوان يرفع حصيلة ضحايا ...
- الأمم المتحدة تحذر: الوقت ينفد ولا بديل عن إغاثة غزة برا
- ارتفاع الحصيلة إلى 30.. وفاة طفل بمستشفى كمال عدوان بسبب الم ...
- الخارجية الأمريكية تتهم مقرّرة الأمم المتحدة المعنية بفلسطين ...
- تقرير أممي: نحو 60% من وفيات المهاجرين كانت غرقا
- قبيل لقائهم نتنياهو.. أهالي الجنود الأسرى: تعرضنا للتخويف من ...
- واشنطن ناشدت كندا خلف الكواليس لمواصلة دعم الأونروا
- الهلال الأحمر: إسرائيل تفرج عن 7 معتقلين من طواقمنا


المزيد.....

- نحو استراتيجية للاستثمار في حقل تعليم الطفولة المبكرة / اسراء حميد عبد الشهيد
- حقوق الطفل في التشريع الدستوري العربي - تحليل قانوني مقارن ب ... / قائد محمد طربوش ردمان
- أطفال الشوارع في اليمن / محمد النعماني
- الطفل والتسلط التربوي في الاسرة والمدرسة / شمخي جبر
- أوضاع الأطفال الفلسطينيين في المعتقلات والسجون الإسرائيلية / دنيا الأمل إسماعيل
- دور منظمات المجتمع المدني في الحد من أسوأ أشكال عمل الاطفال / محمد الفاتح عبد الوهاب العتيبي
- ماذا يجب أن نقول للأطفال؟ أطفالنا بين الحاخامات والقساوسة وا ... / غازي مسعود
- بحث في بعض إشكاليات الشباب / معتز حيسو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الاطفال والشبيبة - ماجد البصري - العنف من منظور الموروث الشعبي / القسم الاول