أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - تنظيم ابراهيم النجار - قراءة في النقد الجابري - ظاهرة العقل المكوِن














المزيد.....

قراءة في النقد الجابري - ظاهرة العقل المكوِن


تنظيم ابراهيم النجار

الحوار المتمدن-العدد: 5439 - 2017 / 2 / 21 - 15:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


كلنا سمعنا عن متلازمة داون او ما اصطلح عليه عرفا ب( المنغولي ) وهو الشخص الذي يولد مصحوبا بضمور عقلي نتيجة لهذا المرض , حيث انه لن يكون قادراً على تجاوز حدود بسيطة في التفكير والاكتشاف قد لاتتجاوز في بعض الاحيان عقلية الطفل ذا الربيعين مهما طال عمره .
الدكتور محمد عابد الجابري وفي كتابه تكوين العقل العربي حاول ان يسلط الضوء على مكون العقل العربي واليات نشوءه ومنتجه الثقافي من خلال ما اسماه العقل المكون ( بكسر الواو ) والذي يشبه الى حد كبير العقل ( المنغولي ) تحقيقا وليس تقريبا بحسب ما فهمت, حيث نسمعه يقول في صفحة 16 من الكتاب اعلاه ( الشيء الذي يغرينا على القول أن العقل العربي هو حتى في مظهره الفاعل من نتاج الثقافة العربية ) وقال ايضاً( فالعقل الكوني ومبادئه ضرورية نعم , ولكن فقط داخل ثقافة معينة أو انماط ثقافية متشابهه).
ليس الهدف من هذه المقالة هو نقد النقد الجابري لو جاز التعبير بل الوقوف على هذه النقطة تحديدا , لانها في الغالب ما يستشعره الكثير من الكتاب والمثقفين دون ان يتجرؤا على البوح بها تاره او لعدم وجود الاداة التعبيرية المناسبة لطرح هكذا مفهوم تارة اخرى كالتي وفق اليها الجابري في كتابه .
هل ان العقل العربي ( منغولي )؟.
ليس منصفا ان نقيم نقودنا على شيء يصعب احتواءه , فنحن وان كنا مضطلعين بالصفة التاريخية لهذا العقل وخصوصيات اكتشافه , الا اننا في نفس الوقت لم نحتوي الدائرة الادائية بالكامل لذلك العقل ,خصوصا بعد ان نتحدث عن العقل بمفهومه الكلي , وليس عن خصوصياته , زد على ذلك ان نمطية العقل البشري لم تتجاوز على طول الخط التاريخي اكتشاف البيئة الوجودية خارج حدود حب الذات والتي لم تتجاوز اندفاعاتها حدود مبدا اللذة على الطريقة الفرويدية , ولم تتطور عن هذا المستوى الا في نقاط تاريخية مغمورة في زوايا هذا الخط الطويل .
ان اكتشاف العقل كأبستمولوجيا منفصلة عن تاثيراتها كمحاولة الجابري او جاك ديريدا لن يزيدنا الا غموضا حول ماهية هذه المكنة المعقدة , والذي يدلنا بوضوح على ان البحث نفسه قد انطلق من دوافع نفسية قد تكون مرحلية او تاريخية دفعت الى هذا النمط من البحث بدلالة التصاقها وتاثيرها على بنية الباحث العقلية , الاسلوب – القدرة الاكتشافية – عمق الدلالة – وضوح المطالب .
الا اننا في نفس الوقت لا نستطيع ان نبخس هذا الاكتشاف , بالرغم من ان الجابري لم يضع لنا مرجعية مقايسة لذلك , الا ان هذا ما يظهر لكل باحث في التراث الانساني لو جاز الوصف , حيث اننا في الغالب ( البشر) لم نتجاوز حدود المحاورة المسطحة في البحث عن الوجود والانسان , تلك المحاورة التي في الغالب لا تتجاوز حدود الاجترار ولكن بحلية اصطلاحية جديده وطرح مختلف يواكب غالبا مرحلة الوعي البشري الآني .
ان التاثيث لكل المحاورات اللغوية الباحثة عن مضمون الثقافة والفكر البشري لا تتجاوز امران على ما افهم ,فاما ان تؤثث المحاورة على اساس الاكتشاف او الابداع , وبالرغم من انني لا اشهد بصحة الابداع بل اؤمن بالاكتشاف , الا انني اتعامل مع هذه المفردة بجدية مجاملة مع المؤمنين بها , ولذا كان التأثيث للمنتج الفكري او الثقافي محكوما بالعامل السيكولوجي والذي بالنتيجة سوف يترك بصمته على ذلك الاكتشاف او الابداع بحسب البعض , ومن هنا صح ان نقول ان العقل بوصفه ابستمولوجيا مفرغة من تأثراته الخارجية امرا منقوصا في البحث العلمي , بدلالة ما قررته الفلسفة من تأثر العقل العملي بالضاغط الشهوي كالذي ذهب اليه ( كانط ) مثلا في نقده للعقل العملي , ومن هنا صارت الاحاطة في مبحث العقل امرا شبه مستحيل بدلالة المتغير النفسي و بحسب السياق التاريخي لصيرورة الثقافة او الفكر .



#تنظيم_ابراهيم_النجار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- متى تتوقعون الهجوم على رفح؟ شاهد كيف أجاب سامح شكري لـCNN
- السعودية.. القبض على شخصين لترويجهما مواد مخدرة بفيديو عبر و ...
- مئات الغزيين على شاطئ دير البلح.. والمشهد يستفز الإسرائيليين ...
- بايدن يعلن فرض الولايات المتحدة وحلفائها عقوبات على إيران بس ...
- لماذا تعد انتخابات الهند مهمة بالنسبة للعالم؟
- تلخص المأساة الفلسطينية في غزة.. هذه هي الصورة التي فازت بجا ...
- شاهد: لقطات نشرها حزب الله توثق لحظة استهدافه بمُسيرة موقعًا ...
- ألمانيا تطالب بعزل إيران.. وطهران تهدد بمراجعة عقيدتها النوو ...
- مهمات جديدة أمام القوات الروسية
- مسؤول إيراني: منشآتنا النووية محمية بالكامل ومستعدون لمواجهة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - تنظيم ابراهيم النجار - قراءة في النقد الجابري - ظاهرة العقل المكوِن