أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - بشير النجاب - مفهوم الاقليمية في التنظيم الدولي















المزيد.....

مفهوم الاقليمية في التنظيم الدولي


بشير النجاب
الكاتب الدكتور بشير النجاب

(Dr. Basheer M Alnajab)


الحوار المتمدن-العدد: 5408 - 2017 / 1 / 21 - 11:21
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


بسم الله الرحمن الرحيم


مفهوم الاقليميه في التظيم الدولي

اعداد : بشير النجاب

كان مفهوم الإقليمية في التنظيم الدولي قائم قبل تأسيس كل من عصبة الامم , والامم المتحدة وكان مبداء مونرو تطبيقا لهذا المفهوم(كانون اول 1823 )
• (م52/ 1 ) اكد الميثاق على عدم وجود موانع لقيام تنظيمات او وكالات اقليميه ولكن تحت شرطين
• 1- ان تعالج المنظمات الإقليمية امورا تتعلق بحفظ الامن والسلم الدوليين وتكون هي ملائمه لمعالجتها
• 2- ان تكون انشطتها متلائمة مع مقاصد الامم المتحدة ومبادئها
• 3- رغبة الحكومة البريطانية بإقامة تنظيم عربي لتتعامل معه
• في اب/ 1943 دعت الحكومه المصريه ممثلين حكومات سوريالبنان السعوديه العراق اليمن الاردنلاجتماع في القاهره لتبادل الاراء حول موضوع الوحده العربيه
ومن ثم تم الاتفاق على انشاء جامعة الدول العربيه

القوميه العربية لا شك انها كانت ورى نشأة الجامعة العربية
والقومية كلمة ظهرت في اروبا في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر حيث ان الكثيرون يرجعون كلمة قومية الي الكاتبه الفرنسيه مدام دي ستابل
وعلى ذالك فالقوميه تعني :-
لغه : المذهب الذي ينادي بالامه او مذهب الامه
اصطلاحا : يقصد بها بالواقع اكثر من ذالك بحيث تشمل الوطن
وفي اللغه العربيه نلاحظ ان كلمة قومية تأتي من( قوم ) وعلى ذالك نلاحظ ان كلمة قوميه تستعمل عند العرب للدلاله على انتماء الى امه معينه
والواقع ان الاستعمال هو الذي يعطي الكلمات معاني ويحددها اكثر من الاصل اللغوي
الاسباب التي بلورة نشوء فكرة القوميه ؟
علما انهو لا يمكن انكار ان اللغة العربية كانت المحرك الاساسي لنشوء القوميه لانه كان مستعمر الكثير من البلدان العربيه في القرن التاسع عشر والعشرين
التي انقذت العرب من أثار لم يكن في وسع احد مهما اتسع علمه ان يحددها بدقه ولهذا السبب فأن هذه المعركه من المعارك الماسه بالمسأله القوميه بدون جدال
هذا هو التأصيل النظري لمبداء القوميه العربيه التي يتعين علينا الان ان نوجز كيف تحول هذا الفكر الى تطبيق عملي اي الى ظهور منظمه قوميه تجمع الدول العربيه

@@ اختصاصات المنظمات الاقليميه:-
بداء الفقه الدولي منذ عام 1945 بتفسيرهذه الاختصاصات تفسيرا موسعا حيث تشمل الاختصاصات المنصوص عليها صراحه بالميثاق , والاختصاصات المتعلقه بما هو ضروري لتحقيق اهداف المنظمه ولمباشرة اختصاصاتها ,والمنظمه الاقليميه الدوليه شأئنها في ذالك شأن المنظمات الدوليه عموما , تتمتع بشخصيه قانونيه مستقله عن شخصيات الدول الاعضاء فيها وانطلاقا من هذا فانها تتمتع بجمله من الحقوق مثل التملك والتعاقد والتقاضي وذالك طبقا لاحكام القانون الداخلي او الوطني كما انها تتمتع بجمله من الحقوق الازمه لتحقيق اغراضها مثل ابرام المعاهدات والتمتع بالمزايا والحصانه الدبلوماسيهوذلك على المستوى الدولي وعلى كل حال فان مسألة الاختصاصات وحقوق وامتيازات المنظمات الاقليميه ترتبط الى حد بعيد بمدى التعاون والرغبه فيه لدى الدول الاعضاء في المنظمه
ومن اختصاصات المنظمات الاقليميه ايضا تقرير اجراءات معينه للعمل داخل المنظمه والتصويت على القرارات الصادره عنها ولذالك تأخذ المنظمات الاقليمية بمبداء تقسيم العمل بحيث يكون هناك جهاز يصدر القرارات وجهازاخر لتنفيذ القرارات او الاشراف على تنفيذها والقاعده العامه في هذا الصدد ان الدول الاعضاء في المنظمه يكون لها الحق في ان تمثل في كافة فروع او اجهزة المنظمه على قدم المساواه وبالنسبه لموضوع التصويت داخل المنظمه الاقليميه فأن الامر يختلف باختلاف نوع المنظمه ففي المنظمات التي تعتبر قريبة الشبه من النظم الفيدراليه لا تشترط قاعدة الاجماع لامكان استصدار قرارات عن المنظمه وعلى العكس من ذالك فأنه يتعين في المنظمات الدوليه الاقليميهتوافر الاجماع كما هو الحال في جامعة الدول العربية وذالك انطلاق من مبداء المساواه بين الدول الاعضاء وعدم امكان الزام دوله بقرار لم توافق عليه .
هذه جملة الضوابط الاصوليه التي تحكم المنظمات الاقليميه _ سواء فيما يتعلق بالتنظيم الدولي لهذه المنظمات وسواء فيما يتعلق بغلاقة هذه المنظمات الدوليه عالمية الاتجاه وهي الامم المتحده . والمنظمات الدوليه الاقليميه متعدده وان كان من المهم بالنسبة لنا أن ندرس بشيء من التفصيل احدى هذه المنظمات وهي جامعة الدول العربيه


كما يعتمد النظام الإقليمي معايير أساسية في تحديد وجوده أبرزها :
1-إقليم جغرافي محدد ترتكز عليه علاقات الجوار الإقليمي، التي بدورها تشكل أساس التمييز بين النظم الإقليمية ،فالدول المتقاربة جغرافيا أكثر تفاعلا بغض النظر عن الدول الكبرى التي تتجاوز هذه الفرضية لاعتبارات استراتيجية عسكرية اقتصادية،و هو ما برز في نموذج الإقليمية الجديدة.
2-اعتراف عالمي بأن الإقليم يشكل حالة متميزة عن النظام العالمي .
3-وجود عناصر مشتركة ثقافية و اجتماعية و اقتصادية تحدد الشعور بهوية الانتماء الإقليمي .
4-وجود تفاعلات سياسية و اقتصادية و ثقافية و اجتماعية و معلوماتية بين دول الإقليم يتحدد في ضوءها المصالح الإقليمية المشتركة و اتجاهاتها، على أن يتم ذلك باستقلالية عن ضغوطات النظام الدولي،وهذا لا ينفي التفاعل بين هذا الأخير و النظام الإقليمي .
أنه ينظر إلى الأقاليم طبقا لشروط غير Mansfieldو مانسفيلد Milner يلاحظ كل من ميلنر
جغرافية بصفة متزايدة ، فالقرب المادي أو الاشتراك في نفس العلاقات الثقافية و اللغوية و السياسية ، أما Regionness و الاقتصادية لا يمكن اعتبارها لمدة طويلة شروط كافية لخلق الأقلمة
يبرران أن الأقاليم هي ليست تصور قائم على شرط التقارب Crawford و كراوفوردAdlerأدلر
، لكن بالاعتماد على شروط المقاصد الاجتماعية ، السياسية ، Geographic contiguity الجغرافي
الثقافية ، و كذا الاقتصادية ، و التفاعلات فيما بين الدول التي غالبا و ليس دائما تتواجد بنفس الفضاء الجغرافي.
،إذIdeational terms زيادة على ذلك برز أو نمى اتجاه يرى أن الأقاليم تقوم على شروط تصورية
يمكن أن تعبر الأقاليم عن الهويات الجماعية، وهذا الاتجاه تطور مع منظري النظرية البنائية .



#بشير_النجاب (هاشتاغ)       Dr._Basheer_M_Alnajab#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإصلاح السياسي في الاردن
- القومية في العلاقات الدوليه
- النظام الاقتصادي الدولي الجديد.
- المنهج المقارن في النظم السياسية
- اللبرنة السياسية (البنى التسلطليه والديمقراطية)
- اقتصاديات الحرب والسلام بمنطقة الشرق الاوسط
- ادارة مجتمع الاقليات
- تنظيم الدولة الاسلامية داعش


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - بشير النجاب - مفهوم الاقليمية في التنظيم الدولي