أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فتحي نصيب - التاريخانية والتفسير الحتمي















المزيد.....

التاريخانية والتفسير الحتمي


فتحي نصيب

الحوار المتمدن-العدد: 5340 - 2016 / 11 / 11 - 21:53
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


التاريخانية والتفسير الحتمي


بدأت النهضة الأوربية مع إعادة قراءة التراث الفلسفي الإغريقي ، وتحول (المقولات) الفلسفية و(المقولات ) الفكرية إلى تطبيقات عملية وعلمية ، فظهرت الاكتشافات والاختراعات التقنية.
إن حجر الأساس في هذه النهضة يكمن في سعي الإنسان للسيطرة على الطبيعة والتحكم بها ، من خلال انتشار مفاهيم : العلم والعقلانية والرشد على منظومة الأفكار والقيم.
من خلال النزعة العلمية ظهرت مدارس واتجاهات علمية وفلسفية تقول بولادة الإنسان القادر على التحكم بالطبيعة وظواهرها المختلفة ، وبالتالي تحديد مصيره . وبمعنى آخر : إمكانية الإنسان على صنع تاريخه البشري.
في ظل هذا المناخ التفاؤلي بالتطور والتقدم ظهرت نزعات تؤمن بالحتمية * من خلال الاعتقاد بأن التاريخ الإنساني يتطور في شكل خطي متصاعد ، من الأدنى إلى الأرقى يخضع لقوانين ثابتة ، وذلك عبر مقاربة القوانين ( البشرية ) بالقوانين ( الطبيعية ) .
ترى النزعة ( التاريخانية ) أن ( التنبؤ ) التاريخي هو غايتها الرئيسية ، وتفترض إمكانية الوصول إلى هذه الغاية بالكشف عن ( القوانين ) و( الاتجاهات ) أو( الأنماط ) التي يسير التطور التاريخي وفقا لها ( بوبر –ص 12 ) .
تعتمد هذه النزعة على النجاحات التي حققتها العلوم الطبيعية ، من خلال اكتشاف القوانين ومن ثم إمكانية التنبؤ بوقوع ( الظواهر الطبيعية ) ، وفقا للمنهجية العلمية التي تدرس ( السبب ) و ( النتيجة ) ، ولذلك فان أصحاب النزعة التاريخانية تأثروا بنظرية ( نيوتن ) وقدرتها على التنبؤ في علم الفلك ، وفي رأيهم انه إذا كان من الممكن لعلم الفلك أن يتنبأ بظواهر طبيعية ( كظاهرة الكسوف ) ، فلم لا يمكن لعلم الاجتماع أن يتنبأ بالتطورات الاجتماعية ؟ . كالتنبؤ بوقوع الثورات مثلا ( بوبر – ص 50 ) .
رغم ما يشوب هذا الرأي وتلك المقارنة بين التاريخ الإنساني والتاريخ الطبيعي من خلط وتعميم مفرط ، فان التاريخانيين يزعمون أن في اتساع مدى التنبؤات وأهميتها ما قد يعوضان عن نقائصها ، والتنبؤات المقصودة هي التنبؤات بعيدة المدى أوالواسعة النطاق التي يجب على علم الاجتماع التركيز عليها .
وعلى هذا الأساس فان المذهب التاريخاني يرى أن علم الاجتماع ليس إلا علما للتاريخ.
فعلم التاريخ الذي يدرس القوى المؤثرة بوجه عام ، وقوانين التطور الاجتماعي بوجه خاص والقوانين الاجتماعية الصادقة صدقا كليا ، هي قوانين تاريخية ، ولذا فان على علماء الاجتماع أن يحاولوا الوصول إلى فكرة عامة عن الاتجاهات ( العريضة ) التي تتغير الأبنية الاجتماعية وفقا لها ( بوبر – ص 59 ) .
الاعتقاد بنجاح المنهج العلمي دفع ( فيخته ) إلى القول : إذا قبلت نظرية العلم ،فيتسنى للجنس البشري أن يتخلص من المصادفة العمياء ، ولن يعود لحسن الطالع أو لسوئه من وجود ، ولسوف تمسك البشرية قاطبة بمصير نفسها بين يديها ، غير متقيدة إلا بتصورها الخاص ، ولسوف تفعل بنفسها ، بحرية مطلقة ، كل ما يمكن أن تريد فعله بها ( برهييه – ص 137 ) .
وقد أعلن ( دوركايم ) إيمانه ( بالعقل ) من جهة و ( العلم ) من جهة أخرى ، على اعتبار إنهما من الملامح الرئيسية للنزعة الوضعية والسوسيولوجية ، وأكد على ضرورة منهجية هامة وهي إمكان تطبيق مبدأ ( السببية ) في تفسير الظواهر الاجتماعية بالاستناد إلى ثلاث فرضيات رئيسية هي :
أ / أن هناك وحدة في الطبيعة .
ب / إن الظواهر الاجتماعية هي جزء من عالم الطبيعة الموضوعي ، أي أن الظواهر الاجتماعية ظواهر واقعية ، موضوعية ، حقيقية .
ج / تخضع الظواهر الاجتماعية لبعض القوانين والمبادئ الخاصة بها ، والتي هي قوانين طبيعية ومبادئ فيزيقية ( إسماعيل – ص 71 ) .
وكنتيجة حتمية لهذه الفروض الوضعية الثلاثة ، فان الظواهر الاجتماعية إنما تصبح كالظواهر الطبيعية في خضوعها للبحث العلمي . أي على عالم الاجتماع الالتزام في بحثه بمبادئ : الحتمية ، والضرورة ، والسببية ( إسماعيل – ص 72 ) .
إن المقاربات بين قوانين علم الاجتماع الإنساني والعلوم الطبيعية قد تشهد تطابقا في عدة مناح ، إلا أن المناهج العلمية ذات خصائص لا يمكن أن تطبق أو تستخدم إذا تعلق الموضوع بالأحداث والوقائع البشرية .
فالقوانين الطبيعية تتصف بعدة خصائص منها وأهمها :
1 / مبدأ الثبات : أي أنها قوانين صادقة في كل زمان ومكان.
2 / مبدأ التجربة : فهذه القوانين قابلة للخضوع لمبدأ التجربة وصولا إلى إنشاء فرضيات واختبارها .
3 / مبدأ التنبؤ : في حال ثبوت ( الفرضيات ) تتحول إلى ( نظريات ) ، أي إمكانية التنبؤ بوقوع نتائج معينة إذا توفرت أسباب محددة .
إلا أن الأحداث والوقائع التاريخية متغيرة بتغير الأزمنة والأمكنة ، ولا يمكنك إرجاع حدث ما إلى سبب محدد، إلا إذا لجأ الباحث إلى وضع فرضية لسبب بعينه مع ( تحييد ) أو ( إلغاء ) الأسباب الأخرى ، وذلك نتيجة لتعقد الظواهر الاجتماعية الإنسانية .
ولذا فان تطوير نظريات يمكن من خلالها التنبؤ بوقوع الأحداث الاجتماعية أو التحكم بها أو السيطرة عليها ، قد لا يخضع لمعيار علمي دقيق . ويمكن في هذا الإطار التميييز أوالتفريق بين ( تفسير ) الأحداث التاريخية ( اكتشاف ) بعض الأسباب التي تحكم هذه الظاهرة و( التنبؤ ) بوقوع أحداث بعينها في المستقبل.
إن المذهب التاريخاني ينطوي على نزعة علمية ، حيث يرى أن رغباتنا وأفكارنا وأحلامنا ..مخاوفنا ومعارفنا ، مصالحنا وأعمالنا ، هي كلها قوى مؤثرة في تطور المجتمع ، ولا يقول المذهب بعجزنا عن إحداث أي شيء كان ، وإنما يتنبأ بأنك لن تستطيع أن تحقق شيئا بأحلامك أو بما يركبه عقلك طبقا لخطة مرسومة ، فلا تأثير إلا( للخطط ) التي تتمشى مع تيار التاريخ الرئيسي ( بوبر – ص 64 ) .
إننا قد نلحظ بعض الايجابية في مقولات المذهب التاريخاني ، إلا أنه يمكن الإشارة إلى بعض النتائج التي تمخضت عنه ومنها :
النتيجة الأولى : أنه قد ظهرت – على الصعيد السياسي والاجتماعي – أنظمة سياسية كليانية تنادي بالشمولية والحتمية في تفسيرها لتطور التاريخ الإنساني .
النتيجة الثانية : إن نقل بعض الظواهر الطبيعية وقوانينها الصارمة والثابتة نسبيا إلى حقل العلوم الاجتماعية ، قد أدى الى الترويج لأيد يولوجيات اجتماعية زائفة أومغلوطة كما حدث لفرضيات الانتخاب الطبيعي وبقاء الأصلح في عالم الحيوانات ،والتي قد تكون صادقة في محيطها الطبيعي ، إلا أنها قابلة للدحض في حقل علم الاجتماع البشري ، وعلى سبيل المثال يشير ( سبنسر ) إلى أن الملامح الأساسية للعالم الحديث إنما تتمثل في النشاط الاقتصادي القائم على المنافسة بين سائر المجتمعات طبقا لمبدأ البقاء للأصلح ، وهذا المبدأ – حسب زعمه – ينطبق على سائر الكائنات العضوية وسائر المجتمعات والحضارات .
النتيجة الثالثة : إذا سيطرت على عالم الطبيعة مجموعة من القوانين الفيزيقية ( أي التي لا تختلف باختلاف المكان والزمان ) فان القوانين الاجتماعية تختلف باختلاف الأماكن والأزمنة ، كما لا يمكن إخضاعها للتجربة أو تقييدها في علة واحدة .
النتيجة الرابعة : الاعتقاد بالنظريات والمناهج العلمية هو اعتقاد ( نسبي ) وليس(مطلقا). فقد أثبت تاريخ العلوم أن الكثير من ( النظريات والقوانين والمبادئ والفرضيات ) قد تم دحضها أو تعديلها أو تفنيدها أو الإطاحة بها مع كل تقدم معرفي كما حدث لبعض قوانين ( نيوتن ) ، بل أن من مواصفات النظرية ( العلمية ) أن تكون قابلة للدحض ، وإلا فإنها تخرج من نطاق المنهج العلمي نفسه وتندرج تحت النظريات الميتافيزيقية ، أي تلك المقولات التي لا يمكن البرهنة عليها أو دحضها على السواء .


* الحتمية : فرضية فلسفية تقول إن كل حدث في الكون ، بما في ذلك إدراك الإنسان وتصرفاته ، خاضع لتسلسل منطقي سببي محدد سلفا ضمن سلسلة غير منقطعة من الحوادث التي يؤدي بعضها إلى بعض وفق قوانين محددة .
والقضية الأساسية التي تنادي بها الحتمية هي أن إرادة الإنسان ما هي إلا مجرد وهم . ويمكن التمييز بين نزعتين او مدرستين :
الأولى : ترى أن جميع الحوادث المستقبلية محددة سلفا ، وستحدث ضرورة ، وهذه تعرف بالقدرية ، وهي أكثر ارتباطا بالميتافيزيقا .
الثانية : ترتبط وتعتمد على أفكار المادية والسببية ، ومن مفكريها : هيوم – هوبز – كانت – جول سيرل



المراجع
1/ اميل برهييه ، تاريخ الفلسفة – القرن الثامن عشر ، ت: جورج طرابيشي ( دار الطليعة ، بيروت ، 1983 ) .
2 / كارل بوبر ، بؤس الايديولوجيا ، نقد مبدأ الأنماط في التطور التاريخي
ت : عبد الحميد صبره ( دار الساقي ، بيروت ، 1992 ) .
3/ قباري محمد إسماعيل ، اميل دوركايم – مؤسس علم الاجتماع المعاصر نظريا ونقديا ،( منشاة المعارف ، الإسكندرية ، 1976 ) .



#فتحي_نصيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النشيج/ قصة قصيرة


المزيد.....




- عداء قتل أسدًا جبليًا حاول افتراسه أثناء ركضه وحيدًا.. شاهد ...
- بلينكن لـCNN: أمريكا لاحظت أدلة على محاولة الصين -التأثير وا ...
- مراسلنا: طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في البقاع الغربي ...
- بدء الجولة الثانية من الانتخابات الهندية وتوقعات بفوز حزب به ...
- السفن التجارية تبدأ بالعبور عبر قناة مؤقتة بعد انهيار جسر با ...
- تركيا - السجن المؤبد لسيدة سورية أدينت بالضلوع في تفجير بإسط ...
- اشتباك بين قوات أميركية وزورق وطائرة مسيرة في منطقة يسيطر عل ...
- الرئيس الصيني يأمل في إزالة الخصومة مع الولايات المتحدة
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: إصابة إسرائيلية في عملية طعن ب ...
- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فتحي نصيب - التاريخانية والتفسير الحتمي