أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف جريس شحادة - في الثامن من ايلول















المزيد.....

في الثامن من ايلول


يوسف جريس شحادة

الحوار المتمدن-العدد: 5279 - 2016 / 9 / 8 - 15:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في الثامن من أيلول ميلاد سيّدتنا والدة الإله الفائقَة القَداسة الدّائمة البتُوليَّة مريم
ولادة العذراء { المئة مقالة في الإيمان الأرثوذكسي للقدّيس يوحنا الدِّمَشقي ص 240 }.
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_www.almohales.org
" وعليه فإنَّ يواكيم قد أتى بحنّة الشّريفة الجديرة بالمَديح للتزوّج بها. لكن، على نحو ما كانت حنّة القديمة عاقرا وولدت صموئيل بالصّلاة والوعد، كذلك كانت حنّة هذه. فهي بالإبتهال وبِوعد الله لها قد وَلدت والدة الاله. وذلك كَيْلا تنقص شيء عن صواحبِها. فإنّ النعمة إذًا _ وهذا معنى حنّة_ قد ولدت السيّدة _ وهذا معنى مريم. لأنّ هذه قد صارت حقًّا سيّدَة جميع المخلوقات لمّا أصبحت أم الخالق. وقد وُلِدت في بيت يواكيم قُرب البِركة الغَنميّة{ أي بركة الغنم } وَقُدِّمَت للهيكل. ثمّ شبَّت بعدئذٍ في هيكل الله وتغذَّت بالروح، فصارت كالزيتونة المُثمرة مَحطًّا لكل فضيلة، نابذة من ذهنها كل عاطفة بشرية وجسديّة وحافظة بذلك نفسها مع جسدها بتولَين، كما يليق بمن ستقتبل في حضنها الاله، لأنّه قدوس ويستريح في الأقداس. وعليه فقط استصحبت هكذا القداسة معها وبدت هيكلاً مقدّسًا وعجيبًا اهلا للاله العليّ".
هناك تقليد قديم، ذكره في القرن الثاني بعد المسيح مُؤلّف كتاب " ميلاد مريم "، واورده ايضا في القرن الرابع ُمُؤلّف الانجيل المنسوب ليعقوب. نعرف منه ان يواكيم وحنّة، اذ لم يكن لهما ولد، تراءى لهما ملاك الربّ وبشّرهما بمولد ابنة لهما قد اختارها العليّ لشرف أثيل. وبعد ميلاد الطفلة، حرصا أشدّ الحرص على تربيتها، الى يوم تمكّنا من تقدِمتها الى هيكل الربّ حيث عاشت الى ان خُطبت ليوسف البتول.
تدعونا الكنيسة في رتبة العيد الى التأمل في الدور الذي شغلته مريم العذراء في عمل الفداء. فمريم العذراء هي شريكة ابنها الفادي بوصفها امّه. واذ اختارها الله منذ الازل لتكون ام الكلمة المتجسّد، نراها منذ مولدها سلطانة العالم، لأنّها هي التي اعطت البشرية شمس العدل، واغدقت عليها بابنها الالهي الفرح الابدي. ذلك ما يعبّر عنه القديس يوحنا الدمشقي، اذ يهتف بيواكيم وحنّة:" هنيئًا لكما، ايهما الزوجان! فان الخليقة كلها لمُدِينَة لكما. لأنها استطاعت بكما ان تقدّم للخالق الهدية التي تعلوها هديّة، الام البتول، التي هي وحدها جديرة بالخالق. فافرح يا يواكيم، لان الابن اعْطِي لنا مولودا من ابنتِكَ".
الطروبارية على اللحن الرابع:
ميلادُكِ يا والدة الاله، بَشّر بالفرح المسكونة كلّها. لأنّه منكِ أشرق شمس العدل المسيح إلهنا. فحلّ اللعنة ووهب البركَة، وأبطل الموت ومنحنا الحياة الابدية.
القنداق على اللحن الرابع
ان يواكيم وحنة من عار العُقر أُطلقا، وآدم وحواء من فساد الموت أُعتِقا، بمولدِكِ المقدّس ايَّتها الطاهرة. فله يُعيّد شعبك ايضا، وقد أُنقِذ من تَبِعَة الزلاّت، صارخًا إليك: العاقر تلد والدة الاله مغذّية حياتنا.
في صلاة الغروب
قطع مزامير الغروب على اللحن السادس
1 _ اليوم الاله المُستقرّ على الكراسي العَقليّة، قد سبق فهيّأ لذاته على الأرض عرشًا مقدّسًا. والذي ثبّت السّماوات بحِكمَة، أنشأ بمحبّته للبشر سماء حيّة. لانه من اصلٍ غير مُثمِر أنبت لنا والدته غُصنا حاملا الحياة. فيا إلَه العجائب ورجاء الذين لا رجاء لهم، يا ربّ المجد لك.
2 _ هذا هو يوم الربّ، فابتهجوا ايها الشعوب، لأنّ هوذا خِدر النور وسِفْر كلمة الحياة، قد وردت من الحشا، ووُلِدَت من هي الباب المُتّجه نحو المشارق، المُهيّأ لدخول الكاهن العظيم، التي هي وحدها أدخلت المسيح وحده الى المسكونة لخلاص نفوسنا.
3 _ وإن تهيّأ بالارادة الالهيّة لبعض النِّساء العواقر الشهيرات ان يَلِدْنَ، الا انَّ ميلاد مريم يفوق الجميع فضلا وبهاء كما يليق بالله، لانها وُلدت بنوع عجيب من أمّ غير وَلود، وولدت اله الكل بالبَشَرَة، من حشا لا زرع فيه فائق الطبيعة. وهي وحدها الباب لابن الله الوحيد، الذي اجتازه وحفظه مُغلقًا، ودبّر الكل بحكمة كما عَلِمَ هو، وصنع خلاصًا لجميع البشر.
4 _ اليوم الابواب العقيمة تُفتح، والبتول البابُ الالهيُّ تُوافي. اليوم النعمة ابتدأت تُثمر، مُظهرةً للعالم امّ الاله، التي بها تقترن الارضِيّات بالسماويّات لخلاص نفوسنا.
5 _ اليوم مُقدّمة الفرح لكل العالم. اليوم نفَحت نسائم التبشير بالخلاص، وانحلّ عُقم طبيعتنا. لانّ العاقر صارت أمًّا لمَن لم تبرح بتولا بعد ولادتها الخالق والاله بالطّبع، الذي منها اتّخذ الطبيعة الغريبة، وصنع بالجسد خلاصًا للضّالّين، المسيح المحبّ البشر والمُنقذ نفوسنا.
6 _ اليوم حنّة العاقر تلد فتاة الله، التي سبق انتخابها من بين جميع الاجيال، مسكنا للخالق المسيح الاله ملِك الكلّ، إتماما لسياسته الالهيّة، التي بها أعيدت جبلتنا نحن الارضيين، وانتقلنا من الفساد الى حياة سرمدية.
المجد للآب والابن والروح القدس الان وكل اوان والى دهر الداهرين آمين.
قراءة أولى من سفر التكوين { 17 _10 :28 }
وخرج يعقوب من بئر سَبْعَ ومضى الى حاران. فصادف موضعا بات فيه، اذ غابت الشمس. فاخذ بعض حجارة الموضع تحت راسه، ونام في ذلك المكان. فرأى حلمًا كان سلّما مُنتصبةً على الارض، وراسها الى السماء، وملائكة الله تصعد وتنزل عليها. واذا الرب واقف على السلّم فقال: انا الرب اله ابراهيم واله اسحق. الارض التي انت نائم عليها لك اعطيها ولنسلِك. ويكون نسلك كتراب الارض، وتنمو غربا وشرقا وشمالا وجنوبا، ويتبارك بك جميع قبائل الارض وبنسلِكَ. وها انا معك أحفظك حيثما اتجهت. وسأردّك الى هذه الارض. فإني لا اهملك حتى أفِيَ لك بكل ما وعدْتك. فاستيقَظ يعقوب من نومه وقال: ان الربّ لَفِي هذا الموضع وأنا لم أعلم. فخاف وقال: ما أهول هذا الموضع ! ما هذا الا بيت الله، وهذا باب السماء.
قراءة ثانية من نبوءة حزقيال النبي{ 4 :44 الى 27 :43 }.
هذه الاقوال يقولها الرب: في اليوم الثامن فصاعدا يُقرّب الكهنة على المذبح مُحرقاتكم وذبائح سلامتكم، فأرضى عنكم، يقول السيد الربّ. ورجع الى طريق باب المقدِس الخارجيّ المتّجه نحو الشرق، وكان مُغلقًا. فقال لي الربّ: إنّ هذا الباب يكون مُغلقا لا يُفتح، ولا يدخل منه رجل، لانّ الربّ اله اسرائيل قد دخل منه فيكون مُغلقا. لكن الرئيس هو يجلس فيه ليأكل خبزا امام الربّ، فيدخل من طريق رواق الباب ويخرج من طريقه. وأتى بي في طريق باب الشمال، الى أمام البيت، فرأيت مجد الرب قد ملأ بيت الربّ.
قراءة ثالثة من سفر الامثال { 11 _1 :9 }
الحكمة بنت بيتها ونحتت أعمدتها السبعة. ذبحت ذبائحها ومزجت خَمرها وصفّفت مائدتها. أرسلت جواريَها تنادي على متون مشارف المدينة: من هو غرٌّ فليَمِل الى هنا. وتقول لكل فاقد اللبّ: هلُمّوا كُلوا من خبزي واشربوا من الخمر التي مزجت. أتركوا الغرارة واحيَوا. انهجوا طريق الفطنة. من أدّب الساخر لحقه الهوان، ومن وبّخ المنافق اعداه عيبه. لا توبّخ الساخر لئلا يُبْغِضَك. وبّخ الحكيم فيحبّك. أفد الحكيم فيصير احكم، علّم الصّدّيق فيزداد فائدة. أول الحكمة مخافة الربّ، وعلّم القدّيسين الفِطنة. انها بي تكثرُ ايّامُك، وتتزايدُ لك سنو الحياة.
قطعة الليتي أي التطواف
المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل أوان والى دهر الداهرين. آمين {على اللحن الثامن }.
لنضرِب بالقيثار الروحيّ في نهار موسمنا هذا البهيّ، لانّ فيه قد وُلِدت أمّ الحياة من نسل داود، فأزالت الظّلام، بما انّها ينبوع عدم الفساد وتجديد آدم وحواء، والتي بها قد تألّهنا ونجونا من الموت. فلنَهتف نحوها نحن المؤمنين مع جبرائيل: إفرحي أيَّتها المنعم عليها، الربّ معكِ، وبواسطتِكِ يجود علينا بالرحمة العظمى.
قطع الابوستيخن على اللحن الرابع
1 _ اليوم أوتِينا الفرح العظيم مُشْرقًا مِن الصدّيقَين يواكيم وحنّة، أعني البتول الكليّة المديح، التي لأجل طهارتها غير الموصوفة، ستصير لله هيكلا حيًّا وستُعرَف بانها وحدها والدة الاله بالحقيقة. فبشفاعتها ايها المسيح الاله، أرسل السلام للعالم ولنفوسنا الرحمة العظمى.
آية: إسمعي يا بنت وانظري واميلي أذنك. واُنسي شعبك وبيت ابيك.
2 _{ على اللحن الرابع}: أيتها البتول، لقد أتيت اليوم مولودة كلّيّة الشرف من الصدّيقَين يواكيم وحنّة بحسب سابق إنباء الملاك، يا سماء وعرشا لله، وإناء للطهارة، يا من سبقت فبشّرت كل العالم بالفرح، يا علّة حياتنا واضمحلال اللعنة وواهبة البركة، ايتها الفتاة المدعوّة من الله، إلتمسي بميلادك لنفوسنا السلام والرحمة العظمى.
آية: بنت صور واغنياء الشعب يَستعطِفون وجهكِ بالهدايا.
3 _ { على اللحن الرابع }: اليوم حنّة العاقر العادمة النسل، تُصفّق بالايدي مبتهجة، والارضيات تتَسربل بالضياء. الملوك يجْذلون، والكهنة يُسرّون بالبركات، والعالم بأسره يُعيّد، لأنّ الملكة وعروس الآب البريئة من العيب، قد نبتت من أصل يسّى. فلن تلد النّساء من بعد اولادهنّ بالغموم والاحزان، لأنّ الفرح قد ازهر، وحياة الآنام تَحُلُّ في العالم. فلا تُرَدَّ ايضًا قرابين يواكيم، لأنّ نَوْح حنة قد تحوّل الى فرح قائلة: إفرحوا معي يا جماعة مختاري اسرائيل. لأنّ الربّ قد اعطاني بلاط مجده الالهيّ الحيّ للفرح والسّرور العام، ولخلاصِ نفوسنا.
المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل أوان والى دهر الداهرين آمين{ على اللحن الثامن}.
4 _ هلمَّ يا معشر المؤمنين، لنبادر نحو البتول، لأنّ التي قبل تصوّرها في الحشا سبق تحديدها أمّا لإلهنا، تولد من أصل يسّى. والتي هي ذخيرة البتوليّة، وعصا هرون المورقة وبشارة الانبياء، وفرع الصدّيقَين يواكيم وحنّة، تولد الآن والعالم يتجدّد معها. تولد والكنيسة تتزيّن ببهائها. فيا أيّها الهيكل الاقدس، يا إناء اللاهوت، ورُكن البتولية، وخدرًا ملوكيًّا، يا من بها تمَّ سرّ الاتحاد الغريب لطبيعتَي المسيح، الذي نسْجد لهُ معظّمين ميلادكَ البريء من كل العيوب، إيّاكَ نعظّم.

خدمة ميلاد السَّيدة العذراء والدة الإله
الفائقة القداسة
التيبيكون
{كتاب الاصول يتضمّن كيفيّة تنظيم جميع الفرائض والصّلوات والاحتفالات الكنائسية حسب ترتيب الكنيسة المقدسة الشرقية والاديار الشريفة التابعة لها 1986 .في ما اذا وقع في غير يوم أحد }.
فِي صلاة المساء الكَبيرة:
وبعد مزمور الغروب و " طوبى للرجل الخ " ثلاثة مزامير فقط وعلى " يا ربّ اليك صرخت الخ " القطع وعددها ستّ والذوكصا كانين ثمّ الايصودون و " يا نورًا بهيًّا الخ " والبروكيمنون اليومي والقراءات. في الابوستيخة القطع الثلاث ايذيومالا والذوكصا كانين. الطروبارية" ميلادُكِ يا والدة الاله الخ " ثلاثًا.
وفي السّحر: نرنّم الليتَين وبعد " قدوس الله الخ " الطروبارية. وعلى " الله الرب ظهر لنا الخ " الطروبارية ثلاث مرات. ثم المزامير والبوليئيليون " يفيض قلبي الخ " ثم الكاثسماطات وبعدها الانديفونة الاولى من اللحن الرابع " منذ حداثتي الخ " والبروكيمنون " سأذكر اسمك الخ " وإنجيل السحر. والمزمور الخمسون دَرجًا. ذوكصا " بشفاعات والدة الاله الخ" كانين تعاد. الايذيوميلا " هذا هو يوم الرب الخ" { في قطع صلاة المساء}. القوانين مع الاستيخون " أيّتها الفائق قدسها الخ " وبعد الثالثة الايباكوئي. وبعد السادسة القنداق والبيت وتذكار عيد قديسي ذلك النهار من الميناون. الكاطافاسيات للصليب. ثم ترتّل الاودية التاسعة وتختم بالكاطافاسية للصّليب. وفي الاينوس القطع الاربع والذوكصا كانين. والذوكصولوجية الكبيرة. والطروبارية. وفي القُداس ترنّم الانديفونات التالية:
الانديفونة الاولى
+ بشفاعات والدة الاله يا مخلّص خلّصنا
اذكر يارب داود وكلّ دعته.
ها إنّا سمعنا به في افراثا ووجدناه في بقاع الغاب.
فيكِ قيلت المفاخر يا مدينة الله.
الله في وسطها ولذلك لن نتزعزع.
الانديفونة الثانية
+خلّصنا يا ابن الله يا من هو عجيب في قدّيسيه
حلف الربّ لداود بالحقّ ولن يُخلِف
اني من ثمرة بطنكِ أُجلِس على كرسيّك هناك أُنبِت لداود قرنًا. هيّأتُ لمسيحي سراجًا لأنّ الربّ اختار صهيون وارتضاها له مسكنًا.
الانديفونة الثالثة
+ ميلادُكِ يا والدة الاله
ههنا اسكن لأنّي اياها اصطفيتُ
لقد قدّس العلي مسكنه
قدوس هو هيكلكِ وعجيب انتَ في عدالتِكَ.
الايصوذيكون: " هلمّوا لنسجد الخ " " يا من هو عجيب الخ ". الطروبارية والقنداق للعيد وبعد " خاصة الخ " ارمس التاسعة " يا والدة الاله ان البتولية مستحيلة الخ " الكينونيكون " كأس الخلاص الخ " . وقد " نظرنا الخ " ثم الحل.
في ما اذا وقع هذا العيد يوم أحد
فمساء السبت: بعد مزمور الغروب وكاثسما المزامير، ترتّل على " يا رب اليك صرخت الخ " 4 قطع للقيامة و 6 للعيد. ذوكصا كانين للعيد. وبعد الايصوذون القراءات للعيد وفي الابوستيخة قطع القيامة. ذوكصا كانين للعيد " هلمّوا يا جميع الخ ". الطروباريات للقيامة { مرّة} وللعيد { مرتين } ثم الحلّ.
وفي صباح الاحد:
بعد المزمور الخمسين قانون الترياذيكا والليتَين للعيد. ثم الثالوثيات" انه واجب بالحقيقة الخ " و " قدوس الله الخ " وطروبارية العيد. وعلى " الله الرب ظهر لنا الخ " الطروباريات مثل المساء. المزامير والبوليئيليون " يفيض قلبي الخ ".
الكاثسما الاولى والثانية. قطعتان للقيامة والكانين للعيد. والثالثة قطعة البوليئيليون {مرتين}.وحالا الطلبة والاعلان { بدون افلوجيطاريا } ثم الايباكوئي والانافثمي للحن. والبروكيمنون للعيد وانجيل السحر للعيد. وبعده " اذ قد رأينا الخ " والمزمور الخمسون دَرْجًا. ذوكصا " بشفاعات والدة الاله الخ " كانين تعاد. الايذيوميلا للعيد" ان فرح العالم الخ " . القوانين للقيامة وللعيد مع الاستيخن " ايتها الفائق قدسها الخ " . وبعد الثالثة القنداق والبيت للقيامة درجًا ثم كاثسما العيد. وبعد السادسة القنداق والبيت للعيد وذكر قديسي اليوم من الميناون. الكاطافاسيات للصليب. وبدلاً من " يا من هي اكرم الخ " ترتّل الاودية التاسعة من القانونين مع الاستيخن " أيّتها الفائق قدسها والدة الاله خلصينا الخ ". الاكسابوستيلاري واحد للقيامة واثنان للعيد. وفي الاينوس 4 للقيامة و4 للعيد. ذوكصا " هذا هو يوم الرب الخ " كانين. " انت هي الفائقة الخ" . الذوكصولوجية الكبيرة. و " اليوم صار الخلاص للعالم الخ".
في القداس:
الانديفونات للعيد كما تقَدَّم {بحسب تيبيكون مار سابا تيبيكات ومكارزمي من الاوديتين 3 و 4 من القانون لا الانديفونات} انما يقال " خلصنا يا ابن الله يا من قام من بين الاموات الخ " وبعد الايصوذون الطروبارية للقيامة وللعيد والقنداق " ان يواكيم وحنة الخ ". الرسالة والانجيل للاحد الواقع قبل رفع الصليب. وبعد " خاصة الخ " الارمس " يا والدة الاله ان البتولية الخ " . الكينونيكون " كأس الخلاص الخ " ." قد نظرنا الخ " والختم.
++الخدمة بالكامل في كتابنا:" صلوات وابتهالات لوالدة الاله".
أكثروا من عمل الرب كل حين
القافلة تسير والكلاب تنبح
ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب



#يوسف_جريس_شحادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كاهن الضيعة
- الكاهن الزمني
- فليقطع الخوري
- المناولة نعمة ام نقمة
- الكاهن البطريرك!
- كاهن المسيح النموذجي
- الاسس التنظيمية في الكنيسة
- الكاهن والشفاء
- كلمات مسيحية مستحدثة
- الكنيسة الكاثوليكية الى ااين؟
- هل من قيامة للابرشية
- رقاد فائقة القداسة
- فدع قربانك هناك
- لا تدينوا لئلا تدانوا
- الخوري ومفتاح الملكوت
- الاب منير منصور
- سلوكيات الكاهن


المزيد.....




- عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش الاحتلال
- إضرام النيران في مقام النبي يوشع تمهيدا لاقتحامه في سلفيت
- أبسطي صغارك بأغاني البيبي..ثبتها اليوم تردد قناة طيور الجنة ...
- إيهود أولمرت: عملية رفح لن تخدم هدف استعادة الأسرى وستؤدي لن ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة 2024 بأعلى ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل المنتخب الوطني لكرة قدم الصالات ...
- “نزلها لطفلك” تردد قناة طيور بيبي الجديد Toyor Baby بأعلى جو ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- مصر.. هيئة البث الإسرائيلية تكشف اسم رجل الأعمال اليهودي الم ...
- كهنة مؤيدون لحق اللجوء يصفون حزب الاتحاد المسيحي بأنه -غير م ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف جريس شحادة - في الثامن من ايلول