أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - لحسن ايت المغروس - شخصية الفقيه المقهور - تحليل سيكوسوسيولوجي-














المزيد.....

شخصية الفقيه المقهور - تحليل سيكوسوسيولوجي-


لحسن ايت المغروس

الحوار المتمدن-العدد: 5273 - 2016 / 9 / 2 - 21:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


شخصية الفقيه المقهور " تحليل سيكوسوسيولوجي"
بالرغم من أن المظاهر الأولى للتنشئة الاجتماعية تبدأ و تترعرع في جو الأسرة حتى وصفت أنها المؤسسة التربوية الأولى التي يبدأ فيها الطفل حياته وكونها تقوم بدور هام في تشكيل الاتجاهات الأساسية لنمط شخصية الإنسان ونوع علاقته مع الآخرين و نمط تكوين اتجاهاته و ميوله.
"يقول عالم الاجتماع" أوجست كنت "ا نستطيع أن نفهم جيداً قضية ما إلا إذا تتبعـناها تاريخياً "
ان الحديث عن شخصية الفقيه او رجل الدين ( الطالب) في السياق السوسيوثقافي المغربي تحكمه مجموعة من المعطيات منها ما يتعلق بالتنشئة الاجتماعية ومنها ما يتعلق بالتربية والتعليم أي طبيعة المحتوى ، او بعبارة ادق التنشئة السوسيوثقافية التي نشأ فيها هذا الفقيه (الطالب) هي التي تحدد طبيعته السيكوسوسيولوجة .
فشخصية الفقيهة مركبة ومعقدة جدا ، وذلك يتجلى في طبيعة السلوكيات التي اصبح اليوم يقوم بها ما يسمى بالفقهاء ( الطلباء)، فهده السلوكات غير عادية ومرتبطة بما يسميه بيير بورديو" الهابتوس" بمعنى تلك القيم والمبادئ التي تشرب منها الفقيه مند ولادته وعبر تنشئته الاجتماعية.
من خلال تحليلات جون بياجي لمراحل نمو الطفل ، نجد ان الفقيه المغربي لم يمر بكل المراحل التي تحدت عنها بياجي لم يمر الا بمرحلة واحدة هي ما قبل الحس حركية تم انتقل مباشرة الى مرحلة النضج او الرشد لكن الخلل هو انه لم يعش مرحلة الحس حركية ومرحلة المراهقة وبالتالي اغلب الفقهاء يجرون ورائهم تابعات هده المراحل، حتى في شيخوختهم ودالك ما تثبته حالة الفقيه الناكح للفقيهة باسم الزواج العرفي .
اما في يخص التحليل النفسي لحالة اغلب (الفقهاء)في المغرب فهم يعانون من حالة كبت عميقة جدا ، ودلك نتيجة رواسب الماضي حيت نجد ان ما يسمه فرويد بالانا الأعلى او مبدا المثل العليا والقيم السامية التي يتلقاها الشخص في حياته الاجتماعية ، هو المبدأ الذي يحكم تربية اغلب الفقهاء وهدا ما يتنافى مع طبيعة الانسان التي ليست كلها جدية وعقلنة بل هناك حواس هناك ترفيه هناك اهواء لابد من تحريكها وبالتالي لا يمكن ان يكون الانسان كله انا اعلى ، وخصوصا في مراحل عمرية محددة كالمراهقة الطفولة ، فلإنسان يجب ان يمر بكل المرحلة السيكولوجية التي تحدت عنها بياجي .
اما سغموند فرويد فيعتبر شخصية الانسان تحكمها ثلاثة مبادئ وهي الانا الأعلى القيم السامية والهو مبدا اللذة والشهوة والغريزة والانا هو مبدا بين المبدئين دوره الوساطة والاعتدال واي انفلات او أي غلبة لمبدا على الاخر سيعطي شخصية مريضة .
الفقيه في المغرب له شخصية مريضة جدا حيت مند ولادته يصادف و يعاني من فعل الامر والنهي غالبا ، حيت غالبا ما يولد في اسرة محافظة وبالتالي تحرمه من كل حقوقه كطفل من خلال كترة النواهي وقوة الضبط والسيطرة وبالتالي إعطاء الفرصة لبوادر التعقيد.
تم حينما يكبر ويصل الى مستوى التمدرس يذهب الى المسجد (جامع) غالبا ما تكون التربية فيه تقليدية اكتر من التربية الاسرية ، وبالتالي يدخل في سيرورة غير متناهية من الشروط والضوابط الخطيرة على تربية الناشئة ،يمكن ان يتعرض للاغتصاب في المسيد (جامع) سواء من طرف اقرانه من التلاميذ (امحظارن) ، او من طرف الشيخ ،الفقيه ،المعلم (طالب) وبالتالي يعيش كبث تقافي تربوي جنسي وحتى مسألة عدم الاختلاط مع الجنس الاخر تربي في شخصيته عقدة من الجنس اللطيف ويراه فقط في الحلم حينما يمارس العادة السرية.
وحينما يكبر يصبح فقيها بعد حفظ القران ( خراج السلكة) حيت تكون مسؤوليته اكبر ويصبح كدلك الفقيه (طالب) وبالتالي يكون مرجع اخلاقي وديني وبالتالي يعيد نفس المسيرة التي فسرها عبدالله الحمودي بثقافة الشيخ والمريد أي يعيد انتاج نفس القيم ونفس التربية وهدا لا يسمح له بفعل الرذيلة وبالتالي فحياة وشخصية الفقيه مرهونة بالسياق الثقافي والاجتماعي والتربوي الدي انتجه .
من خلال التحليل السابق فإننا نجد التنشئة الاجتماعية للفقيه معطوبة غير مبنية على أسس متينة ومعقولة، وهدا ينتج عنه كل السلوكيات المرضية واللاأخلاقية التي يفجرها رجال الدين ( الطالب) ، فالحياة المعقدة للفقيه والمكبوت الماضوي جعله مرتبكا سيكولوجيا واخلاقيا وقيميا وبالتالي هناك منهم من يرى ان الجنس حلال في الصباح وراء الفجر وحرام بالليل ومنهم من يرى ان اغتصاب القاصر سنة مؤكدة ومنهم من يرى ان القليل من النكاح حلال والكثير منه هو الحرام ، ومنهم من يرى ان الدين فقط هو القول وليس الفعل ومنهم من اتجه اتجاه اخر واعتبر الزنا والفساد زواج عرفي ... ومنهم من يطبق الشرع كما هو وهدا نوع اخر يؤمن بإعمال العقل ولا يقف فقط عند حدود الحفظ والنقل.



#لحسن_ايت_المغروس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -رقصة احدوس من اقدم الطقوس الدينية على وجه الأرض - دراسة انت ...


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - لحسن ايت المغروس - شخصية الفقيه المقهور - تحليل سيكوسوسيولوجي-