أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد بنهمور - ظاهرة التخلف في المجتمعات العربية














المزيد.....

ظاهرة التخلف في المجتمعات العربية


محمد بنهمور

الحوار المتمدن-العدد: 5177 - 2016 / 5 / 29 - 21:28
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


التخلف الاجتماعي
التخلف هو ظاهرة كلية ذات جوانب متعددة تتفاعل بينها بشكل جدلي ، تتبادل التحديد و التعزيز مما يعطي الظاهرة قوة و تماسكا كبيرين، و يمدهما بصلابة ذات خطر كبير في مقاومة عمليات التغير.
تكمن بنية التخلف الاجتماعي في البلدان المتخلفة و اقصد هنا العربية بصفة عامة و المغرب على وجه الخصوص ، في تحكم العادات و التقاليد الذي تجاوزهما الزمان و قصور مفاهيمها، يحكمها نظام اجتماعي مبني على تراتبية جامدة ، تحدد المكانة الاجتماعية للافراد منذ الولادة أكثر مما تتحدد من خلال الكفائة ، تتحكم الاسطورة و الخرافة و القوى الماورائية في بنية العقل عند الانسان العربي و تجعل منه انسان رضوخي ينتظر ان تجود عليه السماء و تمطر ذهبا و فضة ..، ينضاف الى هذه المكونات ، بنى اجتماعية ذات نمط تسلطي بطريركي ابوي، تنشأ في الظل معه شخصية ذات بنية تسلطية ، مما يخلق و يعمم نظاما من العلاقات يتصف بالسيطرة ، مقاوم لكل تغير ، يعرقل كل ما من شأنه ظهور قوة جديدة طامحة الى التغيير.
تحالف القوى الداخلية و الخارجية ضد القطاع الاكبر من السكان في شكل سياسي يتسلط به على رقاب الشعوب.
و من خصائص هذه البلدان المتخلفة التعارض المفرط بين الاغنياء و هم قلة ، وبؤس الغالبية الساحقة ، هذا التفاوت العنيف يميز كل البلدان المتخلفة ، و تتسم هذه الاخيرة بعلاقات اقطاعية او شبه اقطاعية تتضح على المستوى الاقتصادي بين المستخدم و رب العمل ، لا تقوم العلاقة على التعاقد بل تتصف بالتبعية، يرتبط الفلاح بمالك الارض و العامل بصاحب راس المال في علاقات شيه عبودية تفرض عليه الرضوخ اذا اراد ضمان قوته اليومي و الاطمئنان ليومه وغده، مالك الارض هو السيد بالنسبة للفلاح ، يجد هذا الاخير عنده الرضوخ و الاستسلام من بعض تقلبات الزمان و الطبيعة .
في مثل هذه العلاقات مصير الفلاح او العامل مرهون برب العمل ليس له حرية في عمله او حياته ، اتفاقه انه رهن اعتباط قانون السيد ولا بد له ان تجنب التشرد او الاضطهاد .
ان مجمل العلاقات الانسانية في الدول المتخلفة تحكمها علاقات تسلطية نفسها في كل مكان و ترسخ السلطة الرسمية علاقات التبعية هذه من خلال انظمة الحكم ذات مكان و ترسخ السلطة الرسمية علاقات التبعية هذه من خلال انظمة الحكم ذان الطابع الاستبدادي ، اجماليا ديكتاتورية تسلط فردي ، عبر اجهزة امنية قمعية ..الخ، ليست هناك ديمقراطية او علاقات مساوات و تكافئ.
كما ترسخ هذه العلاقة الاستبدادية ادارة فاسدة تقوم على خدمة اغراض و الاستعمار القديم منه والحديث ، و قد ادى هذا التحالف الى توليد انظمة اجتماعية اقتصادية هجينة ذان سطوة كبيرة، تحالفت قوى الراسمال و التكنولوجيا مع قوة الاقطاع المستمدة من استعباد الفلاح و العامل ، هذه القوة المهيمنة على الانسان و الانتاج هي لب البنية الاجتماعية و هي المعطى الاول لنموا البلدان المتخلفة ، وهنا تلتقي النظرة الاجنماعية مع النظرة الاقتصادية ، كما تلتقي كلتهما مع النظرة التقنية و حتى السطحية، حيث ان لب المسالة في التخلف هو بنية تتصف بالقمع والقهر ، بالتسلط و الرضوخ اي بحرمان الانسان من انسانيته.
ينعكس هذا الامر بشكل جلي في التخلف النفسي عند الفرد المقهور داخل الدول المتخلفة ،يحكم سلوكات الافراد اساطير و معايير تحدد موقعه و نظرته الى نفسه و الى الهدف من الحياة ، و حياته بالضبط ، يبرز هذا التخلف كهدم لقيمة الانسان.
ان الانسان الذي فقد كرامة الانسانية قدسيته و الاحترام الجدير به يبرز لنا انسان كأداة و وسيلة ، قيمته مبخسة يتحول الى شئ من الاشياء، هذا الهدر لقيمة الانسان تتلخص في صورتين عالم الضرورة و القهر التسلطي ، ان الانسان العربي في الوطن العربي يحس بالغربة و الوحشة في بلاد ، انه يعيش في حالة تجريد من ادميته، في البلاد العربية هناك لغة السوط القمعي و الاخضاع بدل الاقناع.



#محمد_بنهمور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدين بين الانتربولوجيا و السوسيولوجيا
- الجنس والدين في المجتمع


المزيد.....




- أطلقوا 41 رصاصة.. كاميرا ترصد سيدة تنجو من الموت في غرفتها أ ...
- إسرائيل.. اعتراض -هدف مشبوه- أطلق من جنوب لبنان (صور + فيدي ...
- ستوكهولم تعترف بتجنيد سفارة كييف المرتزقة في السويد
- إسرائيل -تتخذ خطوات فعلية- لشن عملية عسكرية برية في رفح رغم ...
- الثقب الأسود الهائل في درب التبانة مزنّر بمجالات مغناطيسية ق ...
- فرنسا ـ تبني قرار يندد بـ -القمع الدامي والقاتل- لجزائريين ب ...
- الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قرارا يندد بـ -القمع الدامي و ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن أخفت عن روسيا معلومات عن هجوم -كروكو ...
- الجيش الإسرائيلي: القضاء على 200 مسلح في منطقة مستشفى الشفاء ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 11 ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد بنهمور - ظاهرة التخلف في المجتمعات العربية