أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد بن خالد - القران غير صالح لكل مكان وزمان















المزيد.....

القران غير صالح لكل مكان وزمان


احمد بن خالد

الحوار المتمدن-العدد: 5112 - 2016 / 3 / 23 - 14:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(صلاحية القران لكل زمان ومكان) بين الحقيقة والواقع وكلام الانشاء

وعندما تصلون، لا تكرروا كلاما فارغا كما يفعل الوثنيون، ظنا منهم أنه بالإكثار من الكلام، يستجاب لهم.
عيسى عليه السلام انجيل متى اصحاح 6

فالله لا يستجيب بتكرار الكلمات غير ذات المعنى وكذلك الانسان الرشيد ، فلو كررت ان القران صالح لكل زمان ومكان الف مرة في الساعة فلن يصبح كذلك بمجرد التكرار.

اقتباس" تاريخية القران لا تعني زمنيته ولا تعني انكار نزوله من السماء بل ان القران انزل في التاريخ وتفاعل معه تفاعلا حرا ويحمل ملامح القرن السابع الميلادي ويدل على ممارسات العرب في ذلك القرن ويعكس حالة التاريخ في ذلك الزمان"
فالكثير من الايات سقطت من القران بحكم التاريخ واصبحت شاهدا تاريخيا وتحولت من مجال الدلالة الحية المباشرة الى مجال الشاهد التاريخي .

لو كنت احاور المتسننة لاكتفيت بجملتين فقط 1- اسباب النزول 2- الناسخ والمنسوخ ولمسحت بعدها الغبار عن فمي لاني قد انهيت المهمة .

ولما كانت مبادئنا تنص على عدم الاعتراف باسباب النزول والناسخ والمنسوخ ، كان لا بد من اخذ منعطف اخر ودلائل واقترانات اخرى تدل على عدم صلاحية القران لكل زمان ومكان .

**1-(باب نزول القران متقطعا وليس دفعة واحدة)
فهل نزل القران كتابا كاملا كما هو بين ايدينا اليوم؟
الجواب لا :( ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بايديهم لقال الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين).
بل نزلا مفرقا في عدة سنين وتفاعل مع وقائع على الارض ولعلكم تذكرون زواج امراة زيد.
(وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جملة واحدة).
وفي هذا الباب ايات كثيرة تدل عليها انزال ايات لجواب الناس عن اسالة سالوها سابقا..
(يَسأَلونَك عن الأهلة قل)..(ويَسْأَلُونَكَ عن اليتامي قل )..(ويَسْأَلُونَكَ عن ذي القرنين قل)..الخ

**2- (باب اختلاف نسخ القران وتاثير التاريخ عليه)
هل القران نسخة واحدة ام عدة نسخ؟
الجواب عدة نسخ..هنالك 10 روايات للقران توجد بينها اختلافات ويبقى للعقل الفصل بينها ولعلني اذكر مثالا واحدا

(وعلى اللذين يطيقونه فدية طعام مسكين) البقرة 184 رواية حفص.

وفي قراءة اخرى حل التبديل والتغيير واصبحت كلمة مسكين = مساكين
فهل اطعام مسكين واحد يعد فدية لصيام شهر كامل ؟؟
انا ارجح القراءة الثانية اي ان صيام شهر كامل يفديه اطعام مساكين كثر وليس اطعام مسكين واحد كما في رواية حفص.

فما اهمية الاختلافات في القران ولماذا ذكرتها بموضع ادرس فيه تاريخية القران ؟
فكيف لا يكون القران تاريخيا وقد تغير رسمه وشكله وحتى نصه مع التاريخ؟؟!!

**-3-(باب تطور اللغة )
كيف سيكون القران صالحا لكل زمان ومكان وطريقة كتابته نفسها اصبحت تعد فيها اخطائا لغوية قد احصاها احدهم باكثر من 1000 ..؟؟
هل كان تطور اللغة حراما ؟؟ وهل ما زال القران يقبع في التاريخ ؟

مثال ( ويتناجون بالاثم والعدوان ومعصيت الرسول)المجادلة 8
فماذا لو كتب طفلك معصيت هكذا ولم يكتبها كما نكتبها اليوم (معصية)؟!
فان كتابة القران نفسه لم تعد صالحة لزماننا .

وما لا يفكر به المفكرون ولا يقرؤون عنه هو تطور القران نفسه وكيف وصلت هذه النسخة التي بين ايدينا الى الحال التي هي عليه الان.فاللغة كائن حي متغير.

**4- (باب اللاوعي والوعي بالحقيقة)
وقفزة الى العقل اللاواعي الذي يرفض الممارسات القديمة وهذا الرفض الذي لا يطلق عليه اسما فانا هنا احاول الربط بين اللاوعي والوعي بالحقيقة

فهل تنكر اليوم اخذ الاموال من المواطنين فقط لانهم مختلفين معك في المعتقد ؟

فهل الجزية اصبحت توصف بانها ممارسة تاريخية لا مجال لان تطبق في العهد الحديث؟
فهذا دليل واضح على ان مفهوم تاريخية القران وقدمه متسلل داخل كل فرد منا بلا وعي منه الى هذه الحقيقة

{ قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )
فهل هي ممارسة تاريخية فعلا ام انفرد بها الاسلام ؟

قال المسيح لسمعان: " ماذا تظن يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية، أمن بنيهم أم من الأجانب؟ قال له بطرس من الأجانب.قال له يسوع: فإذاً البنون أحرار " (متى 17/24-25)

فهذا امر قراني تاريخي لم نعد نطبقه في زماننا بل ننظر لمن يطبقه بعين الازدراء.

**5- (باب تأثر ايات القران في البيئة التي نزل عليها)
هل تاثر القران باحوال المجتمع الذي نزل عليه؟
(واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل)
فماذا اصنع بالخيل في عصر المدافع وطائرات الاف ستة عشر؟

((والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون ))

{ هو الذي يسيركم في البر والبحر }
فالنص هو ابن بيئته فهل الله لا يسيرنا في الجو ام ان القران بلغ الناس ما يعونه فقط في زمانهم؟

وفي مثال صارخ يتضح لكل ذي لب تاثير المجتمع والوقائع والبيئة على ايات القران:
(يا ايها النبي حرض المؤمنين على القتال ان يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مئتين وان يكن منكم مائة يغلبوا الفا من الذين كفروا بانهم قوم لا يفقهون)
ثم بعد مدة من الزمن :
(الان خفف الله عنكم وعلم ان فيكم ضعفا فان يكن منكم مائة يغلبوا مئتين وان يكن منكم الف يغلبوا الفين)
لان الله علم ان المحاربين ضعفاء استبدل الاية من عشرة اضعاف الى ضعفين فقط يعني تم خصم 80% من الاعداء.
ولن اسال عن النبي الذي سينزل ويحرض الناس على القتال.

**6- (وحشية الشرائع القديمة)
وحشية شرائع القران التي تعطلت في زماننا .. لن استعمل كلمة اقل صدى من كلمة وحشية ..فكلمة قسوة لا تعبر عن الحقيقة. واكتفي بمثالين:

((الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة))
((والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله))
لن اطيل الكلام لكن على ما اعتقد فجلد انسان امام اعين الناس يعد في زماننا هدرا لكرامته .

**7- (باب العبودية والرق)

عدم تحريم الرق والعبودية تماشيا مع الفترة التي نزل بها القران وحضه على عتق الرقاب ككفارة لخطايا الاحرار يشير الى فترة من التاريخ.

(يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى)

(وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا)
(وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطا ومن قتل مؤمنا خطا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة)
الايات في الرقاب وملك اليمين كثيرة فاين هم هؤلاء في زماننا؟ انتفت العلة فانتفى الحكم.

**-8- (باب ايات الميتين )
ايات خصصت لاناس توفاهم الله :
{يانساّء النّبيّ لستن كأحد من النسآءان اتقيتنّ فلاتخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا)

( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم)

( ترجي من تشاء وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك ذلك أدنى أن تقرّ أعينهنّ ولا يحزنّ ويرضين بما آتيتهن كلهن والله يعلم ما في قلوبكم وكان الله عليما حليما )

((يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم ان تؤذوا رسول الله ولا ان تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلك كان عند الله عظيما )

(يا ايها النبي قل لازواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين امتعكن واسرحكن سراحا جميلا وان كنتن تردن الله ورسوله والدار الاخرة فان الله اعد للمحسنات منكن اجرا عظيما )

(وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا )

("يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك تبتغي مرضات ازواجك والله غفور رحيم") التحريم1

(ما كان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الارض تريدون عرض الدنيا والله يريد الاخرة والله عزيز حكيم)

هل سيرسل الله نبيا اخر ليعمل بهذه الاية ويثخن في الارض؟

(يا ايها النبي انا احللنا لك ازواجك اللاتي اتيت اجورهن وما ملكت يمينك مما افاء الله عليك وبنات عمك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامراة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين)...

اعتذر جدا عن الاطالة لكن :::
(( ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حيَّ عن بينة))



#احمد_بن_خالد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد بن خالد - القران غير صالح لكل مكان وزمان