أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سيف الدّين بنزيد - حين يقول الشّاعر كلمته














المزيد.....

حين يقول الشّاعر كلمته


سيف الدّين بنزيد

الحوار المتمدن-العدد: 5065 - 2016 / 2 / 4 - 01:45
المحور: الادب والفن
    


حين يقول الشاعر كلمته
سيف الدّين بنزيد/ أكاديميّ تونسيّ

أيقن الشعراء منذ القديم منزلة الكلمة كقوّة مغيّرة قادرة أن "تفرضَ علينا طريقتها في الوجود" وتنقلَنا من الأوراق إلى الحياة. ولإيمانه الشديد بكون الكلمة وسيلة ناجعة في إصلاح الكون طلب الشاعر الانغليزي صاموئيل تيلر كولردج سنة 1800 من غودوين في رسالة أن يؤلّف كتابا حول سلطة الكلمات وحول التطوّرات التي سمحت للأحاسيس الإنسانيّة بمصاهرتها، ويبدو أثر هذه الرسالة جليّا في المنحى النقديّ الذي اتّبعه الباحث الكنديّ نورثروب فراي في كتابه الثاني حول علاقة الأدب بالكتاب المقدّس والذي يُعدّ تتمّة لما بدأه في مؤلّفه السابق الصادر سنة 1984 « Le Grand Code » وتتداركا لبعض نقائصه، لذلك ليس من وليد الصّدفة أن يحمل كتابه الجديد عنوان « LA PAROLE SOUVERAINE » / "سُلطان الكلمة " ويضمّ تصديرا مقتطفا من قول كولردج.
وإذا أردنا التمييز بين "الكلمة الشعريّة" و"الكلمة في استعمالها العام" وجدنا أنّ الناس العاديين يتفوّهون بكلام يتناقل أفكارا مشتركة تطمس الحقيقة الوجوديّة رغم أنّ الوجود هو "المعطى الأوّل للإنسان" ووجدنا في المقابل أنّ الشاعر لا يعرض آراء ولكنّه يعرض رؤيا فهو يخلق كلاما مميّزا الهدف منه تبليغ قدر من الحقيقة الإنسانيّة إلى الآخرين. ويعرّف عبد الصبور الشّعر بكونه صوتَ إنسان يتكلّم مستعينا بمختلف القيم الفنيّة لكي يكون أصفى وأنقى من صوت غيره من الناس. كما يميّز الشاعر المصريّ بين صنفين من الكلام كلامٍ فيه إيمان بإرادة الإنسانِ هو كلام الشاعر الحقيقيّ وكلامٍ أجوفَ أشبهَ بالهذيان، ونلمس هذا التمييز في قوله على سبيل المثال :"وأبو تمّام الجدّ حزينٌ لا يترنّمْ / قدْ قال لنا ما لمْ نفهمْ / والسّيفُ الصادقُ في الغمدِ طَوَيْناهُ / وقنعنا بالكُتْب المَرويّهْ".
ونفهم من هذا الكلام أنّ معاصري أبي تمّام قد أدركوا حكمته القائلة "السيفُ أصدقُ أنباءً من الكتب" في حين أنّ الأمّة العربيّة منذ منتصف القرن العشرين اكتفت بكلام السياسيّين الأجوف وقنعت بالكتب المرويّة أي بالأحلام الزائفة.
وقد عاد عبد الصّبور وكذلك عبد الوهاب البياتي إلى رمز الحلاّج في بعض أعمالهما الإبداعيّة لإبراز علاقة الشاعر بالواقع ودحض نظريّة سارتر الرافضة للالتزام في الشّعر، وذلك لأنّ المتصوّف المثاليّ في تصوّر الحلاّج هو الشخص الجريء الذي يتفاعل مع مجتمعه لا الشّخصُ الذي ينغلق على نفسه. يقول البياتي في قصيدة (الشعر والثورة): "الشّعر أعذبه الكذوب/ قالوا/ وما صدقوا/ لأنّهم تنابلة وعُور/ كانوا حذاء للسلاطين الغزاة/ بلا قلوب./ يا شعر حطّم هذه الأوثان/ واقتحم الخطوب".
ونلمح من هذه الشطرات رفض البياتي لمقولة ابن رشيق "أعذب الشعر أكذبه" وإيمانَه أنّ الشّعر الحقّ هو الذي يُغيّر الواقع، لهذا نراه يتبرّأ من الشعراء الجوف، يقول في قصيدة (إلى رفائيل ألبرتي): "فليسقط شعراء ملوك العصر الحجريّ الببغاوات/ وليسقط شعراء الجنرالات"، كما يهجوهم في قصيدة (رؤيا في بحر البلطيق) قائلا: " في بهو مرايا السّلطان / يرتجف الشعراء الخصيان/ ترتجف الأصفار/ والكلمات المأجورة تحت نعال الثوّار".
ونظرا إلى كون كلمة الحقّ مؤلمة للبعض ومقلقة للبعض الآخر، فإنّها من الممكن أن تُعرّض قائلها إلى الاضطهاد، وهو ما حصل مع الحلاّج، فقد اتّخذ هذا المتصوّف من الكلمة السيف الذي سيقتله. وقد جاء في "حال الأولياء" للمقدسيّ أنّ الخضر قال للحلاّج حين مرّ به وهو مصلوب:" نحن كتمنا فسلمنا وأنتَ بُحتَ فمُتّ". ولعلّ أفضل ما يمكن أن نختم به هذا المقال هو عبارة للبياتي جاء فيها: "يموت الديكتاتور ويبقى الشاعر".



#سيف_الدّين_بنزيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- 12 دولة تشارك في مهرجان -تشيخوف- المسرحي الدولي عام 2025
- مسقط: RT كما -الخنجر- العماني ينبغي الحفاظ عليها كشكل من أش ...
- إطلاق سراح مغني الراب الايراني توماس صالحي بعد إلغاء حكم ساب ...
- سلطنة عُمان تشهد العرض الأول لفيلم RT العربية -الخنجر-
- الكويت.. اكتشاف تمثال نادر يظهر تأثيرات ثقافة العبيد في دول ...
- اختتام ملتقى الشارقة للخط فعاليات دورته الحادية عشرة -تراقيم ...
- احتفالاً بعيد الاتحاد نبذة من ديوان الشيخ زايد بن سلطان آل ن ...
- مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة 2 من مؤتمر الذكاء الاصطناعي
- مصر.. فنانة تجسد شخصية فتاة قتلت بطريقة مروعة وأسرتها تهدد
- كأنها جريمة من أحد الأفلام.. سجين يدير شبكة نصب في بنغازي من ...


المزيد.....

- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سيف الدّين بنزيد - حين يقول الشّاعر كلمته