أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بيتر ابيلارد - كلا لسنا أخوة، أحباء، ولا يحترم بعضنا البعض














المزيد.....

كلا لسنا أخوة، أحباء، ولا يحترم بعضنا البعض


بيتر ابيلارد

الحوار المتمدن-العدد: 1376 - 2005 / 11 / 12 - 08:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نعيش في عصر يتمتع بصورة تفوق غيره من العصور بمى يمكن أن يسمى التعددية الدينية والسياسية وهذا في حد ذاته شيء أكثر من رائع. في نفس الوقت يتمتع العصر ذاته بأكبر تأثير للنسبية، سواء كان تعبير النسبية مُعلن وبصورة واعية بجمل مثل "هذا حقيقي بالنسبة لك ولكن ليس بالنسبة لي" أو سواء كان معلن بطريقة مبطنة من خلال إدعاء عدم إمكاننا معرفة أي شيء. وعلى المستوى الإجتماعي، الديني، والسياسي تظهر هذه النسبية بصورة أكبر وأكثر كثافة سواء من أتباع أي دين أو ممن يعلنون عدم إتباعهم لأي دين. وفي كل دول العالم تقريبا نجد أن هناك دعوة عامة لقبول الآخر وإحترامه فجميعنا أخوة وكل الطرق تؤدي إلى نفس النهاية.
بإختصار ما هو منتشر الآن هو ما يُعرف بالنسبية الدينية.
وأنا لا أعني هنا الدين كمجموعة من الطقوس والشعائر ولكن الدين كإلتزام أعلى لأي من أتباعه. سواء كان لهذا الدين طقوس وشعائر كالديانات المعروفة أو لم يكن لهذا الدين أي طقس أو شعيرة كالماركسية والدارونية.
فالدين ليس مجرد التعامل مع طقس أو كائن أعلى أو إله أو غيره ولكن الدين هو رؤية منهجية متكاملة للحياة بمختلف أبعادها إن كل الفلسفات والديانات المعروفة للبشر تتعامل مع نفس النقاط وإن كان برؤية أو رؤى مختلفة.
• من أين أتي أي شيء أو كل شيء.
• ما هي مشكلة الإنسان
• كيف تحل
• وما الذي نسعى له.
حتى إتخاذ موقف سلبي من كل هذه الأمور هو رؤيه دينية.
ولو وضعنا في الأعتبار هذه النقاط سنكتشف أن أي علاقة أو حوار بين أي فلسفات مختلفة سيصل إلى النهاية إلى تعارض في السلطة المطلقة لكل فلسفة منهما. سواء كان هذا في الموقف الميتافيزيقي لكلاهما أو في الموقف المعرفي.
وما يحاول الجميع فعله في هذا العصر هو الوصول إلى ما يبدوا أنه إما أنه معرفة موحدة أو لا معرفة على الإطلاق. وهذا ليس أكثر من عودة لبداية تاريخ المعرفة البشرية أو بالأحرى إعلان إفلاس.
فلو حاولنا التعايش على أساس النسبية الفكرية – دينيا أو غيره – فنحن ببساطة نقول إن كل الأمور هي صحيحة بالنسبة لمن يتبعونها أو نقول إننا لا نستطيع أن نعرف صحة أي شيء.
ولكن إذا كان الجميع على صواب إذن فليس هناك من هو على خطأ، أو إذا كنا لا نعرف ما هو الصواب فلا يمكن أن نعرف ما هو خطأ.
وسيجد الذين يشجعون التعايش من خلال فكرة النسبية الدينية أنهم مضطرون لتأيد أو على الأقل التاسامح مع أفكار مثل النازية، الإستالينية،الماوية،... أو عدم القدرة على إدانة أشخاص كموسيليني، جنكيز خان، بوش، صدام، الحاكم بأمر الله،... أو القبول بمذابح مالتي حدثت لليهود في بداية الإسلام، أو للمسلمين على يد جنكيز خان، أو للمسلمين على يد الحشاششين، الحروب الصليبي، مذابح الأرمن، محاكم التفتيش، حرق المخالفين للبابا، إعدام الساحرات في أمريكا،...
إن كل الفلسفات، الديانات، النظم المعروفة في التاريخ البشري تحتوي على صفحات حالكة السواد في تاريخها وليس هذا حكرا على الديانات المنظمة ولا السياسات الشمولية. حتى ما يحاول البعض ترويجه على أنه ليس بفلسفة كالدارونية كان لها نصيبها من التاريخ الأسود مثل ما حدث في أستراليا من قتل أكثر من مائتين من الإستراليين وسلق رؤوسهم في ماء يغلي لكي يتم التخلص من الأنسجة ومن ثم إرسال هذه الجماجم إلى بريطانيا لدراستها، وذلك أنهم أعتبروا أن الأستراليين الأصليين ليسوا بشر بالكامل وليسوا حيوانات بالكامل بل هم حلقة وسيطة بسبب إختلاف شكل عظام الفك السفلي.
هل فعلا يمكن التعايش بين الفلسفات المختلفة؟
في إعتقادي بالطبع هذا التعايش ممكن، لازم، واجب تحقيقه.. ولكن لا يمكن أن يقوم هذا التعايش على النسبية الدينية ولكن على فهم طبيعة الخلاف بين الفلسفات وعدم محاولة تمييع الخلاف أو ردم الهوة لكن قبولها والتعامل معها كصراع فكري؛ وطالما نتعامل مع أفكار فكل هذه الجمل التي يتم ترديدها عديمة المعنى وعديمة الجدوى، فلا معنى هناك من إحترام أو قبول فكر لمن يرفض هذا الفكر. فلكل شخص الحق في إحترام أو عدم إحترام ما يرى، وله الحق في أن يحب أو لا يحب من أو ما يرى.. ولكن ليس من حق أي شخص فرض هذا الفكر على غيره باي قوة سوى قوة الإقناع. ربما وقتها سنتخلص من تلك الصورة المُقيئة التي تظهر علينا بين الحين والآخر لشيخ وقس يقبلون بعضهم البعض في نفس الوقت الذي نعرف فيه جميعا أن هذه القبل ليست تعبيراً عن القبول والإحترام ولكن تعبير عن الخنوع والذل السياسي.



#بيتر_ابيلارد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- منتصر الزيات فعل فاضح فى الطريق العام
- أقباط مصر ومحمد عبد المطلب
- رجاء تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر
- الاسلاميون والعمى الفكرى الاختيارى
- نعم أنا أُسيء للدين الإسلامي
- الإسلامويون والعمى الفكري الإختياري


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بيتر ابيلارد - كلا لسنا أخوة، أحباء، ولا يحترم بعضنا البعض