|
قلمي يحاورني،و(رملٌ) بحرُهُ * (متوفّرٌ) كالرملِ ، فتحٌ ضرّهُ
كريم مرزة الاسدي
الحوار المتمدن-العدد: 5012 - 2015 / 12 / 13 - 11:29
المحور:
الادب والفن
قلمي يحاورني،و(رملٌ) بحرُهُ * (متوفّرٌ) كالرملِ ، فتحٌ ضرّهُ
حواري مع القلم،يجرّني لـ(بحر رمله)،وخيط فرقه عن(المتوفر) المهمل
كريم مرزة الأسدي 1 - قصيدتي : أظلمُ الناس ِ لفكرٍقد ظلمْ من بحر الرمل
ليسَ في ليلي سميرٌ كالقلمْ* يسكبُ الآهات من نبع الألمْ
صحبَ العقل ولما استأنسا ** سهرَ الفكرُ وعيني لم تنـمْ
قلتُ: ياهذا أما منك الحيا؟ * دعني للمضجعِ مالي والهممْ
إنـّما الإلنسانُ مجبولٌ عـلى* عشقهِ للنوم ِ في جوفِ الظـُّلمْ
أنتَ ما أنــتَ سوى ساع ٍ إذا ** نامتْ الدنيا لشيطـانٍ يُـذم
لم ترَ الاعصـرَ الا معــركاً ** كـلُّ ما سطرتـهُ: سيــفٌ ودمْ
آهِ كمْ أججتَ جـذواتِ الورى* وسحبتَ العزَّ من فـوقِ القمـمْ
ذا لذا خصـمٌ لــدودٌ إرثــُـهُ** منكَ فــي تأجيج تاريخ ِ الامـمْ
لعــــنَ اللهُ مــــداداً ذعفـــــهُ ** يلهمُ الموتَ على بيع ِ الذممْ
قدْ زرعتَ الفتنة َ الكبرى لما ** تحصدُ الاجيالُ زفراتِ الندمْ
تدّعي الحقَّ لصُلبٍ زاهيـــاً ****كـمْ تقلبـتَ لعجز ٍ كـمْ وكــمْ
قال: صبراً قد تطاولتَ على****عـــزّتــــي واللهِ انــي للنـعـــمْ
لا تراني مثلَ أصــــلال ِ الفلا**** نـّـما نسغــي حيــاةٌ تـُغتنــمْ
قد رضعتُ العلمَ من أفذاذكمْ**** وجعلتُ الصفحة َ البيضاءَ فمْ!
إنَّ مَـــنْ رامَ بفقـــدي لـــذة ً***هــــــلْ سيبقى بعدُ ذوقٌ أو طــعمْ
إنني طوعُ بنـــان ٍ لحظـــة ً**** ورّثَ المجـــدَ لكمْ بعــ--د العـــدمْ
صـــاح ِ لــــمْ تذكرْ لنا حقَّ الوفا *** أقســمَ اللهُ بنـــون ٍ والقلـمْ
واذا تبتغي عدلاً في الدٌّنى**** قـل : أمن لـُسن ِ الورى فردٌ سلمْ؟!
انـــا عنــــوانٌ لفكـــر ٍ نيّـــر ٍ*** أظلــمُ النــــاس ِ لفكــر ٍ قد ظلـــمْ
2 - بحر الرمل :
وحدته التفعيلية : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن*** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ضابطه الإيقاعي : رملُ الأبحارِ ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن والرمل أضحى نوعاً من الغناء ، لشعر تدخل أوتاده بين الأسباب ، كما هو الحال في رمل الحصير،أصله ( فاعلاتن) ست مرات ، له عروضتان وستة أضرب ،الأولى محذوفة (فاعلن ) ، وأضربها محذوف مثلها ( فاعلن ) ، وصحيح ( فاعلاتن ) ، ومقصور (فاعلان ) ، والعروضة الثانية مجزوءة صحيحة (فاعلاتن) ، وأضربها صحيح مثلها ( فاعلاتن ) ، ومُسبّغ (فاعلاتان ) ، ومحذوف (فاعلن ) ، جوازاته فاعلاتن تصبح : فعلاتن ، فاعلن ، فاعلان ، فاعلات ، فعلات ، يقول علماء العروض يندر أن تجيء عروض هذا البحر صحيحة مع ضربها الصحيح في الشعر العربي القديم ، وساقوا لنا عدة أبيات ، منها هذا البيت لأبي الفتح البستي : يا خليلي اعذراني إنني منْ ***حبّ سلمى في انتحابٍ واكتئاب ِ ومن الشعر الحديث جاء على هذا النحو ، قول علي محمود طه في قصيدته ( لحن من فيننا ) : يا فينْنـا سلسلي الأنغامَ سحرا *** في حنايا النفس ِلا جوّ المكان ِ يا فينْنـأ سلسللأنْ غامسحرا ***** في حناينْ نفسلاجو ولمكاني /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه **** /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن **** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن (5) ولكاتب هذه السطور قصيدة موسومة (حوار مع القلم ) , من هذا البحر (الرمل ) , عروضتها محذوفة ( فاعلن ) ،وضربها محذوف مثلها : ليس في ليلي سميرٌ كالقلمْ *** يسكبُ الآهاتِ منْ نبع ِ الألمْ ليْ سفي ليْ/ لي سمي رنْ/كلْ قلمْ **** يسْ كبلْ أا/ ها تمنْ نبْ/علْ ألم /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه *** /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه فاعلاتن فاعلاتن فاعلن **** فاعلاتن فاعلاتن فاعلن صحبَ العقلَ ولمّا استأنسا **** سهرَ الفكرُ وعيني لمْ تنمْ صحبلْ عقْ / لوَلمْ مَسْ / تأنسا **** سهرلْ فكْ / روَعيْ ني / لمْ تنمْ ///ه/ه ///ه/ه /ه//ه **** ///ه/ه ///ه/ه /ه//ه فعلاتن فعلاتن فاعلن ****فعلاتن فعلاتن فاعلن وقد ذكرنا سالفا أنَ ( فعلاتن ) من جوزات (فاعلاتن ) لهذا البحر . الرمل في شعر التفعيلة ( الشعر الحر) نتأمل قصيدة سميح القاسم تعبر الريح جبيني تعْ برر ريْ حجبي ني فاعلاتن فعلاتن /ه//ه/ه ///ه/ه والقطارْ فاعلاتْ /ه//ه ه
يعبر الدار فينهار جدار فاعلاتن فعلاتن فعلات /ه//ه/ه ///ه/ه ///ه ه بعده يهوى جدار فاعلاتن فاعلات /ه//ه/ه /ه//ه ه وجدار بعده يهوى فعلاتن فاعلاتن فا ///ه/ه /ه//ه/ه /ه وينهار جدار علاتن - فعلات //ه/ه ///ه ه الأبيات من بحر الرمل يمكن أن نتوصل من خلال تقطيع أشطر بحر الرمل أن التفعيلات جاءت على شكل فاعلاتن وجوازاتها مثل فعلاتن فاعلات فعلات ، أن العلة لم تلزم آخر الأشطر كما هو الحال في الشعر العمودي وتكملة البحور الصافية في الحلقة الآتية،بقى الوافر والكامل ،والمتوفر غير المتوفر ، فالى لقاء مرتقب بإذن الله . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1)راجع ، د.علي يونس : مصدر سابق. ص 8 . ، يذكر من الدارسين المعاصرين الداعين للتجديد , د. ابراهيم أنيس و د . رجاء عيد ، ود .عبد الهادي الفضلي ، وجلال الحنفي ، ود.صفاء خلوصي وغيرهم ، ويستثني خلوصي من حيث أنه يتمسك بالدوائر . (2) يمكننا عند تطبيق نظام ( المقاطع ) ، وضع رموز خاصة للمقطع الأقصر، والمقطع شبه الطويل ، عند إشباع الحركات الى حروف المد، والمقاطع الطويلة المفتوحة والمغلقة ، والمقاطع زائدة الطول المغلقة بصامت أو صامتين ، كما مرّ علينا في الحلقة السابقة ، ولكننا لم نفعل ، منعا للإطالة . (3) لم نزن هذا الشطر عروضيا ومقطعيا ورقميا ، وانما ذكرناه لإكمال المعنى . (4)الهاشمي :ميزان الذهب ص 63 الهامش (5) راجع عبد الحكيم عبدان :الموسيقى الشافية للبحور الصافية ص 105 ، الناشر العربي - القاهرة - 2001. 3 - المتوفر المهمل ، و دائرته الثالثة - المؤتلف : ( 6 ) التفعيلة (فاعلاتنَ ) ، وسببها الأخيرة ثقيل ( تنَ // )، ويمكن كتابتها ( فاعلاتكَ) ، وهذه غير ( فاعلاتنْ) ذات النون الساكنة التي من تكرارها يتشكل بحر الرمل وسببها الاخير خفيف (تنْ /ه ) . وإليك نبذة عن البحر المتوفر المهمل: تشتمل هذه الدائرة على بحر مهمل، وزنُه: (فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ*** فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ فَاعِلاتُنَ) ست مرات، ويقال له: المتوفر أو (المعتمد)، مع ملاحظة أن نون فَاعِلاتُنَ متحركة ، حتى لا يلتبس ببحر الرمل كقول بعض المولدين : مَا رَأَيْتُ مِنَ الجَآذِرِ بِالجَزِيرَةِ إِذْ رَمَيْنَ بِأَسْهُمٍ جَرَحَتْ فُؤَادِي سبب التسمية: وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم؛ لائتلاف أجزائها السباعية، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي: (مُفَاعَلَتُنْ)، (مُتَفَاعِلُنْ)، (فَاعِلاتُنَ.(
دائرة المؤتلف : سميت بذلك ، لأنها تتكون من ثلاث تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة ، وهي: ( مفاعلتنْ ) ( متفاعلن )( فاعلاتنَ ) (6) ، إذ تنقسم الدائرة إلى واحد وعشرين جزءاً مابين متحرك وساكن ،والبحر يتحدد وفق بدايتك لإختيار التفعيلة المتكررة ، فتتشكل ثلاثة بحور- حسب ترتيب السببين الخفيف والتقيل وتدهما المجموع- : اثنان مستعملان ، هما ( الكامل) و(الوافر) ، والثالث مهمل هو( المتوفر) غير المتوفر ، وتفعيلته المكررة (فاعلاتنَ) ، وهو الذي قال عنه ابن عبد ربه الأندلسي " وثالث قد حار فيه الجاهل " (7) . (7 )ابن جني : كتاب العروض صنعة ..., تحقيق وتقديم د أحمد فوزي الهيب - المقدمة ص 39- ط 2 الكويت دار القلم- 1989م.
أما بحر الرمل ، فمن الدائرة الثانية - المجتلب : سميت بالمجتلب لأنّ جميع أجزائها أجتلبت من دائرة المختلف , (مفاعيلن)( ب - - - ) (3 2 2 ) أخذت من الطويل ، و(مستفعلن) ( - - ب - )( 2 2 3 ) أجتلبت من البسيط ,و(فاعلاتنْ) ( - ب - - ) ( 2 3 2 ) من المديد ، تتشابه هذه التفعيلات من حيث أنها تتألف من سببين خفيفين ووتد مجموع , ولكن الوتد يختلف موضعه من تفعيلة الى أخرى كما ترى، وتتكون هذه الدائرة من ثلاثة أبحر : الهزج - الرجز - الرمل.
#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ليسقط العراق، قرار قرن من الزمان ...!!
-
5 - ابن زيدون بين ابن عبدوس والولّادة ،الخاطفُ والمخطوف...!!
-
البياتي إلماماً بين باب الشيخ والحلاج وابن عربي فمقبرته !
-
4 - ابن زيدون عاد يُبكينا، والولادة لِمَن يشتهيها...!!
-
إشكالية التعصب للنسب في الشعر العربي ما له وما عليه
-
قصيدة وبيان ، وصرخة تحدي وألم وأمل
-
3- الحبوبي بكأسه ، والجواهري بعريانته للوصول لابن زيدون وولّ
...
-
2 -ابن زيدون وولّادته يجراني لعروة بن أذينة والشريف والسيد ا
...
-
نونيات وحياة بشامة النهشلي،ابن زيدون،الحلي،شوقي.
-
1 - امرؤ القيس وفاطمته ،وكعب وبردته ، والمتنبي وخولته ...
-
فَيَالَكِ مِنْ عَيْنٍ وَعَيْنِيَّ تدمعُ.. الطالبي يغمرني بفض
...
-
5 -دعبل يسخر من والي مصر العباسي،المطلب الخزاعي !!
-
1 - - قضايا لغويّة،مسائل نحويّة،ضرائر شعريّة لعلّكم تتذكرون
...
-
قصيدةٌ صارخةٌ تصفعُ وجهاً للتاريخْ...!!
-
2 -أبو الحسن التهامي يرثي ابنه ، حياته ، مرثيته وما حولها
-
الدائرة الأولى - المتفق :المتقارب و المتدارك ،ولله درّهما ود
...
-
1 - هَذَا يَرْثِي نَفْسَهْ،هَذَا يَرْثِي ابْنَهْ،للهِ الْبَق
...
-
المسألة الزنبورية ، وما قبلها : إلى حيث ألقتْ رحلها أم قشمرِ
...
-
فَكُنْ كَالْأرْض ِتَحْمِلُ كُلَّ طَوْد ٍ
-
4 -السخر:- دعبل يبيع رجالات عصره بالمزاد العلني
المزيد.....
-
سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا
...
-
جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
-
“العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024
...
-
مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
-
المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب
...
-
نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط
...
-
تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
-
السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
-
فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف
...
-
بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ
...
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|