أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مهند طالب الدراجي - رد اللجنة المركزية لمجموعة ( من أجل اتحاد أدباء نزيه للجميع ) على بيان الأتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين














المزيد.....

رد اللجنة المركزية لمجموعة ( من أجل اتحاد أدباء نزيه للجميع ) على بيان الأتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين


مهند طالب الدراجي

الحوار المتمدن-العدد: 4872 - 2015 / 7 / 20 - 23:34
المحور: الادب والفن
    


رد اللجنة المركزية لمجموعة ( من أجل اتحاد أدباء نزيه للجميع )
على بيان الأتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

وصلتنا نسخة من بيان الإتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين حول معارضتنا ، ونحن إذ نرى في هذا البيان فرصةً للتحاور السلميّ البنّاء للوصول بالمؤسسة الثقافية الأعمق في العراق الى مكانتها الحقيقية نقدّم بعض الردود على ما ورد من نقاط في البيان :

١-;-- وصف البيان أدباء الحملة الشجاعة الأولى من نوعها على مستوى المعارضة لسلبيات أية مؤسسة رسمية حكومية وغير حكومية بالمدوّنين ، ونحن إذ نتشرّف بصفة المدون التي أثارت حفيظة دول بأكملها إلا أننا لسنا كذلك بل نحن أدباء لنا مطبوعاتنا ومنجزاتنا الثقافية ، إن إطلاق صبغة المدون على أديب تعتبر نقطة إغلاق للتحاور السلمي والإقصاء المتعمد الذي تعودنا عليه من هذه المؤسسة التي لطالما أعتبرت الأدباء غير الأعضاء أدباءً .

٢-;-- وصف البيان المعارضة بأنها قلة ونحن لا نعلم لماذا أصدروا بياناً مهتمين به كثيراً لأجل قلّة غير مهمة بالنسبة لإتحاد الأدباء ممن يمثله ؟ ألهذي القلة هذي العاصفة من الشتائم والتوصيف بأن المعارضين هم أرباع كتّاب ؟

3- ذكر البيان أن بعض المقترحات التي يصدرها بعض أعضاء الإتحاد وأعضاء المكتب المركزي معقولة ، وكأن المقترحات مختزلة بمن يحملون هذه الصفة فقط تأكيداً من البيان على إقصاء من لا يحملون صفة العضو في اللجنة المركزية .

٤-;-- إن المعارضة التي تشكّلت من أدباء حقيقيين لهم منجزهم الأدبي وشهرتهم التي شاعت بالأوساط وحصدوا جوائز عربية من أعضاء في الإتحاد وممن هم ليسوا أعضاءً فيه لم ولن يكون هدفها التسقيط بأي حال من الأحوال ، بل الهدف الذي نسموا إليه هو تصحيح المسار ولعلمنا أن أي مسار لا يصحح إلا بالمكاشفة الحقيقية للأمور ، هذي المعارضة التي أيدت من أوساط ثقافية ومؤسسات تهتم بالشأن الثقافي وشخصيات سياسية وبرلمانية ودينية ، هي ليست مجرد معارضة طارئة بل هي بداية نواة لتحقيق العدالة والمساواة التي لا تتحقق إلا بالتوازن المبني على إحترام الآراء والأفكار والإحترام المتبادل .

٥-;-- ذكر البيان بأننا مجموعة تسعى للتغيير عبر حصولنا على موطئ قدم في الإتحاد وهذا من غير المعقول بمكان ، إن من أهم أهداف معارضتنا هو تصحيح المسار الذي فقط وليس لدينا هدفٌ آخر للوصول الى المناصب والسلطات في الإتحاد ، كما ليس لدينا أهدافٌ تسقيطية البتة .

6- ان الأنتخابات التي اجريت عام 2013 , لم تكن نزيهة حتى بوجود القاضي المشرف عليها ؟ كون ان الفرز شمل ( 150 ) صوتاً فقط !!!!
بينما تم تأجيل الفرز الباقي لليوم الثاني ؟ وهنا حصلت الشبهة , التي على ضوئها أنسحب نخبة كبيرة من الأدباء بلغ عددهم 70 عضو من كافة محافظات العراق وأصدروا بيانهم المعارض والرافض لهذه الأنتخابات التي اعادت نفس الكادر السابق بكل مفاصله مع اضافة عضوين جديدين من التركمان فقط ؟ , وهذا يعطينا الحق بأثارة هذه الشبهة التي تنقسم الى محورين / الأول عدم حسم الأصوات بيوم واحد ؟ / والثاني عودة نفس الكادر السابق للمرشحين ؟
كما تم تهميش شخصيات معروفة ولها تاريخها ومسيرتها الأدبية وادناه رابط البيان الذي اصدرته المجموعة الرافضة للأنتخابات مرفق فيه أسماء المعارضين, علما ان هذا البيان تم نشره في عدة مواقع رغم ان الاتحاد نفى ان يكون قد صدر مثل هكذا بيان .
http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=102406

إتحاد الأدباء يمثل واجهة المثقفين والكتّاب المبرّزين ولذلك ووفق هذي المعطيات لا نقبل بأي تسيّس للإتحاد من أية جهة حزبية وآيديولوجية تفرض أفكارها على الآخرين وبالتالي فاتحاد الأدباء هو الخيمة الجامعة لكل الإتجاهات ، يشمل ذلك دون حصر وجود البار الذي شكّل علامةً غير مضيئةٍ فيه والتي لم يتطرّق إليها البيان والتي تعتبر نقطة جوهرية في مطالبنا ومطالب كل الشخصيات التي تحالفت معنا .
في النهاية نقول إن معارضتنا هذي التي إنبثقت من عمق الشارع العراقي تدعو دائما وأبداً الى الحوار ، وليس الإتحاد الذي غلبت على مسيرته أبان سيطرة بعض الديكتاتوريين عليه الى إقصاء وتهميش من لا يتوافق معهم في المحاصصة الجهوية ، كما لسنا نحن من نقحم المرجعية الدينية في مطالبنا بل أن المرجعية هي التي وجدت من معارضتنا صوت الحقيقة التي أرادت البوح بها وهي مشكورة على ذلك ، كما تضامنت أغلب القنوات الفضائية والصحف والمجلات والمواقع الأليكترونية .

الدعوة الى إعطاء اللجان الحق في قبول عضويات الأدباء دون سيطرة أحد على قناعاتهم وفق ضدية مسبقة وممنهجة لإقصاء من يريدون إقصاءه .
ذكر البيان أننا ندعم ونوافق على الهجوم المسلّح على بار الإتحاد بطريقة تحاول التدليس على القارئ لإضفاء صبغة معينة على معارضتنا وهو غير صحيح بالمرّة ، نحن نقول أن الإدارة الفاسدة التي وضعت باراً إستفزازياً جعلت من هذي المجاميع الظلامية أن تخترق حرم الإتحاد الآمن لتثير النقطة التي لطالما كانت نقطة إستهجان الأوساط الشعبية على الإتحاد ،.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
عصام الخفاجي مناضل واكاديمي وباحث يساري في حوار حول دور وافاق اليسار والديمقراطية في العالم العربي
نادية خلوف كاتبة واديبة وناشطة نسوية من سوريا في حوار حول تجربتها الحياتية ونضالها اليساري والنسوي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حملة (من أجل اتحاد أدباء نزية للجميع) اللجنة المركزية / مهند ...
- شعر - عمودي / اغراؤها


المزيد.....




- الممثل الأمريكي هاريسون فورد يضيع بطاقته الائتمانية في إيطال ...
- شاهد: مكتبات ودور نشر عريقة في دمشق تكافح حتى الرمق الأخير ل ...
- شاهد: مكتبات ودور نشر عريقة في دمشق تكافح حتى الرمق الأخير ل ...
- عيد عبدالحليم يكتب:فرقة الفارعة.. المسرح صوت الحرية
- محمود دوير يكتب:جانب آخر من أزمة فيلم “ريش”
- كاريكاتير القدس: الأربعاء
- شاهد: فنان ألباني يقدم -علاجاً نفسياً- عبر رسمه صوراً شخصية ...
- جون بيتروتشيلي يشارك بأفكاره في الشارقة للكتاب
- أهم مشاهير الطبخ ضمن فعاليات معرض الشارقة للكتاب 
- دبي: انطلاق موسم القرية العالمية بمشاركة 80 ثقافة


المزيد.....

- كتاب: بيان الفرودس المحتمل / عبد عنبتاوي
- أخْفِ الأجراس في الأعشاش - مئة مِن قصائدي / مبارك وساط
- رواية هدى والتينة: الفاتحة / حسن ميّ النوراني
- في ( المونودراما ) و ما تيسر من تاريخها / فاضل خليل
- مسْرحة دوستويفسكي - المسرح بين السحر والمشهدية / علي ماجد شبو
- عشاق أفنيون - إلزا تريوليه ( النص كاملا ) / سعيد العليمى
- الثورة على العالم / السعيد عبدالغني
- القدال ما مات، عايش مع الثوار... / جابر حسين
- في ( المونودراما ) و ما تيسر من تاريخها ... / فاضل خليل
- علي السوريّ-الحب بالأزرق- / لمى محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مهند طالب الدراجي - رد اللجنة المركزية لمجموعة ( من أجل اتحاد أدباء نزيه للجميع ) على بيان الأتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين