أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - أشرف الخمايسي














المزيد.....

أشرف الخمايسي


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 4867 - 2015 / 7 / 15 - 16:17
المحور: الادب والفن
    



من الضروري ان أقرأ روايته الثلاث (الصنم) و(منافي الرب) ( الحاجز الحاد) فثمة كاتب يعيش التجربة ثم يكتبها ، لايعتمد على تجارب سواه ثم يسردها ،أو كاتب معظم تجربته في الكتابة ينحصر في حراثة الكتب , لكن في نفس الوقت علي ان أتوقف عند ماكتبه النقد و سطره المعجبون... *يرى الناقد المصري صبري حافظ (ان الرواية التسعينية الجديدة في مصر توشك ان تكون رواية المدينة بلا منازع، وان عالم الريف هو اللحن الاستثنائي /225) ؟! اتساءل لماذا الناقد يحذف الكاتب المصري محمد مستجاب في رواياته (ديريوط الشريف) و(سيرة حياة نعمان عبد الحافظ) و(كلب آل مستجاب) وغيرها من أعماله الروائية!! وكلها في الريف اما الناقدة فريدة النقاش فتعلن ..(منافي الرب) واحدة من روايات الصحراء النادرة/ 228) !! لماذا تحذف الناقدة النقاش خماسية الخسوف للروائي ابراهيم الكوني ؟ ربما الناقدة لم تقرأ خماسية (مدن الملح) للروائي عبد الرحمن منيف ،ولم تتصفح المجلد الاول والثاني : التيه والأخدود..!! ولم تسمع بتلك الرواية الصحراوية لعبد الرحمن منيف (النهايات ) وقبل كل هذا من ينسي الرواية المدوية القصيرة..(نجران تحت الصفر) للروائي الفلسطيني يجى يخلف والرواية تدور في صحراء نجران المهلكة..وبعد حذف كل الجهد الروائي الصحراوي العربي ، تشهد (يمتلك الكاتب تراث الحكي، وتتردد في النص أصداء ألف ليلة وليلة /235)..ارى هذه الطريقة الاحتفائية بجديد الرواية المصرية ،عملية حذف النتاج العربي السابق ، والمقصود من ذلك ان النتاج المصري دوما هو وحده الاول والاول مكرر . أو ربما ان الناقد يمتلك ذاكرة للنسيان ولايكلف نفسه حين يكتب ، حتى البحث النتي في هذا المجال..أكررلست ضد النتاج المصري لقد تربينا على عمالقة مصر في الرواية والنقد والسينما والمسرح ويهمني جدا الكتابة عن روايات اشرف الخمايسي وسأكتب عنها وفق قناعتي وبعيدا عن المديح والذم..نعم انا مع (منافي الرب) مع (حجيزي) الشخصية المحورية القلقة الباحثة عن الخلود والخائفة من الدفن وهي شخصية تتماهى، دون درية منها في قلق النبي شعيب بخصوص الموت و(حجيزي) حسب قوله (أنا ما أخاف من الموت أنا خائف من الدفن )..وتستوقفني اسئلة النحات سليم هو يعلن (إنني انحت الريح) وتهمني القرية البدوية(الوعرة) وهي تشتاق للحداثة ويستوقتني تناول الرواية للأحتقان الطائفي بين المسلمين والمسيحيين وما يطرحه القلق الفاتك لدى صبحي، حل اللاوعي والمطلق / الخوف والهلوسات الصوفية ومن ينسى (سيرين ) الفتاة المسيحية ورفضها للمنطق الميتافيزيقي ..
*عمود صحفي اسبوعي/ طريق الشعب / 15/ تموز/ 2015



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لابطولة مطلقة للمؤلف
- الأنف والذيل في.. فيلسوف الكرنتية للروائي وجدي الاهدل
- شهادة فرح / مسرحية (جعبان ) للكاتب المسرحي عبد الكريم العامر ...
- النص وثريا النص...الروائية جنى فواز الحسن في./ انا هي والاخر ...
- مدرستي الاولى
- القابلة / الوالد...قراءة في عتبتيّ (في غيبوبة الذكرى) و(قصائ ...
- الفيتوري وعبد الخالق مححجوب
- الفتى في الثمانين
- تعويذة المال
- حمامات 31 آذار
- أبابيل
- قمرٌ من قرنفل وقداح..الشهيد الشيوعي العراقي
- هيغل/ قراءة جزئية/ مفصل أول
- جيكور الثقافي ومصطفى عبدالله
- بمناسبة مرور ربع قرن على رحيله/ الاجنبي الجميل الشاعرمصطفى ع ...
- استقراء في (هدوء الفضة) للشاعر مقداد مسعود
- الشعرية الومضية في نصوص فضية / في (هدوء الفضة) لمقداد مسعود
- المرأة..وليس الملوك مستقبل العالم
- الكتابة في معنى المعنى/ الشاعر مقداد مسعود في ..(شمس النارنج ...
- موتيفات محمود عبد الوهاب


المزيد.....




- فنان إيطالي يتعرّض للطعن في إحدى كنائس كاربي
- أزمة الفن والثقافة على الشاشة وتأثيرها على الوعي المواطني ال ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - أشرف الخمايسي