أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد سعيد - إشكالات عصية عن الفهم بالتراث الإَسلامي















المزيد.....

إشكالات عصية عن الفهم بالتراث الإَسلامي


محمد سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 4867 - 2015 / 7 / 15 - 13:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



ربما استعصى عليا الفهم و أنا طفل لم يتجاوز سنه سبعة سنوات،يأخذه أبوه إلى المسجد ليسمع هذا الدرس على لسان الأستاذ البشيري خطيب الجمعة بمسجد الأمل بعمالة الفداء حول "تحذير النملة للنمل و فهم سليمان لكلامها و ابتسامته من خطابها"،و لربما أصاب بالعمى الفكري لما أتذكر قول الدكتور عبد الإله بلقزيز:" بأن من أراد أن يفهم تراثه الديني فيجب عليه أن يقرأ اثنا عشر ساعة في اليوم"،و لا أجازف القول إذا قلت أنني قرأت في كتب التراث الديني الإسلامي ربما أكثر من فقهاء .
اليوم. إلا أنني ولحدود الآن لم أجذ ما يشفي غليلي المعرفي في تفسير سورة الفيل و غيرها من السور كسورة النمل مثلاً بالقرآن،و لم أحصل على أجوبة شافية من أمثال
هؤلاء الذين يطنبون في إصدار الفتاوى في النكاح و الحجاب و الربا وزواج المضطر و الشفاء ببول البعير.و الحبة السوداء الشافية من كل داء.
و أنا هنا أنزل عند رغبة بعض الباحثين و الأصدقاء الذين طلبوا مني أن أجعل هذه الكتابات مشاعة،التي هي في الأصل بحث في مقارنة الأديان.لتعم الفائدة للجميع و لنتبادل الخبرات من خلال هذه الوسيلة السريعة و الغير مكلفة للبعض الذين هم داخل المغرب و خارجه.
و هنا أسرد لكم هذه الإشكاليات التراثية العصية عن الفهم كما أتت بسورة الفيل و سورة النمل
الإشكالية الأولى = الطير تحارب بالحجارة
جاء بسورة الفيل (1:105....) "ألم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل.ألم يجعل كيدهم في تضليل.و أرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل.فجعلهم كعصف مأكول".
قال البيضاوي:"روي أن واقعة الفيل وقعت في السنة التي ولد فيها رسول الله (ص)،وقصتها أن أبرهة بن الصباح الأشرم ملك على اليمن من قبل أصحمة النجاشي،فبنا كنيسة بصنعاء و سماها القليس * و أراد أن يصرف الحاج إليها،فخرج رجل من كنانة فقعد فيها ليلا فأغضبه ذلك فحلف ليهدمن الكعبة.فخرج بجيشه و معه فيل قوي، اسمه محمود و فيلة أخرى.فلما تهيأ للدخول و عبأ جيشه قدم الفيل و كان كلما وجهوه إلى الحرم برك ولم يبرح.و إذا وجهوه إلى اليمن أو إلى جهة أخرى هرول،فأرسل الله تعالى طيراًَ كل واحد في منقاره حجر و في رجليه حجران أكبر من العدسة و أصغر من الحمصة فترميهم فيقع الحجر في رأس الرجل فيخرج من دبره.فهلكوا جميعا". و نحن نسأل : - كيف أثر الفيل أن يعاون الوثنيين و يهرب من معاونة المسيحيين ؟ (فكلما وجهوه لكعبة الأوثان رفض السير وكلما وجهوه إلى اليمن هرول). و كيف أدركت الطير ذلك فاشتركت في الحرب مع الوثنيين ضد المسيحيين ؟ و كيف تفاهمت جماعة الطير و عرفت مكان الموقعة و أحضرت الحجارة و ملأت أفواهها و أرجلها و رمت بها جيش المسيحيين دون الوثنيين ؟ و كيف انحاز الرب للطير و الفيل ولأصحاب الكعبة الوثنيين ضد المسيحيين ؟ و كيف ينزل الحجر الذي هو أصغر من الحمصة من فم الطير إلى رأس الرجل فيخترق رأسه و عنقه و صدره و بطنه و يخرج من دبره ؟
الإشكالية الثانية = مَلكة سَبَأ أمُها جنًية
"إني وَجَدت امرَأة تَملكهم وَ أتيَت من كل شَيء وَ لهَا عَرش عَظيم" (سورة النمل 23)
"إني وجدت امرأة تملكهم" قال الحسن البصري و هي بلقيس بنت شراحيل ملكة سبأ و قال قتادة: "كانت أمها جنية و كان مؤخر قدميها مثل حافر الدابة من بيت مملكة"،و قال زهير بن محمد :"هي بلقيس بنت شراحيل بن مالك بن الريان و أمها فارعة الجنية" و قال ابن جريح : "بلقيس بنت ذي شرخ و أمها بلعتة"،و قال إبن أبي حاتم،حدثنا علي بن الحسن حدثنا مسدد حدثنا سفيان بن عيينة عن عطاء بن السائب عن مجاهد عن إبن عباس قال:"كان مع صاحبة سليمان مائة ألف فيل تحت كل فيل مائة ألف مقاتل"،و قال الأعمش عن مجاهد :"كان تحت يدي ملكة سبأ اثنا عشر ألف فيل تحت كل فيل مائة ألف مقاتل"،و قال عبد الرزاق "أنبأنا معمر عن قتادة في قوله :"إني وجدت امرأة تملكهم" كانت من بيت مملكة و كان أولو مشورتها ثلاثمائة و اثنا عشر رجلا كل رجل منهم على عشرة ألاف رجل و كانت بأرض يقال لها مأرب على ثلاثة أميال من صنعاء و هذا القول هو أقرب على أنه كثير على مملكة اليمن و الله أعلم،و قوله :"أوتيت من كل شيء" أي من متاع الدنيا مما يحتاج إليه الملك المتمكن"و لها عرش عظيم" يعني سرير تجلس عليه عظيم هائل مزخرف بالذهب و أنواع الجواهر و اللآليء،قال زهير ابن محمد :"كان من ذهب و صفحاته مرمولة بالياقوت و الزبرجد طوله ثمانون ذراعا و عرضه أربعون ذراعا"،و قال محمد بن إسحاق :"كان من ذهب مفصص بالياقوت و الزبرجد و اللؤلؤ و كان إنما يخدمها النساء و لها ستمائة امرأة تلي الخدمة"،قال علماء التاريخ :"و كان هذا السرير في قصر عظيم مشيد رفيع البناء محكم و كان فيه ثلاثمائة و ستون طاقة من مشرقه و مثلها من مغربه،قد وضع بناؤه على أن تدخل الشمس كل يوم من طاقة و تغرب من مقابلتها فيسجدون لها صباحا و مساء.
الإشكالية الثالثة = الطير تضلل داوود بأمر من سليمان
جاء بتفسير إبن كثير لسورة النمل (16)
قالَ الإمَام أحمَد :حدثنا قتيبة حدثنا يعقوب بن عبد الرحمان عن عمرو بن أبي عمرو عن المطلب عن أبي هريرة،أن نبي الإسلام،قال :"كان داوود فيه غيرة شديدة فكان إذا خرج أغلقت الأبواب،فلم يدخل على أهله أحد حتى يرجع قال،فخرج ذات يوم و أغلقت الأبواب فأقبلت امرأة تطلع إلى الدار فإذا رجل قائم وسط الدار،فقالت لمن في البيت من أين دخل هذا الرجل و الدار مغلقة ؟ و الله لنفتضحن بداوود،فجاء داوود،فإذا الرجل قائم وسط الدار فقال له داوود - من أنت ؟ فقال :"الذي لا يهاب الملوك و لا يمتنع عن الحجاب" فقال داوود "أنت إذا و الله ملك الموت مرحبا بأمر الله" فتزمل داوود مكانه حتى قبضت نفسه حتى فزع من شأنه و طلعت عليه الشمس،فقال سليمان للطير "أضلي داوود" فضللت عليه الطير حتى أظلمت عليه الأرض،فقال لها سليمان "أقبضي جناحا جناحا" قال أبو هريرة لنبي الإسلام محمد،"كيف فعلت الطير ؟" فقبض نبي الإسلام يده و غلبت عليه يومئذ المضرحية،فقال أبو الفرج ابن الجوزي :"المضرحية هي النسور الحمراء". بحتنا في متن الكتاب المقدس خصوصا أسفار "أخبار الأيام" و "المُلوك" فلم نجد هاته الأساطير عن هذان النبيان و المَلكان،و لو كان ما كتب بالتراث الإسلامي مزية و ميزة لهذين المَلكين العظيمين لكان أولى باليهود أن يمجدوهم بمثل هاته الأساطير و يكتبوها بالتوراة التي تدعي الإيديولوجية الخرمة أنها حرفت،فالتوراة عند غير المؤمنين بها هي مجرد أساطير،لكن لا توجد بها هذه الأساطير كما وجدت بالتراث الديني الإسلامي!

الإشكالية الرابعة = تعريف بنملة سليمان في سورة النمل.
"حَتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يأيها النمل أدخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون" (سورة النمل 18)
و قوله "حتى إذا أتوا على واد النمل" أي حتى إذا مر سليمان عليه بمن معه من الجيوش و الجنود على واد النمل "قالت نملة يا أيها النمل أدخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون"،نملة سليمان هذه تتكلم،و نعرف ذلك من خلال تحذيرها للنمل من حدافر الخيل و أقدام جيش سليمان،ربما كانت هذه النملة من قادة النمل بواد النمل،فقد أورد ابن عساكر عن طريق إسحاق بن بشر عن سعيد عن قتادة عن الحسن "أن اسم هذه النملة حدس و أنها من قبيلة يقال لهم بنو الشيصان و أنها كانت عرجاء و كانت بحجم الدئب"،و قد خافت على النمل أن تحطمها الخيول بحوافرها فأمرتهم بالدخول إلى مساكنهم ففهم ذلك سليمان منها فتبسم.
الإشكالية الخامسة = سليَمان يريد عرش ملكة سبأ

"يَأيُهَا الَملأ أيُكم يَأتيني بَعرشهَا قبل أن يَأتوني مسلمينَ" (سورة النمل 38)
َ لما بلغ سليمان أن ملكة سبأ جانَية كما أشرنا لذلك في الإشكالية الثانية من هذا المقال المجزوء،و كان قد ذكر له عرشها فأعجبه إذ كان من ذهب و قوائمه لؤلؤ و جوهر و كان مسترا بالديباج و الحرير، و كانت عليه تسعة مغاليق،فكره سليمان أن يأخذه بعد إسلامهم و قد علم نبي الله أنهم متى أسلموا تحرم أموالهم و دمائهم فقال :"يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مُسلمين"،و هكذا قال عطاء الخرساني و السدي و زهير بن محمد "قبل أن يأتوني مُسلمين" فتحرم علي أموالهم بإسلامهم..
يترأى لنا من هذه الآية القرآنية،أن مسألة سلب غير المُؤمنين مسألة قديمة و ليست حديثة،و هذا ما فعله سليمان لما فكر في الاستحواذ على عرش ملكة سبأ بهذه الأسطورة الغير مُوجودة بالتوراة أو الكتابات اليهودية التي تمجد النبي سليمان،بل مُوجودة بالقرآن
الإشكالية السادسة = هدهد سليمان نجى من القتل لأنه بَار بأمه
جاء بسورة النمل (21) "لأعذبنه عذاباَ شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين"
. "لأَعَذبَنَه عَذَاباَ شَديداً" قاَل الأعمَش عَن المنهاَل بَن عَمرو عَن سَعيد عَن ابن عَباس،"يَعني نَتف ريشه"،و قال عبد الله بن شداد "نتف ريشه و تشميسه"،و كذا قال غير واحد من السلف أنه نتف ريشه و تركه مُلقى يأكله الدر و النمل و قوله "أو لأذبحنه" يعني قتله " أو ليأتيني بسلطان مبين" بعدر بين واضح،و قال سفيا ن بن عيينة و عبد الله بن شداد،لما قدم الهدهد قالت له الطير "ما فلفك فقد نذر سليمان دمك"،فقال "هل استثنى ؟ " قالوا :"نعم" قال :"لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين" قال "نجوت"،و قال مجاهد "إنما دفع الله عنه ببره بأمه المفسر و الراوي مجاهد ربما كان يعرف أم الهدهد،و ربما عاش في زمنه،و ربما كان يعلم لغة الطير و منطقه كسليمان القرآني،لذلك أعطى هذه الحقيقة التي لا نعلمها نحن أبناء القرن الواحد والعشرون.
لنا أن نقرأ مثل هذه التفاسير و نؤمن بها كما أمن بها السابقون و إلا قد نكون كفرنا بمحمد و إلهه
الإشكالية السابعة = الهدهد مهندس "هيدروليك" حسب الرواة.

"وَ تَفَقُدَ الطُيرَ فقاَل،مَا ليَ لاَ أرَى الهدهَد أم كَانَ منَ الغَائبينَ" (النمل 20) قال مجاهد و سعيد بن جبير و غيرهما عن إبن عباس و غيره : كان الهدهد مهندسا يدل سليمان على الماء إذ كان بأرض فلاة طلبه فنظر له الماء في تخوم الأرض كما يرى الإنسان الشيء الظاهر على وجه الأرض،و يعرف كم مساحة بعده من وجه الأرض الإشكالية الثامنة = عيب خلقي حال دون زواج ملكة سبأ بسليمان . ،فإذا دلهم عليه أمر سليمان الجان فحفروا ذلك المكان حتى يستنبط الماء من قراره،فنزل سليمان يوما بفلاة من الأرض فتفقد الطير ليرى الهدهد فلم يره،فقال،ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين" (سورة النمل 20). هذه هي وظيفة الهدهد حسب الرواة و المفسرين،فنحن نحتاج لأمثاله في بحثنا عن الماء بصحارى الجزيرة العربية و صحارى شمال إفريقا التي تعرف الجفاف و القحط بسبب قلة المياه.
.
الإشكالية الثامنة = عيب خلقي حال دون زواج ملكة سبأ بسليمان .

"قيلَ لَهَا أدخلي الصُرحَ فلمُا رَأته حَسَبته لجُة وَ كشفَت عَن سَاقيهَا،قالَ إنُه صَرح ممَرُد من قوَاريَر،قاَلت رَبُي إنُي ظلَمت نَفسي وَ أسلَمت مَعَ سليمَانَ لله رَب العَالَمينَ" (سورة النمل 44 َ ذلكَ أن سليمَان أمَرَ الشيَاطين فَبَنَوا لهَا قصراً عَظيما من قوَارير أي من زجَاج وَ أجرَى تَحته المَاء،فَالذي لا يَعرف أمره يَحسب أنه ماء و لكن الزجاج يحول بين الماشي و بينه،و اختلفوا في السبب الذي دعا سليمان إلى اتخاذه،فقيل أنه عزم على تزوجها و اصطفائها لنفسه، ذكر له جمالها و حسنها و لكن في ساقيها هلب عظيم و مؤخُر أقدامها كمؤخر الدابة فساءه ذلك فاتخذ هذا ليعلم صحته أم لا ؟ هكذا قول محمد بن كعب القرظي و غيره،فلما دخلت و كشفت عن ساقيها رأى أحسن الناس ساقا و أحسنهم قدما،لكن رأى على رجليها شعراً لأنها ملكة ليس لها زوج فأحب أن يذهب ذلك عنها فقيل له المُوسى،فقالت لا أستطيع ذلك و كره سليمان ذلك و قال للجن أصنعوا شيئاً غير المُوسى يذهب به هذا الشعر فصنعوا له النَورَة،وَ كَانَ أوُل مَن اتخذَت له
النَورَة،قالَ إبن عَبُاس وَ مجَاهد وَ عكرمَة وَ محَمُدَ بن كَعب القَرظَي وَ السُديُ وَ إبن جريح وَ غيرهم...(تفسير إبن كثير لهذه الأية =سورة النمل 44)
نرى هنا أخيراً، أن العيب الخلقي حال دون زواج ملكة سبأ الجنية (كما قلنا في الإشكالية الثانية) من سليمان الحكيم و الإنسي.
الهامش
: eglisia * القليس.هو اسم الكنيسة اليوم.وقد يكون أخد هذا الاسم من اللغة اليونانية
و قد أشار المفكر السوري حسين مؤنس في كتابه "تاريخ قريش" لهذا الإسم
عضو المكتب التنفيذي لمركز الدراسات و الأبحاث الإنسانية (مدى



#محمد_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأثير عرب الوثنية على الإسلام
- اعترافات...


المزيد.....




- وحدة أوكرانية تستخدم المسيرات بدلا من الأسلحة الثقيلة
- القضاء البريطاني يدين مغربيا قتل بريطانيا بزعم -الثأر- لأطفا ...
- وزير إسرائيلي يصف مقترحا مصريا بأنه استسلام كامل من جانب إسر ...
- -نيويورك تايمز-: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخ ...
- السعودية.. سقوط فتيات مشاركات في سباق الهجن بالعلا عن الجمال ...
- ستولتنبرغ يدعو إلى الاعتراف بأن دول -الناتو- لم تقدم المساعد ...
- مسؤول أمريكي: واشنطن لا تتوقع هجوما أوكرانيا واسعا
- الكويت..قرار بحبس الإعلامية الشهيرة حليمة بولند سنتين وغرامة ...
- واشنطن: المساعدات العسكرية ستصل أوكرانيا خلال أيام
- مليون متابع -يُدخلون تيك توكر- عربياً إلى السجن (فيديو)


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد سعيد - إشكالات عصية عن الفهم بالتراث الإَسلامي