أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد جغواض - موضع الفلسفة السياسية عند هيجل داخل نسقه الفلسفي العام















المزيد.....

موضع الفلسفة السياسية عند هيجل داخل نسقه الفلسفي العام


محمد جغواض

الحوار المتمدن-العدد: 4792 - 2015 / 4 / 30 - 10:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


موضع الفلسفة السياسية عند هيجل داخل نسقه الفلسفي العام
لاشك أن المقبل على النظر في ما تناوله "هيغل" في كتاباته السياسية، وبالأخص ما عرضه في موجزه عن علم السياسة والقانون الدولي –أصول فلسفة الحق – لاسترعى انتباهه أسلوبه المتميز في بسط تصوره الفلسفي عن السياسة و نظريته عن الدولة ، وقدرته الاستثنائية على كشف ارتباطاته بمختلف معارفه الفلسفية الأخرى. ومنذ البدء سينبهنا بضرورة التحرر من القيود التي يفرضها بعض المهتمين بالفكر السياسي، الذين لا نجد على رأس أعمالهم وسائر مهامهم غير نسخ نفس "الطبخة القديمة" أو اجترار نفس الأقاويل والخطابات المتربعة على قمم الغثاثة والسطحية، والحال أن البحث النظري الذؤوب عن الجوهر العميق و الخالد وسط معترك الأفكار السياسية والآراء الاجتماعية المختلفة هو الكفيل بالنسبة لهيجل بتجاوز العزلة التي فرضت فرضا على الفلسفة عامة والسياسية خاصة من طرف التفكير السطحي المسف الذي يختزل "العلم الفلسفي" في مستوى الإدراك الحسي ولا يتجاوزه إلى حقيقته التي هي تطور الفكرة الشاملة عبر مختلف أقسام و دوائر فلسفة هيجل الكليةّ، لذلك فمهمة علم الحق كقسم من أقسام الفلسفة الهيجلية هو متابعة تطور و تقدم "الفكرة الشاملة".
إذا كان هيجل قد كرس مؤلفه أصول فلسفة الحق، إضافة إلى محاضراته في فلسفة التاريخ لشرح فلسفته السياسية، بعد أن عرض الموضوع في جزء من موسوعته للعلوم الفلسفية وسمه بالروح الموضوعية، والذي تناول فيه بإيجاز أقسام فلسفة الحق الثلاث: الحق المجرد –الأخلاقية – الحياة الأخلاقية، فانه لمن الضرورة لكي نفهم ما جاء به في فلسفته هذه عن الحق أن نتأمل ببساطة موضعها داخل نسقه الفلسفي الكامل مادام نسق الحق هو عالم الروح كذلك ،وقد خرجت من ذات نفسها على أنها طبيعة ثانية . فهذا النص –فلسفة الحق – لايعبر عن مايحفل به من معارف بشكل معزول عن باقي النصوص ولايملك أي قيمة معرفية، "إذا لم نضعه من جديد في النص الكامل لمجموع النظام، وهو الأمر الذي قد يمكننا من التخلص من بعض أخطر مظاهر سوء الفهم الذي لحق فلسفة هيجل السياسية من خلال كتاب فلسفة الحق الذي ربما يكون حسب بوزانكيت، الكتاب الذي أسيئ فهمه أكثر بكثير مما أسيئ فهم أي كتاب آخر من كتب الفلاسفة السياسيين العظام إذا استثنينا جمهورية أفلاطون، فالكتاب لا يعالج عالم الروح بأكمله، ففلسفة الحق ليست إلا جزءا من أجزاء فلسفة الروح فهو الجزء الموسوم لدى هيجل بالروح الموضوعية، الذي لا تصل فيه فلسفة هيجل إلى قمتها و منتهاها مع أخر فكرة تصل إليها، والمقصود هنا فكرة الدولة لدى هيجل بل تتعداها إلى الحقائق الثقافية أو الروحية للفن والدين والفلسفة وهو مجال الروح المطلقة التي تجسد الحقيقة النهائية. يقول هـ.ماركوز:"إن المركز الذي تحتله فلسفة الحق في المذهب الهيجلي يجعل من المستحيل النظر إلى الدولة كأعلى حقيقة في المذهب بأسره. فحتى ذلك التأليه المؤكد الذي كان هيجل ينظر به إلى الدولة لا يمكنه أن يلغي حقيقة قاطعة هي أنه أخضع الروح الموضوعية للروح المطلقة والحقيقة السياسية للحقيقة الفلسفية " لذلك نجد هيجل يؤكد على أن كل فلسفة أصيلة لابد أن تكون فلسفة نسقية، تتألف من كل يتطور تطورا عضويا، فباعتبار فلسفة الحق قسما من أقسام التطور العضوي للنسق أو الكلية فإنه يشبه فترة التاريخ التي تفترض مقدما ما سبقها من فترات وتضم في جوفها مايليها من مراحل تالية. بالتالي فالفلسفة الهيجلية، عبارة عن عرض متصل للفكرة أو العقل أو الكلية من لحظة بدئها أولا ثم لحظة تخارجها ثانيا إلى لحظة أوبتها أو عودتها إلى نفسها، ويقابل هذه المسيرة ثلاثة أجزاء رئيسية في فلسفة هيجل:

الجزء الأول المنطق: أساس فلسفة هيجل بأكملها فبقية العلوم الفلسفية عنده تؤخذ بنفس المنهج الذي شرحه المنطق و حدد معالمه و هذا واضح في كل ما كتبه هيجل، فهو علم الفكرة في وسطها الخالص، لذلك فهو لا يعنى بالأشكال والصور وحدها بل كذلك بمضمونها الذي هو الفكر نفسه، وهكذا فهو دراسة للفكر من أجل الفكر أو دراسة للحياة الباطنية للعقل أو الفكر، ويقع المنطق عند هيجل في ثلاث دوائر رئيسية:
1. دائرة الوجود : الوجود هو شيء مباشر دائما وتعبير عن أكثر الجوانب عمومية وتجريدا في الشيء.
2. دائرة الماهية: هي دائرة التوسط حيث لا نستطيع الوصول إلى الماهية إلا من خلال الآخر الذي هو الوجود هنا.
3. دائرة الفكرة الشاملة: وهي مركب المباشرة التي يكمن في جوفها التوسط.
إن كل مقولة من مقولات المنطق عند هيغل تحتوي ماسبقها، وتضم في جوفها ضمنيا مايليها، فهي نظام مرتب يعبر عن حركة تتقدم من المقولات الأكثر تجريدا وعمومية وهي مقولة الوجود الخالص داخل دائرة الوجود، إلى الأقل تجريدا وعمومية أو الأكثر عينية وهي مقولة الفكرة المطلقة داخل دائرة الفكرة الشاملة، وقد أنهى هيغل منطقه بهذه المقولة _الفكرة المطلقة_لأن هذه المقولة حسب "ولتر ستيس" لا تكشف عن نقيضه تحتاج إلى تجاوزها داخل دائرة الفكر الخالص، بحيث تنتقل إلى مرحلة أعلى، فهي ليست تجريدا من جانب واحد وإنما هي الكل العيني، وهي الحقيقة النهائية ومن ثم فإننا ننتقل من دائرة الفكر الخالص أي من دائرة المنطق إلى دائرة الطبيعة.
الجزء الثاني: فلسفة الطبيعة؛ أي حيرة سيقع فيها القارئ وهو يحاول البحث في كيفية الانتقال من مجال المنطق، أي من الفكرة في ذاتها- أو منظورا إليها من الداخل إلى الفكرة منظورا إليها من الخارج، في الطبيعة أو في مجال المادة الصلبة. إن الانتقال من المنطق إلى الطبيعة لا يعني محاولة استنباط الأشياء من الأفكار عند "هيغل" فهذا أقرب إلى الوهم، وإنما هو استمرار في الانتقال من فكرة إلى فكرة أخرى شأن أي استنباط آخر، فهيغل يدرس فكرة الطبيعة لا أشياءها الجزئية، إذ أن الاستنباط الهيغلي ليس مجرد عملية ذاتية فقط، بل اكتشاف للحقيقة الموضوعية، ولا حقيقة موجودة غير الفكرة الشاملة، إذن فالانتقال من الفكرة إلى الطبيعة يعني أن الطبيعة موجودة بسبب وجود الفكرة، فالأشياء أفكار أو كليات وهذا الأمر ينطبق كذلك على فلسفة الروح.
وصلنا مع هيغل إلى أن المنطق والطبيعة يدرسان الأفكار كلاهما، فهل يمكن أن ننظر لأحدهما على أنه استمرار للآخر؟ كيف ذلك وهما يختلفان أتم الاختلاف ويتعارضان تعارضا أساسيا، فالطبيعة تمثل النقيض المباشر للمنطق أي للكلية وبما أنها كذلك فإنها جزئية وسلبية، وبالتالي فالموضوع الذي يتناوله كل من المنطق والطبيعة، يختلفان كذلك، فالمنطق يدرس المقولات، وهي لون خاص من ألوان الكليات تتسم بأنها تنطبق على كل شيء فهي شاملة في مجال انطباقها؛ فكليات المنطق كليات خالصة غير حسية.
أما فلسفة الطبيعة فهي تدرس كليات من نوع آخر، كليات ليست مقولات ولكنها تنطبق على بعض الأشياء، لا الأشياء كلها، كليات الطبيعة كليات حسية.
هكذا فالطبيعة هي الفكرة وقد غربت عن نفسها أو خرجت عن ذاتها إلى الآخر، إلى المادة الصلبة إلى اللاعقل واللامعقول مادمت الفكرة هي العقل، "لذلك كانت البداية في الطبيعة تعبيرا عن السقوط والضياع في عالم التشتت والعرضية والتخارج أو البرانية المطلقة التي يمثلها المكان، فالفكرة مفقودة في هذه الصورة الأولى - المكان- إلا أنها تبدأ في الظهور تدريجيا في المراحل التالية في الطبيعة بعد الانتقال من عالم تنفرد فيه عناصر المادة وتتواجد خارج بعضها البعض- الميكانيكا وهي الدائرة الأولى من المثلث الذي تدرسه فلسفة الطبيعة، إلى عالم تكتسب فيه عناصر الطبيعة خصائصها المحددة وأشكالها المتعينة عالم الفيزياء أو الطبيعيات- الدائرة الثانية، ومنه أخيرا إلى عالم التفرد والتحديد الذاتي حيث كل شيء يوجد من أجل ذاته أي كل شيء يصبح كائنا حيا -عالم العضوية- وهو المركب".
الجزء الثالث: فلسفة الروح؛ مركب الجزأين السابقين؛ فهي الفكرة وقد آبت أو عادت إلى نفسها والفكرة هي العقل أو الروح، وقد تجسدت، وهذه الغاية لا تبلغها إلا في الإنسان. فالإنسان من ناحية جزء متكامل من الطبيعة، فهو حيوان، وهو وجود مادي خارجي يخضع لسيطرة القوانين الطبيعية، وهو من ناحية أخرى وجود روحي أو كائن حي عاقل ذو فكر خالد. "فقدت تحولت الفكرة الخالصة في الطبيعية إلى ضدها، وأصبحت غريبة عن نفسها، أصبحت لا عقل ولا فكر لكنها في فلسفة الروح تعود إلى نفسها غنية من ضدها، لقد كانت الفكرة حبيسة في الطبيعة، في اللاعقل ولكنها في الروح تحرر نفسها من تلك العبودية وتصبح موجودة بوصفها روحا حرا".
تقع فلسفة الروح في ثلاث دوائر رئيسية تشكل مثلثا:
1. الروح الذاتي. 2. الروح الموضوعي. 3. الروح المطلق.
1. الروح الذاتي: يدرس الروح بعد خروجها من الطبيعة مباشرة في صورة نفس، والنفس هنا هي "الروح" التي لاتزال في مرحلتها الجنينية ، مرتبطة ارتباطا شديدا بالطبيعة وهي الموضوع الذي يدرسه "علم الأنتروبولوجيا"، ثم تصل الروح إلى المرحلة الثانية، حيث تنقسم أو تنشطر إلى جانبين، جانب الذات وجانب الموضوع، بعد أن تصبح على وعي بموضوع خارجي، وهذا الوعي يخرج للتعرف على الموضوع ويطلق هيغل على هذه المرحلة اسم الوعي وعلى دراسته اسم "الفينومينولوجيا"، ليعود في الأخير-الروح- لنفسه وقد اغتنى بالموضوع ووصل إلى تمامه في أعلى مرحلة من مراحل الروح الذاتي وهي مرحلة الذهن، وهو الموضوع الذي يدرسه "علم النفس"، وهكذا فلو نظرنا إلى هذه الدائرة من فلسفة الروح لوجدناها ترتبط بصفة عامة بموضوعات علم النفس، حيث يشمل موضوعها كل مراتب وظائف عقل الإنسان الفرد وملكاته، من صورها الدنيا، التي تتمثل في الغريزة والوجدان والإحساس، أي الصور المرتبطة بالطبيعة والملتصقة بها إلى صورها العليا كما تتمثل في الإرادة وباقي العمليات العقلية، وهذا يعني أن هذه الدائرة لا تهتم إلا بالجانب الذاتي أو الجواني للروح أو هي الروح في ذاتها، وبعبارة أكثر تحديدا الروح الذاتي منظورا إليها من الداخل.
2. الروح الموضوعي: وهي الدائرة التي تبدأ فيها الروح بالخروج من ذاتها إلى الآخر، فهي التحقق الموضوعي للعقل أو الروح، وهذا معناه أن الروح الموضوعية هي الروح وقد خرجت من جوانيتها التي كانت فيها كروح ذاتي وأوجدت نفسها في العالم الخارجي الخاص بها، والأمر هنا لا يتعلق بمجرد لاعقل كالطبيعة، فهذا العالم موجود بالفعل، وإنما على العكس،" فالعالم الذي تظهر فيه الروح الموضوعية هو عالم تخلقه بنفسها لكي تصبح موضوعية" كطبيعة ثانية، وهو عالم المؤسسات والتنظيمات الاجتماعية كالقانون، الأسرة، المجتمع المدني، الدولة ...وهو لا يشمل هذه المؤسسات الوضعية وحدها لكنه يشمل كذلك العرف والعادات، الحقوق وواجبات الأفراد، الأخلاق...
بالتالي فهذا العالم الأخلاقي -الروحي- هو عالم تموضع الروح الكلية للإنسان، وعالم تحقق الحرية وتجسدها. وهذه الدائرة من فلسفة الروح عند هيغل، هي الجانب الذي حظي باهتمام بالغ من هيغل نفسه وما لحقه من أتباع وتلاميذ أو مهتمين بالفلسفة الهيغلية بصفة عامة، وهي الدائرة التي يقدم لنا فيها فلسفته الأخلاقية والسياسية، وهي ما سنحاول قدر الإمكان تناولها في محاولتنا المتواضعة الإحاطة قدر المستطاع بالمضامين العامة لفلسفة هيغل السياسية.
فالروح الموضوعية التي هي الموضوع الذي تتكفل فلسفة هيغل عن الحق بإبرازها وتحقيقيها تقع في ثلاث دوائر أساسية: 1. دائرة الحق المجرد 2. دائرة الأخلاق الذاتية 3.دائرة الحياة الأخلاقية
وأخيرا الدائرة الثالثة في فلسفة الروح، وهي مركب الدائرتين السابقتين ( الروح الذاتية والموضوعية) حيث تحقق الروح نفسها في عينية كاملة ومطلقة، على نحو ما تتجلى في الفن والدين والفلسفة، هاهنا وأخيرا تصبح الروح حرة حرية مطلقة، لا متناهية وعينية تماما، والروح تدرك أن الفلسفة في آخر مراحلها هي الحقيقة الواقعية كلها، وفي الفلسفة تكتمل عودة الفكرة إلى نفسها، لأن الإنسان صاحب الفلسفة هو أقصى وأعلى تجل للعقل أو للفكرة في العالم، وهذه المسألة هي التي سنأخذها بعين الاعتبار عندما نصادف في طريقنا أي اتهام للفلسفة الهيغلية وخاصة فلسفته السياسية التي انتهت حسب البعض إلى اللاعقل ومعاداة الحرية بجعلها الدولة أرقى الحقائق التي تصل إليها الروح، واعتبرت الحياة السياسية ( الفلسفة السياسية) قمة النشاط الروحي ومسك ختام مسار الروح أو الكلية في تحقيقها لغاياتها، أي إدراكها لذاتها من حيث هي فكرة في ذاتها و لذاتها.



ف.هيجل، أصول فلسفة الحق ج1 ، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام الفقرة 4ص107 .
هـ.لوفيفر و بيير ماشاري ، "هيجل والمجتمع" ترجمة القاضي منصور ص16
إمام عبد الفتاح إمام ،كتاب دراسات هيجلية، ص11،12.
هيجل موسوعة العلوم الفلسفية ،ترجمة إمام عبد الفتاح إمام ص79.
نفس المرجع، الصفحة 80.
و,ستس "المنطق وفلسفة الطبيعة"، ترجمة إ. ع.ف. إمام، الفقرة 408، الصفحة279.
الشيخ محمد، فلسفة الحداثة في فكر هيغل، الصفحة 89
ولترستير، مرجع سابق، الفقرة 438، الصفحة 7.
ولتر ستير، مرجع سابق، الفقرة 519، الصفحة 61.



#محمد_جغواض (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقدمة في دلالة القلب الماركسي للسيستام الهيغلي


المزيد.....




- سعودي يوثق مشهد التهام -عصابة- من الأسماك لقنديل بحر -غير مح ...
- الجيش الإسرائيلي يواصل ضرباته ضد أهداف تابعة لحماس في غزة
- نشطاء: -الكنوز- التي تملأ منازلنا في تزايد
- برلين تدعو إسرائيل للتخلي عن السيطرة على غزة بعد الحرب
- مصر تعلن عن هزة أرضية قوية في البلاد
- روسيا تحضر لإطلاق أحدث أقمارها لاستشعار الأرض عن بعد (صور)
- -حزب الله- يعلن استهداف ثكنة إسرائيلية في مزارع شبعا
- كييف: مستعدون لبحث مقترح ترامب تقديم المساعدات لأوكرانيا على ...
- وسائل إعلام: صواريخ -تسيركون- قد تظهر على منظومات -باستيون- ...
- رئيس الوزراء البولندي: أوروبا تمر بمرحلة ما قبل الحرب وجميع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد جغواض - موضع الفلسفة السياسية عند هيجل داخل نسقه الفلسفي العام