أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - امير نافع الزلزلي - خلف قضبان الشعر الحلقة الخامسة _ وسام سباهي















المزيد.....

خلف قضبان الشعر الحلقة الخامسة _ وسام سباهي


امير نافع الزلزلي

الحوار المتمدن-العدد: 4767 - 2015 / 4 / 3 - 22:15
المحور: الادب والفن
    


(خلـف قضبـان الشعـر)
ها نحن احبتي بحلقة جديدة مع انسان وشاعر داعبة حروفه هدوء الليل استطاع ان يرسم بفرشاته لوحات ذات ابعاد جمالية رغم ضابية الواقع
وسام قاسم سباهي اهلاآ ومرحبآ بك بيننا


*تحية حب واجلال واشتياق لروحك الطاهره صديقي العزيز امير نافع الزلزلي وشكرا" لكل الاصدقاء المتابعين والذين سيشاركوني متعة الحوار معك

ابتدء معك حوار بسؤال ثابت
:
1- من هو الشاعر الشعبي؟؟


* بالنسبه للسؤال الاول رغم الاختصار
سأجيبك بالقدر المتاح لمساحة الشـاعر الشعبـي..هو
ضميـر ينبض بالحياة القادمـه من كـواليس الماضي يستنشق الحاضـر رغم غياب الهـواء النقي،يُترجم هواجس الشعب من خلال الديمـومه الفهرسيه المتكرّسـه في ينابيعـه النقـيه الصالحـه للحب ومفاهيـم السلام،
لاتأخذهُ فيما يعتقد ويؤسس بإتفاق الانسانيه!! لومـة ظالم
لايتخندق ولايُحجّم بخارطه وحدود زائفه بل هوَ اشعاع كوني يضيء ويختصـر كل دهاليز التسميات القاتلـه للتشعب.......!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- تمكن وسام سباهي من ان يعطي للنص أكثر من قراءة واحدة دون ان يشتت انتباه الجمهور المتذوق لقصيدته حسب التأويل الذي يوحي اليه من خلال قرائته الخاصه به لما أوّل وتبقى هنالك قراءة خاصة بوسام سباهي ؟؟


*لكل شاعر يجيد الايحاء وتوضيف المفرده صاحبة الاوجه الجميله و المتعدده ان يجعل لقصيدته حصانه ايدلوجيه ذات طابع مختلف بحيث يمكن لاكثر من متلقي رغم اختلاف المستويات الاستيعابيه ان يجد ضالّتهُ فيما يقرأ من نص ادبي معروض على طاولة المساحه المكانيه والمسافه الزمانيه
وانا سعيتُ جاهدا" لأرسم وجوها" متعدده لنصوصي حتى يستوفي منها كل ذي حقٍّ حقه مما يدور في كواليسها
مع الاحتفاظ بقرائتي الخاصّه!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- كثير من الشعراء لم يفقهوا ما هو الرمز وكيف يتم استخدامه في النص
وبعد اطلاعي على هذا الجانب عثرت على مجموعة من علامات الاستفهام في بعض الدراسات
الى اي مدى استخدم وسام اسباهي الرموز؟ وبأي اصنافها؟؟ وعلى اية مساحة كانت تتحرك؟؟


*لاشك في انّ اغلب نصوصي تحمل بين طياتها الرمز لانهُ يمنح القصيده لغة قصيده اخرى بعد الانتهاء وهنا تكمن دقة الشاعر في وضع نقاط الرمز على جمل القصيده لكي يلبسها ثيابا" مختلفه ربما ظاهرا" هي ثياب الفقر لكنّ في جوهرها ثياب الغنى وهذا يعتمد على براعة الشاعر....
بالنسبه لاصناف الرموز فهيَ متعدده
فهناك من يستخدم الرمز الاسطوري وهناك من يستخدم الرمز التاريخي وهناك من يستخدم الرمز الادبي وهناك من يستخدم الرمز المرتبط بالطبيعه
وانا ممن ركزو في استخدام الرموز التي ترتبط بالطبيعه حتى اخلق من حقيقتها عالما" ينبض بالتأويل! !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- وانا اتسكع بين ازقة حروف وسام اسباهي تارةً اراه يسلك طريق حداثة الجملة الشعريه وخروجها عن المألوف وتارةً اخرى اراه يعود للكلاسيكيه مجددآ بكتابته لأحد الالوان الشعريه (الابوذية)
هل هذين اللونين يلتقيان لنحت وسام اسباهي؟ ام من اجل ارضاء الجمهور؟؟وأين يرى وسام سباهي نفسه؟


*ربما انت تتفق معي انّ( من ليس لهُ ماضٍ ليس لهُ حاضر) لا اخفي عن الجميع انني من عائله كانت ومازالت تعشق وتجيد كتابة طريقة الابوذيه....
لكنني لم اسعَ بكتابتها لنيل رضا الجمهور بقدر ما افرزتهُ الفتره الزمنيه التي كتبت بها الابوذيه من تشتت وغياب الصواب في المسير نحو الشروق الذاتي
اما بالنسبه لكتابتي كما تفضلت(انت) لطريقة الحداثه والجمل الشعريه والخروج عن المألوف
فهذا هوَ الخط الذي لطالما جاهدت بالبحث عن دلائله واشاراته وغامرت في المسير بمنعطفاته حتى احاول الوصول الى بر الامان للواقع الادبي والمتطلبات التي تكتب لشاعرها ديمومة البقاء متجددا" !!
وبالتالي فأنا ارى نفسي اميرا" بين قصائدي!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- لو امعنا النظر قليلآ في نص وسام اسباهي وفتحنا جميع الشفرات داخله ورحنا نأول القصيدة جملة تلو الاخرى هل سيعطينا النص موضوع متكامل وبأبعاد احد الجمل سيحدث خلل في النص
ام هنالك جمل تصب بمنحى اخر؟؟



*لا اخفي عليك بأنني اتناول في ذات النص عدة جمل وافكار اتجول من خلالها في كل ما يفرضه اللاشعور وحالة اللاوعي التي تاخذني من الليل الى وجه الصباح
تارةً اغنّي مع الفقراء وتارةً اغازل حبيبتي وتارةً العن القدر وتارةً ينتابني شعور بأن اخاطب نفسي!!
بمعنى اوضح انا لا اتقيد في الخروج عن وحدة الموضوع لكنني ومن خلال كتابتي اجبر قصيدتي بأن تنجب جملا" تسمو مع ذاتي وافكارا" تلتحم مرّة وتفترق مرّة اخرى حيثما شائت!!
لكنّ الجوهر لايغيّر من قداسته المظهر!!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- الجيل السبعيني شكل نسقآ مع الجيل الذي سبقه حد الانسجام تبعآ لتقاربهما الفكري والابداعي
اما الجيل الحالي حسب ما اراه غير منسجم مع اي جيل فهو متشظي متشرذم تختلف قصائده من حيث اللغة والمضمون والحركة الايقاعية في القصيدة
هل هنالك تعليلآ مناسبآ؟؟ وهل يحسب هذا للجيل ام عليه؟


*استغرب الانسجام الذي ذكرتهُ بين الجيل السبعيني مع الجيل الذي سبقه!!
هل هنالك جيل واضح المعالم والاهداف سبق جيل السبعين!! لا اضن ذلك!!
حتى جيل السبعين ان صحّ التعبير ان نسميه جيلا"
فهوَ تمخض عن تجارب منعزله ومنفرده عن بعضها وهناك اشارات ربما ليس من الضروري ذكرها!!
*امّا بخصوص التشرذم والتشضّي
رغم قساوة هاتين الصفتين لكنني سأجيبك بكل لطف وامانه...
بالنسبه للجيل الذي انتمي اليه
فهوَ جيل اخذ على عاتقه مسؤولية النهوض بالحركه الادبيه التي عانت ما عانت من الشلل الذي اصابها من خلال تخبط الجيل او الاجيال التي سبقته
رغم وجود المحافضين على تداخل افكار الاجيال وتبلورها لكنّ حجم المآسات كان اكبر مما سعو اليه!!
امّا اختلاف قصائد الجيل
من حيث المضمون واللغه والحركه الايقاعيه
فهذا من المسلّمات
لأنّ التشابه يقودنا الى آلة الاستنساخ الفكري
واخيرا" البستان يكمن جمالهُ بتعدد الوان الزهور
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

7- من خلال ما قرأته على القصيدة النوابية من دراسات وبحوث رأيته يمنح القصيدة عمقها الدينامي وشكلها الحركي واقحم عليها بعض المفردات المتروكة احتقارآ والمستهجنه ترفعآ وادخل عليها ايضآ الرسم العديدي وجميع هذه التفاصيل كانت اضافات حديثة على النص
هل يعتقد وسام سباهي الجيل الحالي سيستطيع جلي الصدأ عن افكار جديدة كي يحدث انعطافه جديدة للقصيدة؟



*كلّي امل وتفائل ان هذا الجيل رغم حصره بأسماء لاتتجاوز العشرين اسم
انهُ قدّم ما قدّم وسعى جاهدا " بأن يبعث الحياة من جديد بالقصيده النوابيه والشيبانيه
وجدد وغيّر ملامح بعض التصوّرات المحجّمـه سابقا"
والتبشير الكبير الذي سعينا لهُ نال صداه
ونرى اليوم ان الكثير من الشباب يحاولون الغوص والخوض في تجربة نص التفعيله رغم الوجل الذي ينتابهم!!
ولكن انا اعتبر هذا التغيير في خارطة الادب الشعبي العراقي هوَ انجاز بحد ذاته محسوب للجيل الذي انتمي اليه
رغم الاخفاقات التي نراها
ولكن الضرائب التي دفعناها لم تكن عابرة سبيل!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8- هنالك من يتسائل اين يكمن عشب الخلود في القصيدة؟؟


*عشب خلود القصيده
في صدقها وغموضها وابعادها وعمقها الذاتي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- ماذا يقول وسام اسباهي بـ امانه تامه بالجمل الشعريه ادناه وايهما اطول ديمومه؟؟ ولماذا ؟؟
تجـي ابالي
وادور عله البيدي بكل زواية البيت ــــــ حيدر النوري
......
لجمني الماله عرفه بروحي واندلك
وامس مريت بالبردي ونشد عنك
وامس شديت ترجيه وعلك بالهور
بلكي يصح خبر منك ـــــ ذوالفقار الزلزلي
.....
انه معذرب وكلش ما الي رداد
واذا كالوا عرك رأسآ كلت ياريت ـــــــ علي نجم
.......
كلش عيب اكلك ترجع وياي
وكلش عيب اعوفك ما احاجيك
بقى براسي كلامك يلجم الروح
وبكلبي محبه يريد يرضيك ـــــــــــــــــــــ عباس الربيعي



*حيدر النوري
شاعر لاغبار عليه وهذه الجمله لطالما ارددها بيني وبين ذاتي لشدة عذوبتها وجمالها!!

ذو الفقار الزلزلي
شاعر طيب القلب وصديق يقتلني الشوق اليه!!
لكن هذه اللوحه بعيده عن طموح احساسي!

علي نجم
مجرد نظم! !

عباس الربيعي
مجرد نظم! !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10- قبل الختام ماذا يقول وسام سباهي بـ (خلف قضبان الشعر) وهل ثمة ملاحظات معينه لديه؟؟


*اعتذر عن الاطاله

(خلف قضبان الشعر)
برنامج رائع وانا من المتابعين اليه منذ بدايته لأن محطّه مهمه جدا" على الجميع ان يقف عندها
واتمنى ان يكون هذا البرنامج تلفزيونيا او اذاعيا"
لانه يحاكي طموح الكثيرين

شكرا" لك امير نافع الزلزلي
فأنت جميل وكنت ممتع في كل ما تقدمت بيه من اسئله
اعتذر عن الاطاله

(خلف قضبان الشعر)
برنامج رائع وانا من المتابعين اليه منذ بدايته لأن محطّه مهمه جدا" على الجميع ان يقف عندها
واتمنى ان يكون هذا البرنامج تلفزيونيا او اذاعيا"
لانه يحاكي طموح الكثيرين

شكرا" لك امير نافع الزلزلي
فأنت جميل وكنت ممتع في كل ما تقدمت بيه من اسئله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11- أختم حواري معك بـ أحدى قصائدك ثم اتركك مع متابعيك واستفساراتهم بعد اكمال اجابتك
:
غـنـونـي ولـگيـت الـدنـيـا تـشبـهـنـي
أوّصـونـي إعـلـه مـيـلادي
ولـگـيـت إبـهـزّت الـنـسيـان چـم كـاروك يـنـدهـنـي
وكـبـرت ويـاي ونـبـاعـت عـلـى چـفـوفـك ضـمـايـرهـم
وكـبـرت ويـاي ولـتـم الـعـطـش يـم جـرف الـيـلـهـثـون
وحـتـرگت رسـايـلـهـم
الـيـسـاوم عـلـه أجـروف الـطـيـف
وي روجـة كـل نـهـر يـنـبـاع
الـوجـه لـيـدور وجـه أوداع
سـجـدولـي إشـكـثـر بـس مـاغـفـرتـلـهـم
هـاي الـنـاس مـالـت گـاع
وجـزى مـرادك تـواسـيـلـي
وجـبـت مـن كـل گـبـر نـيـشـان يـرشـدنـي لـخـلـگ لـيـلـي
وضـمـيـر الـغـيـث سـولـفـلـي
إعـلـه صـبـر الـگـاع مـن إيـجـيـسـها الـمـامـش
ودلانـي إعـلـه حـزن الـغـيـم
لـوبـاب الـگـحـط مـسـدود يـتـلـگـاه
حـتـه الـلـيـل تـكـبـر وحـشـتـه بـعـيـنـه
والـغـربه إشـكـبـرها تـصـيـر لـلـيـضـيـّع وطـن عـيـنـه
اوصـفـنـت بـوجـهـك وفـزّيـت مـن روحـي
وعـرفـتـك والـحـلـم صـوغـة
إعـلـه كـل دورت وجـه لـلـنـاس مـن وجـهـك جـبـت مـلـگـه
...



شكرآ لأنك سلطت الضوء على اماكن العتمه
وشكرآ لحرفك الذي لم يتسول بين ازقة الساسة ولم يتعايش مع القصائد التي تنمو في هذا المستنقع
اعرج على اجابتك لسؤال السادس
نعم هنالك جيل سبق الجيل السبعيني هو من حدث بالجملة الشعريه وحركتها الايقاعيه واعطى مساحات اوسع للمتلقي كي يبحر بمضمار قصائدهم مثل (مظفر النواب وعلي الشباني وعزيز السماوي )فهم مهدوا الطريق لشعراء السبعين كي يكملون السير على خطاهم باشكال مختلفه

اما بالنسبة لـ تشرذم الذي رأيته صفه قاسيه لم اكن قاسيآ ياصديقي على العكس من ذلك لكن لو تمحصنا اكثر بنصوص الساحه الشعريه الان لوجدنا هنالك من يكتب القفشه وشوه ملامح القصيدة وهنالك من لايزال يكتب القصيدة الحماسيه بشكلها الكلاسيكي المشابه للكثير من قصائد جيل الثمانينات وهنالك من يدعي الحداثه وهو لا يعي منها شيئآ وهنالك من اجادوا بتعريف القصيدة وهنالك وهنالك .....
فأعتقد هذا هو التشرذم والتفرق وعدم الاتفاق على معالم القصيدة وابعادها الجمالية
شكرآ مرة اخرى لتواجدك الباذخ وانا سعيد جدآ بما اضفته لجعبة امير نافع الزلزلي
قبلاتي لسماؤك الملبدة بأحلام سيتم الوصول اليها قريبآ جدآ
شكرآ لأنك وسام سباهي



* نعم هكذا كان قصدي
الاسماء التي ذكرتها هي بداية الشروق
لكنني تسائلت عن الجيل الذي سبقها؟ هل كان هنالك جيل
اعتذر خانني التوقيت!!


شكرآ لتواجدك معنا مرة اخرى لك الحب



#امير_نافع_الزلزلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خلف قضبان الشعر_ الحلقة الرابعه محمد وجيه
- خلف قضبان الشعر الحلقة الثالثة _ الشاعر علي الصفار
- خلف قضبان الشعر الحلقة الثانية _ الشاعرة ايات التميمي
- وقفة مع شاعر_ الشاعرة ايما صباح
- خلف قضبان الشعر


المزيد.....




- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - امير نافع الزلزلي - خلف قضبان الشعر الحلقة الخامسة _ وسام سباهي