أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محفوظ أبوكيلة - أحمد حسنين باشا: شخصية من مصر














المزيد.....

أحمد حسنين باشا: شخصية من مصر


محفوظ أبوكيلة

الحوار المتمدن-العدد: 4753 - 2015 / 3 / 19 - 11:27
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


أحمد محمد أحمد مخلوف حسنين البولاقى‎ (31 أكتوبر 1889 - 19 فبراير 1946). رحاله و مستكشف و رياضى و سياسى مصرى والده عالم الأزهر محمد حسنين وجده أحمد حسنين الذي حمل لقب أمير التجار. كان والده أحد المقربين من الخديوي عباس ثم السلطان حسين كامل وعند تولى الملك فؤاد الحكم تمكن والده من الحصول على توصية من رجال البلاط لابنه الوحيد أحمد من اللورد ميلنر لإلحاقه بإحدى الجامعات البريطانية حيث تخرج من أكسفورد. وكان نحيل القامة رشيقًا متأنقًا وسيمًا فكان محط أنظار النساء ، وأمكنه الوصول إلى المصاهرة ، ، فثبت بذلك أولى خطواته باتجاه السلطة .وقد تزوج من إمرأتين من العائلة المالكة الأولي لطفية هانم ابنة الأميرة شويكارمطلقة الملك فؤاد وانجب منها ولدين ، هشام والذى اصبح ضابطا فى الجيش ، طارق الذى عمل بالتجارة ، بالاضافه الى بنتين هما جيدة و نازلي، والثانية الملكة نازلي أرملة الملك فؤاد وقد تزوجها عرفيا لأن الملكة الأرملة لايحق لها الزواج... الأولى مكنته من دخول القصر الملكى، والثانية مكنته من السيطرة عليه..
وشغل عدة وظائف أولها فى عام1920 عندما عاد من لندن، عمل كمساعد مفتش بوزارة الداخلية أنتدب بعدها للعمل ضمن وفد مفاوضة إيطاليا بشأن الحدود الغربية عام 1924. و جرى تعيينه سكرتيراً أول للمفوضية المصرية بواشنطن، بعدها نُِقلَ إلى المنصب نفسه في سفارة لندن. ثم أميناً للملك فؤاد عام 1924 بعدها عُينَ عام 1926 أميناً أول في قصر عابدين، ولما سافر الملك فؤاد في رحلته إلى أوروبا اصطحبه معه كما تم انتدابه رائدا وملازما لولى عهده فاروق في رحلته الدراسية بلندن في أكتوبر 1935 وأصبح من يومها محل ثقته ومستشاره الأول وولاه فاروق رآسة الديوان الملكي في عام 1940 وظل يشغلها حتى وفاته.
قام أحمد حسنين بعدة رحلات لاستكشاف الصحراء الغربية بمصر وليبيا الأولى عام 1920 برفقة السيدة روزيتا نوريس المستكشفة الإنجليزية التى تخفت فى ملابس عربية وتسمت بالحاجة خديجة. وتمكن بعد ذلك من اكتشاف واحتي العوينات وأركنو - كان لم يتم اكتشافهم من قبل وسجل الكشف بإسمه - وتم منحه الميدالية الذهبية من الجمعية الجغرافية العالمية للاكتشافات، ومنحته الجمعية البريطانية لقب رحالة عظيم. وانهالت عليه الأوسمة والنياشين من مختلف دول العالم. وأصدر كتابه "الواحات المفقودة" باللغة الإنجليزية عام 1925 وصدر بعد ذلك فى نسخة عربية.
كما كان أحمد حسنين باشا رياضياً وبطلاً دوليا في لعبة السيف (الشيش) وكان المصرى بل العربى الوحيد فى مسابقة السلاح فى دورة استكهولم عام 1912 ورأس الفريق المصري في الألعاب الأوليمبية ببروكسل عام 1920 كما تولى رئاسة النادي الاهلي المصري ونادي السلاح الملكي. وهو من أوائل من قادوا الطائرات فى العالم وحاول أن يكون أول مصرى يقود طائرته الخاصة بمفرده من أوروبا إلى مصر، وسقطت به الطائرة مرتين الأولى فى فرنسا والثانية فى إيطاليا ونجا فى المرتين.
وقد كان حسنين للملك فاروق بمثابة أباً ومرشداً، بدأت العلاقة بينهما منذ ان عين احمد حسنين رائدا لولى العهد في عام 1935 ، وكان عمر فاروق وقتها 15 عاما ، وخلال البعثة توطدت العلاقة بين فاروق وأحمد حسنين إلى درجة كبيرة ، حيث يقال إن أحمد حسنين هو أول من اصطحب الملك في هذه السن الصغيرة للسهر في ملاهي ونوادي لندن ، ولم تمض سبعة أشهر حتى مات الملك فؤاد وعادت البعثة إلى مصر دون أن يكمل فاروق تعليمه . وقد تجلت تلك العلاقة أبان أزمة 4 فبراير عام 1942 حين حاصرت الدبابات قصر عابدين وفرض الإنجليز على الملك وزارة مصطفى النحاس بالقوة بعد تخييره بين التنازل عن العرش أو قبول الوزارة الوفدية. وهنا قاد أحمد حسنين دفة الأحداث وتمكن من إنقاذ فاروق وقبول الأمر الواقع والخروج من هذه العاصفة بأقل الخسائر.
إلا إنه فى عام 1945 أرسل إلى الملك استقالته من منصب رئيس الديوان، وقال في هذه الاستقالة: "لقد ضحيت بحياتي من أجلك، وكان أملي أن أجعل من وجودي إلى جانبك قوة أسخرها في خدمة بلادي، وكم يؤسفني أن أملي قد خاب". بعد ذلك بأربعة أشهر وفي 9 فبراير 1946 لقي مصرعه فى حادث مرورى. حيث أصطدمت سيارته فى ليلة ممطرة بلوري تابع للجيش الإنجليزي فوق كوبري قصر النيل. وحامت شكوك قوية حول مصرعه تداولتها الصحافة وشغلت الشارع المصرى لفترة طويله. وأقامت له الملكة نازلى عزاء بقصرها استمر لمدة أربعون يوما. برحيل حسنين انكشف فاروق وأصبح يتصرف بتخبط، نظراً لتضارب الأراء من حوله، وعدم قدرته – بدون حسنين - على ضبط الإيقاع بين الوفد والإنجليز والقصر والقوى السياسية التقليدية والجديدة. وفى هذه المرحلة استهتر فاروق إلى أبعد حدود الإستهتار، إلى أن وقعت ثورة 23 يوليو تموز 1952.
وقد تباينت الأراء بشدة حول دور أحمد حسنين باشا وما إذا كان دورا ايجابيا أو سلبيا على مسار الدولة وتماسكها منذ عين رائدا للملك فاروق عام 1935 وحتى سقوط الملكية عام 1952. وما زالت هنك الكثير من الأسئلة بدون إجابات.



#محفوظ_أبوكيلة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نزرع القطن ولا نقلعه؟!!!
- د.على نويجى: شخصية من مصر
- البيئات الحاضنة والمفرخة للإرهاب فى مصر
- المصالح تتصالح
- مسز بيل، ملكة الصحراء وصانعة الملوك
- صانعو الملوك: ( 1) جون فيلبى
- عملت أيه فى الحرب يابابا ( 2)
- عملت أيه فى الحرب يابابا؟


المزيد.....




- المستشار الألماني يدعو لتشكيل عالم متعدد الأقطاب
- التلفزيون الإيراني: انفجار ضخم في مستودع للذخيرة في أصفهان ( ...
- بيرو.. مصرع 24 شخصا على الأقل بحادث سير (فيديو)
- جدل بعد انتشار فيديو لأردني يجبر ابنه على إجراء اختبار الكحو ...
- بينها هدم منزل منفذ عملية القدس وتعزيز المستوطنات.. أبرز قرا ...
- القوات الروسية تواصل تقدمها وتسيطر على قرية جديدة في جمهورية ...
- مصر.. لجنة مكافحة -كورونا- تعلن تفشي متحور جديد سريع الانتشا ...
- وسائل إعلام: بريطانيا تخشى وقوع دبابات -تشالنجر- بيد الجيش ا ...
- السفارة السعودية في واشنطن تحذّر الرعايا السعوديين
- البحرين.. إحباط تهريب 87 كغ من الحشيش مصدرها إيران


المزيد.....

- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي
- الدَّوْلَة كَحِزْب سِيَّاسِي سِرِّي / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محفوظ أبوكيلة - أحمد حسنين باشا: شخصية من مصر