أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - كرار حيدر الموسوي - من يعرف التاريخ والعرف واهل العلم والمعرفة من سي اس يو (انظر انك الاوحد في الفهم والاعتقاد) العراق المستوردين والمتقولبين















المزيد.....

من يعرف التاريخ والعرف واهل العلم والمعرفة من سي اس يو (انظر انك الاوحد في الفهم والاعتقاد) العراق المستوردين والمتقولبين


كرار حيدر الموسوي
باحث واكاديمي

(Karrar Haider Al Mosawi)


الحوار المتمدن-العدد: 4742 - 2015 / 3 / 8 - 20:41
المحور: كتابات ساخرة
    


من يعرف التاريخ والعرف واهل العلم والمعرفة من سي اس يو
(انظر انك الاوحد في الفهم والاعتقاد)
العراق المستوردين والمتقولبين

الحمد لله نحمده حمدَ من لا ربَّ لَه سواه، وأشكره على جزيل فضلِه وعطاياه، وأشهد أنَّ الحلال ما أحله وأنَّ الحرام ما حرَّمَه، وأن الدِّين ما شرعه، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله واشهد ان عليا واولاده المعصومين حجج الله

أنَّ كنت لاتعلم فذِكر أخبار الأذكياء يعلم الذَّكاء، وذكر أخبار الشجعان يعلم الشجاعة، أما أخبار الحمقى والمغفلين فَتُذْكَرُ أيضًا لأسبابٍ، منها:

- أن الإنسان العاقل إذا عرف عيوبَهم، عرف ما أُعطِيَ هو من النِّعَم التي حرموا منها، فيحمد الله ويشكره.

"رُوِيَ أنَّ رجلاً تكلم في مجلس ابن عبَّاس فأكثر الخطأ، فالتفت عبدالله بن عباس إلى عبدٍ له فأعتقه، فقال له الرجلُ: ما سببُ هذا الشكرِ؟ قال: إذْ لَم يجعلنِي اللهُ مثْلَكَ".

- أنَّ ذكرَ المغفلين يحثُّ المتيقظَ على اتِّقَاءِ أسباب الغفلة إذا كان ذلك مكتسبًا، لا جِبِلَّةً في الطبع في الأشخاص، وأمَّا إذا كانت الغفلة مجبولةً في الطباع، فإنَّها لا تكاد تقبل التغيير.

معنى الحماقة:
قال ابن منظور: (حمق) الحُمْقُ ضدّ العَقْل، الجوهري: الحُمْقُ والحُمُقُ: قلة العقل، حَمُقَ يَحْمُق حُمْقًا وحُمُقًا وحَماقةٌ، وحمِقَ وانْحَمَقَ واسْتَحمَقَ الرجل إِذا فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى، ورجل أَحمقُ وحَمِقٌ بمعنًى واحد

وقال ابن الأعرابي: الحماقة مأخوذة من حمقت السُّوق إذا كسدَتْ، فكأنه كاسد العقل والرأيِ، فلا يُشاوَر، ولا يلتفَت إليه في أمر حرب.

الحمقُ داءٌ دواؤهُ الموتُ:
وقيل: أوحى الله تعالى إلى موسى، أتدري لِم رَزَقْتُ الأحمق؟ قال: لا يا رب، قال: ليعلم العاقل أن طلب الرِّزق ليس بالاجتهاد.

وقال الشعبِيُّ: إذا أراد الله أن يزيل عن عبد نعمةً، كان أول ما يعدمه عقله.

وقالوا: "الحمق داءٌ دواؤه الموت"، وقد بيَّن الله تعالى لحبيبه من لم يعقل بقوله: ﴿-;- لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا ﴾-;- [يس: 70]؛ قيل: عاقلاً، وبقوله: ﴿-;- وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾-;- [الملك: 10].

ومن كلام لقمان لابنه: أن تكون أخرس عاقلاً، خيرٌ من أن تكون نطوقًا جاهلاً، ولكلِّ شيء دليل، ودليل العقل النَّقل، ودليل النقل الصَّمت، وكفى بك جهلاً أن تنهى الناس عن شيء وتَركبَه.

وقال عيسى - عليه السَّلام -: عالجت الأكْمَه والأبرص، فأبرأتُهما، وعالجتُ الأحمق فأعياني، قال الشاعر:

لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ يُسْتَطَبُّ بِهِ
إِلاَّ الْحَمَاقَةَ أَعْيَتْ مَنْ يُدَاوِيهَا

وقال آخر:

وَعِلاَجُ الأَبْدَانِ أَيْسَرُ خَطْبًا
حِينَ تَعْتَلُّ مِنْ عِلاَجِ العُقُولِ

وقال آخر:

الْحُمْقُ دَاءٌ مَا لَهُ حِيلَةٌ
تُرْجَى كَبُعْدِ النَّجْمِ مِنْ مَسِّهِ

وقيل: إذا قيل لك: إن فقيرًا استغنى، وغنيًّا افتقر، وحيًّا مات، أو ميتًا عاش، فصدِّق، وإذا بلغك أنَّ أحمقَ استفاد عقلاً فلا تصدق!

وقالوا: الأحمق تتمنَّى أمُّه أنَّها به مثكلة، وتتمنَّى زوجه أنها منه أرملة، ويتمنَّى جاره منه العزلة، ورفيقه منه الوحشة، وأخوه منه الفرقة.

وقال سهل بن هارون: وجدت مودَّة الجاهل، وعداوة العاقل، أُسوةً في الخطر، ووجدت الأنس بالجاهل، والوحشة من العاقل، سِيَّيْن في العيب، ووجدت غشَّ العاقل أقل ضررًا من نصيحة الجاهل، ووجدت ظنَّ العاقل أوقع بالصواب من يقين الجاهل، ووجدت العاقل أحفظ لِما لم يُستكتَم من الجاهل لما استُكتِم.

وقال لقمان لابنه: لا تعاشر الأحمق وإن كان ذا جَمال، وانظر إلى السَّيف، ما أحسن منظرَه، وأقبح أثرَه!

وقال عليٌّ - رضي الله عنه -: قطيعة الجاهل تعدل صلة العاقل، وقال: صديق الجاهل في تعَب.

وقال آخر: لأنَا للعاقلِ المدْبِر أرجى شيءٍ من الأحمق المقبِل، وقال شاعر:

عَدُوُّكَ ذُو العَقْلِ خَيْرٌ مِنَ الصْ
صَدِيقِ لَكَ الوَامِقِ الأَحْمَقِ

والبيت المشهور السائر:

وَلَأَنْ يُعَادِيَ عَاقِلاً خَيْرٌ لَهُ
مِنْ أَنْ يَكُونَ لَهُ صَدِيقٌ أَحْمَقُ

وقيل: الحمق يسلب السَّلامة، ويورث النَّدامة، وقد ذَمُّوا مَن له أدب بلا عقل.

ووصف أعرابيٌّ رجلاً، فقال: هو ذو أدبٍ وافر، وعقل نافر، قال شاعر:

فَهَبْكَ أَخَا الآدَابِ أَيُّ فَضِيلَةٍ
تَكُونُ لِذِي عِلْمٍ وَلَيْسَ لَهُ عَقْلُ؟

لا تصاحب الأحمق:
قال ابن أبي زيادٍ: قال لي أبي: يا بُنَيَّ، الزَم أهل العقل وجالِسهم، واجتنب الحمقى؛ فإنِّي ما جالست أحمقَ فقُمت، إلاَّ وجدتُ النَّقص في عقلي.

وقال أحدُهم:

احْذَرِ الأَحْمَقَ أَنْ تَصْحَبَهُ
إِنَّمَا الأَحْمَقُ كَالثَّوْبِ الْخَلِقْ
كُلَّمَا رَقَّعْتَ مِنْهُ جَانِبًا
خَرَقَتْهُ الرِّيحُ وَهْنًا فَانْخَرَقْ
أَوْ كَصَدْعٍ فِي زُجَاجٍ فَاحِشٍ
هَلْ تَرَى صَدْعَ الزُّجَاجِ يَرْتَفِقْ؟
كَحِمارِ السُّوقِ إِنْ أَقْضَمْتَهُ
رَمَحَ النَّاسُ وَإِنْ يَسْغَبْ نَهَقْ
كَغُلاَمِ السُّوءِ إِنْ أَسْغَبْتَهُ
سَرَقَ النَّاسَ وَإِنْ يَشْبَعْ فَسَقْ
وَإِذَا حَدَّثْتَهُ كَيْ يَرْعَوِي
أَفْسَدَ الْمَجْلِسَ مِنْهُ بِالخَرَقْ

حماقة أبي وهب:
ولقي "تأبط شرًّا" ذات يوم رجلاً من ثقيف، يُقال له: أبو وهب، كان جبانًا أهوجَ، وعليه حُلَّة جيدة، فقال أبو وهب لتأبط شرًّا: بِم تَغلب الرِّجال، يا ثابت، وأنت كما أرى دميمٌ ضئيل؟ قال: باسمي، إنَّما أقول ساعةَ ما ألقى الرَّجل: أنا تأبَّط شرًّا، فينخلع قلبه، حتَّى أنال منه ما أردتُ، فقال له الثقفي: أقَطُّ؟ قال: قطُّ، قال: فهل لك أن تبيعني اسمَك؟ قال: نعم، فبِم تبتاعه؟ قال: بِهذه الحلُّة، وبكنيتك، قال له: أفعل، ففعل، وقال له تأبط شرًّا: لك اسمي، ولي كنيتك، وأخذ حُلَّتَه، وأعطاه طمريَّة، ثم انصرف، وقال في ذلك يُخاطِب زوجة الثقفي:

أَلاَ هَلْ أَتَى الْحَسْنَاءَ أَنَّ حَلِيلهَا
تَأَبَّطَ شَرًّا وَاكْتَنَيْتُ أَبَا وَهْبِ
فَهَبْهُ تَسَمَّى اسْمِي وَسُمِّيتُ بِاسْمِهِ
فَأَيْنَ لَهُ صَبْرِي عَلَى مُعْظَمِ الْخَطْبِ
وَأَيْنَ لَهُ بَأْسٌ كَبَأْسِي وَسَوْرَتِي
وَأَيْنَ لَهُ فِي كُلِّ فَادِحَةٍ قَلْبِي

عاد أبو وهب إلى زوجته مغلوبًا مهزومًا، مقطَّع البُردة، وقد خسر كنيتَه وبردته!

يسأل بشارًا الكفيف:
وجاء رجلٌ بشَّارَ بن بُرد - وكان كفيفًا - فسأله عن مَنْزل رجل ذكَره له، فجعل يُفهِّمه ولا يفهم، فأخذ بشَّار بيده، ودار به في البصرة كلها؛ حتَّى عاد إلى حيث بدأ، فقال له الرجل: لقد عدنا إلى حيث بدأنا، فقال له بشَّار:

أَعْمَى يَقُودُ بَصِيرًا لاَ أَبَا لَكُمُ
قَدْ ضَلَّ مَنْ كَانَتِ العُمْيَانُ تَهْدِيهِ


الا تسمي هذا حمق وغفلة وخوض في دهلة عميقة ونتنة
صاحبة نظرية 7سنة من اجل 7شيعة لاتعتبر تحريض والتحريض. لذلك فقد قامت بأستغلال الأوضاع المفككة والرخوة لواقعنا لنشر افكارها ومهاجمة الأسلام ولا تمنياتها بانتقال الهجمات الارهابية والقتل الى اقليم كردستان ليس تحريض والتخطيط على الارهاب والتهديد ولا تنظر المحكمة الموقرة واذا كانت موجودة اصلا بالذي تقول وبملىء فمها انها سوف تنسف البرلمان

. بل أن ماتمارسه من تخريب فكري وارهاب عقلي يفوق في تأثيره مايفعله ارهاب بن لادن والظواهري والقحطاني—واللذي لاتعرف انه صديق رفيقها خنجر
فاذا يوجد قانون تعتمد عليه المفوضية او يوجد قضاء حر في البلد وجوب تجريم النائبة الحلاوية الرفيقة الماجدة حسب المادة 4 ارهاب وتغريمها مبلغ بقدر المبالغ التي استوجب دفعها من قبل الذين اشتكت عليهم والقضاء والمفوضية معها ومع دولة القانون على الدوام
لايستبعد من يقول القاعدة اخواننا وبالاخص الاخوان العرب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ويعمل على تدريب المغفلين على كيفية صناعة الحزام الناسف والعبوات—
ويقول عنه شاهبندر الفرار رجل معارض شريف وعصفور كفل زرزور ولنفس الجهة عمالة ولايستبعد احد احد اركان حزب الدعوة الذي سرق 78 مليون دينار لمعالجة زوجته بانكلترا –عملية تجميل ل!؟ وهو من انتقد الابن البار احمد كريندايزر ووصفه بابشع الاوصاف لاكن حبايب والقانون مرن والشريفي كان بردان ومتغطي بزولية كاشان هدية السفير
ماذا تقول للذي نذر نفسه لعملية استنساخ مالكي اخر في حال زوال الاول لاي سبب-
وهل لديك تصور عن اللذي يداوي مؤخرته بدماء العراقين بمبلغ 75 مليون دينار عراقي وخارج العراق*فما هو مبلغ اصلاح عقله وضميرة ان وجدت حاجة لاصلاحه
ماهو الحل لوزير سرق مليارات من وزارة التجارة وهرب الى انكلترا بلد هجرة السراق والمختلسين واللذ لم يطمئن له بال الا عندما التقى وزير الكهرباء اللذ هرب الى امريكا لانه وجد نفسه غير متهم بعد ان قرأ لوائح الاتهام الموجهه ضده
الا تسمي ماذكر حمق وغفلة .
اشلون يفتهم ويفكر ويفكر ويستلم الفقير البيهم مو اقل من 100 مليون دينار بالشهر واللذي لايكفي الى نصف الشهر –النائبة الجميلي
والا شوف الدعايات وانت احكم—ومهما طال اللسان فله مقص ايكصه ولو بعد حين والله المعين ونعم برب الرحمة
ومكرو ومكر الله وكان الله خير الماكرين



#كرار_حيدر_الموسوي (هاشتاغ)       Karrar_Haider_Al_Mosawi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاسد والارنب وقيادة البلاد وسراب الوعود وضبابية التصريحات
- هل ممكن ان يترشح حمار (او حساوي او مطي او احصيني او زمال) لل ...
- إعانة الظالم
- مالذي لم يفعله نوري المالكي وزمرته طيلة فترة حكمه وللان!؟
- المالكي خرق الدستور وسد الطريق للاصلاح لبقاءه وزمرته ولالهاء ...
- ملاحظات حول سير الانتخابات
- ماهي الحيلة والتبريرات والشبهات والجهات الساندة وحملة السهام ...
- رسالة مفتوحة الى من لا يعرف شيء عن اي شيء ولسان حاله بوخه اب ...
- الخدمة الجهادية-!؟%--$--*ايه طبعا هذا النضال والجهاد الصدق


المزيد.....




- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - كرار حيدر الموسوي - من يعرف التاريخ والعرف واهل العلم والمعرفة من سي اس يو (انظر انك الاوحد في الفهم والاعتقاد) العراق المستوردين والمتقولبين