أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامر أبو سمرة - حوار مع مفكر قرأني مهووس















المزيد.....

حوار مع مفكر قرأني مهووس


سامر أبو سمرة

الحوار المتمدن-العدد: 4738 - 2015 / 3 / 4 - 20:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اثناء تجوالي كالعادة في يوميات الفايسبوك وجدت منشورا لمفكر قراني اسمه سامر اسلامبولي تناول فيه مسالة قطع يد السارق في الاسلام.....واعتبر ان عقوبة البتر في الاسلام هو جريمة فظيعة ضد الانسانية وتتعارض مع حقوق الانسان !!!!
للاسف عند قرائتي لهذا المنشور ......تشردقت من قمة الاستغراب والدهشة....ليس بسبب مقاله فقط...وايضا بسب هوسه الشديد بالقوانين الاوروبية ولاحظت انه يريد تحويل القران الى كتاب اوروبي اشقر !!!
دخلت معه في حوار لعلي استفيد منه وانقل لكم نص الحوار القصير الممتع

ابو سمرة ....ماهو رأيك حول عقوبة قطع يد السارق؟؟

اسلامبولي...ليست من الاسلام من شئ !! هي جريمة فظيعة ضد الانسانية وتتعارض مع حقوق الانسان !
إن السارق إنسان ينتمي إلى المجتمع ، وبالتالي فالمجتمع مسؤول عنه . وإذا أراد المجتمع أن يردع أحد أفراده عن سلوك شائن ، يختار الأسلوب الرادع الزاجر المترافق مع العلاج النفسي لهذا الإنسان ، وما ينبغي أن يترتب على العقوبة التي مورست على الإنسان المريض عاهة تجعله عالة على المجتمع ، فيخلق المجتمع لنفسه مشكلة هو في غنى عنها ، لأن من واجب المجتمع أن يعتني بأفراده ، فكيف إذا كان الفرد الذي أصيب بعاهة نتيجة العقوبة ، متزوجاً وعنده أطفال وصار عاجزاً وكلّاً على المجتمع ، ولا يستطيع أن ينفق على أسرته أو يدير شؤونها !!.
فيكون المجتمع قد عالج مشكلة فردية بجلب مشكلة اجتماعية أكبر من الأولى ، وفجع الأسرة بمعيلها وجعلها أسرة مريضة وعالة على المجتمع سوف تكلفه الكثير من المسؤولية والمصروف ، وإذا أهملها المجتمع يكون قد حول المشكلة الفردية إلى مشكلة أسروية مع احتمال أن يصاب أفراد الأسرة بالمرض النفسي الذي يدفعها إلى الجناية فيما بعد ، فضلاً عن ظهور أفراد في المجتمع مبتورة الأيدي ، تكون وصمة عار على جبين هذا المجتمع !! فهل يعقل أن يأتي الشارع الحكيم بمثل هذه العقوبات البعيدة عن الرحمة والنظرة الإنسانية والاجتماعية ؟!.


ابو سمرة .......احييك على انسانيتك ...لكن اذا تم افحامك من قبل الشيوخ واثبتوا ان بتر يد السارق هو حقيقة قرانية..انت بذلك قد اعترفت بشكل غير مباشر ان الشريعة الاسلامية شريعة صحراوية !!!وهمجية!!!.وهذا يعني ان النبي محمد تشريعاته ليست صالحة لكل زمان ومكان....طيب.ماهو برهانك على ان عقوبة يد السارق ليست البتر؟!!

اسلامبولي.......لن يهزمونني الشيوخ لانهم ليسوا على شئ!!!! وبالنسبة للبرهان ..قال تعالى : [ والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم ] المائدة 38

فالنص ظاهر في أن دلالة كلمة ( قطع ) هي الجزاء والنكال من الله ، وليست هي ثواب ومكافأة ، ولكن لا ينفي ذلك وجود العلاج النفسي المترافق مع العقوبة . والسؤال المعروض هو ماذا تعني كلمة ( قطع ) ؟

قطع : كلمة تدل على قطع أو وقف شديد مع دفع وسط منته بعمق .

انظر إلى تلك الآيات :

1- [ أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل ] العنكبوت 29

2- [ ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ... ] البقرة 27

3- [ ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم ... ] التوبة 121

4- [ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ] محمد 22

5- [ ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون ] النمل 32

فكلمة ( قطع ) تدل على توقف الأمر ودفعه بصورة وسط نحو جهة معينة منتهية بعمق . ومن هذا الوجه أتى الاستخدام لكلمة ( قطع ) بمعنى المنع والانتهاء والإبرام نحو قولنا : نص قطعي الدلالة . أي لا يحتمل إلاَّ وجهة واحدة من المعنى ، فهو منتهي ومبرم عليها .

سامر ابو سمرة.........عجيب امرك...كيف تدعي الانسانية وتؤكد ان الشيوخ ليسوا على شئ؟؟!!! اليس هذا تعصب؟؟؟ طيب لننسى هذا الامر.....انت قلت ان كلمة قطع تعني المنع وووقف الامر.....والسؤال الجوهري ...كيف يعقل لسارق اقتحم محلا وسرق بضائع وفر هاربا تكون عقوبته هي المنع!؟؟!! كيف يمكنني ان اعاقب مجرم بالمنع؟؟؟!!! اول مرة اسمع في حياتي ان هناك
عقوبة لمجرم اسمها المنع ؟؟!!! المجرم ارتكب جريمته وانتهى!!!! فما الفائدة من المنع؟؟!!! ماعلاقة المنع بالعقوبة؟؟ والايات التي استشهدت بها تتحدث عن امور معنوية واية قطع يد السارق تتحدث عن اليد الحسية التي تسرق ...
مارايك حول كلمة نكالا من الله؟؟؟؟
معروف ان كلمة نكالا اقوى بكثير من كلمة عقاب وانظر الايات فَكَذَّبَ وَعَصَى

ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى

فَحَشَرَ فَنَادَى

فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى

فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى

عقوبة فرعون لتكذيبه بالايات هي الغرق وهي عقوبة قاسية جدا...فهل تعني كما قلت هي المنع؟.!!!
كيف تكون عقوبة السارق هي المنع وهناك كلمة نكالا واردة في الاية ..؟؟؟
إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالا وَجَحِيمًا

وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا
فكلمة نكالا في الايات السابقة دائما السياق المحيط بهما يتحدث عن العقوبات القاسية كالجحيم والغرق وغيرها ....فكيف تقول لي المنع؟؟؟

وطيب افترضنا جدلا ان عقوبة يد السارق هي المنع......فبالله عليك هل هذه الطريقة ستقضي على افة السرقة في المجتمعات ؟؟ هل سيردع المجرمون؟؟؟ انظر مدن الولايات المتحدة ......الدولة تطبق عقوية (كيوتية) ضد السارق وهي كالمنع كما تقول
ولاكن السرقة في تلك المدن مستمرة والسكان مازالوا حتى الان يشعرون بالخوف الشديد منهم بسبب فشل هذه العقوبة في ردع المجرمين!!!
واذا قلت ان عقوبة السارق هي المنع وهي عقوبة فاشلة ولاتردع الاجرام....هذا يعني ان الله (حمار معبا بنطلون) في التشريع ؟!!!

اسلامبولي.....كلامك بااااااااااااطل....الله رحيم الله عادل لايمكن ان يامر ببتر يد السارق لايمكن!!!!! القران صالح لكل زمان ومكان....!!!

ابو سمرة........... مارايك حول حد الحرابة ؟؟!!

اسلامبولي....لاتعني ابدا قطع يد الايدي والارجل من خلاف!!!!!

ابو سمرة ....ماذا تعني الاية اذا؟

اسلامبولي............. تعني ان نجلب السكين ونقوم بجرح اياديهم!!! وهي عقوبة انسانية جدا ....!!! كما ورد في سياق الايات في سورة يوسف [ وقطّعن أيديهن ] التي تعني الجرح

سامر ابو سمرة ...........مممممممم ....كلامك فيه تناقض....اليس جرح ايادي السارقين بالسكااكين والسواطير عقوبة بشعة ودموية ؟؟!! اليست تتعارض مع الانسانية ؟!!

اسلامبولي......ارجوك استاذ سامر....انت مازلت طفلا لاتفقه شيئا في امور الدين...لاتتحدث عن امور لاتعلم بها..!!!!

أبو سمرة لماذا وجههك احمر ؟؟؟ طيب....ومن قال ان اية الحرابة تعني الجرح ؟؟!! بل تعني البتر وخذ الدليل.....
اليس فرعون علا في الارض وافسد فيها ؟؟؟ اليس هذا المجرم قتل كل الرضع الذكور؟؟!! طيب مالمانع ان يبتر ايادي الذين امنوا بموسى؟؟!!! لان فرعون رجل ليس (كيوت) يستحدم عقوبات سخيفة كالمنع والجرح...
التفسير الملائم هو البتر ويتوافق مع شخصية الفرعون الدموية

قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ-;---;-- إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ ۖ-;---;-- فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ

اسلامبولي.......هل انت غبي؟؟؟ بل تعني المنع .....وتعني الجرح واحضرت لك الايات في اول الحوار....قلت لك لاتتحدث عن امور لاتعلم بها..!!!!

سامر ابو سمرة......ماالفرق بين اية الحرابة التي ورد فيها كلمة تقطع بالشدة!! اي تشير الى البتر....التشديد في العقوبة...وعقوبة المنع والجرح ليست عقوبة شديدة؟؟!!!! وبين عقوبة فرعون؟؟؟ نفس الشئ ..وحتى صياغة الايتين متشابهاتان جدا

إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ذَلِكَ

اسلامبولي.....ياغبي.....علي ان اطردك ....انت قليت الادب معي...تاني مرة تقرا مقالاتي بدون ان تعترض.....لانك جاهل جاهل!!!! تقرأ وتتعلم وتسكت!!!

ابو سمرة...شكرا على الشخصنة ....وبالمناسبة ...اريد ان اقول لك ولجماعة القرانيين ....انتم جماعة مهووسين تؤؤلون الايات لتوافق هوسكم بالقوانين الاوروبية....اليس من الافضل ان تقول ان تشريعات القران اقضل بمئة مرة بالقوانين الاوروبية؟!
لماذا تجعلها متوازيان.....هل الله يستاوى في تشريعاته مع البشر؟؟؟

اسلامبولي ....انقلع من خلقتي .....مو عاجبك الله معك....

وفي نهاية الحوار ..قام بطردي من قائمة الاصدقاء مع اني لم اشتمه ابدا...

احب ان اقول له... لاتحدثني عن الدين .بل ارني الدين في معاملاتك !!!






#سامر_أبو_سمرة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مشكلة الاعجاز في الاسلام
- هل الارض كروية في القران؟!
- مشكلة الأعجاز في الأسلام
- ورطة وغباء المسيحي في نقده للاسلام
- هل اقتبس النبي محمد من كتب اهل الكتاب؟
- مقدمات هامة قبل الحديث عن القتال في الاسلام
- سبب واحد ادى الى تخلف المسلمين !!!!
- هل حد الردة من الاسلام؟؟
- التفسير الحقيقي لاية الجزية واية ضرب الرقاب


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامر أبو سمرة - حوار مع مفكر قرأني مهووس