أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دعد ديب - نبيل الملحم وغواية القاع في (حانوت قمر)














المزيد.....

نبيل الملحم وغواية القاع في (حانوت قمر)


دعد ديب

الحوار المتمدن-العدد: 4714 - 2015 / 2 / 8 - 20:18
المحور: الادب والفن
    


المهزومون والمهمشون في عالم مدن الصفيح، قاع المجتمع الممزق بالجوع والفقر والاستلاب .هكذا يمكننا اختزال المناخ العام الذي يعالجه نبيل الملحم في خامس أعماله الروائية ( حانوت قمر- إصدار دار
أطلس- بيروت 2013 ) ليمنح قارئه رؤية استنتاجيه للمقدمات والمسلمات، للنهايات والنتائج التي تؤول لها الأحداث الراهنة فهو لم يبتعد عن الواقع إلا ليقترب، عبر محايثة للبيئة بلغة اقرب للبساطة متوائمة مع بساطة شخوصها، وان كانت دواخلهم غاية بالتعقيد، تعقيد التواريخ التي أنتجت ملامح هويتهم البشرية يرجع فيها إلى الحياة العادية بعد ما قارب الأحداث المعاصرة في روايتيه (بانسيون مريم) إصدار 2012 و(موت رحيم ) إصدار2013-دار أطلس
يتنقل الملحم مع ارتحالات أبطاله وانتشارهم بين لبنان وسورية حيث المكان القريب جغرافيا والمشابه لبعضه بصفته عشوائيات المدن الزائدة عن الحاجة، والمشادة كيفما اتفق. حيث لا أبنية ولا خدمات .تملأه تكوينات اجتماعية متعددة لأقليات تعلن كثرتها من أرمن ودروز وعلويون واكراد وأيزيديون يجمعهم عالم من البؤس المظلل للهاثهم وراء لقمة العيش، ثم تتكفل الطبيعة بكوارثها، بتقويض السكن المتهالك وأشباه الحياة فيها لترمي بأولئك المعدمين من مختلف التكوينات إلى قاع القاع، القاع المأزوم والمسكون وجدانيا بهزيمة حزيران 67 وهو الإطار الزمني للأحداث المؤكدة بغالبية المراحل في الرواية، وبشكل غير واع ، ليصل إلى أن وجود هكذا بيئة هو ما يخلق الأرضية المواتية للانتكاسات والهزائم المتتالية الفردية والجماعية.
شخصيات الرواية مختلفة ومتباينة الاهتمامات من (آغوب الأرمني) إلى (الأغا اليهودي) إلى (خليل العربي) إلى (هيغل المعلم البهلوان) ما يجمعها هو ما يفرقها في الوقت نفسه ألا وهو انحسارها عن الحياة حيث لكل منها حكايته وانكساره.يلتقون بإحاطتهم لشخصية المرأة (تسليمة) العاهرة التي تجمع في تكوينها المركب بين ثنائية المدنس والمقدس عبر مونولوج يعبر الفضاء الداخلي للشخصية السردية لها حيث يتجول بها من جيل لجيل بحيوات متعاقبة لا تتأتى إلا للعارفين باللاهوت بعقلية تتبنى فكرة تناسخ الأرواح وانتقالها من جسد إلى آخر ومن حياة إلى حياة أخرى وفق شعائر معتنقي هذه العقيدة ناقلة تاريخ (ست الحسن) إليها في الحياة الثانية لتنجرف إلى سلوكها المرغوب بالسر المرفوض بالعلن ضمن ثنائيات متناقضة تتجلى في شخصية الابن يوسف الهارب من الجندية والذي يعيش عذابا حقيقا لذكرى أمه يمنعه من مقاربة أي امرأة خشية أن تكون أمه في حياة سابقة ، ولعل تأثير هذه الثنائيات المتناقضة هو ما جعله يقترب من عالم الحياة المثلية لمدرب المصارعة (ميخائيل) مقاوماً إغراء الحياة الوادعة .إلى أن ينتهي به المطاف إلى جريمة يهرب منها متابعا سلالم انهياره بموت طاعوني وهو يهذي مردداً تصوراته العقائدية عن انتقال الروح من أمه ست الملك إلى (تسليمة) التي تركت ابنها برعاية (قمر) الشخصية الحاضنة للهاربين من شجونهم وحلمهم وسكناهم ليسكنوا إليها .وكأنها خلقت لتعوض أمومة مفقودة لديها بحنان طاغ يكبر بتسارع شجي ليلف جميع من لجأ إلى حانوتها بما فيهم ساقي الشاي المصري على شاطيء الصيادين التي تربط غربتها بغربته.
(حانوت قمر) لوحة كلاسيكية للبيئة ولشخصيات فترة الخمسينات تحاكي روايات حنا مينة ببؤسها حيث العاهرة الغاوية والبؤساء ذو الصدق العميق وذوو النخوة الفطرية ويستعيض عن بحره ببحر المتاهة والعذاب
وقد يقود هذه العودة في الزمن البعيد نسبياً بشخوصه وأحداثه إلى اتهام الرواية بأنها ابتعدت عن الواقع الآني – الحاضر تحديداً - فإن نبيل ملحم نفسه كان قد أجاب عن هكذا سؤال في رواياته السابقة ..اذ من الصعوبة بمكان لكائن جائع ومهان ومقهور ومقموع أن يقارع أشكال الطغيان بكافة أبعادها .حيث.الإنسان هو ركيزة الحياة. بناؤه هو بناء لها وغير ذلك ضرب من العبث، ونوع من السباحة في الفراغ.
كما أن رجوع نبيل الملحم إلى ذلك الزمن البعيد نسبياً ...والى هزيمة باقية بالنفوس يبدو وكأنه يرسل رسالة إلى الحاضر يسلط ضوءا بعيداً لكنه ذو دلالة على الزمن الحالي الذي تتقوض فيه أسس الحياة وتجعل الواقع نهباً لكل سارقي الحلم . ضوء فيه إيقاظ للذاكرة المنسية وتأكيد على اشتباك المسائل والوقائع واتصالها ببعضها ...ما من شيء ينفصل حيث تمثل تفاصيل الحياة الصغيرة صورة لأكبر القضايا، مهما بدت متباعدة زمنياً.



#دعد_ديب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خليل صويلح بين جحيم الواقع وجنة البرابرة


المزيد.....




- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - دعد ديب - نبيل الملحم وغواية القاع في (حانوت قمر)