أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محسن حنيص - ستوديو جليل - نص مفتوح جدا-















المزيد.....


ستوديو جليل - نص مفتوح جدا-


محسن حنيص
(Mohsin Shawkat)


الحوار المتمدن-العدد: 4691 - 2015 / 1 / 14 - 17:27
المحور: الادب والفن
    


ستوديو جليل
- نص مفتوح جدا -

ستوديو جليل هو ذاكرة مدينة (الثورة) وأرشيفها . سجلت عدسته أبرز الحوادث التي شهدتها المدينة . من هنا جرني أليه وشكل مزارا ألجأ اليه بين الحين والآخر . وفي زيارتي الاخيرة للعراق كنت حريصا على اطلاع ( خضر قلي ) شريك المنفى و الصديق لماتبقى من العمر على هذا الكنز فقد صادف سفرنا سوية . سحبت خضر من مدينته (كربلاء ) الى الستوديو ودخلنا الى تاريخ (الثورة) من منفذ لايمر عبر نقاط التفتيش ورحنا نغوص في تفاصيل تلك الوجوه والحوادث الغابرة .
ستوديو جليل هو محاكاة للمصور الأهلي ( قدري عبد الرحمن ) في شارع الرشيد . الفرق هو في المكان الذي يتحرك فيه كل منهما . الأهلي اختص ببغداد القديمة ورجالاتها بينما اختص جليل بمدينة الثورة وناسها . و هنالك محاولة جريئة من جليل للاقتراب من الفنان الفوتوغرافي مراد الداغستاني .
ان استعراض جميع محتويات الارشيف أمر غير ممكن في هذه المساحة . وكأي شئ عزيز فقد كان جليل خائفا على ارشيفه من التلف او الاحتراق نتيجة للأعمال الارهابية ( المفخخات ) . فنصحناه بتصويره بجهاز السكانر وعمل موقع اليكتروني وطبع اكثر من قرص . وايداع النسخ الاصلية في المكتبة الوطنية.
رفعت هذه التجرية جليل فوق كم كبير من المصورين الذين لايدركون واجبهم الحقيقي وهو تسجيل الامكنة والحوادث اضافة الى الاشخاص . ينبغي ان تخرج الكاميرا من الاستوديو لتدور في كل تفاصيل المكان . وان تكون خلفية الصورة هي الحدث وليس ستارة من قماش اسود .
شددنا على يد جليل . وقفنا عند العديد من صوره , دققنا فيها وناقشناه في تفاصيلها , عيوبها ومحاسنها , الزوايا الجديرة بالنظر . حتى اصبحنا خلال فترة وجيزة مرآة له . وكان ذلك يسعده جدا فصنع لنا على الفور حانة صغيرة في غرفة نومه الملحقة بالأستوديو . اصبح لدينا مكانا لتحضير الارواح المعلقة على الجدران الاربع حيث يتنفس جزء كبير من تاريخ المدينة .
...
في الاستعراض التالي حفنة صغيرة من هذا الارشيف لأعطاء فكرة سريعة عنه :
....
قبل سنوات طويلة صعد جليل الى أعلى قمة في المدينة وهو خزان الماء التابع لبلدية العاصمة , ركب عدسة مكبرة (زوم ) والتقط صور لمدينة ( الثورة) بشوارعها ودرابينها وساحاتها وسوقها وسطوحها . نزل الى الارض وهو يحمل مفاجأة . وحين توفي والد الدكتور( سلمان كيوش) ذهبنا جميعا لنودعه . حمل جليل كاميرته وركب معنا في السيارة التي تحمل الجنازة الى النجف . حين انتهينا من دفنه التقط لنا صورا عديدة ثم تركنا ليصعد على مرتفع في وادي السلام ويلتقط صورة للمقبرة . وحين ظهرت الصورة وضعها جليل ملاصقة لصورة مدينة الثورة . كان الدكتور سلمان أول من رأى هذه التوليفة . اقشعر بدنه فقد وجد تطابقا غريبا بين المدينة و مقبرة وادي السلام في النجف .
....
صور عديدة لمقهى (ابو عكش) ورواده , صورة لفيصل البيضاني وهو يحمل هرما من اقداح الشاي ليوزعها على الجالسين . صورة لحلقة المقامرين والعاطلين وأشهر الهاربين من الجيش وصور المطاردين لهم ( الانضباطية ) . وصورة ل (عليوي السري) مسؤول الرصد والتبليغ عن غارات الشرطة او الانضباط العسكري .
...
صورة لحميد مزبان اشهر هارب ( فرار) من العسكرية في مدينة (الثورة) وربما في العالم اجمع . يسمونه (صديق الريس) وهو لقب يطلق في المدينة على كل من يهرب من الحرب ثلاث معارك فما فوق . اهمية الصورة تكمن في انها الصورة الوحيدة التي يظهر فيها حميد بالملابس العسكرية . تطوع حميد للجيش في عام 1975 . بعد ان انهى الدورة التدريبية في معسكر المحاويل ارسل الى الشمال لمحاربة البيشمركة الكرد . بعد 28 يوما هرب ولم يلتحق بوحدته حتى عام 1980 . في الحروب الثلاثة التي وقعت بين 1980 – 2003 جمع المراقبون خدمته فكانت 62 يوما . وبذلك تكون مدة خدمته من 1975 - 2003 هي 90 يوما . بقي حميد هاربا حتى دخول الجيش الأمريكي بغداد وتعيين بول بريمر حاكما مدنيا على العراق . بعد ان تأكد حميد تماما ان الجيش العراقي قد حل ولم يعد له وجود ركب تكسي وذهب لمقابلة بول بريمر حاملا معه دفتر الخدمة و( الكنية ) وجدول الضبط والمجالس التحقيقية العسكرية , ولكي يفهم السيد بريمر ما يقوله احضر مترجمين الاول من لغة (الثورة) الى العربية والثاني من العربية الى الانجليزية وحضر من مجلس الحكم المؤقت السيد ابراهيم الجعفري . حسب بريمر معه مدة هروبه فوجدوها 27 عاما منقوص منها 90 يوما اي ( 26 عاما وتسعة شهور بالتمام والكمال ) . اعتبرت له خدمة مضاعفة لأغراض التقاعد والعلاوة . ومنح رتبة كولونيل شرفية .
.....
صورة لوجه (ابو ربيحة) الأعمى تقوده أبنته , وهو المخرج والمنتج للعرض المسرحي السنوي لواقعة كربلاء (التشابيه) في عاشوراء . صورة لمعسكر يزيد واخرى لمعسكر الحسين . صورة للمصارع خالد حمد شبيه العباس , وصورة لسوادي كاظم وهو يرتدي عباءة نسائية وخمار ويبرز من طرف العباءة حذاء رجالي اسود ويمثل العقيلة زينب . صورة لشمر بن ذي الجوشن الذي يجسده فاهم الجميلي . وصورة للعداء عباس لعيبي وهو يتقمص دور علي الاكبر . صورة لسيد صاحب يركب جملا وبيديه سلاسل وتبكي عليه النساء ليمثل زين العابدين ( العليل) . وصورة لعذافة جبار وهو يحمل صينية يطوف بها عشرة ايام لجمع الثواب والتبرعات للعزاء وهو يردد ( الفلس بسبعين ) . وصورة للطفلين خزعل وحميد اولاد جودة الفريجي اللذان يجسدان اولاد مسلم بن عقيل .
. ...
يحتفظ جليل بصور لأقدم مؤسسة رياضية في الحي وهو فريق الكرة . نعثر على صورة نادرة ل(هاني حسن الرماحي) مؤسس الفريق والى جانبه مساعده (خضير طابور) . صورة للتشكيلة الذهبية التي هزمت الكرخ واحرزت كأس السفن آب . صور متفرقة للاعبي الفريق منذ تأسيسه : الأخوين كاظم وحسن شنشول , الأخوين حنون وفاضل مشكور , الأخوين طارق وحسن حنيص , هاشم ابو العضلات , الاخوين حياوي و شاوي , الاخوين راضي و خضير حسن ( اولاد ابو راضي صاحب الباص الخشب ) , كاظم وعل , حسين لعيبي , مهدي جاسم , وحيد حسن , فرحان مهدي , حسين جبر , شلاكة , نعيم ابو زلوف , وعبدالنبي رزيج .
صور من زوايا مختلفة لباص الخشب ( باص ابو راضي ) وهي تحمل الفريق وجمهوره الذاهب لخوض المباراة الحاسمة مع الكرخ على كأس السفن آب . صور جليل اللحظات الهامة في المباراة . لم تنته المباراة بصافرة الحكم بل بمسدس درعم ابن راهي . كان فريق (الثورة ) متقدما على الكرخ 3-1 ولم يبق الا عشر دقائق . المعروف ان الكرخيين اذا خسروا مباراة بكرة القدم فانهم يحاولون ان يكسبوها بالأيدي . وقد تحقق لهم ذلك حينما رفس احدهم الحارس (شلاكة) فاغمي عليه وحدث الاشتباك بالايدي . هجم جمهور الكرخ علينا وكادوا أن يسيروا على بطوننا ويهزمونا 11- صفر لولا الاطلاقات النارية السبعة لدرعم في الهواء . تبخر جمهور الكرخ خلال ثوان فوجدنا فرصة للهرب والنجاة بجلودنا .
...
يحتفظ جليل بصورة لأقدم شيوعي في الثورة وهو فرحان نجم ( ابو لينا ) الذي لم يعد له وجود , هرب الى اليمن اثناء الحملة على الشيوعيين عام 1978 وضاعت اخباره . في الصورة يظهر ابو لينا مبتسما , يرقص رقصة (البلالايكا) الروسية وهو يرتدي معطف (ليونيد بريجنيف) الذي وصل اخيرا الى سوق الملابس المستعملة (اللنكة) في الباب الشرقي . لقد انتظر ابو لينا هذا المعطف سنينا طويلة , وحين وصل فان اول شئ فعله هو أرتدائه و التقاط صورة في ستوديو جليل .
...
صورة لسيد عاتي السحار وطبيب الاعشاب جالسا وراء بسطية تحوي مستلزمات السحر : خرز وازرار وحصى وهياكل عظمية لعضايا واشكال عشوائية من مادة الرصاص و جلود ثعابين . ووراء ظهره رفوف تحوي أدويته الشعبية .
...
صورة لخضير الوزان جالسا امام آلة قياس الوزن وهي عبارة عن صندوق معدني مغلق (مزود بمؤشر) يظهر وزن الشخص اذا وقف عليه . في الحائط الذي يتكئ عليه خضير خطت عبارة :
( وزن نفسك , كبلما عزرائيل يكنسك )
وهواعلان شديد اللهجة لقياس وزن الجسم قبل الموت .
...
صورة للمفوض (جبار كنيكر) الذي يقترن اسمه بمحاربة الظواهر الجديدة . الحق يقال انه كشرطي لم يكن غير منفذ للاوامر الصادرة من محافظ بغداد الحاج خيرالله طلفاح . صعد نجم كنيكر مع انتشار ظاهرة الزلوف التي فجرها الفيس برسلي . كان كنيكر يدور بمقصه في الشوارع يرافقه شرطيان , ثم انتقل الى مداهمة المقاهي وساحات الكرة . اول ضحية له كانت (نعيم أبو زلوف ) . حين اقترب كنيكر هرب جميع الشبان ماعدا نعيم , ظل واقفا في مكانه يحتضن كتاب التاريخ وقد انتهى قبل قليل من حفظ قصة عبدالله ابن الزبير حين مر به عمر بن الخطاب وهو يلعب ففر الصبيان ووقف هو فقال له عمر : مالك لم تفر معهم ؟ فقال ابن الزبير : لم اجرم فأخافك ولم تكن الطريق ضيقة فإوسع لك .
لم يتحرك نعيم من مكانه فسأله المفوض ( لماذا لم تهرب ؟ ) أجاب نعيم : ( لم أجرم لأخافك ولم تكن الطريق ضيقة فاوسع لك ) فقال له المفوض : ولكن عندك زلوف يانعيم ؟ . عندئذ طأطأ نعيم رأسه وسلم زلفيه بكل طواعية الى ممثل الشرطة المحلية . بتره كنيكر من الجانبين ووضع الزلفين في كفه . اوصاه ان ينقعهم ويشرب ماءهم .
لكن الزلوف لم تعمر طويلا اذ سرعان ما ظهرت فرقة البيتلز ( الخنافس) وجلب ظهورها موضة الشعر الطويل الذي يغطي الاذنين والجبين , ويجعل من الصعب التفريق بين البنت والولد . يحتفظ جليل بصور عديدة لطلبة المدارس الذين تلاقفوا الظاهرة وقلدوها على الفور . كان منظر الخنافس استفزازيا للحاج خيرالله طلفاح فخرج بنفسه الى الشوارع ودخل الجامعات لحز الرؤوس . في الثورة احتاج كنيكر الى مقص أكبر مع آلة للشحذ ( مبراة) وعدد اكبر من أفراد الشرطة لبتر هذه الظاهرة .
...
صور اسواق المدينة بكافة اكواخها وصرائفها وذبابها أيضا : بائعات الخضار من ام غايب الى ام نورية . صورة لجسومة ام السمك وابوعبد القماش , ابو صباح الكببجي , حسين ابو العمبة , دهش ابو البايسكلات , مكوى الازبكي , وزكية ام التمر وعربة فاهم الجميلي ابو الشربت , دكان جمعية ام قاسم , ام مطر بائعة العظام الى جانب سلتها المكشوفة ومقشة الذباب بيدها . عباس الحلاق .
....
صور لنا جليل نائب ضابط عبدالله ( ابو نجم ) رئيس عرفاء الأعاشة لمعسكر الرشيد واقفا يحمل عصا للتبختر في مركز المدينة الى جانب سيارة (الأيفا ) العسكرية حيث يشرف على توزيع صمون الجيش على فقراء المدينة . منذ عشرة أعوام يقوم ابو نجم بهذا العمل التطوعي في نهاية كل أسبوع وبشكل دقيق ومنتظم يليق بوظيفته . يجمع مايتبقى من صمون الجيش في جميع وحدات معسكر الرشيد وينقله الى جياع المدينة بدل رميه في المزابل .
...
صورة لبيت مغامس : جمعة مغامس واخويه علي مغامس , و جواد مغامس . وهم بيت يحمل نفسا ارستقراطيا غير معترف به في المدينة . يعتقد آل مغامس انهم في الاصل فرنسيون من طبقة النبلاء ويصرون ان اسم جدهم هو (مغموسيه ) . في حفلات الاعراس يجلس الاخوة الثلاثة بمنتهى الهدوء والأبتسامة الوردية لا تغيب عن شفاههم , يغطون رؤوسهم بباروكات بيضاء مثل تلك التي يلبسها لويس الرابع عشر , لايرقصوا ولا يردحوا ولا يقرصوا الغجريات ولا يمدوا أصابعهم الى المواضع الحساسة , يبتسمون للهواء , ويجلسوا الى جانبهن ويحدثوهن بمنتهى الرقة و الاحترام , ويحرصوا على تقديم الورد لهن . لا يعرف اولاد مغامس من الفرنسية سوى ثلاث كلمات ( ميرسيه , بنجور , مسيو ) يرددونها بمناسبة او دون مناسبة . قدموا طلبا لتثبيت أصلهم وتعويضهم عن ممتلكاتهم التي نهبتها الثورة الفرنسية . أجريت لهم مقابلة في السفارة الفرنسية في بغداد وارسلت المعلومات الى الارشيف الوطني في باريس . الصورة التقطها لهم جليل في عرس بيت دواي .
...
صور متفرقة لشعاعة وبناتها السبعة وهي امرأة ( عراكة ) تهوى دحر النساء وتجريدهن من اغطية الرأس . وصورة الفاترينة التي تحتفظ فيها بالفوط ( أغطية الرأس ) والشيل والعبي واجزاء من الملابس التي انتزعتها من النساء التي هزمتهن في حياتها .
...
صورة لجبار موحي في عرسه الذي سكر أكثر من اللازم فحمل بين ذراعيه مغنية الحفل الغجرية الحسناء (شكرية خليل) و راح يطوف بها على الحاضرين . ثم هرول بها الى البيت وكان على وشك ان يصعد بها الى غرفة عرسه لولا صراخ أخوات العروسة وتوسلات أخوته .
....
صورة للمطرب سيد محمد النوري في مقهى ابو عكش .
صورة للاشقياء الثلاث : كاظم ابو الفدوة , وعمار ابو الخيو , و طالب ابو فانوس (تم تصفيتهم لاحقا على يد جهاز حنين) . صورة لعصابة حافات المياه .
صورة للحشاش (مشاي عودة ) أثناء صعوده الى السماء على متن سحابة من الدخان الابيض تخرج من أنفه .
...
و صورة لحمارة عطية (محضية جواد عنتر) مع زبائنها الدائميين , يظهر في الصورة جواد مع نصف دستة من شباب المدينة , تبدو الحمارة منهكة فقد تناوب عليها جواد وبطانته.
سوف يتواصل هذه الجنس المخزي الى ان يضع درعم الراهي له حدا في الكونفرنس الاول للخوشية . و( الخوشية) هي اقصى مراحل السرسلوغية واتي تجمع اللواطة بالعنف (الطعن في الدبر بالمفك او الدرنفيس ) .
عقد المؤتمر الاول لحركة الخوشية في زريبة عطية . يظهر على الحائط شعار المؤتمر ( لا للحمير نعم للفرخ الصغير ) . والفرخ هو كناية عن الغلام الصغير. درعم واخوته يقودون الطلائع الاولى لحركة الخوشية . في هذا المؤتمر وضع درعم حدا لمناكحة الحمير واعتبر التصريف الجنسي بهذه الطريقة نوعا من الجبن . قدم ورقة عمل شرح فيها الفروقات الايروسية بين الحمارة والغلام , تحدث عن البؤس الجنسي المصاحب لمواقعة البهيمة وعن قبح المهبل وانعدام شعر العانة وصعوبة التقبيل والعناق واحتمالية النهيق كصوت مصاحب للأيلاج عوضا عن اللهاث (الطحير) البشري الفائق اللذة . تحدث درعم عن مشروعه الثوري في القضاء على (الجنس المخزي) على حد تعبيره . أعلن أن الحل يكمن في زيادة عدد الغلمان . حدد ثلاثة مصادر للتغذية وهم : اليتامى , و(الوحدانيين) اي بلا أخوة , و(المقطمين) اي بلا عشيرة . من هذه الفئات الثلاثة يمكن تحويل اي طفل الى غلام او (فرخ) . أقترح أحد الحاضرين ضم مصدر رابع سماه (أبن السبيل ) و هو الصبي الذي يعود الى البيت من المقهى لوحده بعد نهاية فلم السهرة يوم الخميس .
أقر في المؤتمر الوشم الموحد لحركة الخوشية ( أبتعد عني ميلا ) على الساعد الأيمن . واعتمدت السكين الاوتوماتيكية ( أم الطقتين ) . وفي موضوع المظهر أقر رفع ياقة القميص الى الأعلى وترك ثلاثة أزرار مفتوحة بحيث يظهر عظم القص .
لم ينس جليل ان يلتقط صورة ل(كريم ابو الفتوق ) بعد أن أديرت شهوته .
....
وهنالك صورة لقدور عاشوراء يخوط فيها أربعة من شبان المدينة . الملفت للنظر في هذه الصورة انهم جميعا وقعوا اسرى خلال الحرب مع أيران وهم : علي شناوة , وهاشم ابو العضلات , وسيد باقر الياسري , و قاسم نجم .
...
صورة تجمع الهيبيين الثلاث محمد ديجان , وصباح ابو الكراتيه , وكريم جرموزة . يظهر الثلاثة برؤوس حليقة (نمرة صفر) وسروايل وبلوزات طويلة وفضفاضة , اساور وخيوط وشرائط حول المعصم وقلائد من فضة وبقول وشفرات حلاقة تتدلى من الأعناق وسلاسل تخرج من فتحات عديدة في الملابس . الثلاثة لم يعد لهم وجود . من كراج علاوي الحلة استقلوا الحافلة الذاهبة الى اسطنبول ( شركة نقليات الاقتصاد عبر الصحراء) . السعر عشرة دنانير . الانطلاق من الكرخ مقابل بناية المتحف العراقي . ومن اسطنبول ركبوا قاربا الى اليونان وانقطعت أخبارهم .
...
صورة لعرس العريف ( كاطع ) , الذي قاطعه الحي كله بسبب القسوة . يظهر في الصورة كاطع لوحده مع صفوف من الكراسي الفارغة. هذه هي الزوجة الثانية له . تزوج في نفس البيت الذي تحتضر فيه( رومية) زوجته الاولى المصابة بالسرطان . بقي كاطع لوحده ينتظر من يزفه . ..
في اعراس مدينة الثورة هناك عقيدة راسخة هي ان فض البكارة لا تتم الا اذا تم بعص العريس ( وضع الاصبع الوسطى في الدبر ) قبل دخوله على عروسه ( الزفة ) . ويقوم بذلك عادة اصدقاؤه المقربون او معارفه . وكلما كانت عدد (البعابيص ) والاصابع اكثر كلما كان الوقت اللازم لفض البكارة أقصر .
لم يزفه أحد . بقي كاطع ينتظر من يزفه . كان خائفا من حدوث أنتكاسة له اذا لم تندس اصبع وتخوط في جحره . زف نفسه بنفسه . لم يجد من يبعصه فمد اصبعه وبعبص نفسه . دخل على عروسه بينما تلفظ رومية انفاسها الاخيرة في الغرفة المجاورة . ماتت رومية وهي تسمع جميع التؤهات والحمحمات وصيحات الشبق وصرخة الرعشة التي خرجت من فم ضرتها .
...
وقف جليل فوق أحدى السطوح وسجل بعدسته ذروة الاشتباك في عركة بيت راهي مع المعدان حيث يبدو منظر العصي والدماء و الفزع في العيون . يظهر في الصورة ميدانين :الاول باللون الابيض هو اشتباك الرجال والآخر باللون الأسود للنساء .
...
اصيب سبتي ( خال راضي حسن ) بداء الثعلب فسقط نصف شاربه . فاستعان بيشماغ ( غترة ) ليغطي بها وجهه فلا يظهر منه سوى العينين فأصبح منظره أشبه بقاطع طريق . طلب من جليل ان يلتقط له صورة ليرسلها بالبريد الى طبيب جلدية اجنبي في بيروت . سلمه جليل نسخة من الصورة واحتفظ لنفسه بواحدة . صرف سبتي الكثير من المال على الاطباء لأستعادة شاربه دون جدوى . في النهاية لجأ الى سيد عاتي السحار الذي نصحه بقتل جرذ وتجفيفة ثم طحنه وخلطه بالزيت ودهن المنطقة المعطوبة . بعد أسبوعين من دهن الجرذ المهروس استعاد سبتي شاربه . واول شيء فعله هو رمي الغترة و تسجيل لقطة فوتوغرافية في ستوديو جليل لأسعد لحظة في حياته .
...
ألتقطت عدسة صورة موحدة لاشهر مجنونين طليقين في المدينة وهما (ملوز) و (موات) بتشديد الواو في كليهما .
...
لم يفلت من عدسة جليل أكبرعرس عاشته المدينة وهو عرس بيت دواي . صورة لخصاف العبد وهو يهز كتفيه ( يمكن توليد تيار كهربائي يكفي لاشعال مصباح اذا ربط بكتفيه ) , وصورة لفرقة الغجر ( حمدية وبناتها ) . وصورة ل (فليفل ) وهو يكسر طبلة الفخار برأسه , وصورة ل ( بوسي ) بعد ان شرب زجاجة خمر (عرق) كاملة وهو يسير على الصراط المستقيم ( جدار السطوح المبني من طابوقة واحدة ) لمسافة خمسين متر , وصورة مؤلمة وتهز الوجدان ل( فخري الجابي ) مطرب مصلحة نقل الركاب في لحظة انهيار شرفة بيت دواي المزدحمة بالنساء وسقوطها عليه وعلى الفرقة الموسيقية المؤجرة . عنصر المأساة هنا لايتمثل في كسر عظم الترقوة للمطرب ولكن ضياع الفرصة الوحيدة التي سمح له فيها بالغناء في عرس . كان فخري يعمل محصل ( جابي ) على خط (97) الذي يربط الثورة بباب المعظم وكان لثلاثين عاما يغني في الحافلة , لا يتوقف الا عند توقف الباص وصعود الركاب وقطع التذاكر ثم يستأنف الغناء في الفترة الفاصلة بين محطتين , مطلقا العنان لصوته رغم أنف الركاب .
...
محسن حنيص
هولندا



#محسن_حنيص (هاشتاغ)       Mohsin_Shawkat#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جمال ( أبو منقار)
- عرس عماد مياسة
- خمسة أعراس لم يرقص بها أحد
- باص ابو راضي - نص مفتوح جدا -
- وأيده بجنود لن تروها


المزيد.....




- الأردن يطلق الدورة 23 لمعرض عمّان الدولي للكتاب
- الكورية الجنوبية هان كانغ تفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2024 ...
- كوميدي أوروبي يشرح أسباب خوفه من رفع العلم الفلسطيني فوق منز ...
- رحيل شوقي أبي شقرا.. أحد الرواد المؤسسين لقصيدة النثر العربي ...
- الرئيس بزشكيان: الصلات الثقافية عريقة جدا بين ايران وتركمنست ...
- من بوريس جونسون إلى كيت موس .. أهلا بالتنوع الأدبي!
- مديرة -برليناله- تريد جذب جمهور أصغر سنا لمهرجان السينما
- من حياة البذخ إلى السجن.. مصدر يكشف لـCNN كيف يمضي الموسيقي ...
- رأي.. سلمان الأنصاري يكتب لـCNN: لبنان أمام مفترق طرق تاريخي ...
- الهند تحيي الذكرى الـ150 لميلاد المفكر والفنان التشكيلي الرو ...


المزيد.....

- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محسن حنيص - ستوديو جليل - نص مفتوح جدا-