أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - فادي قدري أبوبكر - من هو السجان الآخر؟!














المزيد.....

من هو السجان الآخر؟!


فادي قدري أبوبكر

الحوار المتمدن-العدد: 4688 - 2015 / 1 / 11 - 20:45
المحور: القضية الفلسطينية
    


من هو السجان الآخر؟!

لا بد لنا قبل التطرق إلى السجان الآخر ، أن نحدد من هو السجان الأول ؟ . إنه قاهر الإرادة وعدو الحرية ، وبما أننا في فلسطين نقبع تحت آخر احتلال على وجه الأرض فالسجان الأول هنا هو العدو الصهيوني آخر وأحدث نسخة بشعة للسجان في العالم .
العدو الصهيوني ما زال يسجن فلسطين بأرضها وناسها منذ أكثر من ستين عاماً ، وما زالت المؤامرات الرامية لتسوية القضية الفلسطينية تُحبك من كل حدبٍ وصوب سواء كانت تلك المؤامرات عربية أو أجنبية على حد سواء.
باتت فلسطين معتادة على المؤامرات ، بل أصبحت خبيرة حتى خاب ظن كل من حاول الرقص على جراح أمتها ، وطاش سهمهم السام ، فشعب فلسطين كما قال القائد الراحل ياسر عرفات هو شعب الجبارين.
فلسطين لا تخاف من تلك المؤامرات الخارجية (العربية أو الأجنبية) ، وإنما تخشى أن نصبح نحن أعداء أنفسنا دون أن نعرف ذلك . حيث كانت رؤية الشهيد القائد أبو اياد (صلاح خلف) حينما قال " أخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر".
من الطبيعي في كل ثورة أن تمر في مراحل من التراخي والشد بحسب الظرف المصاحب لها . فلا يمكن أن يبقى الثائر كالملاكم يوجه اللكمات باستمرار لأن هذا سينهكه بالنهاية ، إلا أنه لا بد أن يكون كلاعب الشطرنج تارة وملاكم تارة أخرى . لكن الخطر هو أن يصبح المُستعمر في مكان البيادق بحيث يصبح تابعاً خاضعاً للاستعمار لا شعورياً أو لأجندات أخرى تحركه كما تشاء.
حينما يكون ذلك حينما تحول المُستعمَر إلى سجان آخر معاون للسجان الأول المستعمِر. فعندها تلقائياً ستعتاد على الجو الاستعماري الذي خلقه لك المُستعمِر، وسترشد ابن وطنك إلى التقيد بالأنظمة والقواعد التي نصبها لك الاستعمار.
يقول الأديب الليبي الصادق نيهوم “لم يعد الصابرون هم الناس الذين يصبرون على الشدائد في سبيل تغيير واقعهم .. بل اصبحوا هم الناس الساكتين الذين ينتظرون تغيير واقعهم بطول السكوت ...” . وعليه وكما يقول المثل "السكوت علامة الرضا" فإن السكوت أصبح يمثل وجهاً من أجه الخيانة الجمعية ، فالساكت عن الحق شيطانٌ أخرس.
كفانا صمتاً وسباتاً ، وليكن شعارنا "لن نكون بيادقاً في يد أحد" ، كفانا تلويثاً لتاريخ سطر بدماء الشهداء وتضحيات المناضلين الأحرار. اعذروني ان كنت وقحاً ولكن كما يقول جبران " أوليست الوقاحة بخشونتها أفضل من الخيانة بنعومتها ؟!"

فادي أبوبكر
[email protected]






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلام العرب هو الحل
- صورة اللاجىء الفلسطيني في عيون الأنظمة العربية
- الشرق الأوسط تحت أنياب استعمار حقير


المزيد.....




- حمد بن جاسم: بعض الأشقاء يتباكون على فلسطين والأقصى ويطعنوهم ...
- حمد بن جاسم: بعض الأشقاء يتباكون على فلسطين والأقصى ويطعنوهم ...
- بن جاسم: بعض المتباكين على ما يجري في فلسطين يطعنون الأقصى و ...
- إسرائيل تكشف أسماء قيادات -حماس- الذين زعمت قتلهم في غزة
- اكتشاف دواء لعلاج الربو التحسسي الموسمي
- مارين لوبان تدين إطلاق -حماس- صواريخ على إسرائيل
- بوتين وأرودغان يدعوان إسرائيل والفلسطينيين إلى خفض التصعيد ( ...
- وزير الدفاع الإسرائيلي يقول لا -هدنة- ممكنة قبل التوصل إلى ه ...
- فيديو: عائلات سورية لاجئة في الدنمارك مهددة بالطرد إلى بلاده ...
- مُمرضة أميركية حقنت سبعة مرضى بجرعات إنسولين قاتلة فكان جزاؤ ...


المزيد.....

- الإنتخابات الفلسطينية.. إلى أين؟ / فهد سليمان
- قرية إجزم الفلسطينية إبان حرب العام 1948: صياغة تاريخ أنثروب ... / محمود الصباغ
- مواقف الحزب الشيوعي العراقي إزاء القضية الفلسطينية / كاظم حبيب
- ثورة 1936م-1939م مقدمات ونتائج / محمود فنون
- حول القضية الفلسطينية / احمد المغربي
- إسهام فى الموقف الماركسي من دولة الاستعمار الاستيطانى اسرائي ... / سعيد العليمى
- بصدد الصھيونية و الدولة الإسرائيلية: النشأة والتطور / جمال الدين العمارتي
-   كتاب :  عواصف الحرب وعواصف السلام  [1] / غازي الصوراني
- كتاب :الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية / غازي الصوراني
- كلام في السياسة / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - فادي قدري أبوبكر - من هو السجان الآخر؟!