أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بوشعيب لزرق - هل الإنسان أصله قرد ؟!















المزيد.....

هل الإنسان أصله قرد ؟!


بوشعيب لزرق

الحوار المتمدن-العدد: 4644 - 2014 / 11 / 26 - 08:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لا زالت نظرية التطور تثير الكثير من اللغط في مشارق الأرض و غربها، بالرغم من مرور قرابة مئة خمسين سنة على صياغتها من طرف تشارلز داروين في كتابه " أصل الأنواع " الذي أصدره سنة 1859 .
يجهل الكثيرون بأن داروين قام بمجهوده العلمي إياه بإمكانيات بسيطة و اعتمادا على وسائل بدائية إذا قارناها بالإمكانات الهائلة المتوفرة لدى علماء البيولوجيا في وقتنا الحالي . وسيصاب داروين بالدهشة لو كان بيننا اليوم لما آلت إليه الأفكار التي صاغها أول الأمر بخصوص موضوع التطور . فالأدلة الضخمة التي وفرتها العلوم المختلفة مثل علم الحفريات, علم الوراثة, علم الحيوان, علم الاحياء والعديد من المجالات الأخرى أثبتت صحة هذه النظرية .
و بهذا المعنى يمكن القول بأن نظرية التطور هي مجهود علمي عالمي يمكن لأي كان أن يدلو فيه بدلوه عبر الاستزادة و التنقيح كما له الحق في الاستفادة من ثمراته.
إلا أن البعض ، عن جهل في الكثير من الأحيان ، يقاوم النظرية على أساس أنها تقول أن أصل الإنسان قرد . و الحال أن النظرة بالعين المجردة للكائنات الحية من طرف أي كان تظهر بأن الإنسان يقترب كثيرا من معظم الحيوانات ، و خصوصا الثدييات.
و بما أن الله حبانا بملكتي التفكير و الافتراض ، فإن داروين ، افترض بحس علمي لا خرافي بأن بالإمكان أن تكون بعض الحيوانات من أبناء عمومة الإنسان لا أصله حيوان .
ترى هل القول بأن خلق السماوات و الأرض في ستة أيام من طرف الخالق يعني بها أيامنا بساعاتها و بدقائقها ؟ و هل يعني أن الإنسان خلقه الله من تراب أو من طين يقصد المعنى الذي نفهمه نحن ؟ إن حكمته في كل ذلك لا يعلمها إلا هو ، وفهمنا لهذه الأمور يبقى قاصرا مهما أوتينا من العلم .
ما العيب إذن في الاجتهاد قدر الإمكان للنظر في الخلق قصد تفسيره للصالح العام ، ولا أدل على ذلك مساهمة نظرية التطور في استحداث علم الجزيئات الجيني الذي قام بتطوير الكثير من الأدوية المضادة للحشرات المعادية للإنسان و الفيروسات الضارة بالعباد و الزرع و الحيوان .
وللإخبار فإن الهيئة الأمريكية لتقدم العلوم المعروفة اختصارا ب AAAS و التي تضم 125 ألف عالم من كافة الجنسيات قد أصدرت بيانا في سنة 2006 تقر فيه بأن نظرية التطور قد أصبحت حقيقة علمية ، مثلها مثل حقيقة دوران الأرض حول الشمس . و هيأة AAAS هي جمعية علمية عالمية لا تهدف الربح و تعمل على شكل فدرالي تنضوي تحتها 275 جمعية علمية من كل العالم . وهي التي تصدر المجلة العلمية الشهيرة " SCIENCE " .
و للعلم أيضا فالدكتور عمرو شريف الذي أصدر الكثير من الكتب المناصرة للدين و المضادة للإلحاد من أشهرها " رحلة عقل " قد قال في حوار مع إحدى القنوات الدينية أن مفهوم التطور والانتخاب الطبيعي لا يمكن الاعتراض عليهما لأنهما من القضايا العلمية الصارمة . و يزيد الدكتور بالقول : " كل كتب البيولوجيا تقر بمفهوم التطور و لا مجال للاستشهاد بقول عالم أو عالمين للاعتراض على مفهوم التطور و بالتالي فسبيل العلم أن تطرح النظرية على الأقران و النظراء أي على الجمعيات العلمية القوية ، على المجلات العلمية القوية و على المؤتمرات العالمية القوية . إنها الأجهزة الوحيدة المخول لها أن تقول كلمتها العلمية الفصل " .
أما عماد محمد بابكر، الدكتور في الأمراض العقلية والنفسية، الذي يحمل الجنسية البريطانية، ويشتغل بالدعوة إلى الدين الإسلامي ، و في حوار له مع الجريدة الالكترونية " هسبريس " يجزم بأن " داروين لم يقل بأن أصل الإنسان قرد ، هذه اتهامات مغرضة من رجال الدين المسيحي و نقلها عنهم المسلمون بكل جهل . الصحيح هو القول بأن كل الأحياء لها أصل مشترك .. فالبشر و القردة انحدروا من سلف مشترك و لكن لم يتطور أحدهما للآخر " .
فإذا استطعنا إنشاء بعض العلاقة أو النسب بين نوعين مختلفين من الثدييات أو الرئيسيات أو غيرها ، فهذا يعني أن لهما جد مشترك تحول ، بفعل التطور، إلى نوعين على الأقل . وبنفس الطريقة التحليلية التطورية تمكنت النظرية مثلا ، من إقامة علاقة نسب بين الحمار البري و الفرس ، و هذه العلاقة يمكن إسقاطها على جميع الكائنات الحية .
و بهذا المعنى فلا يعتبر الحوت la baleine من الأسماك و إنما من الثدييات لأنه يتوفر على جميع مواصفات الثدييات التي من بينها التنفس بواسطة الرئة و إرضاع الصغار.و يمكن إعادة بناء تاريخ هذا النوع استنادا لنظرية التطور على أساس أن الحوت كان يستوطن البر قبل آلاف السنين.
في نفس الاتجاه ، أقيمت تجربة شهيرة بجزيرة في البحر الأدرياتيكي حيث تركت هناك مجموعة من السحالي مدة 36 سنة أي طيلة 30 جيلا ، وكانت النتيجة أنها أصبحت أكبر حجما و فكها أكثر صلابة و العجيب أن نظامها الغذائي تحول من أكل الحشرات إلى الأعشاب مع ما أصاب أمعاءها من تغيرات ساعدها على تطوير تغذيتها . يبين هذا الاكتشاف أن التطور ليس نظرية فقط وإنما ظاهرة يمكن ملاحظتها و إقامة التجارب لمعرفة مدى صحتها .
إلى جانب مجال التطور شغل داروين و كل علماء البيولوجيا الموضوع المتعلق بقلة الأفراد البالغين لمرحلة النضج في معظم التجمعات الحيوانية من كل نوع بالمقارنة مع الخلايا الوليدة . و مع ذلك فالقليل من الأفراد هم الذين يبلغون مرحلة التناسل . أي أن جزءا فقط من هذه الفئة يتوالد ليعطينا جيلا مواليا . و بالتالي يتم انتخاب بعض الأفراد من نوع معين للتناسل و لتأبيد هذا النوع ، و لكن فقط الأفراد الذين لم يتم إقصاؤهم بفعل الشروط المحيطة المعيقة للتوالد . هذا الانتخاب هو ما يطلق عليه الانتخاب الطبيعي .
ختاما يسود الاعتقاد بين بعض معارضي نظرية التطور أن داروين من أصل يهودي وللتصحيح فداروين لم ينشأ في عائلة يهودية و إنما نشأ في أسرة مسيحية من الطائفة التوحيدية التي تنكر الثالوث . و تعتبر هذه الطائفة أن المسيح رسول و ليس إلها كما يعتقد الثالوثيون . و أظن أن معارضي نظرية التطور يجهلون أن اليهود من أشد أعداء النظرية .
و من المفارقات التي قد تهم مؤيدي ومعارضي النظرية على السواء أن الكثير من العلماء و الجامعات في أمريكا تؤيد نظرية التطور . فنسبة العلماء الداعمين للنظرية في الولايات المتحدة الأمريكية تقدرب 99 في المئة . بينما العلماء الرافضون لها لا يتعدون 0.01 في المئة .
أما جمهور الأمريكيين فيقبل النظرية بنسبة 40 في المئة . و هو رقم ضعيف بالمقارنة مع الأوروبيين و الآسيويين الذين يؤيدونها بنسبة 80 في المئة .
وأخيرا، تعتقد توريا بنازور أستاذة برنامج الماجستير بجامعة محمد الخامس و هي واحدة من أقدم مؤسسات التعليم العالي بالمغرب ، أن معظم الطلاب يتمون تعليمهم الثانوي والجامعي دون معرفة أي شيء عن داروين أو مصطلح " الانتخاب الطبيعي" . و تلاحظ الأستاذة ، بأسف ، أن نظرية التطور لا تدرس في المغرب الذي يعد البلد الإسلامي الأكثر تحررا في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط .
هوامش
ـ رحلة عقل . د. عمرو شريف 2010
ـ نشأة الإنسان . تشارلز داروين / ترجمة : مجدي محمود المليجي 2005
ـ تأثير داروين في الفكر الحديث : إرنست ماير/ ت. زياد القطب 2000
ـ اسماعيل عزام /حوار مع عماد محمد بابكر . هسبريس مارس2013
ـ جدل حول تدريس نظرية التطور .. / السعدية خاطري / الفنار للإعلام مارس2014



#بوشعيب_لزرق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها
- يهود أفريقيا وإعادة تشكيل المواقف نحو إسرائيل
- إيهود باراك يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل وتوقيت الرد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بوشعيب لزرق - هل الإنسان أصله قرد ؟!