أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ا.د.ابراهيم طلبه سلكها - الفيلسوف الأسبانى أورتيجا















المزيد.....

الفيلسوف الأسبانى أورتيجا


ا.د.ابراهيم طلبه سلكها

الحوار المتمدن-العدد: 4630 - 2014 / 11 / 11 - 16:26
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الفيلسوف الأسبانى أورتيجا
خوسيه أورتيجا أيجاست Jose Ortega y Gasset ولد فى مدريد فى التاسع من شهر مايو سنة 1883 ،فى أسرة أرستقراطية ،وتوفى فى نفس المدينة فى الثامن عشر من أكتوبر سنة 1955،وتعلم فى مدارس اليسوعيين بمالقة ،ومن سنة 1898 حتى سنة 1902 حصل أورتيجا على درجة البكالوريا من جامعة مدريد ، وأتم دراسته فيها حتى حصل على درجة الدكتوراة فى الفلسفة سنة 1904.وكان موضوع رسالته The Terrors of The Yeer 1000 critique of legend 0(1)
وغادر أوتيجا أسبانيا فى عام 1905 "فرارا من سوقية بلاده" –على حد تعبيره - الى ألمانيا وكان هدفه الأساسى مواصلة دراسته .(2) وهكذا بدأ أورتيجا حياة التنقل فأمضى خمس سنوات بالجامعات الألمانية فى برلين و ليبرج وماربورج. وفى جامعة ماربورج University of Marburg تتلمذ على يد هرمان كوهين زعيم الكانطيين الجدد وكان أورتيجا من أتباعه.(3)
وعين أورتيجا أستاذا للميتافيزيقا بجامعة مدريد سنة 1910. واستمر فى شغل هذا المنصب حتى اندلاع الحرب الأهلية الأسبانية سنة 1936. ونشط أورتيجا أيضا فى تلك الفترة كسياسى وصحفى أى كانت له اهتمامات سياسية و صحفية فأنشأ سنة 1923 مجلة "الغرب" التى حاول من خلالها أن يقرب الفكر الغربى من نفوس الأسبان وخاصة الفكر الالمانى . 0(4)
وكان أورتيجا يتقن ست لغات أجنبية ويقرأ روائعها فى أصولها خصوصا الثقافة الألمانية التى تأثر بها فى تكوينه الروحى أعظم تأثير وساعد – فى مجلته ودروسه ومقالاته – على نشرها بين بنى قومه .(5) ويذكر أنه أثناء دراسته فى جامعات ألمانيا كان أسير العلم الالمانى لدرجة الشبع والتأثر به . (6)
ولم يكن اهتمام أورتيجا قاصرا على المشكلات الفلسفية الدقيقة فحسب ، بل انه امتد أيضا الى تناول كل موضوعات الحياه كالادب ، السياسة ، التاريخ،وعلم النفس ..ألخ .(7) وبالنسبة لمجال السياسة لعب أورتيجا دورا بارزا فى الحياة السياسية لبلاده.. فقد تزعم حركة الجمهوريين ضد الدكتاتور بريمو دى رفيراPrimo De Rivera (1923-1930). كما ساهم فى الاطاحة بالملك الفونسو Alfonso الثالث عشر سنة 1931. ونتيجة لنشاطه السياسى أنتخب نائبا لمقاطعة ليون Leon من قبل الجمعية البرلمانية التى كونها تحت اسم " فى خدمة الجمهور" In The Servic Of The Republic . (8)
وبعد نشوب الحرب الأهلية الأسبانية أضطر أورتيجا الى مغادرة أسبانيا فلجأ الى الأرجنتين ثم أوروبا الغربية وأخيرا رحل الى البرتغال ، وعاد الى مدريد سنة 1948، وأسس بها معهدا للدراسات الانسانية . وظل أورتيجا من هذا التاريخ حتى وفاته على قمة الفكر الأسبانى ، وقد اعترف الجمهور بتلك المكانة اذ لم تشهد أسبانيا نظيرا له منذ ثلاثة قرون.(9)
ويمكن القول بأن أورتيجا هو الذى صنع الفلسفة فى أسبانيا.(10) فقد عرف فى بلاده كرجل فكر ورجل فعل معا حيث شارك فى الحياة الفكرية والسياسية و كان على شعور تام بالرسالة الكبرى التى يجب عليه تحقيقها،رسالة التجديد الروحى الشامل لبلاده ،واندمج بكل وجدانه فى مصير بلاده..فهو يقول:" يبدو لى أن مصيرى الشخصى لاينفصل على الاطلاق عن مصير بلادى .. ولهذا فقد كنت لسنوات عديدة مهتما فى كل أعمالى بمشكلات بلادى .(11)
وكان لأورتيجا الفضل الأكبر فى تقديم الثقافة الألمانية الى بلاده ،فقد أتقن هذه الثقافة وعدها أثمن دم يمكن أن يجدد به شباب الثقافة الأسبانية ، وهداته الروحيون هم أقطاب هذه الثقافة الألمانية وخصوصا جوته ،نيتشه ، دلتاى ، واشبنجلر حيث نقل أفكارهم الى أسبانيا .(12) وليس من شك فى أن أورتيجا كفيلسوف وسياسى ومحرر وناشر وصحفى قد لعب دورا بارزا فى تجديد الحياة الأدبية والثقافية لأسبانيا فى القرن العشرين.(13)
لذا يجمع العديد من المفكرين والباحثين على أن أورتيجا يحتل مكانة بارزة فى عالم الفكر الفلسفى المعاصر،سواء فى أسبانيا أم خارجها :
مارياس Marias يقول :" ان أورتيجا ايجاست هو أعظم فيلسوف أسبانى". (14)
مورا Mora يقول :" لم يكن أورتيجا فيلسوفا فقط ، بل كان كاتبا أيضا..وكان من المبدعين الأسبان فى القرن العشرين ، هؤلاء الذين قدموا لأسبانيا عصرا ذهبيا جديدا فى الأدب". (15)
ملدرت أدمز Mildred Adams يرى أن أن خوسيه أورتيجا ايجاست كان من أعظم الفلاسفة الأسبان المحدثين..وكان من الكتاب القلائل الذين تركوا انطباعا حقيقيا أو ايجابيا خارج حدود بلادهم. (16)
هولمز Holmes يرى أن أورتيجا مثل توينبى Toynbee من حيث انه اهتم بمناقشة التاريخ الشامل للانسان وتفسيره .(17) ويقول:"ان التفسير النسقى الذى طوره أورتيجا عن الانسان والعالم جعله بلاشك فيلسوفا بالمعنى الأوربى التقليدى للكلمة".(18)
ألبير كامو Albert Camus يقول:" ربما يكون أورتيجا بعد نيتشه هو أعظم كاتب أوربى". (19)
ألان جى ،أستاذ الفلسفة بجامعة تولوز، تقول:" ان أورتيجا قد تعددت اهتماماته بالمشكلات المحلية الأسبانية وأصبح فيلسوفا عالميا لايقل فى تأثيره عن نيتشه أو كروتشه أو سارتر".(20)
وعامة فان أورتيجا يعد بحق من رواد النهضة الأسبانية المعاصرة ومن أشهر الفلاسفة الاسبان الذين اهتموا بدراسة العديد من القضايا الفكرية مثل قضية الفن ، وقضية التاريخ والحضارة . وقد ترجمة مؤلفاته الى العديد من اللغات الأوربية .. ويعد كتابه "ثورة الجماهير" بالنسبة للقرن العشرين بمثابة "العقد الاجتماعى" لجان جاك روسو بالنسبة للقرن الثامن عشر و"رأس المال" لماركس بالنسبة للقرن التاسع عشر.(21)
وكثيرا ماكان أورتيجا يعلم مواطنيه دقة التفكير والتعمق فيه بهدف الكشف عن الحقيقة كما أدخل مفهوم النظام فى الكتابات الفلسفية لأول مرة فى أسبانيا ، وبذل جهدا خارقا فى مواجهة المقاومين للتجديد. وفى هذا يقول:" انه كان يعلم الفلسفة فى مجتمع يقاوم الفكر المتحرر،وكان مثله كالقسيس الذى يبشر بالهدى فى قوم درجوا على عبادة الأوثان ". وعمل أورتيجا أيضا على احداث نهضة فكرية توقظ أسبانيا من سبات فكرى وعقلى طويل.(22)
لكل هذه الاعتبارات يمكننا القول ان أورتيجا يحتل مكانة بارزة على خريطة الفكر الفلسفى المعاصر،هذا فضلا عن التراث الفكرى الضخم الذى خلفه لنا والمتمثل فى مقالاته وأبحاثه ومؤلفاته التى تدور حول العديد من المسائل المتعلقة بالانسان والحضارة والفن والتاريخ والظروف أو الأوضاع الثقافية والفكرية والاجتماعية المختلفة ، ودراسته لظاهرتى النبل والبربرية وسيطرت الجماهير على روح العصر الحاضر وتدخلها فى كل جوانب الحياة ، وقضية التكنولوجيا وأثارها المدمرة لحياة الانسان ،وخطر ظاهرة التخصص التى انتشرت فى مجال المعارف المختلفة وخاصة المعرفة العلمية ، وخطر الدولة الحديثة لماتحمل من تقييد لحرية الانسان. واهتمامه بالأزمة التى تكتنف الانسان عبر حياته الراهنة ، وعلاقة الفرد بالمجتمع ، وقضية الليبرالية والجماعية ، وحركة الأجيال عبر التاريخ، وأثر ذلك على مسيرة الحضارة. ودراسته للعديد من الظواهر المرتبطة بالمجتمع الغربى المعاصر وعلى رأسها ظاهرة التضخم والعنف،وأزمة الوعى الأوربى .واتفاقه مع معظم فلاسفة الحضارة فى تأكيدهم أن الانسان المعاصر يعيش بالفعل عملية اغتراب حقيقية. ومناقشته للعديد من المذاهب الفلسفية عبر مؤلفاته وحواره معها خاصة الواقعية، والمثالية، والفينومينولوجيا ،والوجودية،والحيوية والكانطية الجديدة وغيرها.

الهوامش
1-Julion Marias: History of philosophy , translated from th spanish by Standly Appelbaum and Clarence , C , Ne York , Strowbridge Dover publication , Inc , 1967, p-442
See also
Neil Mcinnes :Ortega Y Gaset , Jose , in " Encyclobedia of philosophy " London , Collier Macmilalan , Publeshers , p-2
2-Oliver Holmes : Human reality and the social world , Ortega,s philosophy of history , University of Massachustts press 1975, " Introduction"
3- Neil Mcinnes: Op – Cit , p-22
4- Loc –Cit
5- د. عبدالرحمن بدوى : دراسات فى الفلسفة الوجودية ، بيروت ، دار الثقافة ، ط3 ، 1973 ، ص 108

6- Jose Ortega Y Gaset : Phenomenology and Art ,Translated With an Introduction by Philip , W, Silver ,w , w New York , Norton and Company Inc , p- 24
7- Julion Marias : Op – Cit , p-444
8- Neil Mcinnes : Op – Cit , p- 3
9- Loc –Cit
10- Julion Marias : Op – Cit , p- 444 Ortega Y Gaset : Phenomenology and Art : p- 75 Jose 11-
12- د. عبدالرحمن بدوى : دراسات فى الفلسفة الوجودية ، ص 114
13-Antony Flew : A Dictionary of philosophy , London , Macmilalan Press , 1979 , p- 259
Julion Marias : Op – Cit , p-442 14-
15- Jose Ferrater mora : Ortega Y Gaset An Introduction of His philosophy , London , Bowes and bowes , p- 1956 , p- 17
16- Jose Ortega Y Gaset :Som Lessons in Metaphysics , Translated by Mildred Adams , New York , 1969 , p- 9
17- Oliver Holmes : Op – Cit , p- 21
18-Ibid : p- 68
19- Jose Ortega Y Gaset :Som Lessons in Metaphysics ,p- 6
20- د. عبد الوهاب جعفر : العقلانية الحيوية بين فلسفة الظواهر والوجودية ، دراسة عن الفيلسوف الاسبانى أورتيجا ايجاست ، الأسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1983 ، ص 62
21- د. حسن حنفى : دراسات فلسفية ، مكتبة الأنجلو المصية ، ص ص 446 - 448
22- د. عبد الوهاب جعفر : العقلانية الحيوية بين فلسفة الظواهر والوجودية ، ص 60



#ا.د.ابراهيم_طلبه_سلكها (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- هل قررت قطر إغلاق مكتب حماس في الدوحة؟ المتحدث باسم الخارجية ...
- لبنان - 49 عاما بعد اندلاع الحرب الأهلية: هل من سلم أهلي في ...
- القضاء الفرنسي يستدعي مجموعة من النواب الداعمين لفلسطين بتهم ...
- رئيسي من باكستان: إذا هاجمت إسرائيل أراضينا فلن يتبقى منها ش ...
- -تهجرت عام 1948، ولن أتهجر مرة أخرى-
- بعد سلسلة من الزلازل.. استمرار عمليات إزالة الأنقاض في تايوا ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي ادعاءات بدفن جثث فلسطينيين في غزة
- علييف: باكو ويريفان أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق السلام
- -تجارة باسم الدين-.. حقوقيات مغربيات ينتقدن تطبيق -الزواج ال ...
- لأول مرة.. الجيش الروسي يدمر نظام صواريخ مضادة للطائرات MIM- ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ا.د.ابراهيم طلبه سلكها - الفيلسوف الأسبانى أورتيجا