أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بقلم الدكتور:حمدى محمد - غرامشى والمجتمع المدنى ج1














المزيد.....

غرامشى والمجتمع المدنى ج1


بقلم الدكتور:حمدى محمد

الحوار المتمدن-العدد: 4621 - 2014 / 11 / 1 - 11:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ولد انطونيو غرامشى فى عام 1891فى بلدة الس الصغيرة فى سردينييا ،وقد سجن ابوه لمدة ست سنوات لمعارضته الحزب الحاكم ووجهت له تهمة الاختلاس وفصل من عمله وقد كان غرامشى جزءا اخر من هموم العائلة واحباطاتها حيث اصيب وهو طفلا صغيرا بتشوه فى العمود الفقرى وحاول الاطباء علاجه ولكن دون جدوى ،وحين كبر صار احدب ،وكانت الاسرة تعانى من قلة الدخل الذى لم يكن سوى مبلغ ضئيل تتكسبة الام من مهنة الخياطة لاعالة ابنائها السبعة وبعد اطلاق سراح الاب من السجن بحث عن عمل ووجد عملا بسيطا ،وقد بدأانطونيو دراسته فى عام 1898فى المدرسة الابتدائية غير انه غادرها لمدة عامين متصلين بسب سجن ابيه ،فقد عمل فى هذه الفترة وترك المدرسة ثم سرعان ماعاد الى الدراسة مرة اخرى بعد اطلاق سراح ابيه وفى عام 1908 اجتاز امتحان الالتحاق بالمدرسة الثانوية العليا ،وقد سكن مع اخيه الاكبر غينارو فى هذه الفترة والذى كان عاملا لاحد اصحاب الياقات البيضاء.
فى كاليغارى رو بدات رحلة غرامشى الذى تحول اخيه الى متاضل اشتراكى ،وقد ساعد انطونيو فى التعرف على السياسة والاحزاب ،ومن عام 1906 كان يرسل منشورات الاشتراكية الى اخيه الاصغر فى البيت ،اضافة الى الاحتاجات الى عمت سرديتا فى هذا العام والتى قمعت بوحشيه من قبل وحدات من الجيش ،كل ذلك اسهم فى تكوين المثقف العضوى انطونيو غرامشى الذى غرق لشحمة اذنيه فى هموم وطنه .
د:حمدى محمد عبد الموجود
باحث بكلية الاداب ـ جامعة اسيوط



#بقلم_الدكتور:حمدى_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- ردا على بايدن.. نتنياهو: مستعدون لوقوف بمفردنا.. وغانتس: شرا ...
- بوتين يحذر الغرب ويؤكد أن بلاده في حالة تأهب نووي دائم
- أول جامعة أوروبية تستجيب للحراك الطلابي وتعلق شراكتها مع مؤ ...
- إعلام عبري يكشف: إسرائيل أنهت بناء 4 قواعد عسكرية تتيح إقامة ...
- رئيس مؤتمر حاخامات أوروبا يتسلم جائزة شارلمان لعام 2024
- -أعمارهم تزيد عن 40 عاما-..الجيش الإسرائيلي ينشئ كتيبة احتيا ...
- دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية تكشف عن عدد السكان
- مغنيات عربيات.. لماذا اخترن الراب؟
- خبير عسكري: توغل الاحتلال برفح هدفه الحصول على موطئ قدم للتو ...
- صحيفة روسية: هل حقا تشتبه إيران في تواطؤ الأسد مع الغرب؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بقلم الدكتور:حمدى محمد - غرامشى والمجتمع المدنى ج1