أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ق 3 ف 2 : لمحة عامة فى تناقض شرع المسعرى















المزيد.....

ق 3 ف 2 : لمحة عامة فى تناقض شرع المسعرى


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4603 - 2014 / 10 / 14 - 18:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )
القسم الثالث: المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن
الفصل الثانى : تحليل الصراع بين اللجنة الشرعية والدولة السعودية
صراع اللجنة مع الدولة : صراع بين عقيدتين سياستين من عقائد السلف
لمحة عامة فى تناقض شرع المسعرى
1 ــ المسعري في ارائه الشخصية يتناقض حتي مع نفسه ،منذ ان كان وهابيا سلفيا عاديا ،ثم حين اصبح اصوليا ،ثم حين اختلف مع رفاقه الاصوليين ،وهو في كل حالة من احواله يتهم غيره بالكفر وينتقي من آراء السابقين ما يتوافق مع وضعه الجديد ،ويعتبر نفسه متحدثا باسم الشرع الشريف ومالكا للشرع الشريف ..
2 ــ نري تناقض مواقفه في علاقته بابن باز ،يمدحه ويثني عليه ،ثم في النهاية يهاجمه ،وفي علاقته بالسلطة يقول في البيان الثاني في 25/5/1993 مؤكدا علي التزامه واللجنة بعقيدة اهل السنة والجماعة فيما يتعلق بموقفهم ( من ولي الامر ) أي طاعته ، وينكر وينفى ( كل اثارة او تشكيك حول التزام اعضاء اللجنة بواجباتهم الشرعية والاسرة السعودية ) ثم يضع كتابا في عدم شرعية الدولة السعودية ويطالب بأن تسيطر اللجنة علي الدولة بحكم الشرع.
3 ــ وكلفته منظمات حقوق الانسان بتقديم تقارير عن الاحوال في المملكة ،فيقصرها علي لجنته ويتجاهل طائفة الشيعة ،ويتجاهل تجاوز هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ،بل يدعو لتدعيم دورها ،ولكنه مع ذلك يتبني العقيدة السياسية للشيعة وهي ولاية الفقيه ،ويتبني التقية الشيعية في خطابه ،ويستشهد في كتبه بالامام الطبيرسي الشيعي ،وفي نفس الكلام نجد كلامه عن الردة وقتل المرتدين ينطبق علي الشيعة طبقا للمفاهيم السلفية التي يؤمن بها [17].
4 ــ يجعل الغرب دار كفر يستحق الجهاد ويصف قوانين الغرب بالكفر ،ومع يحتمي بالغرب ويجد الأمن في قوانينه ومحاكمه التي منعت الدولة البريطانية من طرده ،ويقول مع عمر بكري في مقدمة كتابه (حكم تولي المشركين )ان ما يسمونه بالشريعة الدولية هو في الحقيقة شرعية غريبة صليبيه لهم فقط ،مزدوجة المعايير تكيل بمكيالين علي طريقة المطففين ،وهما معا (المسعري وبكري ) يجدان الاقامة الحرة في الغرب حيث يمكن بسهولة ان تتحول الكنيسة الي مسجد ...
5 ــ ومن ضمن الشرعية الدولية الغربية شرعية حقوق الانسان التي يحكم المسعري بكفرها في كتابه (الأدلة القطعية ..) ويجعل من كفر الدولة السعودية انضمامها الي المحافل الدولية لحقوق الانسان، ولكن يستخدمها في مصلحته ، وان كان ينكر عليها دفاعها عن المخالفين له فى المذهب والطائفة ( كالشيعة ) وينكر على تلك المنظمات دفاعها عن حقوق الشيعة في الرأي والمعتقد ،ولذلك يقرن دائما حرية الرأي بضوابط شرعية [19] ، وتعني عنده حقه فى تحكمه في الرأي الاخر .
6 ــ ان المسعري يتهم خصومه من الفقهاء الرسميين بتصيد الاقوال الشاذة التي لا تمت الي الدليل الشرعي بصلة أما ما يقوله هو فهو الشرع ،وينتقد المسعري الامام محمد بن عبد الوهاب في نفس الكتاب انه اراد اعادة الدين الي صفائه الاول خاليا من الانحرافات العقيدية (في حدود فهمه للنصوص الشرعية واختياراته من اقوال الفقهاء واجتهادات العلماء ..) أي يصفه بالمحدودية الفهم وانتقاء الاراء ..ويضيف (مع شئ من الابتسار والاختصار المخل في عدة مواضع بعضها خطير )[20]. وينسي المسعري ايضا انها طريقته ايضا حين يختار ما يوافق اراءه ،ويعتبر اختياراته شرعا الاهيا .
7 ــ ويكفينا في ذلك اعترافه بنفسه في كتابه (الأدلة القطعية )حيث يكتب علي غلاف الطبعة الرابعة : ( مزيدة ومنقحة )، والزيادة والتنقيح تعني اسقاط آراء والاتيان بأراء جديدة ،والتصحيح للمآخذ . والشرع الالهي يسمو عن هذا كله ،ومن هنا فإنها آراء بشرية وليست شرعا الاهيا ،ومن حق الاخرين ان يواجهوه بأراء اخري من نفس المصادر او غيرها ،بل قد يواجهونه بأقواله السابقة التي تخلي عنها. وهنا نرجع ال مقدمة كتابه (الأدلة القطعية ) لنجده يقول (وبعد فأن كتاب (الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية )من اكثر الكتب جمعا لتفاصيل المخالفات الشرعية في انظمة ولوائح دولة آل سعود ،الا ان عليه العديد من المآخذ التي قللت من فائدته ،وابعدت الناس عن الاستفادة من محاسنه . لذا رأينا اخراج هذا البحث الذي هو في الحقيقة تهذيب للكتاب الآنف ذكره مع اضافة قطع مهذبه من مصادر اخري مثل مذكرة النصيحة ونشرات لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية ،وغيرها .) . اذن هي اراء تحتاج الي التنقيح والتهذيب ،وتظل قابلة للنقد والمآخذ ..وليست شريعة ..
8 ــ وبالتالي فإن الشرع الذي يقدمه المسعري في كتاباته لا يعدو مجرد انتقاء من اراء السابقين الذين لا شأن لهم بمجريات عصرنا ، وأن عصرنا الراهن يستوجب منا نحن المسلمين ان نقوم بإنشاء فقه جديد يساير العصر ويسترشد بالقرآن و هو السنة الحقيقية للرسول عليه السلام ..وهذه المهمة تستدعي التفرغ التام من كل المزايدات السياسية للوصول الي السلطة ،وعدم استخدام اسم الاسلام وشريعته الغراء في هذا الصراع السياسي ،وهذه هي اهم بنود الاصلاح الفكري والسياسي .
9 ـ ليس بإمكان المسعرى أو غيره من فصيلته الاجتهاد فى تجلية حقائق الاسلام ، لا هو يرغب فى ذلك ، وليس هو قادرا على ذلك . بل إن وجوده ووجود فصيلته يؤسس تشويها للإسلام ، حيث يتحمل الاسلام العظيم أوزارهم ، وهم يتمسحون باسمه ويرفعون ــ ظلما وعدوانا ـ راية شريعته . ويكفى أن الغرب يطلق عليهم مسمى ( الاسلاميين ) ويتابعهم فى ذلك الجميع من الكارهين للاسلام و السطحيين من المسلمين ، الذين لا يدركون التناقض بين الوهابية والاسلام . ونرجو بهذا البحث أن تتضح هذه الحقيقة ، تبرئة للاسلام وللرسول الكريم الذى أرسله الله تعالى رحمة للعالمين وليس لارهاب العالمين .
10 ــ إن خطر المسعرى وفصيلته يفوق خطر الدولة السعودية فى نظرنا . من السهل الهجوم على من هو فى الحكم ، ويميل البشر الى تحميله السيئات والمسئوليات ، وهو فى سبيل بقائه فى الحكم يسعى للحلول الوسط ، ثم فى النهاية يموت . أما صاحب الفكر الهدام الذى يتستر بالاسلام العظيم فهو يخدع الناس بما يقول مستغلا جهلهم بالدين وكراهيتهم للسلطان القائم الظالم ، ثم إن الفكر الذى ينشره يظل مستمرا بعد موته ، وبينما تموت السلاطين وتسقط الدول فإن الفكر الدينى يظل باقيا ومؤثرا . مات الخلفاء والسلاطين الذين اضطهدوا ابن حنبل وابن تيمية ومدرسته ، ولكن لا يزال ابن حنبل وابن تيمية وابن القيم وابن كثير أحياء مؤثرين بكتبهم ، لأنه لم يوجد ــ قبلنا ـــ من ينهض لتفنيد كتبهم من داخل الاسلام . ومن هنا تأتى خطورة المسعرى والفصيل الذى ينتمى اليه . يحسبهم الجاهل مناضلين فى سبيل رفع الظّلم وهم الأكثر ظلما لله جل وعلا رب الناس ثم للناس .
11 ــ والمؤسف أن أكثر الناس لا يعقلون .!!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا شأن للاسلام بما يفعله المسلمون
- ردا على التعليقات بشأن حوارى مع الأخ رشيد فى ( سؤال جرىء )
- ق 3 ف 2 :بين ملكية الأسرة السعودية للدولة وملكية اللجنة الشر ...
- ق 3 ف 2 الاحتساب السُّنى وزعم العدل المطلق
- ق 3 ف 2 : تأثر اللجنة بالتراث الشيعي في العقيدة والحركة :
- ق 3 ف 2 :اللجنة الشرعية تحتكر الشرع وتبغى السيطرة على العالم ...
- ق 3 ف 2 بين اصولية اللجنة والوهابية التقليدية
- ق 3 ف 2 شريعة المسعري والطعن في ابن عبد الوهاب
- .ق 3 ف 2 رأي اللجنة في الدولة السعودية ومشروعيتها
- ق 3 ف 2 مدخل لتحليل الصراع بين اللجنة الشرعية والدولة السعود ...
- ق 3 ف1 : مدي نجاح اللجنة في تحقيق اهدافها :
- ق 3 ف1 : وسائل لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية فى حرب الدولة ا ...
- ق 3 ف1 : الدولة السعودية تحارب لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية ...
- ق 3 ف1 : إنتقال لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية الى لندن وصراع ...
- ق 3 ف1 : تأسيس لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية وموقف الحكومة م ...
- ق 3 ف1 : المعارضة الوهابية الأصولية وإصدار : مذكرة النصيحة
- ق 3 ف1 : : خطاب المطالب : النقد والتحليل و التأثير
- ق 3 ف1 : : خطاب المطالب أول خطوة إيجابية للمعارضة الأصولية
- ق 3 ف1 : بداية المعارضة الأصولية الوهابية : سفر الحوالى وسلي ...
- ق 3 ف1 : العوامل التي ادت الي نشأة وتطور المعارضة التى أنجبت ...


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ق 3 ف 2 : لمحة عامة فى تناقض شرع المسعرى