أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ق 3 ف 2 مدخل لتحليل الصراع بين اللجنة الشرعية والدولة السعودية















المزيد.....

ق 3 ف 2 مدخل لتحليل الصراع بين اللجنة الشرعية والدولة السعودية


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4593 - 2014 / 10 / 4 - 19:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )
القسم الثالث: المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن
الفصل الثانى : تحليل الصراع بين اللجنة الشرعية والدولة السعودية
مدخل
1 ـ كان الاخوان في عهد عبد العزيز قوة عسكرية بدوية ينقصها التثقيف الفقهي ،وكان جهيمان مثقفا سلفيا معزولا محدود التأثير ومحدود التعمق الفقهي بالمقارنة الي اعضاء اللجنة ومعارضتهم الفقهية ،ومن هنا فإن لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية وانصارها من طلبة العلم ثم الفكر الذي خرج به المسعري مؤخرا –كل ذلك يمثل قمة المواجهة الفكرية في صراع المعارضة الأصولية الوهابية السنية مع النظام السعودي .
ومعضلة هذه المعارضة السلفية انها تشترك مع النظام السعودي في العقيدة السلفية ،كل منهما يؤكد علي انتمائه لها وكل منهما يعتمد علي نفس الائمة والمصنفات من ابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب .الا ان التعمق في التحليل الفكري للصراع السلفي بين المعارضة والحكومة السعودية لم يكن ليظهر الا مع ظهور اللجنة وثعمقها فى الفكر السلفي ، واستخدامها هذا التعمق في معارضتها للدولة السعودية السلفية الوهابية ،الأمر الذي اوجد الاساس الفكري للمعارضة السلفية للجنة مع الحكومة .
2 ــ ان صراع اللجنة مع الدولة السعودية هو صراع بين فكرتين سلفيتين ،هو الصراع بين الفقيه الذي يزعم أنه يمثل الشرع ،وولي الامر الذي يزعم أنه يمثل السلطة القائمة تحت لافتة الشرع ،وميدان الصراع هو فى التحكم فى الثروة والسلطة وحُطام الدنيا وفى البشر . وهذا الصراع فى سبيل حطام دنيوى عادة بشرية سيئة يدفع ثمنها أغلبية البشر المطحونين . وهو ينقسم الى صراع علمانى لا يستخدم مزاعم دينية ، وآخر يستخدم الدين مطية للوصول للسلطة والثروة او الاحتفاظ بهما . وفى حالتنا هذه يستخدم الطرفان المتنازعان الدين فى صراعهما السياسى حول السلطة والثروة . من نافلة القول أن نؤكد أن هذا الصراع فى هذه الحالة السعودية الوهابية هو الأشد ظلما لله جل وعلا ودينه ورسوله ، حيث يمتهن الفريقان المتصارعين دين الاسلام ، مع تناقضهما الهائل للاسلام الحق . يكفى هنا أن المتقين أصحاب الجنة هم الذين لا يريدون علوا فى الأرض ولا فسادا ، يقول الله تعالى (تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) القصص ) 3 ـ نعود لفقه الصراع بين اللجنة والأسرة السعودية ، ونقول إنّ نظام الحكم السني إعتاد أن يجعل الفقيه تابعا للسلطة وممثلا للشرع ( السنى ) وجعله يجرى فى ركاب الخليفة أو السلطان . ولكن الفكر الشيعي المعاصر حسمها لصالح الفقيه حين قال بولاية الفقيه الذي يمثل المرجعية المقدسة في التراث الشيعي . وعرف الفكر السلفي السني في معظم تاريخه تبعية الفقيه لولي الامر الذي كان يملك اضطهاد الفقيه اذا خرج عن رأي السلطة ،وتمثل هذا في اضطهاد الائمة من ابي حنيفة ومالك الي ابن حنبل ،ثم ابن تيمية ومدرسته ،كما ان الفكر السني الوهابي ليس فيه المغالاة التي يعرفها الفكر الشيعي في تقديس الائمة وترتيب المراجع المقدمة للفقهاء.
4 ــ وعندما ظهر محمد بن عبد الوهاب فقيها ثائرا علي ثوابت عصره الصوفية والشيعية فإن التحالف بينه وبين محمد بن سعود حدد السياسة والحكم في آل سعود كما حدد الفقه والفتيا في آل الشيخ ، وبالتالي التزم ال الشيخ بهذا التحديد فلم تنبت فيهم معارضة لآل سعود ،وجاءت المعارضة من خارج آل الشيخ .الا ان المعارضة السلفية للأخوان وجهيمان كانت تفتقر الي تأصيل سلفي كامل يعزز وجهة نظرها . وهذا التأصيل جاءت به اللجنة وانصارها في العقد الاخير من القرن العشرين، و تفوق هذا التأصيل على آل الشيخ وشيوخ الوهابية من خدم الأسرة السعودية . ،.
5 ــ ان تاريخ المسلمين بعد عصر النبوة المضيئة عرف مبكرا وبالتدريج الحكم الاستبدادي الذى أدى الى الحكم (العضوض) القائم علي شرعية الفتح بقوة السيف ،فالدولة تحمل اسم منشئها إبتداءا بالدولة الاموية ثم العباسية والادريسية والفاطمية، ،البهوية،الطولونية،الاخشيدية،الارتقية، العثمانية ، والحاكم فيها يملك الارض ومن عليها ، يمنح ويمنع دون ان يسأل عما يفعل ،ويقتل من يريد ،ليس فقط الخليفة ،ولكن الوالي الذي يحكم بإسمه ، يستوي في ذلك الحجاج بن يوسف في القرن الاول الهجري مع أي والي عثماني في القرن الثالث عشر الهجري ، ثم ان هذا الحاكم الذي يملك الارض ومن عليها له اجهزة تعاونه في الحكم اهمها فقهاء الشرع ،وشعراء الدعاية وجنود القوة وديوان الجباية والقضاء وغيره. والعقيدة السياسية والشرعية لهذه الدولة هي طاعة ولي الامر ، وهي التي يرتكز عليها فقهاء السلطة ،ويستشهدون عليها بقول الله تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ ) (59) النساء )، يجعلون ولى الأمر مُطاعا تبعا لطاعة الله والرسول . ويقصدون بولى الأمر ( الأمير أو الحاكم ) خلافا لمفهوم ( أولى الأمر ) فى القرآن فى نفس السورة والتى تعنى صاحب الخبرة والتخصص فى الأمر أو الشأن المطروح، وهذا ما جاء فى قوله تعالى : (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوْ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ )(83) النساء ) ، وخلافا أيضا للطاعة التى هى لله جل وعلا وحده فى رسالته التى نزلت على رسوله ، وبالتالى فإن أى طاعة لبشر هى مقيدة بطاعة الله تعالى فى كتابه . وخلافا أيضا للشورى فى القرآن والتى تعنى الديمقراطية المباشرة بمفهوم عصرنا ، والتى بالتالى تتناقض مع الاستبداد . والاستبداد جريمة كبرى فى الاسلام ، ولقد جعل الله تعالى فرعون إماما لكل المستبدين الظالمين بما يؤكد ان الاستبداد السياسى يؤدى الى تأليه المستبد وملكيته للوطن والأرض ومن عليها ، وهذا ما كان يعلنه فرعون : (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51) الزخرف ). ولكن سرعان ما عاد المسلمون فى القرن الأول الهجرى الى ثقافة العصور الوسطى المتناقضة للاسلام والقرآن الكريم ، وساروا على سُنّة فرعون أو ( دأب فرعون ) بالتعبير القرآنى ، فتأسست نظم حكم مستبدة تحمل أسماء منشئيها ، وتجعل طاعة المستبد من طاعة الله ورسوله وفق تحريفهم لمعنى الآية 59 من سورة النساء . وعاش فقهاء المسلمين فى كنف هذه السلطة المستبدة ، واذا ثار الفقيه – الذي يمثل الشرع البشرى السائد الذى يخدم السلطان - علي السلطة كان من ضحاياها ،وتستعين السلطة عليه بزملائه الفقهاء ،ولا يستلزم الامر احيانا اكثر من عقد محاكمة ،كما حدث في تاريخ ابن حنبل وابن تيمية .
6 ــ وقد كان هذا في حواضر العالم الاسلامي وفي عصر قوة المسلمين في الدولة العباسية والفاطمية والمملوكية ،وتأزمت الامور اكثر في عصر ضعف المسلمين في الدولة العثمانية خصوصا في صحراء الجزيرة العربية ،حيث تركزت الشرعية في السيف وحده بنفس القدر الذي تهاوي فيه اثر الشرع واضمحل فيه مستوي الفقهاء ،وهذا ما كانت عليه نجد خلال الدعوة الوهابية السلفية ،وجاءت الدولة السعودية السلفية لتعيد للفقهاء مكانتهم ،ولتجعل الشرعية الوهابية ممثله في ال الشيخ ابن عبد الوهاب مصاحبة لشرعية الفتح بالسيف …
7 ــ وسقطت الدولة السعودية الاولي ،وإنهارت الدولة السعودية الثانية ،وجاء عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ليعيد تأسيس ملك آبائه بقوة السيف ومستعينا بالفكر السلفي وبالأخوان النجديين الذين ما لبثوا ان ثاروا عليه باسم الشريعة الوهابية ،وبدأت بهم المعارضة الوهابية للدولة السعودية ، ثم تأصلت أخيرا باللجنة التي تعمق فكرها السلفي الوهابى لتحارب به الدولة السعودية السلفية ،ويظهر ان الصراع بين سلفية الحكومة وسلفية المعارضة هو في حقيقته صراع سياسى حول الثروة والسلطة، ويحمل كل فريق شرعية سلفية ، الأسرة السعودية تحمل شرعية الفتح وطاعة ولى الأمر ، واللجنة التى تحمل شرعية الفقيه الذي يزعم انه يمثل الشرع ويريد استخدامه في المزايدة علي السلطة والتحكم السياسي فيها وفي الشعب .
وفى هذا الفصل الثانى تحليل الصراع بين اللجنة الشرعية والدولة السعودية .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ق 3 ف1 : مدي نجاح اللجنة في تحقيق اهدافها :
- ق 3 ف1 : وسائل لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية فى حرب الدولة ا ...
- ق 3 ف1 : الدولة السعودية تحارب لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية ...
- ق 3 ف1 : إنتقال لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية الى لندن وصراع ...
- ق 3 ف1 : تأسيس لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية وموقف الحكومة م ...
- ق 3 ف1 : المعارضة الوهابية الأصولية وإصدار : مذكرة النصيحة
- ق 3 ف1 : : خطاب المطالب : النقد والتحليل و التأثير
- ق 3 ف1 : : خطاب المطالب أول خطوة إيجابية للمعارضة الأصولية
- ق 3 ف1 : بداية المعارضة الأصولية الوهابية : سفر الحوالى وسلي ...
- ق 3 ف1 : العوامل التي ادت الي نشأة وتطور المعارضة التى أنجبت ...
- ق 3 ف1 عرض وتقديم للمعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن
- هوامش فصل :جهيمان العتيبى واحتلال الحرم عام 1979
- ق2 / ف2 : منهج جهيمان في رسائله : وتعقيب
- ق2 / ف2 : موقف جهيمان من الدولة السعودية
- ق2 / ف2 : رأى جهيمان العتيبى في شيوخ عصره في المملكة :
- ق2 / ف2 : موقف شيوخ الوهابية من جهيمان
- ق2 / ف2 جهيمان العتيبى واحتلال الحرم عام 1979 فى تقرير تاريخ ...
- ق2 / ف2 : مقدمة عن حركة جهيمان واحتلال الحرم المكى
- ق 2 ف1 : ثانيا : مطالب ناصر السعيد : التحليل ، التأثير
- ق 2 ف1 : ثانيا :حركة ناصر السعيد : حياته


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ق 3 ف 2 مدخل لتحليل الصراع بين اللجنة الشرعية والدولة السعودية