أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رائد عبيس الحسناوي - حماسة الله في معارك الديانات التوحيدية الثلاث لبيتر سلوتردايك















المزيد.....

حماسة الله في معارك الديانات التوحيدية الثلاث لبيتر سلوتردايك


رائد عبيس الحسناوي

الحوار المتمدن-العدد: 4585 - 2014 / 9 / 25 - 12:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حماسة الله
في معارك الديانات التوحيدية الثلاث
لبيتر سلوتردايك

رائد عبيس الحسناوي

في كتاب حماسة الله في معارك الديانات التوحيدية الثلاث يحذر بيتر سلوتردايك مما سيقال في هذا الكتاب سواء دينيا أو سياسيا أو نفسيا ولا يعتقد ان ما سيذكر لا يمر بدون ضارة على هذه المستويات ، قد يبدو للوهلة الأولى إن هذا الكتاب دراسة مقارنة للدين ، ولكنه في الواقع محاولة من قبل بيتر سلوتردايك لتشجيع المزيد من الحوار حول "مسار الحضارة" من أجل تشجيع هذا الحوار، يتحدى بيتر سلوتردايك أتباع اليهودية والمسيحية والإسلام عبر السؤال عن معتقداتهم عندما يؤكد أن العملية الحضارية من الديانات التوحيدية يكون كاملا مرة واحدة , فالناس يخجلون من بعض التصريحات التي أدلى بها إله كل منهما .اذا يتضح في جميع في أغلب صفحات هذا الكتاب أن بيتر سلوتردايك يبرز به بمثابة محرض، في حين أنه يقدم إنتقادات وملاحظات ثاقبة ويتبع النهج الفلسفي في عمله الذي صدر في الأصل باللغة الألمانية , التي تعتمد على كتابات نيتشه وهايدغر لشرح تطور ما أسماه "الكتلة المسيحانية-التوسعية فالدافع التبشيري يقود في صميم اليهودية والمسيحية والإسلام نقطة انطلاق لتحليله التوحيد هي بيان دريدا أن "الحرب على اعتمادات القدس هي حرب عالم اليوم" في حماسة الله يحدد بيتر سلوتردايك ضعف التوحيد ويقدم له حل للمشكلة وهو يعتقد أنه يقدم. وعلى الرغم من العنوان الاستفزازي،إلا ان سلوتردايك نادرا ما يقارن الديانات التوحيدية لبعضها البعض. بدلا من ذلك، والكتاب يُقرأ بوصفه فكرة فلسفية طويلة فضلا عن علاقة التجربة الدينية مع النغمات السياسية. مع الانتقال من مرحلة ما قبل التوحيد لصعود وهبوط في رأيه من الديانات التوحيدية الثلاثة، مركزا على عمليات التفكير والمعتقدات الأساسية المقننة من قبل النخب الدينية ضمن التقاليد التوحيدية.

فالفصل الأول من هذا الكتاب يحدد فيه سلوتردايك المباني والقضايا النفسية ,التي تدفع البشر إلى الاعتقاد في الله، مثل حالة غير معروف من الوجود الإنساني ما بعد الموت والحاجة اللاحقة للوحي الإلهي من "حاكم" لتوضيح لغز ما .و في الفصل الثاني يحدد سلوتردايك ما يراه تطوير في ثلاثة أجزاء من الفكر التوحيدي ،وبدأ مع التوحيدية الابراهيمية , التي تؤثر في شعور بأن يخلق قالب أصيل للاعتقاد التوحيدي على الرغم من عدم قدرته على تحديد واضح من هذا الشعور الذي يستلزم أفتراض أن العلاقة المتطورة بين إبراهيم وإله الرب تتحول بشكل جذري لاعتقاد بالله الأسمى الشخصي المفرد بين الآلهة مثلما ما يطلق عليه علماء العهد القديم.في إعادة قراءة التاريخ التوراتي في وقت مبكر و الاعتماد على يسوع هارولد بلوم وجولواه وجوزيف توماس مان وإخوته، ويعتقد سلوتردايك أن هذا التطور في الفكر الإنساني يسهم في القضاء تدريجيا على الآلهة المتنافسة، ومن ثم يصعد إلى الاعلى حيث إله الكون الله الذي نعتقد أنه هو الاعتقاد في الله الخالص ، التي دافع عنها الجماعات الدينية المتنافسة، الأمر الذي يؤدي إلى الصراع. انه يحدد أشكال هذه الصراعات التي يمكن أن تتخذ جبهات القتال .وتوفير قائمة مع عناوين فرعية مثل "كريستيان مكافحة اليهودية" و "الإلحاد الإسلامية.
اما في الفصل الرابع المعنون الحملات يقترح سلوتردايك أن الديانات التوحيدية قد استخدمت ثلاث وسائل أساسية لتوسيع وحماية سلطتهم: الشمولية الدفاعية، النشاط التبشيري والحرب المقدسة. يدعي أن اليهودية وضعت الانفصالية و ثيوقراطية دفاعي. ويؤكد الدافع التبشيري المسيحية في الوقت الذي تدعي إن الإسلام عديل الدافع التبشيري مع التوسع العسكري والسياسي. إلا أنه يتجنب معالجة أمثلة لمكافحة النزعة الانفصالية والدعوية والأنشطة المسلحة في كل من التقاليد التوحيدية، والذي يشكك في جدوى الانقسامات و الاختلافات بين الأديان. يستكشف سلوتردايك ثلاث وجهات نظر فلسفية حول الله . يقول سلوتردايك في الفصل الخامس من هذا الكتاب , أن الاعتقاد في شخصي موحد لله يؤدي حتما إلى الإيمان بكيان مثل الملك الذي يدير حياة المؤمنين مع نتائج كارثية. انه لا عرض تصور "وجودي" من "أعلى"، الذي يشبه إلى شخصي "إله الفلاسفة"، مع نفس المستوى من الشك , واللاهوتيين والفلاسفة والمؤرخين والذي يجد بحثه بنظرية المعرفة في هذا الفصل يشحذ الفكر بشكل خاص.
في الفصل السادس يقدم سلوتردايك محاولة على حل ما يراه "إما أو" عناصر حصرية المتعنتة من المنطق الأرسطي في قاعدة الفكر التوحيدي. له حل "إما أو" هو "متعدد التفكير المتكافؤ والمتعالي الذي يقبل كلا المقترحات حلا وسطا و الذي يصفه بأنه "عالم في منتصف الطريق من ظلال متدرجة من الرمادي تعرف "polyvalence" والتسامح للغموض في الدين، وهو التعريف الذي يجادل بشكل مقنع. ووفقا له، polyvalence "يجسد واقع thirdness"، بمعنى التسويات اليومية بين المطلقات . ويعرض سلوتردايك عددا من الأمثلة من polyvalence في التقاليد التوحيدية، لا سيما بالاعتماد على وضع الذمي لغير المسلمين في المجتمعات الإسلامية المبكرة والعذاب في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في العصور الوسطى.
في كل من هذه الحالات، اختارت دينيا لخلق خيار ثالث بين الإدماج التام واستبعاد الجماعات داخل مجتمعاتهم. فغير المسلمين يمكن أن تحتفظ بهويتها الدينية ويعيشون كطبقة ثانوية داخل المجتمعات الإسلامية بدلا من تحويل أو يموت. فالروم الكاثوليك الممارسين يمكن أن يتوقع مكان الوسيط في الآخرة بين الجنة والنار. اقتراح "حل" للمشكلة من التوحيد، يقول سلوتردايك أن الميل ذو فائدة عظيمة ينبغي تشجيع وتطويرها. إنه يتصور polyvalence مما يؤدي إلى ما أسماه "الثقافات الدينية الناضجة لحسن الخلق من polyvalence الرسمي تصبح طبيعة ثانية إلى درجة أن العديد من المقاطع من النصوص المقدسة الخاصة بهم والتي يبدو فيها صوت الغضب المقدس , مثل المهجورة المحرجة لهم .وقال انه ينتهي الفصل من خلال الزعم بأن الصراع بين الديانات التوحيدية الثلاث لم يعد الخطر الأساسي الذي يواجه العالم الحديث. بدلا من ذلك، يتوقع سلوتردايك أن الصراعات سوف تنمو داخل كل التقاليد التوحيدية بين أتباع المعتدلة والراديكالية من نفس الدين.

في الفصل السابع يتحدث فيه عن الأمثال الشيوعية الفاشلة التي يدخل بوصفها التوحيدية الرابعة ، وإن كان فيه "الإنسان" محل "الله" كمصدر للسلطة. بذلك يبين سلوتردايك كيف أن تعاليا الشخصية التي وصفها في الفصل الخامس يمكن أن يؤدي إلى التطرف الديني والسياسي، حتى فصل من الإيمان بالله. و يختتم سلوتردايك كتابه مع الفصل الأخير ما بعد الحماسة الذي يقدم رؤيته لنسخة من التوحيد انه يشارك الفكر النيتشوية Nietzchean ويستخدم Nietzchean معاداة الثنائية من هكذا تكلم زرادشت لإظهار أهمية الحوار باعتباره الترياق للتطرف. فالنهج الفلسفي بحسب بيترسلوتردايك يؤدي به الى تنورة حواف التعقيدات السياسية والاجتماعية للعلاقة بين العقيدة الدينية والممارسة في السياق التاريخي. بدلا من ذلك،وقال انه يركز تحليله على النقاط الهيكلية والنظرية للخلاف بين وداخل النظم العقائدية من الديانات التوحيدية. التي تتطلب تحاشى دراسات الحالة الفردية أو الأمثلة التاريخية التي يقدم بيتر سلوتردايك لأجله تحليلا مجردا بشكل مفرط.
فهذا النهج المفاهيمي في كتاب سلوتردايك للروايات التاريخية من الديانات التوحيدية الثلاثة، تعطي الانطباع الخاطئ بأن الطوائف الدينية هي كيانات ثابتة متجانسة. انه يتجاهل منحة دراسية من قبل المؤرخين وعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية مثل جوناثان Berkey تشكيل الإسلام) وبنديكت أندرسون (و الجماعات المتخيلة الذين استجوبوا التوليف الديني والثقافي المعقد الذي حدث بين المجتمعات التوحيدية عبر التاريخ . لذلك ركز على نظرية المعرفة الذي يؤدي إلى تجاهل حالة كيف تعكس الممارسات الدينية على حد سواء المعتقدات الدينية وتشكيل أخرى جديدة في وقت واحد .
فضلا عن ذلك، لا يتضمن كتاب سلوتردايك قراءة دقيقة لكيفية الثقافات السماوية المتقدمة، مما يعني خطأ أن اليهود والمسيحيين والمسلمين يمتلكون عمليات التفكير المختلفة بطبيعتها. ويقول إن هذه الاختلافات الأيديولوجية واضحة في الاتجاهات الطائفية والانفصالية ومناهض للحرب اليهودية و الشمولية التبشيرية المتشددة جزئيا , والمسيحية ومناهضتها للحرب جزئيا والحرب المقدسة الإسلام الديني المتشدد-سياسيا. والتمييز على أساس الأيديولوجيات وحده يستبعد العديد من العوامل الأخرى الاجتماعية والاقتصادية واللغوية والجغرافية ,التي كان يمكن أن يمنع الإفراط في العموميات له. وعلاوة على ذلك، يلمح سلوتردايك أن التقاليد الإسلامية معرضة بشكل فريد للعنف بطريقة يميزها عن تقاليدها السماوية زملائه. انه يستخدم مصطلحات مثل "المرارة"، "حجاب الغضب" و "شعور من بالاستياء المزمن" لوصف "ثقافة الدول الإسلامية . تلفت دون تمحيص من كتب برنارد لويس لبناء هذا التوصيف المسلمين دون الرجوع إلى المناقشات العلمية من إدوارد سعيد الاستشراق ونظريات ما بعد الاستعمار مثل هومي بهابها وغاياتري سبيفاك. فشل سلوتردايك بالتشاور مع العديد من العلماء مثل ريتشارد بولييت حالة الحضارة الإسلامية المسيحية ومارك كوهين تحت الهلال والصليب: اليهود في العصور الوسطى الذين يظهرون كيف تعميمات واسعة تعيق فهم دقيق للمجتمعات الإسلامية. يضع سلوتردايك التقاليد الصوفية وإلى حد كبير، ومناهض للحرب في سياق الجهاد العنيف على الرغم من البحوث التي أجريت مؤخرا من قبل شاهزاد البشير فالهيئات الصوفية: الدين والمجتمع في القرون الوسطى الإسلام يكشف عن تطور وانتشار الإسلام سلميا عن طريق الطرق الصوفية .هذه التأكيدات غير تاريخية و غامضة الملاحظات المفيدة لدى سلوتردايك فهو يبحث عن تنمية المعرفية التوحيد خارج مكانها.
على الرغم من هذه القيود، فحماسة الله لا توفر نقطة انطلاق مفيدة لفهم نظرية المعرفة والاعتقاد الديني في التوحيد. غير المتخصصين في الفلسفة أو الدراسات الدينية قد تواجه صعوبات مع المصطلحات الفنية للكتاب و النثر مرهقة. على الرغم من لهجة سلوتردايك في جميع أنحاء الكتاب يضع التوحيد في ضوء سلبي بالتأكيد، فهو ينهي كتابه بالدعوة إلى المصالحة بين المفكرين الدينيين والعلمانيين . فعند الانتهاء من هذا الكتاب، يدرك القارئ أن معركة لقب الموحدين ثلاثة تشير في معظمها إلى الصراعات داخل المجتمعات الدينية، وليس بينهما. فنقاط سلوتردايك المقارنة للتحليل تذهب إلى إمكانية تحالف جديد بين المعتدلين من الديانات التوحيدية الثلاث، وتوفير موضع ترحيب، فضلا عن دراسة العلاقات المسيحية بين اليهودية و الاسلام.



#رائد_عبيس_الحسناوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عِمَامَةُ فَوق مِصباح التنوير في سيرة حياة الفقيد (هاني فحص)
- أسلمة الميكافيللية و سلفية الاسلام السياسي الميكافيللي
- السخرية الجنسية من أستمناء ديوجين إلى استمطاء أرسطو


المزيد.....




- زيلينسكي يقيل المسؤول عن أمنه الشخصي بعد إعلان إحباط مؤامرة ...
- الرئيس الصيني يعتبر زيارة المجر فرصة لنقل الشراكة الاستراتيج ...
- جنوب أفريقيا تستضيف مؤتمرا عالميا لمناهضة -الفصل العنصري الإ ...
- الاحتلال يقتحم مدنا وبلدات بالضفة ويعتقل طلبة بنابلس
- بعد اكتشاف بقايا فئران.. سحب 100 ألف علبة من شرائح الخبز في ...
- رئيس كوريا الجنوبية يعتزم إنشاء وزارة لحل أزمة انخفاض معدل ا ...
- مصادر تكشف لـCNN ما طلبته -حماس- قبل -توقف- المفاوضات بشأن غ ...
- ماذا قال الجيش الإسرائيلي بشأن تعليق الأسلحة الأمريكية والسي ...
- -توقف مؤقت- في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.. ومصادر توضح ال ...
- فرنسا: رجل يطلق النار على شرطيين داخل مركز للشرطة في باريس


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رائد عبيس الحسناوي - حماسة الله في معارك الديانات التوحيدية الثلاث لبيتر سلوتردايك