أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مها يوسف - الصورة التشخيصية في شعر عدنان الصائغ ديوان (و) انموذجا














المزيد.....

الصورة التشخيصية في شعر عدنان الصائغ ديوان (و) انموذجا


مها يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 4574 - 2014 / 9 / 14 - 13:44
المحور: الادب والفن
    


الصورة التشخيصية في شعر عدنان الصائغ ديوان (و..) أنموذجا
مها يوسف عاجل

ما نلمحه في شعر عدنان الصائغ حنين واضح لبلده لأصدقائه لأحبته لشوارعه التي يجوب بها وهو يشدو بلحن أشعاره , اغلب نصوصه فيها بلاغة شعرية ,وإمكانية لغوية هائلة تعبيرية مؤثرة , تمكن الشاعر من صياغة مفرداته بأسلوب جمالي وتكثيف متماسك , أسلوب الشاعر امتاز بجمالية خارقة مع وضوح نظمه , إذ يجعل القارئ يسبر في نصوصه ,فالنص يجدفه في بحر الجمال اللغوي الذي انمازت به أشعاره .

لنقرأ نصه ونلمح جماله في تمثيل الصورة التشخيصية :

حافيةً، تركضُ الكتبُ الآن
حافيةً، تركضُ الطرقاتُ
حافيةً، تركضُ دجلة، يركضُ بسمارك،

الشاعر يشخص الجماد فيضفي عليه صفات الكائن الحي , إذ جعل الكتب والطرقات ودجلة تركض , والركض من صفات الكائن الحي ,إذ توالت الصور الشعرية من منظور جمالي دلالي , نلفي في النص استعارة مكنية أتاحت تشخيص الكتب والطرقات ودجلة , فنلمح شعرية النص التي خرقت قانون اللغة فشخصها أروع تشخيص.

وقوله :
الليلُ بأولهِ
الليلُ بآخرهِ
الليلُ - كحالِكَ – شابتْ منه ذوائبهُ
شابتْ روحُكَ؛
أم شبَّ بكَ الوجدُ، لبغداد
فما يلتفُّ على جيدِكَ ساعدُها، إلاّ وتعمّدتَ بأن تنأى
صورة تشبيهية تشخيصية تحمل شوقا وحنينا فاق الحد لبغداد للعراق لأرض الحضارات , جملت نص الشاعر وقد برع في رسمها , فالليل منه تسدل الأوجاع ويعصف الاشتياق إلى قلب كل مغترب , إذ ان الشاعر يشبه الليل بحال الإنسان الذي شابت روحه من الوجد وفي تشبيه الليل بحال الإنسان تشخيص له , فقد شبه حزنه بالليل ساعة الحنين والبعد والاشتياق .
وقوله:

أيامي تتخاصم مع بعضها
وأصابعي تضجر من يدي
أرنو إلى الطيورِ
وهي تنكشُ شَعرَ الغيومِ بمناقيرها
صورة تشخيصية واضحة للأيام والأصابع والغيوم ,فقد جعل الأيام تتخاصم كأنها من الكائنات البشرية ,إذ استعار للأيام صفة الكائن الحي, وأضفى للأصابع صفة الضجر من اليد وهذا من غير الممكن , ونلمح استعارة مذهلة في قوله : أرنو إلى الطيور وهي تنكش شعَرَ الغيوم بمناقيرها , إذ جعل للغيوم شعر على سبيل الاستعارة المكنية , فحذف المستعار منه الكائن الحي ورمز إليه بشيء من لوازمه الشَعَر ,بذلك شخص الشاعر الغيوم عندما أضفى لها شعَرَ , وقد برع الشاعر في التشخيص فبه اتضح جمال النص في خلق دهشة تثير فكر المتلقي .
وقوله :
تزحفُ أعمدةُ الكهرباءِ ورائي، مديرةً ظهرها
والمدينةُ تزحفُ أيضاً،
ومديريةُ الأمن،
والنصوصُ
والشتائمُ،
وأغاني وحيدة خليل:

"ماني صحت يمه أحا جاوين أهلنه
جاوين أهلنه..
جاوين"

أين أهلنا يا عبد الرزاق الربيعي؟
أين أهلنا؛ يا عيونَ المها،
يا فضل خلف جبر
يا حسن السوداني
الشاعر يضفي صفة الزحف إلى أعمدة الكهرباء والمدينةُ ، ومديرية الأمن ,والنصوص والشتائم ,وأغاني الفنانة وحيدة خليل , إذ يشخصهما جميعا ويستعير لهما صفات الكائن الحي وان ما مكنه من ذلك الاستعارة المكنية , بعد ذلك يقف متسائلا عن أهله وصحبه مقتبسا سؤاله من أغنية الفنانة وحيدة خليل فيتوجه به إلى أصدقائه ويسرد عدة أسماء , بعد ذلك يسأل عيون المها عله يجد في جمال عينيها الجواب .
نلمح إبداع الشاعر في وصف حنينه ,فقد فاضت حروفه بالاشتياق لبلده , وقد برع في رسم الصور التشخيصية , الشاعر امتلك جمال أسلوبي طغى ذلك على نصوصه , ففاضت إبداعا .



#مها_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنسنة الحرف والنقطة وانزياحهما في شعر أديب كمال الدين


المزيد.....




- ما نصيب الإعلام الأمازيغي من دسترة اللغة الأمازيغية في المغر ...
- أمسية ثقافية عن العلاّمة حسين علي محفوظ
- ثبتها الآن.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على نايل سات واستمت ...
- عروض لأفلام سوفيتية وروسية في بوينس آيرس
- -مصر القديمة.. فن الخلود-.. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا ...
- آخر ما نشره -نعم.. الموت حلو يا أولاد-.. كتاب وفنانون ينعون ...
- مطالبات واسعة في مصر لإلغاء حفل مطربة كندية شهيرة لهذا السبب ...
- ناشرون تحت المقاطعة: سوق الترجمة الإسرائيلي في مهب الحرب على ...
- سيلين ديون تتحدث عن معاناتها مع مرض نادر وتعد بالعودة إلى ال ...
- الفرقة البريطانية -كولد بلاي- توقف حفلها بأثينا بسبب ممثل إس ...


المزيد.....

- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مها يوسف - الصورة التشخيصية في شعر عدنان الصائغ ديوان (و) انموذجا