أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابن الزهراء محمد فكاك - لم يبق عنك من سلاح نافع:فاحمل حجر/ لم يبق صمت سائر.. فاضرب حجر/ واصرخ فإن الصوت أصبح من حجر/لم يبق من دمع يريح/فآه لو أن الفتى الباكي.. حجر















المزيد.....



لم يبق عنك من سلاح نافع:فاحمل حجر/ لم يبق صمت سائر.. فاضرب حجر/ واصرخ فإن الصوت أصبح من حجر/لم يبق من دمع يريح/فآه لو أن الفتى الباكي.. حجر


ابن الزهراء محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4529 - 2014 / 7 / 31 - 19:59
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – لينينغراد- الجمهورية الديمقراطية التحررية التقدمية البروليتارية الاشتراكية العلمانية المدنية الموحدة المستقلة في 31/07/2014
الجبهة الشعبية الديمقراطية الماركسية اللينينية الثورية لتحرير المغرب.
" النظام الملكي يتسبب في فضيحة دولية للشعب المغربي،بإسناد رئاسة الحكومة للكهنوت لارهابي الاسلاموي، الذين تتصادم تخاريفهم مع تعاليم اسلام الحضارة والسلام والفكر والثقافة والتقدم. فأمثال هؤلاء المخصيين عقليا وروحيا وجنسيا من اطمئن إليهم النظام واتخذهم أدوات مسخرة لإحراق المغرب وإغراقه في بطن ليل من حديد"
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.
والسؤال الرئيسي لأتباع حزب بنكيران الأصولي هو:"لو كان بنكيران على ذمة أو أخلاق أو اسلام ثوري يجعله معارضا بجد وحزم للهرولة والتطبيع مع الصهيونية والخضوع والانبطاح للهيمنة الأمريكية،هل فكر النظام في دعوته وإسناد الوزارة الأولى لبنكيران؟
وحين نرفض احتلال الوزارة الأولى من طرف بنكيران ،فلأسباب منها،أنه لن يرقى أبدا إلى مصاف مستوى الشعب المغربي ،شعب الأبطال والأسود والتنانين والنمور والجبارين، وبالتالي فلن يبرح "مجاديفه" الاخوانجية الارهابية ومصالحه الطبقية والعلاقات الشخصية ،ولن يفتح الحوار الهادف يحترم قواعد وأصول التفاوض والمناقشة الهادئة والمجادلة بروح التسامح والتوافق، عبر مشروع برنامج وطني، وبناء "مجتمع الجبهة الوحدوية الشعبية لتحرير المغرب "ليس في عالم السياسة والاقتصاد،بل في عالم الفن والأدب والشعر والثقافة والسينما والمسرح والرسم والرقص ....
إن وجود بنكيران على رأس حكومة النظام الملكي في المغرب، هو مهزلة عبثية قد أصابت الكثيرين بدرجة عالية من ايأس والقنوط والتخبط و والنكوص، وقد قد تدعو الملاحظ الأجنبي الحصيف إلى الاستغراب والدهشة والمرارة بل والانسحاب والصمت الرهيب فهل يمكن السماح لانسلال كما ينسل اللصوص ليلا نحو غزو واستعمار و استيطان رئاسة الحكومة لكل معدومي وفاقدي القدرة والموهبة والعبقرية والعمق الفكري السياسي والإيمان العميق بحب الوطن، مع الوفاء والإخلاص في بناء و صنع المستقبل الزاهي لبنات وأبناء الشعب المغربي حيث تحول النظام وحكومة بنكيران- المسخرة- إلى ما يشبه الوجبات السريعة .
ترى ماذا يريد النظام الملكي من وراء استدعاء بنكيران "خادمه المنبطح المطيع" لرئاسة الحكومة ؟ لانفراد ووقاحة جماعات الارهاب الاخوانجي الإسلاموي لنشر وعرض برنامج متلبس في أكثر من موضع برفع " ملكية اسلاموية تلعب فيها الرأسمالية النيوكولونيالية النيوليبرالية دورا مضللا وخادعا يتم بموجبه التقريب بين الفوارق الفاحشة في تذويب الفوارق الطبقية بين الطبقات و توزيع الدخل والثروة في المجتمع" و الملكية لا تخرج مضمون سياسة برجوازية لتحالف طبقي واسع يشمل كبار ملااكي الأراضي والأبناك والرأسمالية المتوحشة المغربية ؟ ووجود جماعات الارهاب الديني الأفيوني إنما جيء بها لطمأنة البرجوازية الكولونيالية والطبقات المسيطرة،وكسب تأييدها ورضاها عن مشروع الاخوان الارهابي. في حين أن مشروع الارهاب الديني قد نكص فعلا عن مفاهيم الديمقراطية والحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية وحقوق العمال والفلاحين والمرأة والشباب ،أي أن جماعات الارهاب اليميني الرجعي الديني لن تدخر جهدا في ضرب واغتيال ثورة 20 فبراير والمكتسبات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمرأة والشباب والعمال.إن حزب الاخوان هو رأسمالية ،نيوليبراية،نيوكولونيالية خائنة.
بل وحتى البديل الذي يتخذه بعض الاخوة شعارا لهم و ينادون به مثل شعار " الملكية البرلمانية" والتي كشفت التجارب وسوف تكشف بمزيد من التوضيح والدقة ،أن الملكية البرلمانية ليست سوى وهم نظري وتوهيم أسطوري،وأن الملكية في المغرب من طبيعتها وجوهرها أن تعيش على التطبيع والمهادنة والمصالحة والانحراف عن المبادئ الوطنية والديمقراطية وحقوق الانسان، و تتغذى على ارتباطها وتبعيتها تبعية بنيوية مطلقة بلا قيد ولا شرط، للنظام الأمبريالي – الاستعماري- الصهيوني. وعلى حساب القضية الفلسطينية العربية والتنمية الوطنية .
إن الحديث عن دور وطني لتحالف النظام الملكي والطبقات المسيطرة مع تيارات وجماعات التنظيم الدول الاخوانجي الاسلاموي الارهابي الظلامي الرجعي الخياني،والدوائر الأمبريالية – الصهيونية –الأطلسية الأوروبية ، ليس سوى جر و ركض ولهاث وراء الأوهام الأساطير، سيدفع المغرب ثمنه غاليا وهذا الوهم قد تبدد بعد أن مد النظام الملكي يده لحزب بنكيران الأصولي الداعشي الارهابي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي،حيث عمل هذا التحالف الطبقي على فرض ترسانة خطيرة من الزيادات والإشتعالات في كل أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل الوقود و قنينات الغاز والطاقة والنزين و الخبز والزيت والزبد والشاي والسكرو اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك و المواد المدرسية والطبية،وتخلت الملكية عن حماية المستغلين المفقرين والمضطهدين والبؤساء المحرومين لأن رفع الأسعار سيوجه الضربة القاضية للشعب الكادح والطبقة العاملة والفلاحين ومحدودي الدخل،فماذا تبقى للشعب الكادح تحت نير الاستعمار والأمبريالية والصهيونية سوى تفضل الطبقات المسيطرة وتصدقها ببعض الفتات والحثالات وما فاض عن فم الذئب والثعلب والضبع. في حين أن كرامة المواطن ليس انتظار من يتصدق عليه ،على مبدأ النبي العربي الذي قال حفاظا على كرامة الناس" لئن يأخذ أحدكم حبلا وفأسا ويذهب إلى الغابة ،فيحتطب ويبيع ويشتري،خير له من أن يمد يده إلى الناس ،أعطوه أم منعوه "


وقال عمر بن الخطاب : لا تصغرن همتكم فإني لم أر أقعد عن المكرمات من صغر الهمة .


وقال : لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق وهو يقول اللهم ارزقني ، فقد علمتم ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضه .


وقال : يكفيك من الحاسد أن يغتم وقت سرورك

يروى أن عمر بن الخطاب - " رأى بعض الناس في المسجد بعد صلاة الجمعة فسألهم:من أنتم؟ قال: متوكلون، قال: بل أنتم متواكلون...لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق، ويقول: اللهم ارزقني، وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة، إنما يرزق الله الناس بعضهم من بعض، أما سمعتم قول الله - تعالى -: (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله)[الجمعة: 10]، وعلاهم بدرته وأخرجهم من المسجد ".فلننظر إلى هذا الفهم الراقي للإسلام فهو دين العمل والإنتاج؛ ولذا فإن من الواجب علينا أن نسعى ونتوكل على الله ونأخذ بأسباب الرزق فالله- تبارك وتعالى - يقول: (ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا) [التحريم: 3]، ويقول جلا وعلا: (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور) [الملك: 15]، ويقول - تعالى -: (هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها... ) [هود: 61 ]، وغير ذلك من الآيات التي تدعونا إلى السعي وعمارة الأرض والسير في مناكبها، وهذا ما يجب أن نصل به إلى الشباب في زمن صار التواكل فيه عنواناً والرغبة في الحصول على الدنيا بأسهل الطرق وأيسرها شعاراً ومنهاجاً وما أقبحه من عنوان وأشينه من شعار ومنهاج.
إن الكثير من الشباب حينما تنصحهم بهذه الآيات والأحاديث النبوية وما أكثرها والتي تحث على التوكل والأخذ بالأسباب تجدهم يُلقون بالعبء والخطأ على غيرهم حتى صار لدى كل واحد منهم سلسلة من الأسباب التي لا تنتهي والأعذار التي لا تنقضي دون أن يرجعوا ولو قليلاً إلى أنفسهم وينظروا ماذا قدموا؟ وماذا فعلوا لتغيير أحوالهم؟ وهل أخذوا حقاً بالأسباب وتوكلوا على ربهم حق التوكل؟ وهل أقبلوا على الله حق الإقبال ودعوه حق الدعاء؟ أم أنها الأوهام والأماني الكاذبة وتعليق الأخطاء على الآخرين. إننا نحتاج بصدق إلى السعي الجاد والعمل الدؤوب، وعدم الاكتراث بإحباطات الآخرين، وقبول العمل مهما قلّ في نظرنا ونظر الناس حولنا، فأول الطريق خطوة فالمهم البداية، أما أن نجلس وننتظر أن تمطر السماء علينا ذهباً، فإن هذا لن يكون، فالسماء لا تمطر ذهباً!."
إن الطبقات الحاكمة والمالكة والمسيطرة والمفترسة في المغرب قد تخلت عن دورها الوطني والتنويري العقلاني في عملية الانتاج،وقد عبرت مع وصول المغول التتاري إلى رأس الحكومة- رأس الثورة الرجعية المضادة،و أكدت انحرافها و نكوصها وخيانتها الدائمة للأهداف العادلة والمشروعة للشعب المغربي في تنمية مستقلة. وقد عبرت بشكل واضح عن طبيعتها اللاوطنية وجوهرها الرجعي من خلال تبعيتها البنيوية المطلقة لإلحاق المغرب بالسوق الأمبريالية العالمية وعن تطبيعها مع الكيان الصهيوني والكيان الاسلامنجي الاخوانجي وهما الأكثر رجعية وظلامية وعنصرية وعرقية، وبالتالي تصفية كل المكاسب الشعبية للطبقات الكادحة ومنع الاصلاح الزراعي وسيادة القطاع العام من أجل تقييد الحريات الديمقراطية وبكلمة واحدة ،فإن الملكية في أي شكل ما شئتم تلوينها وتشكيلها وتركيبها لن تخرج عن لعب دور "الوسيط" للأمبريالية والصهيونية العالمية. وهذا لا يعنى مطلقا ومبدئيا الطعن أو النيل من الأشخاص والشخصيات التي قد تكون لها بواعث شريفة وأخلاق حميدة،إنما نحن ننتقد وندين سياسات ومواقف وآراء ،وليس قصدنا الطعن في انسانيته أو اعتقاده أو وطنيته أو أخلاقه.
والمعنى العام لهذا النص المأخوذ كما أراده صاحبه مشكورا،" إن الملكية البرجوازية الكولونيالية الحاكمة في المغرب، المتخلفة اقتصاديا وفلسفيا وفكريا ومعرفيا واجتماعيا وثقافيا وعلميا،فلا تستطيع الأغلبية الساحقة المسحوقة من المواطنات والمواطنين ،العيش بالعمل الكريم،فلا يبقى أمامها سوى الخضوع والخنوع للطبقة المفترسة ، التي تمن على الجماهير بتوزيع فتات الكعكة.
لكن الأخطر من هذا التحالف هو الاتجاهات البيروقراطية النخبوية الانعزالية الانتهازية الارتدادية الضعيفة والهشة والمتذبذبة المتنفذة في بعض الأحزاب والنقابات والجمعيات التي لا مناص لها من التعاون مع سلطات النظام، وانجرارها وانسياقها إلى المشاركة الوهمية في الحكومة مع الانضباط وإعطاء الأولوية للوفاء للنظام وفتحها أبواب حرية السوق لأعمدة وأيديولوجية النظام الملكي الذي تقوم استراتيجيته على مزيد من الخصخصة وتخلي الدولة عن مهامها ومسؤولياتها وأعبائها... وترك مشكلة البطالة لتقلبات السوق.. وكذلك خصخصة المعاشات والرعاية الصحية وبذلك فقدت كثير من ألأحزاب والنقابات والجمعيات هويتها الكفاحية ومصداقيتها السياسية .



تحت نير الإستعمار
و في ليل القهر و العار
نهض جيش الثوار
تحت نير الإستعمار
و في ليل القهر و العار
صرخ عبد الكريم
كان جيش الشعب الأول
ألهب الريف الأحمر
حرب الشعب لن تقهر
نار بنادق أنوال
فزع الإسبان و فر
حرب الشعب لن تقهر
في سنة إحدى و عشرين
كانت حملة الأنصار
رغم حلف المستعمر
سجل عبد الكريم
ملحمة للأجيال
الأولى >> فلسطين >> معين بسيسو >> نشيد لكل المقاتلين


نشيد لكل المقاتلين


رقم القصيدة : 65523 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد



بالنجمةالحمراءوالمتراس والبندقية
الى الامام يا بنادق الحرية
الى الامام منجلا وسنبلة
الى الامام مطرقةوقنبلة
تحيا الخطا الحمراء في ارضنا
ارضنا الخضراء حتما قادمة
قد أقبلوا فلا مساومه
المجد للمقاومه
لراية الإصرار شاهقه
للموجة الحمراء من صيحاتنا المعلّقه
على الشوارع الممزّقه
ولليد المكّبله
ولليد الطّليقة المناضله
المد للجريح والمثقوب قلبه وللمطارد
مدينتي ! قد أقبلوا ليلا من الأظفار والخناجر
وكنت نجمة تقاتل
أضواؤها العريانة السلاسل
وكانت الذئاب تقتفي خطى الجداول
وكنت ماردا من السنابل
يداه منجلان والجراد زاحف قوافل
يريد أن يجرّ للطاحون مارد السنابل
***
مدينتي يا أدمع البركان قد جرت مشاعل
ويا ابتسامة الزلازل
مطبوعة سيفا على جبين شعبي المكافح
مدينتي زنبقة خضراء لم تنم على سرير فاتح
ولم تصبّ الزيت في مصباح خائن
رموشه بساط كلّ مقبل ورائح
من صانعي المذابح
ولم تهب ضفيرة أسلاك معتقل
ولم تقبّل سوط طاغيه
كجاريه
مدينتي ! رأيت كيف تنسج الأمل
خطى حبيبك البطل
وكيف قد نشرت من دمائك الشراع
يمخر الحرائق
النار لا تمسه ولا الصواعق
ولا الرصاص طائرا حصى من البنادق
مدينتي ! واحسرة القيثارة الخرساء
للغناء والبلابل
تشدو إلى الأبطال , واعذاب شاعر
في السلاسل
وأنت في السلاسل
ولم تكن تناضل
غير الحروف من شريانه جرت قصائد
***
مدينتي ! وأيّ رعشة تهزّني وأيّ عاصف !!
من ذكرياتك العواصف
من ذكريات السجن والسّجان والأبطال والمعارك !
وخائن تهالك
وفوق صرخة القتيل
والمعذّبين في انتظار
الموت سار ,
وحشا يشدّ للرّحى السوداء ,
كي تدور تطحن الدماء
يداه حبلا كلّ خانق
عيناه شبّاكان للعدوّ منهما أطلّ بالبنادق
على الخيام والمنازل
يصيد إخوتي
أبناء شعبي البواسل
***
الآن يرفع الستار يا مدينتي عن المجازر
عن وجه كلّ ثائر
عن الرياح كيف أصبحت تحارب
راية العدوّ في فضائنا مسنونة المخالب
وكيف قد هوت كحيّة
تعضّ في جراحها السواكب
عن اسمك المهيب يا جمال ,
كيف ينسج الغرائب
والمعجزات والعجائب
وكيف كان شمسنا الخضراء في الدياجر
ووردة حمراء في ضفائر
أختي , وفي شبّاكها سربا من البلابل
وكيف كان بور سعيد
صخرة من اللهيب , غابة من السواعد
يا فارس الفوارس
صغنا لك الجواد من صباحنا
وشعبنا أهداك بيرق البيارق
خضنا به الرصاص
موجة من الزنابق
والنار موجة من النسائم
وكانت القيود في المعاصم
كعنكبوت في جنون جوعها
رمت خيوطها على العواصف
وفتح الإصرار زهرة
صدّاحة البراعم
وعضّ في جراحه العدو , والمتراس شاهق
وبورسعيد بندقية البنادق
وخندق الخنادق
شمس من الجراح قد تسمّرت في الليل
فوق جبهة المحارب
يا بورسعيد.. الفجر طالع ,
هذا صياح الديك يوقظ الرصاص في البنادق
والرياح في الحرائق
وأوشك الصباح أن يمسّ راية المحارب
يا بور سعيد ليس روحك الوهّاج ,
وحده يقاتل
ولا مدينتي وحيدة تقاتل
لك الشعوب رفرفت بنادق
وسرّجت لك البحار والسحائب
وصرخة الأحجار حجّرت
رصاص نيرانه فلم تعد قواطع
أنيابها القواطع
وفي عيونه تسمّر الدخان كالحصى ,
كالشوك كالأظافر
***
مدينتي تطلّعت إلى الجراد وهو راحل
فرفرفت بها الشوارع
مدينتي تحبّ ,
آه يا سليلة الأصداف
يا زيتونة الأمواج
يا حورية الخنادق
يا وردة الورد في حديقة الحدائق
يا نجمة مجنّحة
يا زهرة مسلّحة
من قال إنّ الفارس الحبيب مات في الطريق
فجاء راكبا جواده
ولابسا دروعه صديق
كي – يا حبيبي – ترمي بخاتم الحبيب
في خوذة الغريب
ولست يا مدينتي غمدا لكلّ سيف
كرمة لكلّ قاطف
قيثارة لكلّ عازف
فلن تكوني غير شعب قد توهجت
خطاه خلف قائد
مزغرد الجراح صامد
مدينتي ! عروس شعبي التي تغار
من إكليلها العرائس
قد أقبلوا فيالق
الحيّة الرقطاء والحمامة البيضاء
والغربان والعنادل ..
وجاء اصدقاؤك الهنود بالمغازل
ومن على أكتافهم ترفرف المطارق الحمراء والمناجل
وتضحك السّنابل
من لم تبلّ خبزهم دماء ثائر
وجاءك الذين خبّأوا القيود
في الخوذات والبيارق
وفي معاطف من الزجاج ,
طرّزت بأعين الثعالب
الحالمين بالحرائق
بغابة من المشانق
الطامعين أن تكوني حانة ومخدعا وقنطره
وأن تكوني يا مدينتي مؤامره
وأن يكفّ القلب عن خفوقه إلى جمال
وأن تموت في الوحول راية النضال
***
إليك عن أجفاننا الخضراء
يا أحلام زارعي الجرائم
وناصبي الخيام للمآتم
وأقبلي وفي ظلام القحط
مشعلا من السنابل
ورفرفي على رمالنا جداول
تقدّمي إلى الأمام بالغبار بالدماء
بالبيارق المغبّره
بالخوذة المعفّره
بالبندقية المزمجره
بأغنيات النصر كالبراعم المنّوره ..
تقدّمي بكلّ ما قد ألبستك أمّك الحرية المظفّره
في بور سعيد في المدينة الملوّحه
بزهرة انتصارنا على المدى مفتّحه ..
تقدّمي يا – مصرنا – المجنّحه
حمامة مسلّحه ..
تقدّمي , ففي الطريق مارد
قد أطلقته من أحشائها العواصف
ومن يقل عثار مارد
كبت به الجراح غير مارد ....
فليحتشد فلاّحنا الهمام بالمحراث والشراشر
وليأت كلّ غائب
ليأت عامل النسيج والمشرّد الطريد
والجائع المسافر الذي غدا خبز الطريق
ليأت صيادوك يا أمواجنا المهجورة الهوادر
ليقطفوا ثمارك النواضر
الآن في سمائنا أسراب أنجم الشعوب
تزرع السلاح والسّنابل
فلنرم إخوتي البواسل
شباكنا على السلاسل
***
يا إخوتي وطائر الحصاد
لا يبرح الأسلاك والحدود
رغم غزوة الجراد والرماد
وأنه من غير زاد
ورغم ألف ليلة وليلة من السهاد
في الصباح حينما جرت , جداول الصباح
أبصرته موّرد الجناح
في عنفوان سكرة الأحلام
...إنّ ماردا من صلب بور سعيد
من صلب بندقية سورية على الحدود
يحمله في هودج من السنابل
وأنّ ألف ألف مارد
يشيّدون حوله وهم يغرّدون
قصرا من السنابل
وأنّ منها ماردا قد طار ثم عاد
من معسكر الجياع
من الخيام
الراعشات في مشانق الظلام
قد طار ثم عاد
على الجناح
هودج الفلاّح
لعرشك المجيد يا أخي المجيد
يا سلطان ..
ففي الركاب ألف ألف شمعدان
و ألف ألف صولجان
***
هذا الذي رآه طائر الأمل
أوحى له بأن يطير في الصباح
لخيمة الفلاّح
وأن يقول ما رأى ...
يا إخوتي فلنفرد الخطى
على الطريق أشرعه
ولنمخر الحدود
الدرب لا تقل طويل
وزادنا قليل
قنديلنا بلا قتيل
فخبزنا من موسم السنابل الجديد
ومن بعيد
ترفرف الميناء
حمامة بيضاء
في منقارها غصن من الضياء



لا تغرس مسماراً في الحائط..القي السترة فوق الكرسي !



أمير أمين
الحوار المتمدن-العدد: 3113 - 2010 / 9 / 2 - 17:13
المحور: مواضيع وابحاث سياسية



شاعت في أواسط الثمانينات أغنية وطنية ثورية كانت تؤديها فرقة الطريق العراقية التابعة للحزب الشيوعي العراقي وتضم نخبة من المبدعين الشيوعيين وأصدقائهم ومن الذكور والإناث ويقف على رأسهم الملحن المبدع الأستاذ حميد البصري وزوجته الفنانة المتألقة شوقية العطار والتي يبرز صوتها مدوياً وبنبرة رخيمة وعذبة من بين الآخرين وهي تردد كلمات هذه الأغنية التي تقول :

لا تغرس مسماراً في الحائط..القي السترة فوق الكرسي
لا تتمون إلاّ لليوم الواحد... فغداً عائد..فغداً عائد
لا تسقي النبتة .. لا تسقي..لا تجعلها شجرة
لا تحلم بنمو الاغصان..فغداً تمضي فرحان
قبل نمو الأغصان ...وغداً أنت العائد
لا تتعلم لغة أخرى... لا تقرأ كتباً عن لغة أخرى
ماذا تفعل باللغة الأخرى..وغداً يدعوك الوطن
بحروف تعرفها أنت... وينطقها الوطن
وغداً أنت العائد...وغداً أنت العائد
أنت عائد للوطن لا تنسى..لا تنسى

كلمات بسيطة ومؤثرة وغاية بالوضوح والتعبير عن الشعور الوطني العالي بالمسؤولية الملقات على عاتق الشيوعيين ومؤازريهم والذين إضطرتهم ظروفهم السياسية القاهرة لمغادرة وطنهم الحبيب العراق متوجهين وبصعوبة بالغة وبطرق شتى الى عدد من المنافي لعدد من الدول العربية والأجنبية مصطحبين معهم أحياناً عوائلهم..وخاصة في جمهورية اليمن الديمقراطية والجمهورية السورية وجمهورية لبنان بالإضافة الى الكويت والجزائر وغيرها وفي جميع البلدان الإشتراكية السابقة وخاصة في بلغاريا وجمهوريات الإتحاد السوفيتي السابقة تاركين في وطنهم وظائفهم وجامعاتهم وبيوتهم وممتلكاتهم وأصدقائهم وأقاربهم وآلاف الرفاق والرفيقات الذين يعذبون على أيدي زمر حزب البعث المجرمة وأجهزته الإرهابية الفاشية في السجون والمعتقلات التي غص بها العراق من شماله الى جنوبه وخاصة العاصمة بغداد..غير مبالين بأملاكهم الشخصية والتي تركوها عرضة للنهب من قبل عناصر حزب البعث وأجهزة أمنه المجرمة..وكانت لا تراود مخيلتهم الشيوعية إلاّ كيفية الحفاظ على شرف عضويتهم وإنتمائهم لحزبهم الشيوعي العراقي العظيم وكيفية لملمة الجراح التي أثخنهم بها حثالات البعث المقبور ومن أجل تضميد النزف المتدفق من شرايين الحزب المتقطعة الأوصال..فكانت كلمات هذه الأغنية الثورية بلسماً للجراح وقد تعاطف معها عشرات آلوف الشيوعيين وأصدقائهم في كردستان العراق الذين كانوا يتذكرون بألم مأسات رفاقهم المعذبين والمنفيين قسراً خارج العراق وإنشدّ الى تلك الكلمات آلاف الرفاق والرفيقات خارج الوطن تتعالى أصواتهم بصرخة واحدة مرددة أصداءها مع أصوات فرقة الطريق حينما يستمعون اليها من إذاعة صوت الشعب العراقي من دمشق أو حينما يحضرون بعض الحفلات الخاصة بالفرقة لمناصرة ودعم الشعب العراقي وإستمر الحال عدة سنين يتغنى بها الإنسان العراقي المعذب والبعيد عن أرض وطنه وعن ماء دجلة والفرات آملين بيوم الخلاص من حكم حزب البعث المقيت وإستمرت الحرب مع إيران طيلة الثمانية أعوام ولم يتمخض عنها شيء لصالح الشعب العراقي بالوقت الذي كان يتطلع فيه الشرفاء من بنات وأبناء شعبنا الى إنفراج الوضع السياسي عن القليل من الديمقراطية وأن يتم إطلاق سراح السجناء الشيوعيين والديمقراطيين وأن يتحقق شيء من العدالة الإجتماعية ويتحسن الوضع الإقتصادي..لكن بدلاً عن ذلك ظلت أجهزة النظام الإعلامية تسوق أغاني الحرب والإنتصارات المزعومة في ساحات الوغى !! وما لبث النظام أن إستعاد جزءً من أنفاسه المخنوقة حتى شن الغزو على الجارة الكويت بحجج وذرائع واهية..وبدأت أصداء الأغنية الثورية المشار اليها تتلاشى تدريجياً ودب اليأس والإحباط وسرى في نفوس أعداد لا يستهان بها من الشيوعيين والديمقراطيين وخاصة حينما جرى تدويل القضية العراقية وأصبح الرجوع للوطن شيء من الوهم ..بل بدأت أفواج النازحين والمشردين يهاجرون وطنهم دون وجهة معلومة وخاصة حينما جرى إخراج القوات العراقية بالقوة العسكرية من قبل أمريكا وحلفاءها وفشلت الإنتفاضة بعد أن سيطر المنتفضون على أربعة عشر محافظة عراقية وأجزاء من بغداد..تلك الإنتفاضة التي أنعشت الآمال بالعودة للوطن.. لكن الفشل الذي رافقها أحبط آمال مئات الوف العراقيين الذين كانوا قاب قوسين أو أدنى من العودة الى وطنهم وإعادة بناءه من جديد..لكن آمالهم تلاشت عند خيمة صفوان والتي إستسلم بها قادة النظام العراقي لشروط القوات الأمريكية المنتصرة في الحرب لتحرير دولة الكويت..في الوقت الذي شهد فيه العراقيين خارج الوطن التدفق المليوني للنازحين الأكراد الى تركيا وأيران والآلاف الهائلة للمنتفضين الذين إخترقوا الحدود سيراً على الأقدام الى المملكة السعودية بعد أن واجه رفاقهم البطش من قبل قوات الجيش العراقي وميليشيات الجيش الشعبي ومفارز الأمن وطائرات الهليكوبتر والطائرات العمودية والقصف المدفعي الذي طال كل شيء ولم تسلم منه حتى العتبات المقدسة في عموم العراق..وظل العراقي الذي أجبر للعيش خارج وطنه محسوداً من قبل المضطرين للعيش داخل العراق وفي ظروف الحصار الإقتصادي والعوز والحرمان من أبسط الحقوق بالإضافة الى الخناق على الحرية الذي تمارسه أجهزة السلطة الديكتاتورية..وبدأ العراقيين يتأقلمون على أن تكون منافيهم وطناً بديلاً وإنصرف الآلاف عن الإهتمام بالسياسة بشكل جدي بينما غادرها آلوف آخرون منصرفين للإهتمام بشؤون عوائلهم وأطفالهم الذين كبرت أعداد هائلة منهم وأصبحوا بعمر الشباب ولم يروا الوطن ولم يعرفوا عنه إلا النزر اليسير وصار الخروج من الحزب الشيوعي العراقي شيء سهل ومستساغ بالوقت الذي لم ينهار به عدد هائل من الشيوعيين تحت سياط التعذيب تراهم قد تركوا حزبهم طوعاً وبشكل سلس ودون أن يقدم الكثيرين منهم رسائل الإستقالة على الرغم من بقاء أغلبيتهم الساحقة في علاقة صداقة وإحترام مع حزبهم ورفاقهم السابقين ..وإستمر الإحباط بالتصاعد كلما قويت شكيمة النظام السابق بالوقت الذي كان فيه البلد يفرز الكثير من الممتعضين والناقمين والمعادين للنظام من الديمقراطيين والشيوعيين وحتى من المحسوبين على النظام نفسه ..لكن الإنفراج لم يتحقق على الرغم من التضييق الذي مارسته الأمم المتحدة والمنظمات الديمقراطية العالمية لتغيير نهج النظام الشمولي ولكي يتمتع الشعب العراقي بشيء من الحرية .. مما وسع من الإحباط للعراقيين خارج الوطن والذين مضى على أغلبهم ربع قرن من الزمن وهم خارجه ينتظرون بفرح أية أشارة للنصر يحققها الشرفاء داخل الوطن من أجل زعزعة أركان النظام للإطاحة به ..لكن دون جدوى حقيقية الى أن جاء اليوم الموعود حينما دكت القوات الأمريكية والبريطانية وحلفاءها العاصمة بغداد وأسقطت النظام في تسعة نيسان عام 2003 فإستبشر العراقيين خيراً على الرغم من أن غالبيتهم لم يكونوا مع خيار الحرب وخاصة الحزب الشيوعي العراقي بجميع منظماته داخل وخارج الوطن لكن الحرب وقعت وإنهار النظام بأيام معدودة وبدأ العراقيين بترقب الوضع بحذر والكل كان يريد العودة بأسرع ما يمكن..لكن الذي جرى لم يكن على بال أحد وهو ما شهدناه خلال السنين السبعة الماضية وهجرة ملايين العراقيين الى الخارج وفي داخل وطنهم لمحافظات أخرى وبدل أن نعود وتعود الينا ممتلكاتنا المنهوبة من قبل النظام السابق جرى النهب والإستحواذ على ممتلكات النظام السابق من قبل عدد من زعماء ومسؤولي الأحزاب والكتل المتنفذة بالإضافة الى توزيع العطايا والهبات وقطع الأراضي على عدد كبير من المحسوبين على هذا الحزب أو ذاك أو على بعض المسؤولين في الدولة والبرلمان الجديد ولا نزال للآن نترقب اليوم الذي نعود فيه الى وطننا وتعود لنا ممتلكاتنا ويتم أنصافنا من قبل حكومة وطنية فعلاً لا قولاً وهي بالجوهر طائفية لا تهتم إلا بمصالحها الآنية الضيقة بينما تقوم بهدر حقوق الآخرين ولا تكترث بإسترجاعها..فهل سنعود موفوري الكرامة ..معززين ..مكرمين ..في وطننا الذي ضحينا من أجله بالغالي والنفيس أم سنغرس مساميرنا في الحائط ولا نضع ستراتنا على الكراسي وأن نتمون لشهور وسنين وليس ليوم واحد وأن نزرع البساتين خارج الوطن ولا نكتفي بنبتة واحدة فقط ننتظر نمو أغصانها الوارفة
..وهل حقاً سنترك اللغة الأخرى ونتخلص من مفرداتها ؟!! وهل حقاً سيدعونا الوطن بالحروف العربية والكردية والتركمانية والآشورية الجميلة والمحببة للنفس والتي نعرفها حق المعرفة وينطقها بنات وأبناء وطننا ....أم سنبقى لنقبر في الغربة بعد لحظات من مشاهدة التلفزيون الذي يتصارع على شاشته السياسيين الجدد ويحيكون المؤامرات للإطاحة ببعضهم البعض بالوقت الذي يستقبلون بعضهم البعض الآخر كل يوم بالبشاشة والأحضان ويقبّل أحدهم الآخر بشوق ووله مبالغ فيه ومصطنع ..
قصيدة تقدموا تقدموا سميح القاسم

كاتب الموضوع رسالة
ابو علي دوشكا الشملوني
Admin


عدد المساهمات: 64
تاريخ التسجيل:04/11/2009

موضوع: قصيدة تقدموا تقدموا سميح القاسم الأحد سبتمبر 26, 2010 9:41 pm
________________________________________
قصيدة .....
للشاعر الفلسطيني سميح القاسم



تقدموا
تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل ارض تحتكم جهنم
تقدموا


يموت منا الطفل والشيخ
ولا يستسلم
وتسقط الام على ابنائها القتلى
ولا تستسلم
تقدموا
تقدموا
بناقلات جندكم
وراجمات حقدكم
وهددوا
وشردوا
ويتموا
وهدموا
لن تكسروا اعماقنا
لن تهزموا اشواقنا
نحن القضاء المبرم
تقدموا
تقدموا


طريقكم ورائكم
وغدكم ورائكم
وبحركم ورائكم
وبركم ورائكم
ولم يزل امامنا
طريقنا
وغدنا
وبرنا
وبحرنا
وخيرنا
وشرنا
فما اللذي يدفعكم
من جثة لجثة
وكيف يستدرجكم
من لوثة للوثة
سفر الجنون المبهم
تقدمو


وراء كل حجر
كف
وخلف كل عشبة
حتف
وبعد كل جثة
فخ جميل محكم
وان نجت ساق
يظل ساعدومعصم
تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل ارض تحتكم جهنم
تقدوا
تقدموا


حرامكم محلل
حلالكم محرم
تقدموا بشهوة القتل التي تقتلكم
وصوبوا بدقة لا ترحموا
وسددوا للرحم
ان نطفة من دمنا تضطرم
تقدموا كيف اشتهيتم
واقتلوا
قاتلكم مبرأ
قتيلنا متهم
ولم يزل رب الجنود قائما وساهرا
ولم يزل قاضي القضاة المجرم
تقدموا
تقدموا


لا تفتحوا مدرسة
لاتغلقوا سجنا
ولاتعتذروا
لا تحذروا
لاتفهموا
اولكم
آخركم
مؤمنكم
كافركم
ودائكم مستحكم
فاسترسلوا واستبسلوا
واندفعوا وارتفعوا
واصطدموا وارتطموا
لاخر الشوق اللذي ظل لكم
واخر الحبل اللذي ظل لكم
فكل شوق وله نهاية
وكل حبل وله نهاية
وشمسنا بداية البداية
لا تسمعوا
لا تفهموا
تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل ارض تحتكم جهنم
تقدموا
تقدموا


لا خوذة الجندي
لا هراوة الشرطي
لا غازكم المسيل للدموع
غزة تبكينا
لانها فينا
ضراوةالغائبفي حنينه الدامي للرجوع
تقدموا
من شارع لشارع
من منزل لمنزل
من جثة لجثة
تقدموا
يصيح كل حجرمغتصب
تصرخ كل ساحة من غضب
يضج كل عصب
الموت لا الركوع
موت ولا ركوع
تقدموا
تقدموا


ها هو قد تقدم المخيم
تقدم الجريح
والذبيح
والثاكل
والميتم
تقدمت حجارة المنازل
تقدمت بكارة السنابل
تقدم الرضع
والعجز
والارامل
تقدمت ابواب جنين ونابلس
اتت نوافذ القدس
صلاة الشمس
والبخور والتوابل
تقدمت تقاتل
تقدمت تقاتل
لا تسمعوا
لا تفهموا
تقدموا
تقدموا
كل سماء فوقكم جهنم
وكل ارض تحتكم جهنم

ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.



#ابن_الزهراء_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل نستطيع غناء أغنية على حجر سماوي لنصمد-


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ابن الزهراء محمد فكاك - لم يبق عنك من سلاح نافع:فاحمل حجر/ لم يبق صمت سائر.. فاضرب حجر/ واصرخ فإن الصوت أصبح من حجر/لم يبق من دمع يريح/فآه لو أن الفتى الباكي.. حجر